10 كتب تحفيزية عليك قراءتها

10 كتب تحفيزية عليك قراءتها
(اخر تعديل 2023-09-21 06:12:14 )
بواسطة

ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدوِّنة "إرين فالكونر" (Erin Falconer)، وتُقدِّم لنا فيه قائمةً بأفضل الكتب التحفيزية.

  • مملة وطويلة.
  • غير عملية بالنسبة إلى شريحة كبيرة من الناس.
  • تركز على المبادئ والأفكار النظرية بدلاً من اقتراح حلول واقعية.

لذلك عندما ألقي نظرة إلى كتب التحفيز؛ فإنَّني أختار الكتب التي تتسم بما يأتي:

  • قصيرة، وإذا لم تكن كذلك فإنَّها تتضمن ما يكفي من الحكايات والأمثلة لإبقاء القارئ مهتماً.
  • تقدم للقارئ نصائح عملية وطرائق يمكن من خلالها تغيير آرائه أو تفكيره أو سلوكه في الوقت الحالي.
  • تُقدِّم اقتراحات واقعية يمكننا جميعاً تطبيقها في حياتنا اليومية على الفور.

إحدى المشكلات الأخرى هي أنَّ الكتب التحفيزية كثيرة جداً، وفي كثير من الأحيان يميل الأشخاص الذين يحتاجون إلى تغيير حياتهم إلى شراء كتاب تلو الآخر حاسبين أنَّ كل كتابٍ جديد سيقدم لهم الوصفة السحرية لتغيير حياتهم، ولكن إذا واصلت شراء الكتب التحفيزية حتى ولو قرأتها جميعها بالفعل فسوف يتشوش ذهنك كثيراً، وحتى تجري تغييراً حقيقياً عليك العثور على كتاب واحد يؤثر فيك حقاً، وتُركِّز فقط على النصيحة التي يقدمها لك، وتنسى جميع الكتب الأخرى، وعليك أن تقرأه مراراً وتكراراً يومياً؛ إذ لن تَعلق النصائح في ذهنك ما لم تفعل ذلك، ومع وضع هذه النقاط كلها في الحسبان فإليك كتبي التحفيزية المفضلة التي قد تثير شيئاً في داخلك؛ لأنَّها متنوعة بعض الشيء:

1. "يمكنك الفوز"، بقلم الكاتب شيف خيرا:

أشهر اقتباس من هذا الكتاب هو: "لا يفعل الفائزون أشياء مختلفة؛ بل يقومون بالأشياء على نحو مختلف"، وعلى الرَّغم من أنَّ موضوع الكتاب عن أنَّ النجاح يُبنى من خلال النمو الشخصي مطروق جداً، إلا أنَّ نصائح خيرا عن كل شيء عمليةٌ جداً، وقد حدد 7 خطوات عملية لبناء الثقة بالنفس، وقدَّم تمرينات وأدوات لتحويل نقاط الضعف إلى نقاط قوة، وأكَّد على مفهوم "القيام بالأشياء الصحيحة للأسباب الصحيحة"، كما أنَّ الكتاب مليء بالقصص الرائعة التي تثير اهتمام القارئ وتُعبِّر عن النصائح التي يقدمها.

شاهد بالفيديو: أهم 6 نصائح تحفيزية من أشخاص ناجحين للغاية

2. "قوة التفكير الإيجابي"، بقلم الكاتب نورمان فنسنت بيل:

هذا الكتاب ليس لضعاف القلوب؛ لأنَّه طويل نوعاً ما وأسلوبه يعود إلى الخمسينيات، وقد لا يناسب أيضاً من لديهم نهج علمي بحت في الحياة، ولكن إذا تمكنت من تجاوز هذه العيوب فسوف تجد فيه مبادئ واقتراحات عملية للغاية قد تُغير أفكارك وموقفك تجاه الحياة؛ فمثلاً إذا كنت تشعر بالاكتئاب، أو بأنَّك أخفقت، أو كنت ضحية أمر ما فعليك أن تضع قائمةً بكل النعم التي في حياتك، وقارن هذه النعم بما يعيشه الأطفال الجائعون في بعض دول العالم أو المدمنون المشردون في الشارع.

