10 طرق لتطوير احترامك لنفسك

10 طرق لتطوير احترامك لنفسك
(اخر تعديل 2024-04-12 06:21:16 )
بواسطة

إنَّ تطوير احترام الذات يعني تعزيز الثقة بالنفس للتعامل مع صعوبات الحياة، لذا نقدم لك فيما يأتي 10 طرائق يمكننا من خلالها تحسين احترامنا لذاتنا، وتذكَّر أنَّ احترام الذات يأتي من معتقداتنا الداخلية وليس الشعور الأناني بالتفوق.

10 طرائق يمكننا من خلالها تحسين احترامنا لذاتنا:

1. الصدق مع الذات:

نحن نتعرض لضغطٍ اجتماعي كبير من الأهل والمجتمع وفي العمل؛ لكي نصبح أشخاصاً معينين ونحقق أموراً معينةً، وهو ضغط يصعب علينا التخلص منه، ولكنَّ احترام الذات الحقيقي يأتي من كوننا صادقين مع أنفسنا، ومن الهام أن تثق بقيمك وتفعل ما تريده، وتوقُّع الناس منك أن تتصرف بطريقة معينة لا يعني أنَّهم على حق؛ إذ يحتاج كل منا إلى اتباع مسار حياته الخاص، وحتى لو لم يحترم الآخرون قرارك، فمن الهام أن تحترمه أنت، لذا فقط اسأل نفسك ما إذا كنت أتيتَ إلى العالم لإرضاء الآخرين أم لتعيش حياتك الخاصة.

2. تعلُّم طريقة التعامل مع النقد:

نحن كائنات حساسة، ولا أحد فينا يحب النقد، لذا عندما نتعرض للانتقاد سواءً بصورة مباشرة أم غير مباشرة، سنشعر بالاستياء تجاه أنفسنا حتى لو كان النقد غير مبرر، وللحفاظ على شعور احترام الذات نحن نحتاج إلى تعلُّمِ طريقة التعامل مع النقد.

لا تأخذ النقد على محملٍ شخصي، وانظر إليه بموضوعية، فربما يكون خاطئاً، وفي هذه الحالة يجب أن تتجاهله، وإذا كان النقد حقيقياً، فاستخدمه لتطوير شخصيتك، ومع ذلك من الهام عدم أخذ النقد على محمل شخصي، وفي حال كنَّا غير جيدين في أداء مهمة معينة، فهذا لا يعني أنَّنا يجب أن نفقد احترامنا لذاتنا.

3. الاعتناء بمظهرك دون أن تكون عبداً للموضة:

مظهرنا هام، ويمكن أن يمنحنا الثقة أو يجعلنا نشعر بالحرج؛ لذلك اعتنِ بمظهرك وارتدِ ملابس أنيقةً تمنحك الثقة بالنفس، وفي الوقت نفسه، لا يجب أن تكون عبداً للموضة، وارتدِ الملابس المناسبة والمريحة لك، ولا ترتدِ ملابس ترضي الآخرين أو بغرض الحصول على مديح منهم.

شاهد بالفديو: 10 طرق فعالة لاكتساب الثقة وتعزيز احترام الذات

4. تجنُّب الغيرة:

الغيرة من نجاح الآخرين؛ هي طريقة شائعة لفقد سعادتنا واحترامنا لذاتنا، فهي ببساطة شعور بالحسد من نجاح الآخرين، فنشعر بالبؤس لأنَّنا لا نستطيع النجاح مثلهم، وأحياناً يمكن أن يقودنا ذلك إلى إيذاء الشخص الآخر، وإذا اتبعنا طريقة الغيرة هذه، فسنفقد بالتأكيد إحساسنا باحترام الذات، وعندما نقارن أنفسنا بالآخرين بصورة دائمة، فإنَّنا نربط فكرة احترامنا لذاتنا بأن نكون أفضل منهم، ولكنَّ الحقيقة هي أنَّه سيكون دائماً بعض الأشخاص من حولنا أكثر نجاحاً منا، والسر وراء احترام الذات الدائم؛ هو أن تكون سعيداً بنجاح الآخرين، وألا تشعر أبداً بأنَّ نجاح الآخرين يقلل من قيمتك الذاتية بأي شكل من الأشكال.

