21 عادة للناس السعداء

21 عادة للناس السعداء
(اخر تعديل 2024-04-28 05:56:15 )
بواسطة

لقد رأينا جميعاً أشخاصاً سعداء دائماً، حتى في ظل تجارب الحياة المؤلمة التي تواجههم، ولا يعني هذا أنَّ الناس السعداء لا يشعرون بالحزن أو القلق أو الأسى؛ بل يشعرون بكل هذه العواطف ولكنَّهم لا يسمحون لها أن تطغى على حياتهم، لذا نقدم لك فيما يأتي:

21 عادة للناس السعداء:

1. تقدير الحياة:

كن شاكراً وممتناً؛ لأنَّك تستيقظ وأنت على قيد الحياة كل صباح، وكن مثل الطفل يندهش بكل شيء في الحياة، وركز على جمال كل شيء حي، وحاول أن تستفيد من كل يوم تعيشه، ولا تستخفَّ بأي شيء في الحياة، ولا تشغل بالك بصغائر الأمور.

2. اختيار الأصدقاء بحكمة:

أحط نفسك بأشخاص سعداء ومتفائلين يشاركونك قيمك وأهدافك؛ إذ سيشجعك الأصدقاء الذين لديهم نفس الأخلاقيات على تحقيق أحلامك، كما أنَّهم يساعدونك على الشعور بالرضى عن نفسك، إنَّهم موجودون لمساعدتك عند الحاجة.

3. مراعاة مشاعر الآخرين:

تقبَّل الآخرين واحترمهم كما هم، وتعامل معهم بروح طيبة وكريمة، وساعد الآخرين حينما تستطيع حتى لو لم تكن لك مصلحة معهم، وحاول إسعاد كل شخص تقابله.

4. التعلُّم باستمرار:

اطلع على آخر المستجدات المتعلقة بحياتك المهنية وهواياتك، وجرب أموراً جديدة وجريئةً تثير اهتمامك، مثل التزلج أو ركوب الأمواج أو القفز المظلي.

5. حل المشكلات الإبداعي:

لا تشغل نفسك بالأسى، وبمجرد أن تواجه تحدياً، حاول أن تجد له حلاً، ولا تدع العقبات تؤثر في مزاجك، وبدلاً من ذلك انظر إلى كل عقبة جديدة تواجهها على أنَّها فرصةً لإجراء تغيير إيجابي في حياتك، وتعلَّم أن تثقَ في حدسك، فدائماً ما يكون على حق.

6. القيام بما يحبون:

تُظهِر بعض الإحصاءات أنَّ 80% من الناس لا يحبون وظائفهم؛ لذلك لا عجب أنَّه معظم الأشخاص غير سعداء، فنحن نقضي كثيراً من حياتنا في العمل، لذا اختر مهنة تستمتع بها وخصِّص وقتاً للاستمتاع بهواياتك ومتابعة اهتماماتك الخاصة.

7. الاستمتاع بالحياة:

انظر إلى الجمال من حولك، فتوجد عدة أمور في الحياة أهم من العمل، فاستنشق رحيق الورود وراقب غروب الشمس أو شروقها مع أحد أحبتك وامش على الشاطئ وفي الغابات، وتعلَّم كيف تعيش اللحظة الحالية وتعتز بها، ولا تفكر في الماضي أو المستقبل.

شاهد بالفديو: السعادة الغاية التي ينشدها الجميع كيف نصل إليها

8. الضحك:

لا تتعامل مع نفسك أو الحياة بجديَّةٍ أكثر من اللازم، فيمكنك أن تجد حس الفكاهة في أي موقف يواجهك، وعندما يكون ذلك مناسباً، اضحك وتجاهل الظروف أيَّاً كانت، وبالتأكيد يجب أن تكون في بعض الأوقات جاداً؛ لأنَّ الضحك سيكون غير لائق.

9. المسامحة:

إنَّ حمل الضغينة لن يؤذي أحداً سواك، لذا اغفر للآخرين لتشعر براحة البال، وعندما ترتكب خطأ ما اعترف به وتعلَّم منه واغفر لنفسك.