بعدما قرأتُ هذا الاقتراح وضعتُ لافتةً كبيرة على باب ثلاجتي ما تزال هناك حتى اليوم، وتقول كلمةً واحدةً فقط: "الامتنان"، وأراها عدة مرات في اليوم، وتذكرني دائماً باتباع نصيحة بيل.

3. "مَن أكل جبنتي؟"، بقلم الكاتب سبنسر جونسون:

إنَّ التغيير أمر لا مفر منه، وفي هذا القرن يبدو أنَّ الأمور تتغير بسرعة أكبر ممَّا كنا نتصوره، ووفقاً للمؤلف فإنَّ عدم قدرتنا على تقبل التغيير والتكيف معه هو ما يسبب لنا التعاسة والتوتر والإخفاق، ويُعلِّم هذا الكتاب مبادئ معاملة التغيير؛ مثل كيفية توقعه والاستعداد له من خلال حكايةٍ شخصياتها فئران وأشخاص صغار الحجم، في حين يُمثِّل الجبن البيئة والأهداف والعلاقات وما إلى ذلك، ويُحرَّك باستمرار، فيُظهر الكاتب كيف أنَّ ردود أفعالنا تُحدِّد مدى سعادتنا ونجاحنا.

إنَّه كتابٌ قصير ومختصر؛ لكنَّه سيعلمك بعض الدروس الرائعة.

4. "السمك"، بقلم الكاتب ستيفن لوندين:

يا له من كتاب رائع! إنَّها حكاية خيالية عن امرأة شابة فقدت زوجها فجأةً، وهي مديرة القسم ذي السمعة الأسوأ في الشركة بأكملها؛ فهو غير منتج، والعمال غير سعداء، ولا أحد يفي بمسؤولياته، وقد شاءت الأقدار أن تزور المرأة سوق بايك بليس للأسماك (Pike Place Fish Market)، وعندها بدأت الأمور تتغير بسرعة.

إذا لم تسمع بهذا السوق من قبل؛ فهو مشهور عالمياً بالمرح والضحك ورمي الأسماك في مكان العمل، وتتعلم مديرة القسم في نهاية المطاف الدروس التي تجعل سوق السمك ناجحاً للغاية وتُطبِّقها في قسمها لتحقق نتائج مذهلة.

ثمَّة أربعة مبادئ أساسية في هذا الكتاب، وقد تبنتها حقاً بعض الشركات المعروفة، مثل شركة ساوث ويست إيرلاينز (Southwest Airlines)، إنَّه كتاب رائع حقاً.

5. "أثر الفراشة"، بقلم الكاتب أندي أندروز:

في الستينيات من القرن الماضي اقترح أحد خبراء الأرصاد الجوية "تأثير الفراشة" على زملائه؛ لكنَّهم قابلوه بالضحك، وكانت فكرته كالآتي: عندما ترفرف الفراشة أجنحتها فإنَّها تُحرِّك جزيئات الهواء، التي بدورها تحرك جزيئات أكثر من الهواء؛ ما يُغيِّر أنماط الطقس.

يُسقط أندروز هذا المبدأ على حياتنا اليومية؛ ليثبت لنا أنَّ حياتنا هامة، وإذا سألت نفسك السؤال: "ماذا لو لم أُولد أبداً؟" كم حياة أخرى ستكون مختلفةً اليوم؟ الفكرة الأساسية هي أنَّ كل ما تفعله هام لشخص ما، وقد لا تعرف أبداً مقدار أهميته، إنَّه كتاب قصير ومقنع؛ علماً بأنَّ معظم الفيزيائيين المعاصرين يقبلون الآن نظرية تأثير الفراشة.

