10 طرق للسعي نحو اتجاه جديد في حياتك

10 طرق للسعي نحو اتجاه جديد في حياتك
(اخر تعديل 2024-03-05 04:35:14 )
بواسطة

ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدوِّنة "ستيفاني ويتزل" (Stephanie Wetzel)، وتُحدِّثنا فيه عن تجربتها الشخصية مع السعي نحو اتجاه جديد.

التحقتُ بالكليَّة وتخرجتُ منها ووجدتُ وظيفةً جيدةً، واشتريتُ منزلاً، وفعلتُ كل ما كان من المتوقع عليَّ فعله، فقد عملتُ لساعات طويلة، وكنتُ أسعى وراء الترقيات والترفيعات التي لم أهتم بها من قبل، وكنت نادراً ما أجلس أمام التلفاز عندما أكون في المنزل، وأردتُ فقط أن يفخر والداي بي؛ لذلك كنت أسعى نحو النجاح، وبدلاً من العثور على ما كنت أبحث عنه، اكتشفتُ أنَّه يجب عليَّ العمل كثيراً وبذل كثير من الجهد.

لكن بدلاً من مطاردة الحياة التي حلمتُ بها، كنت أسعى نحو الأمور التي لا أريدها، وكنت خائفةً من تغيير الاتجاه ومن تحدي رغباتي في الحياة، بل وخائفة أكثر من فكرة أن أعيشَ الحياة التي حلمتُ بها.

ما هي الحياة التي تسعى إليها؟

عندما بدأتُ أفكر في التغييرات التي يجب أن تحدث لكي أنتقل من حياة إلى أخرى، بدأتْ المخاوف بداخلي تتضاعف، وفكرتُ في أمور مثل:

  • كيف يمكنني التغيير؟
  • ماذا لو لم أستطع فعل ذلك؟
  • ماذا لو لم تعجبني الأمور التي اعتقدت أنَّها تعجبني؟
  • كيف يمكنني دعم نفسي؟
  • هل أنا بعيدة عن فكرة تغيير حياتي؟
  • هل يُعقل أن أترك حالة الأمان التي أعيشها الآن؟

يمكن أن تكون فكرة التغيير إحدى أكثر الحقائق التي تخيفنا، لهذا السبب؛ يجب عليك البحث عن طرائق للتغلب على الخوف والشك والقلق بداخلك، ثم لا يوجد حل واحد يناسب الجميع؛ لذا عليك التجريب حتى تجد الطريقة الأنسب لك، ولكن كلما اتخذتَ مزيداً من الإجراءات زادت ثقتك بنفسك.

لن تحصلَ على كل ما تريده مباشرةً، لكنَّك ستنتبه إلى الصوت الذي يُحدِّثك بوضوح عن الحياة التي تريد عيشها.

10 طرائق لمساعدتك على البدء في السعي نحو اتجاه جديد:

1. الوضوح بشأن ما تريده:

القارب الذي يسير دون تحديد وجهة معينة لن يصل أبداً إلى وجهته؛ لذا أنت تحتاج إلى بعض التوجيهات للمساعدة في إرشادك على طول الطريق، فيبدأ بعض الأشخاص مع تحديد الصورة كاملة، بينما يحدد الآخرون أمراً أو اثنين يريدون تغييرهما الآن، وفي كلتا الحالتين أنت بحاجة إلى معرفة ما تريده.

2. البدء بخطوات صغيرة:

ستظهر الصعوبة عندما تكون واضحاً بشأن المكان الذي تريد أن تذهب إليه؛ إذ ستبدأ في الشعور بالحماسة تجاه الحياة التي تريد أن تعيشها، ثم تحاول تغيير كل شيء مرةً واحدةً، وستشعر بالإرهاق وتستسلم؛ لذلك لا تفعل ما يجعلك تعود إلى حياتك القديمة، فقط ابدأ بخطوات صغيرة اليوم وافعل ذلك.

شاهد بالفيديو: 7 مبادئ لاستعادة التوازن في الحياة

3. عدم التركيز على الطريقة:

إذا ركزتَ باستمرار على طريقة تحقيق تغييرات كبيرة في حياتك، فلن تبدأ أبداً في اتخاذ إجراءات صغيرة، وعندما تفكر في الطريقة، سيفكر عقلك في جميع السيناريوهات التي لن تساعدك على الوصول إلى هدفك؛ لذلك يجب عليك ألا تركز على الطريقة التي ستصل فيها إلى ما تريده، فإنَّ القلق بشأن المستقبل الذي من المرجَّح لن يتحقق أبداً هو إهدار لوقتك وطاقتك؛ لذا ركز على ما تريده لحياتك، وبمجرد التركيز على ذلك، والبدء في اتخاذ تلك الإجراءات الصغيرة، ستتمكن من القيام بذلك.

