ما هو الدماغ الرطب ومراحل الإصابة به؟

ما هو الدماغ الرطب ومراحل الإصابة به؟
(اخر تعديل 2024-04-25 06:21:14 )
بواسطة

سوف نستكشف في هذا المقال مفهوم "الدماغ الرطب" الذي يمثِّل حالة خطيرة من الضرر الدماغي يحدث نتيجة لنقص فيتامين (B1) المعروف أيضاً بالثيامين، وسنلقي نظرة على أسباب هذا النقص، وسنستعرض المراحل المختلفة للدماغ الرطب وأعراضه، إضافة إلى ذلك، سنناقش سبل الوقاية والعلاج لهذه الحالة الهامة للصحة العقلية والجسدية.

ما هو الدماغ الرطب؟

الدماغ الرطب هو نوع من أنواع الضرر الذي يحدث في الدماغ نتيجة لانخفاض مستويات الثيامين، ويُطلَق أيضاً على الثيامين اسم فيتامين (B1)؛ وهو عنصر غذائي أساسي لصحة الدماغ، ويؤثر تأثيراً كبيراً في الدماغ عند نقصانه، وعلى الرغم من أنَّ نقص الثيامين قد يحدث نتيجة للجوع في المناطق الفقيرة، إلا أنَّه في كثير من الأحيان يسببه ارتفاع استهلاك الكحول في الدول المتقدمة.

يؤثر الكحول في كيفية امتصاص الجسم للثيامين، والأشخاص الذين يسيئون استخدام الكحول غالباً ما يعانون من سوء التغذية، وهذا يزيد من المشكلة؛ إذ يسبب نقص الثيامين التهاباً يُعرَف باسم "التهاب فيرنيكي"، وهذا الالتهاب يتسبب في النهاية في الضرر الدائم الذي يُسمى "متلازمة كورساكوف".

مراحل الدماغ الرطب:

توجد مرحلتان للدماغ الرطب، وهما المرحلة المبكرة المعروفة باسم "التهاب فيرنيكي"، وهي أكثر شدة وقابلة للعكس، والمرحلة المتأخرة التي تُسمى "متلازمة كورساكوف"، وهي دائمة.

1. التهاب فيرنيكي:

"التهاب فيرنيكي" هو المرحلة المبكرة لمتلازمة "ويرنيكي-كورساكوف"؛ إذ تسبب هذه المرحلة التهاباً يحدث في الدماغ وهو مؤقت، فإما أن يتحول "التهاب فيرنيكي" إلى المرحلة الثانية من الدماغ الرطب ويتسبب في ضرر دماغ دائم، أو أن يتم علاجه وحله دون التسبب في أي ضرر.

سوف يتم حل المشكلة فقط إذا تم علاج نقص الثيامين، ويمكن أيضاً أن يؤدي "التهاب فيرنيكي" إلى الوفاة، ويُعَدُّ المرحلة الأكثر خطورة للدماغ الرطب؛ وذلك لأنَّه قد يتسبب بسرعة في حدوث الغيبوبة والوفاة.

2. ذهان كورساكوف:

ذهان "كورساكوف" المعروف أيضاً باسم "متلازمة كورساكوف" هو المرحلة المتأخرة لمتلازمة "ويرنيكي-كورساكوف"؛ إذ تؤدي هذه المرحلة من الدماغ الرطب إلى ضرر دماغ دائم لا يمكن علاجه، وبينما يكون ذهان "كورساكوف" أقل احتمالاً أن يتسبب في الغيبوبة أو الوفاة من "التهاب فيرنيكي"، إلا أنَّه يشكل نوعاً من الضرر الدماغي الذي عادةً ما يتطلب رعاية مستمرة.

علامات وأعراض الدماغ الرطب:

تتنوع أعراض الدماغ الرطب اعتماداً على ما إذا كان في المرحلة المبكرة والقابلة للعكس أم في المرحلة المتأخرة والدائمة.

1. علامات وأعراض التهاب فيرنيكي:

تحدث ثلاثة أعراض دائماً تقريباً مع "التهاب فيرنيكي"، وتشمل هذه الأعراض:

  • تغييراً في الحالة العقلية.
  • صعوبة في المشي بشكل طبيعي.
  • اضطرابات في حركة العين.

تشمل علامات وأعراض "التهاب فيرنيكي" الأخرى:

  • الارتباك.
  • الهذيان.
  • مشكلات الذاكرة.
  • انخفاض درجة حرارة الجسم.
  • الرجفان.
  • الغيبوبة.

