10 خطوات للكشف عن شغف حياتك

10 خطوات للكشف عن شغف حياتك
(اخر تعديل 2024-03-29 05:28:16 )
بواسطة

لقد رأينا جميعاً أشخاصاً مفعمين بالشغف ولاحظنا أنَّ حياتهم مختلفة بعض الشيء عن حياتنا؛ إذ يبدون سعداء ومتحمسين ومندمجين بعمق في الحياة، ونادراً ما تسمعهم يتحدثون عن مدى كرههم لوظائفهم، أو عن حياتهم المُملة أو عجزهم عن معرفة ما عليهم فعله، فننظر إلى هؤلاء الأشخاص المتحمسين ونتمنى أن نحصل على جزء صغير ممَّا لديهم، فهم بالتأكيد يقدمون أدلة غير مؤكدة على أنَّ شغف الحياة شيء يستحق المتابعة.

فما هو شغف الحياة وكيف نصل إليه:

بالعودة إلى السؤال عن شغف الحياة، وما هو بالضبط، فنستطيع أن نقول إنَّه مجموعة من العناصر التي تشمل:

1. الاهتمام الشديد:

تبدأ هذه الاهتمامات القوية في الطفولة أو في سن المراهقة عند بعض الناس، أما بالنسبة إلى الآخرين، فقد لا يعرفون اهتماماتهم حتى يبدؤوا في الاستكشاف والتجريب في سن الرشد.

2. الممارسة:

الممارسة هي العنصر الأساسي لتحويل الاهتمام إلى شغف؛ إذ يتطلب الشغف مستوى من الكفاءة، وتتطلب الكفاءة ممارسة، ودون الممارسة سيبدأ اهتمامك بالتلاشي وينتهي بك المطاف بالإحباط.

3. الاندماج:

عندما تندمج بعمق في ممارسة شغفك، تصبح هذه الممارسة ممتعة ومُرضية، وفي الحقيقة إنَّ السعي وراء شغفك أمتع من الوصول إلى هدف أو مستوى معين من الكفاءة؛ لأنَّه يُدخلك في حالة التدفق التي لا تركز فيها سوى على اللحظة الراهنة.

4. الهدف:

ما يحوِّل الاهتمام الشديد إلى شغف هو الهدف، وعندما تتابع اهتمامك الشديد في سياق هدف أكبر يتماشى مع قيمك الأساسية ورسالتك في الحياة، فأنت حقاً تعيش شغفك، وهنا تتحول الهواية إلى مهنة.

الآن بعد أن صارت لديك فكرة عن شغف الحياة، اسأل نفسك مرة أخرى: "هل يستحق الشغف المتابعة؟" إنَّه يستحق المتابعة إذا رغبت في عيش الحياة التي يعيشها الأشخاص الذين يمتلكون شغفاً وحياة مَرِحة وهادفة وجذابة.

التأثير الجانبي المذهل لامتلاك شغف الحياة هو تأثيره في جميع جوانب حياتك:

فعندما يكون لديك شغف:

  • تشعر بالسعادة في جميع جوانب حياتك، وليس فقط في الجانب الذي لديك شغف به.
  • تبدو أكثر جاذبية للآخرين؛ لأنَّك مفعم بالسعادة والحماسة.
  • تتحلى بمزيد من الثقة بالنفس؛ لأنَّك ملتزم بشيء ما وتطوِّر مهاراتك فيه.
  • يكفيك القليل من الحياة؛ لأنَّ شغفك مصدر رضى لك.
  • نادراً ما تشعر بالملل.
  • حياتك أسهل عموماً لأنَّك لا تقاومها.

شاهد بالفديو: كيف تكتشف شغفك وتصل إليه؟

10 خطوات للكشف عن شغف حياتك:

1. تحديد اهتماماتك:

اكتب كل اهتماماتك حتى اهتماماتك في الصِغر، ودوِّن كل اهتمام يخطر في بالك وإن كان تحقيقه مستحيلاً في الوقت الحالي.