4. عدم التفكير في مدة بقائك على نفس الحال:

لقد قضيتُ 14 عاماً في العمل على مسيرتي المهنية، كان ذلك قبل أن أقرر ترك هذا العمل، والبدء في الكتابة وإدارة عملي الخاص، وقضيتُ 23 عاماً وأنا أحافظ على نفس الوزن قبل أن أفقدَ بعضه، والآن أقضي كل يوم في الكتابة وإدارة أعمالي الخاصة، حتى فقدتُ كثيراً من وزني، فلا يهم كم من الوقت بقيتْ الأمور على حالها في حياتك، فاليوم الذي أنت فيه هو اليوم الذي يمكنك أن تبدأ التغيير، ويتطلب الأمر التزاماً ثابتاً، وإجراءً صغيراً، ثم تكرار هذه الخطوة مرةً أخرى.

5. مساءلة نفسك:

لا يمكنك القيام بذلك وحدك، فأنت بحاجة إلى أشخاص يدعمون جهودك حتى تبقى على المسار الصحيح في هذه العملية، أنت بحاجة إلى المساءلة التي ستدفعك دائماً نحو الأمام، وبحاجة إلى أشخاص يمكنك الاعتماد عليهم عندما يصبح الأمر صعباً، وأنت بحاجة إلى شخص لمساعدتك على رؤية الأمور بطريقة مختلفة، وإخبارك بالأعذار التي تضعها ويمنعك من الاستسلام، لذلك ابنِ نظام دعم لنفسك وابتعد عن الأشخاص الذين يشككون في جهودك أو يُقوِّضونها.

6. عدم الإصغاء إلى حديث الذات السلبي:

دائماً ما يخبرني عقلي بالطرائق التي فشلتُ فيها للوصول إلى ما أريده، فهو يحاول دائماً إقناعي بأنَّني لا ينبغي عليَّ الاستمرار، ويجب أن أبقى في أمان دائماً، وهذا الحوار الداخلي هو ما يبقيك عالقاً في مكانك، ومع ذلك أنت قادر على التحكم في طريقة تفكيرك، وليس خلاف ذلك، ثم اختر النظر إلى الأمور من منظور مختلف، واجعل خياراتك مفتوحة وأحلامك مستمرة، وعندما تبدأ بالحديث السلبي، اختر أن تكون أقوى من أفكارك.

7. اغتنام الفرص:

إذا ابتعدتَ عن العالم من حولك، فستفقد كثيراً من الفرص المذهلة، وجزء من هذه العملية هو التخلي عن الآلام الماضية والعقلية القديمة والمفاهيم السابقة، فأنت تحتاج إلى تغيير طريقة تفكيرك واغتنام كافة الفرص التي تصادفك حتى تتمكن من تغيير طريقة رؤيتك للعالم من حولك.

8. التخلص من الفوضى:

إحدى أكبر النعم التي يمكنك الحصول عليها في هذه العملية هي الحرية؛ من خلال التخلص من الفوضى، ستجد أنَّ لديك كثيراً من الوقت والمساحة لعيش الحياة التي تريدها، وتعد إزالة الفوضى المادية في مساحتك الشخصية خطوةً رائعةً للبدء؛ لذلك خصِّص 15 دقيقةً في كل مرة، ورتِّب غرفة تلو الأخرى، فلا ينطبق هذا فقط على الممتلكات المادية، ولكن أيضاً على الأمور العاطفية، وركِّز على عدد الالتزامات التي لديك في حياتك، والأمور التي تشعر أنَّك يجب أن تقوم بها، وابدأ في التفكير بكل الأشياء في حياتك، وما يمكنك فعله للبدء في التخلص من الأمور غير اللازمة.

9. الاعتناء بنفسك أولاً:

في هذه الحياة، أول شخص نتجاهله دائماً هو أنفسنا، فلا يمكنك الانتظار حتى يهدأ العالم من حولك وبعدها تبدأ في التركيز على صحتك، عندها سيرهقك الانشغال الدائم في العمل ويجعلك غير قادر على مساعدة الأشخاص الذين يعتمدون عليك، ولكي تتمكن من مساعدة الآخرين، يجب عليك أولاً الاعتناء بنفسك.

اقرأ أيضا: 7 معتقدات مقيِّدة تعوقك في حياتك

10. تقييم عملية التغيير:

عندما تبدأ في تنفيذ أول تسع نقاط في هذه القائمة، ستجد نفسك عالقاً في زخم التغيير، والوقت يمضي بسرعة في حياتنا، وبينما ننمو ونتغير، فإنَّ رؤيتنا للحياة التي نريد أن نعيشها ستتغير؛ لذلك تأكد من أنَّك تخصص وقتاً للتفكير فيما أنجزته؟ وأين أنت الآن؟ وإلى أين ستتجه؟ ثم خطِّط لبعض الإجراءات الصغيرة ليوم غد.

في الختام:

يمكن أن يكون السعي نحو اتجاه جديد أمراً مخيفاً، لكنَّه يمكن أن يكون أيضاً أمراً مفيداً للغاية، من خلال اتباع هذه النصائح التي تم ذكرها في المقالة، يمكنك زيادة فرصك في النجاح في تغيير حياتك.