2. علامات وأعراض متلازمة كورساكوف:

أعراض "متلازمة كورساكوف" دائمة، وتؤثر في المقام الأول في الذاكرة وتصور الواقع، وتشمل أعراض ذهان "كورساكوف":

  • الارتباك.
  • فقدان الذاكرة، وخاصةً الصعوبة في تكوين ذكريات جديدة.
  • صعوبة تعلُّم مهارات جديدة.
  • تغييرات في الشخصية.
  • عدم القدرة على تمييز وجود مشكلات الذاكرة.
  • صعوبة التركيز.

غالباً ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من "متلازمة كورساكوف" من الاختراع؛ وهي حالة يقوم فيها الشخص بإنشاء ذكريات جديدة بشكل غير واعٍ لملء الفجوات في الذاكرة، وعادةً ما يكرر الشخص الذي يعاني من الاختراع هذه الذكريات المفترضة، معتقداً أنَّها حقيقية، وهذا يعطيه مظهر الكذب عندما يتعلق الأمر فعلياً بضرر دماغه.

شاهد بالفديو: 5 عادات تدمر الدماغ يجب تجنبها

كيف يرتبط سوء استخدام الكحول بمتلازمة "ويرنيكي-كورساكوف"؟

الثيامين (فيتامين B1) هو عنصر غذائي أساسي يستخدمه جميع أجزاء الجسم الذي يمكن الحصول عليه فقط من خلال النظام الغذائي، فقد يتسبب نقص الثيامين في التسبب في ضرر للدماغ والأعصاب والقلب، ففي الولايات المتحدة، يُعَدُّ سوء استخدام الكحول السبب الرئيس لنقص الثيامين، ومن ثمَّ تطوير متلازمة "ويرنيكي-كورساكوف".

قد يؤدي سوء استخدام الكحول المزمن إلى نقص الثيامين نتيجة لسوء التغذية وصعوبة امتصاصه، على سبيل المثال، الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الكحول غالباً لا يتبعون نظاماً غذائياً متوازناً، ولا يحصلون على مستويات كافية من الثيامين لتلبية احتياجاتهم الغذائية، وفي الواقع، تشير الدراسات إلى أنَّ مستهلكي الكحول المزمنين يستهلكون مستويات منخفضة من الثيامين.

لكي يتم امتصاص الثيامين من قِبل الجسم، يجب أن يمر عبر الجهاز الهضمي ليتم نقله إلى أنسجة الجسم، وينخفض امتصاصه لدى الأشخاص الذين يستهلكون الكحول بشكل مزمن، فقد يؤدي استخدام الكحول إلى الالتهاب في الجهاز الهضمي، وهذا يجعل من الصعب على الجسم امتصاص الثيامين.

يمكن أيضاً أن يجعل شرب الكحول بشكل كبير معالجة واستخدام الثيامين بفاعلية في خلايا الجسم صعباً على الجسم، فالثيامين ضروري لبناء الإنزيمات التي تؤدي دوراً هاماً في معالجة وتحويل السكر إلى طاقة وإنشاء نواقل كيميائية في الدماغ والمواد الوراثية في الخلايا.

من قد يكون معرضاً للإصابة بمتلازمة "ويرنيكي-كورساكوف"؟

كما ذُكر آنفاً، يُعَدُّ نقص الثيامين سبباً شائعاً لـ "التهاب فيرنيكي"، فقد يكون هذا النقص في فيتامين (B1) ناتجاً عن سوء استخدام الكحول المزمن، ونقص التغذية، والتقيؤ المستمر، واضطرابات الأكل، أو تأثيرات العلاج الكيميائي.

بالنسبة إلى الأفراد الذين يسيئون استخدام الكحول بانتظام أو يعانون من اضطراب استخدام الكحول، يعوق الكحول امتصاص الثيامين من الأمعاء، ويقلل من مستويات الثيامين المخزَّنة في الكبد، ويؤدي إلى نقص فيتاميني آخر.

إضافة إلى ذلك، يؤثر نقص الثيامين في السحايا والأجسام الحلمية والثالاموس والغدة النخامية والجذع الدماغي "مناطق في الدماغ مسؤولة عن التوازن، والتنسيق، وردود الفعل العصبية، والإدراك، والذاكرة، ودرجة الحرارة في الجسم، والشهية، والعواطف، وضغط الدم، والنوم".

قد يسهم نقص الثيامين الناتج عن تناول كميات كبيرة من الكحول في التخلفات الإدراكية المرتبطة بسوء استخدام الكحول، مثل التأثير في الذاكرة والانتباه وحل المشكلات.