5. تذكُّر الدافع وليس النتائج:

أحياناً نعمل ولدينا أفضل الدوافع والنوايا لنشعر فيما بعد بخيبة أمل من النتائج، والمشكلة؛ هي أنَّنا نرهن احترامنا لذاتنا بالمظاهر الخارجية، مثل الثروة والنجاح والمكانة الاجتماعية، ومن طبيعة الحياة أنَّ الأمور لا تسير كما نأمل، ولكن من الخطأ ربط إحساسنا بقيمتنا الذاتية بتحقيق الأهداف الخارجية، ويأتي احترام الذات عندما نُقدِّر موقفنا من الحياة والأشخاص الآخرين، وحتى لو سارت الأمور بطريقة سيئة لا يجب أن تفقد احترامك لذاتك، ويكفيك أن تعمل بحسن نية لتكسب احترامك لذاتك.

6. احترام الآخرين:

إذا كنت لا تحترم الآخرين، فكيف تحترم نفسك؟

إنَّ احترام الذات يعني أنَّ لدينا ثقة بأنفسنا ونشعر بالطمأنينة، ولكنَّ هذه الثقة ليست مبنية على التفوق، فمن الخطأ الشعور بالتفوق عبر إهانة الآخرين، وإذا بحثنا عن الخصال الجيدة لدى الآخرين، فمن السهل أن نتذكر الخصالَ الجيدة لدينا.

7. عدم كره النفس أبداً:

نحن نرتكب الأخطاء، وقد نفعل أموراً خاطئة؛ ومع ذلك لا يجب أن نحطَّ من قدرِ أنفسنا أبداً، فإذا لم نكن حذرين، سنشعر بالندم وربما نكره أنفسنا، لذا يجب ألا نكره أنفسنا أبداً، فهذا الأمر مدمر للغاية، فأصغِ إلى ما يمليه عليك ضميرك، ولكن لا تقسُ على نفسك وتشعرَ بالذنب.

8. المسامحة:

اغفرْ للآخرين ولنفسك، ولا تفكر في الماضي وتجنب أخطاءه والمواقف الصعبة التي واجهتك، وإذا كان عقلك مشغولاً بمشكلات الماضي، فستشعر دائماً بالذنب وبأنَّك لست جيداً بما فيه الكفاية، فلا تسمح لأخطاء الماضي أن تحدد قيمتك الذاتية.

9. التواضع:

لا يعني احترام الذات التفاخر، فهذا نوع خاطئ من احترام الذات، فقد نعتقد أنَّ مدح الآخرين لنا يعزز من احترامنا لذاتنا، ولكنَّه في الواقع يسبب الغرور، وإذا كان احترامنا لذاتنا مبنياً على مديح الآخرين لنا، فسيكون احترامنا لذاتنا ضعيفاً جداً، لذا يجب ألا يعتمد احترام الذات على مديح الآخرين؛ وإنَّما يجب أن يكون مستقلاً عنه.

10. عدم السعي إلى نَيل إعجاب الآخرين:

لن تكون قادراً على بناء احترام الذات إذا كنت تسعى دائماً إلى إثارة إعجاب الآخرين بالمظاهر الخارجية، فالأشخاص الذين يُعجَبون بالثروة المادية والمكانة الاجتماعية هم على الأرجح الأشخاص الذين لا يستحقون أن تثير إعجابهم على أيِّ حال، لذا كن مرتاحاً لما لديك وتقبَّله، ولا تشغل بالك بإثارة إعجاب الآخرين.