2. فهم شخصيتك:

أجر اختباراً لشخصيتك عبر الإنترنت، واقرأ قدر ما تستطيع عن نوع شخصيتك وكيف ينظر هذا النوع إلى العالم ويتفاعل معه، وراجع الوظائف والاهتمامات المناسبة لنوع شخصيتك، واكتب كل ما يعجبك منها.

إقرأ أيضاً: مشكلة مفهوم الشغف بالمعنى المعاصر

3. تحديد قيمك الأساسية:

ضع في حسبانك أكثر ما تقدره في الحياة، والمفاهيم الأكثر أهمية بالنسبة إليك؛ أي المفاهيم التي تريد استخدامها لاتخاذ القرارات المتعلقة بشغف حياتك، على سبيل المثال إذا كانت المرونة إحدى قيمك الأساسية، فإنَّ الحصول على وظيفة بدوام طويل تتطلب أسلوب حياة صارم لا يتوافق مع قيمك.

4. وضع رؤية مستقبلية:

فكِّر في حياتك المثالية على جميع الأصعدة؛ عملك وعلاقاتك وأسلوب حياتك وشؤونك المالية وغيرها، وضع رؤية لحياتك كما تحب أن تراها في السنوات القليلة القادمة، وتستطيع الاستمرار في تحسين هذه الرؤية بمرور الوقت.

5. تبسيط حياتك:

وفِّر مساحة في حياتك لمتابعة شغفك بتبسيط جدولك الزمني وترتيب منزلك ومكان عملك، وتخلَّص من المهام غير الضرورية والفوضى المادية في حياتك والتي تستنزف طاقتك العاطفية، وعندما تُفسح المجال لشغف الحياة، ستبدأ في اكتساب مزيد من الوضوح عمَّا تريد متابعته.

6. مراقبة الحالة العاطفية:

تستنزف الحالة العاطفية وقتك وطاقتك تماماً مثل الفوضى المادية والجدول الزمني الصارم، فإذا كانت لديك مشكلة في مشاعرك أو عواطف سلبية تجاه شيء ما، فحدِّد سببها الجذري، واطلب الدعم والعلاج إذا لَزمَ الأمر حتى تكون حُراً في متابعة شغفك.

7. القراءة والبحث:

اختر إحدى اهتماماتك القوية، واعرف ما يستلزمه السعي إلى تحقيقها، وانتبه إلى ما يثير اهتمامك في أثناء بحثك هذا، ودوِّن ملاحظات عنه، وافعل ذلك مع 5 من اهتماماتك لتقارن بينها من ناحية الوقت والمهارات المطلوبة والالتزام الذي يحتاج إليه كلٌّ منها.

8. البحث عن قدوة:

ابحث عن شخص يمارس واحدة أو أكثر من اهتماماتك واطرح عليه أسئلة عن شغفه وكيف جعله جزءاً من حياته، والتقِ به أكثر من مرة ودوِّن ملاحظاته.

9. تقبُّل شعور عدم اليقين:

يستغرق البحث عن شغفك وقتاً طويلاً، وقد ينتابك شعور بعدم اليقين والشك الذاتي في أثناء بحثك، وتستطيع إذا قبلت هذا الواقع منع عدم اليقين والشك من إعاقة بحثك، فتابع بحثك على الرَّغم من شعورك بعدم اليقين.

10. تخصيص الوقت للكشف عن الشغف:

خصِّص ساعة أو ساعتين في الأسبوع للكشف عن شغفك، فلن تعثر على الشغف بسهولة؛ لذا يجب بذل الوقت والجهد، وعندما تعثر عليه ستعيش حياة جديدة مثيرة ومُجزية.

في الختام:

البحث عن شغف حياتك عمل هام من شأنه تغيير حياتك، وإن كان مَن لا يؤمنون بشغف الحياة على صواب، فإنَّ اكتشاف الذات والتطور الشخصي اللذَين تحققهما في أثناء بحثك عن شغفك لا يقدَّران بثمن، ولحسن الحظ شغف حياتك في داخلك ينتظر منك استكشافه، فابدأ استكشافه الآن.