مدى خطورة الدماغ الرطب:

في الحالات الشديدة، قد يؤدي نحو 10-15% من حالات الدماغ الرطب إلى الوفاة، فإذا لم يُعالَج، قد يؤدي أيضاً إلى ضرر دماغ دائم لا يمكن عكسه، حتى إذا تم التوقف عن استخدام الكحول واستعادة مستويات الثيامين بشكل كامل.

هل يمكن عكس ضرر الدماغ الرطب؟

يمكن عكس ضرر الدماغ الرطب إذا تم اكتشافه وعولِج في مراحله المبكرة، ففي المرحلة الأولية، يؤدي الدماغ الرطب إلى التهاب في الدماغ، فإذا تم إعطاء الثيامين في المراحل الأولية، يمكن عكس ضرره بسرعة، ومع تقدُّم الحالة، يؤدي التهاب الدماغ إلى ضرر دائم لا يمكن عكسه، حتى مع العلاج وإيقاف تعاطي الكحول.

كيف يتم علاج متلازمة "ويرنيكي-كورساكوف"؟

الطريقة الرئيسة التي يتم بها علاج متلازمة "ويرنيكي-كورساكوف" هي من خلال توفير تكميل غذائي قوي بالثيامين، ويكون الامتناع عن تناول الكحول أيضاً مفيداً في أثناء تلقِّي العلاج لمتلازمة "ويرنيكي-كورساكوف".

نظراً لأنَّ متلازمة "ويرنيكي-كورساكوف" تحدث نتيجة لنقص الثيامين، ثبت أنَّ توفير جرعات عالية من الثيامين هو واحد من أكثر العلاجات فاعلية لعكس أو منع الأعراض، وخاصةً في المراحل الأولى من متلازمة "ويرنيكي-كورساكوف".

يمكن تناول الثيامين عن طريق الفم بوصفه مكملاً غذائياً أو عن طريق حقن عضلية أو وريدية لاستعادة مستويات الثيامين الطبيعية في الجسم وتقليل الأعراض، كما يمكن أيضاً توفير فيتامينات أو مكملات إضافية قد تساعد الجسم على معالجة نقص الثيامين وزيادة مستوياته في الجسم.

أظهرت زيادة مستويات الثيامين تقليل الارتباك، وتحسين التنسيق، وتحسين وظيفة العين، وتقليل مشكلات الذاكرة في المرضى الذين يعانون من متلازمة "ويرنيكي-كورساكوف".

علاج اضطراب تعاطي وإدمان الكحول:

يجب على الأفراد الذين يعانون من متلازمة "ويرنيكي-كورساكوف" الامتناع عن تناول الكحول، وهذا يتطلب علاج اضطراب تعاطي الكحول، لما له من دور في تباطؤ تقدُّم حالتهم وتحسين الأعراض المزمنة لمتلازمة "ويرنيكي-كورساكوف".

هل يمكن تجنب متلازمة "ويرنيكي-كورساكوف"؟

ذهان "كورساكوف" الذي يظهر عادةً بعد "التهاب فيرنيكي" - لكن ليس دائماً - هو متلازمة عصبية- نفسية تهدد الحياة يمكن تجنبها، ويتطلب ذلك الاعتراف الفوري وعلاج نقص الثيامين.

توقعات التعافي من متلازمة "ويرنيكي-كورساكوف":

سيعتمد تعافيك في الغالب على بدء العلاج مبكراً، فإذا اكتشفت المرض وعالجته مبكراً، فيمكنك التعافي تماماً، لكن قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عام، وغالباً ما يكون الارتباك والقضايا المتعلقة به هي الأعراض الأخيرة التي تختفي.

شاهد بالفديو: 8 عادات يومية لزيادة فعالية الدماغ

في الختام:

يظهر أنَّ متلازمة الدماغ الرطب تمثل تحدياً جسيماً للصحة العقلية والجسدية، لكن يمكن تجنبها وعلاجها إذا تم التعامل مع جذورها بفاعلية، وبفهم أسبابها والعوامل المساهمة، ومن خلال التوعية بأهمية التغذية السليمة والحياة الصحية، يمكننا تقليل مخاطر حدوث هذه الحالة، وفي النهاية، يبرز الوعي بأهمية الرعاية الصحية الشاملة والتدخل الفوري في حالة الاشتباه في أعراض الدماغ الرطب بوصفه أساساً للوقاية وضمان صحة الدماغ والجسم عموماً.