6. "سعادة السعي"، بقلم الكاتب كريس جيلبو:

يتحدث هذا الكتاب عن السعي، في حين أنَّ معظمنا لن يسعى أبداً خلف الأهداف التي سعى خلفها هذا المؤلف؛ فإنَّ الكتاب يحوي حقائق عظيمة يجب تعلمها وخطوات عملية للغاية يجب اتخاذها ليصبح كل إنسان ساعياً وفقاً لظروفه الخاصة أو للتحلي بالشجاعة للسعي خلف مهمة جديدة في حياتنا، ويقدم الكتاب روايات قصيرة عن بعض الأشخاص الساعين من جميع قطاعات المجتمع، فيُعلمنا التعريف الأساسي للسعي وكيف يمكننا جميعاً العثور على هدفنا.

7. العادات السبع للناس الأكثر فعالية، بقلم الكاتب ستيفن كوفي:

يُقسَّم الناس إلى ثلاث فئات: "أشخاص مستقلون، وأشخاص معتمدون على غيرهم، وأشخاص متكافلون"، ووفقاً لكوفي يتحقق النجاح من التكافل؛ أي القدرة على التعاون مع الآخرين لتحقيق شيء لن نكون قادرين على تحقيقه وحدنا، ويحدد الكاتب العادات السبع التي نتبعها عادةً عندما نكون متكافلين ويشرحها، عادات تجعلنا ناجحين للغاية في كل من عملنا وحياتنا الشخصية.

قد لا يكون هذا الكتاب ممتعاً كبعض الكتب الأخرى في هذه القائمة؛ لكنَّه يُعلِّمنا طرائق عمليةً وواقعية يمكننا من خلالها تغيير أنفسنا وتطوير تلك العادات السبع.

8. "لا تقلق حول الأمور التافهة"، بقلم الدكتور ريتشارد كارلسون:

يتحدث كارلسون في هذا الكتاب عن النزعة الطاغية لدينا للسماح الأشياء الصغيرة باستهلاك حياتنا، لدرجة أنَّنا نهمل الأشياء الكبيرة والهامة، إنَّه كتابٌ عميق للغاية يقدم أساليب واقعية يمكنها تهدئتك عندما تشعر بالتوتر والإرهاق، وتركز كثير من الاقتراحات على التغييرات الصغيرة التي يمكننا إجراؤها في روتيننا اليومي وفي تعاملنا مع الآخرين، وليس أقلها تجاوز نزعاتنا الأنانية ورؤية الحقائق الأكبر.

9. "أعظم بائع في العالم"، بقلم الكاتب أوج ماندينو:

حكايةٌ جميلة أخرى، فيروي هذا الكتاب قصة حفيظ، وهو شاب يقطن في مدينة القدس القديمة؛ لكنَّ معلمه الذي يُعَدُّ رجل أعمال ناجح يوشك على الموت، وعلى فراش الموت يعطي المُعلم حفيظاً مجموعةً من اللفائف، على أن يفتح حفيظ واحدةً منها كل شهر، وفي هذه اللفائف كتب المعلم أسرار النجاح، ويجب أن يركز حفيظ على لفيفة واحدة فقط كل شهر، وبهذه الطريقة سيتعلم أقوى عادات التطور الشخصي.

تبدأ اللفيفة الأولى بعبارة: "اليوم ابدأ حياةً جديدة"، وتقدم نصائح عملية عن التخلي عن الأفكار والعادات السلبية القديمة، إنَّه كتاب قصير وسريع ولن تشعر بالملل أبداً!

10. "أغنى رجل في بابل، بقلم الكاتب جورج س. كلاسون:

على الرغم من أنَّ الكتاب نُشِر عام 1926، إلَّا أنَّ المبادئ المالية التي يقدمها صالحةٌ لكل زمان ومكان، وبالنسبة إلى أي شخص يتطلع إلى إجراء بعض التغييرات الهامة في شؤونه المالية الشخصية فإنَّه لا بدَّ من قراءة هذه الحكاية عن إدارة الأموال، إنَّه كتاب بسيط، ومباشر، وعملي، وقصير، ويقدم نصائح لا يمكن لأي مستشار مالي أن يقدمها.