تحسين تغطية الواي فاي: أين يجب وضع الراوتر في

تحسين تغطية الواي فاي: أين يجب وضع الراوتر في
(اخر تعديل 2024-04-25 05:00:23 )
بواسطة

وضع الراوتر في منتصف المنزل:

يجب وضع الراوتر في المنزل بشكل مركزي إذ ترسل الراوترات ذات النطاق العريض اللاسلكية إشارات من كل الاتجاهات على شكل دائرة. بالتالي كلما وضعت الراوتر في المنتصف، كانت التغطية الشاملة لمنزلك أفضل. كما أن وضعه قرب النافذة يعني أنك تبث في الخارج وفي الداخل، وترسل بعضًا من أقوى اتصالات النطاق العريض لديك من النافذة.

إضافة إلى ذلك، فإنَّ وضعه وسط منزلك يضمن تجنب وصول أي شخص آخر إلى شبكتك ال Wi-Fi فلن تستطيع الأجهزة خارج منزلك التقاط الاتصال.

جرب عدة مواقع:

قبل أن تستقر على الموقع الأول عند اختيار لوضع الراوتر في المنزل جرّب تغيير موقع الجهاز حتى تعرف قوة الإشارة أو استقرارها وكيفية تحسن قوتها على أجهزتك. فقد تساعدك تلك التجربة في إيجاد المكان المثالي، لتحقيق اتصال Wi-Fi أقوى وأكثر موثوقية.

وضع الراوتر في المنزل:

1. تجنب المطبخ:

عند وضع الراوتر في المنزل لا يُنصح بوضعه في مطبخك، فباعتبار أن الراوترات تستخدم إشارات الراديو للتشغيل، فقد تمتص الأجهزة الإلكترونية والأسطح المعدنية الكبيرة إشارتك وتعطلها. خاصة أجهزة الميكروويف لكونها تستخدم نفس قناة 2.4 جيجا هرتز التس تستخدمها الراوترات.

وضع الراوتر في المنزل، تجنب المطبخ

2. اضبط الهوائيات:

تأتي الروترات اللاسلكية خاصة القديمة مع هوائيات قابلة للتعديل، يُنصح بتعديلها لتحقيق أفضل استقبال ممكن. كقاعدة عامة، إذا وضعت الراوتر في الطابق العلوي للحصول على إشارة أقوى عبر طابقين، فالأفضل تحويل الهوائيات نحو الجانب، أما إذا تم وضعها في الطابق الأرضي، فالأفضل تحويل الهوائيات نحو أعلى.

3. تجنب العوائق والجدران:

تصعب الجدران السميكة على الإنترنت المنزلي المرور من غرفة لأخرى، إذ تمتص الجدران الإشارة اللاسلكية وتقلل من جودة النطاق. لذا يُنصح وضع الراوتر قرب الأبواب المفتوحة ليسمح لإشارة النطاق العريض بالمرور دون عائق إلى بقية منزلك.

حيث تتمتع إشارات Wi-Fi بتردد منخفض بدرجة كافية بالتالي يمكنها المرور عبر أشياء كالجدران. لكن قد يضعفها بعض المواد كالمعدن والحجر والماء والبلاط بشدة أو حتى تمنعها، لذا أفضل مكان لوضع الراوتر في المكتب أو غرفة المعيشة.

تجنب العوائق والجدران

4. ضعه دون غطاء:

القاعدة الأساسية الجيدة هي أن يكون الراوتر مرئياً دائماً، حيث أن وضعه في منطقة محجوبة كخزانة أو خلف الأريكة يقلل من فعاليته وله تأثير سلبي على اتصالك.

5. تجنب العناصر الإلكترونية:

تؤثر العناصر الإلكترونية في المنزل على إعداد النطاق العريض في منزلك، كالهواتف اللاسلكية وأجهزة مراقبة الأطفال وغيرها. فهي تستخدم إشارات الراديو للتواصل فتزدحم القناة وتتنافس مع اتصال النطاق العريض.

6. ارفعه على الأرض:

يسبب وضع الراوتر في المنزل على الأرض إضعاف أدائه، إذ يرسل إشارات تمتصها الأرض مباشرةً. لذا حاول رفعه عن الأرض ووضعه على خزانة جانبية أو رف أو على طاولة كما تستطيع شراء حامل حائط للراوتر لتحقيق تغطية أكثر شمولاً.

لكن بالنسبة لمن يسكنون في منازل متعددة الطوابق، فأفضل مكان لوضع الراوتر في المنزل قرب السقف في الطابق الأول أو قرب من الأرضية في الطابق الثاني.

ارفعه على الأرض

7. ابتعد عن المرايا وأحواض الأسماك:

تعتبر المرايا وخزانات الأسماك عدو النطاق العريض المنزلي، إذ يمنع الماء إشارة Wi-Fi، لذا فإن وضع الراوتر بجوار حوض السمك قد ينعكس سلباً على استقراره، كما قد انقطاعه.

كما أن وضع الراوتر في المنزل قرب المرآة قد يسبّب انعكاس موجات الراديو المستخدمة لنقل الإنترنت اللاسلكي، بالتالي ينعكس سلباً على الأداء بتشتيت الإشارة وتشويهها.

بالإضافة إلى ذلك، عليك الحذر من أسطح العمل المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو خزائن الملفات وغيرها من الأسطح العاكسة المسطحة.

نصائح للتعامل مع المناطق الميتة لشبكة Wi-Fi:

حتى عندما تجد المكان المثالي الذي تريد وضع وإعداد الراوتر به، فغالباً ما يوجد اعتبارات عملية فعل ذلك، فقد يكون منفذ الكابل أو الألياف أو DSL في مكان غير مناسب، وبعض المنازل لديها مخططات أرضية ذات شكل غير عادي. فلو حصل ذلك، إليك بعض النصائح والحيل الإضافية التي يمكنك تجربتها لتحسين تغطية شبكة Wi-Fi لديك.

1. استخدم كابلات إيثرنت:

بحسب تصميم منزلك، قد ينتهي بك المطاف إلى مناطق ميتة بحيث لا تستطيع الحصول على إشارة Wi-Fi جيدة. قد يكون غرفة اضيفًت لاحقاً إلى المنزل أو منطقة تقع في ظل جدار سميك بشكل غير طبيعي. هنا أسهل حل هو استخدام كابل Ethernet فهو بخلاف إشارة Wi-Fi التي تُرسَل في خط مستقيم، بحيث تستطيع تحريكه حول أي عائق باستخدام كابل Ethernet طويل بما فيه الكفاية.

كابلات إيثرنت

2. احصل على راوتر متخصص:

في حال كان منزلك كبيراً جداً بحيث لا يستطيع الراوتر التعامل معه أو يحتوي على مناطق ميتة كثيرة فمن الأفضل استخدام راوتر من نوع مختلف. إذ تسمح الراوترات طويلة المدى تغطية مساحة أكبر بكثير باستخدام جهاز توجيه واحد. كما يوجد موسعات Wi-Fi وأجهزة توجيه شبكية تسمح بتغطية مساحة كبيرة وتنقل الإشارة حول العوائق.

3. حافظ على الاتجاه سليماً:

استخدم الاتجاه الذي تم صمم الراوتر من أجله. إذا كان من المفترض أن يكون أفقياً، فلا تضعه عمودياً والعكس صحيح.

4. حدث معدات شبكة Wi-Fi:

من المهم وجود راوتر مناسب لحجم منزلك، فلو كنت تعيش في شقة صغيرة أو منزل تبلغ مساحته 1500 قدم مربع كحد أقصى، عليك اختيار راوتر يدعم 802.11 ac يُسمى أيضاً Wi-Fi 5 ويعمل على نطاقي 2.4 جيجا هرتز و5 جيجا هرتز.

أما بالنسبة للمنازل متعددة المستويات أو ذات المساحة المربعة الأكبر، فعليك استخدام موسع Wi-Fi أو الجيل الأحدث من Wi-Fi 6 لتحصل على تغطية في كل غرفة وطابق.

في الختام:

الجدير بالذكر أنه من المستحسن أخذ رأي احترافي عند اختيار أفضل مكان وضع الراوتر في المنزل. فعندما تنشيء خدمة الإنترنت في منزلك، يرسل مزودي خدمة الإنترنت فني مجاناً، كما يتوفر فنيين متخصصين بشكل مأجور. لذا ينصح بالتشاور مع الفني والأخذ بنصيحته ثم إجراء اختبارات Wi-Fi في مختلف أرجاء المنزل.