10. الامتنان:

كن ممتناً وعد النعم الصغيرة منها والكبيرة، واشعرْ بالامتنان تجاه منزلك وعملك والأهم من ذلك عائلتك وأصدقائك، وأخبرهم بسعادتك لوجودهم في حياتك.

11. الاهتمام بالعلاقات:

تأكد دائماً بأنَّ أحباءك يعرفون أنَّك تحبهم حتى في أوقات الخلافات، ثم عزِّز وطوِّر علاقاتك مع عائلتك وأصدقائك من خلال تخصيص وقت تقضيه معهم، ولا تخلف وعودك معهم وكن داعماً لهم.

12. الصدق:

الصدق منجاة، ويجب أن يعتمد كل إجراء أو قرار تتخذه على الصدق، لذا كن صادقاً مع نفسك ومع أحبائك.

13. التأمل:

يمنح التأمل عقلك النشط شعوراً بالراحة، لذا عندما تستريح، سيكون لديك المزيد من الطاقة والنشاط، وستعمل بمستوى عالي من الأداء، وتشمل أنواع التأمل اليوغا أو التنويم المغناطيسي أو تسجيلات الاسترخاء أو عبارات التحفيز أو التخيل أو مجرد الجلوس في صمت تام، فابحث عن شيء تستمتع به وخصِّص وقتاً لممارسته بصورة يومية.

14. الاهتمام بشؤونهم الخاصة:

ركز على عيش حياتك بالطريقة التي تريدها، واعتنِ بنفسك وبعائلتك، ولا تبالغ في القلق بشأن ما يفعله أو يقوله الآخرون، ولا تنشغل بالنميمة أو التنابز بالألقاب، ولا تحكم على الآخرين، فلكل فرد الحق في أن يعيش حياته بالطريقة التي يريدها، وكذلك أنت.

15. التفاؤل:

انظر إلى النصف الممتلئ من الكأس، وابحث عن الجانب الإيجابي في أي موقف تواجهه، فالإيجابية موجودة على الرغم من صعوبة العثور عليها، ويجب أن تدرك أنَّ كل شيء يحدث في الحياة لحكمة قد لا تعرفها أبداً، لذا ابتعد عن الأفكار السلبية، وإذا تسللت إليك فكرةً سلبيةً استبدلها بفكرةٍ إيجابيةٍ مباشرةً.

16. الحب دون قيد أو شرط:

تقبَّل الآخرين كما هم، ولا تضع قيوداً على حبك، ومع أنَّك قد لا تحب دائماً تصرفات أحبائك، ولكن لا تدع ذلك يؤثر في حبك لهم.

17. المثابرة:

لا تيأس أبداً، وواجه كل التحديات التي تقربك خطوة واحدة من هدفك، ثم لن تفشل أبداً ما دمت لن تستسلم؛ لذا ركز على كل ما تريده، وتعلَّم المهارات المطلوبة، وضع خطة للنجاح واتخذ الإجراءات اللازمة.

سنكون دائماً سعداء عندما نسعى وراء شيء ذي قيمة.

18. المبادرة:

تقبَّل ما لا يمكن تغييره، فالأشخاص السعداء لا يُضيِّعون طاقتهم في تغيير ظروف خارجة عن إرادتهم؛ لذلك تقبَّل قدراتك المحدودة بصفتك إنساناً، وحدد كيف يمكنك السيطرة على حياتك بالمبادرة لتحقيق النتائج التي تريدها بدلاً من انتظار تغير الظروف.

19. الرعاية الذاتية:

اعتن بعقلك وجسمك وصحتك، وأجرِ فحوصات طبية منتظمة، وتناول طعاماً صحياً ومارس الرياضة، واحصل على كثير من الراحة، واشرب كثيراً من الماء، ومرِّن عقلك من خلال تنشيطه باستمرار بتحديات ممتعة ومثيرة.

20. الثقة بالنفس:

لا تحاول أن تكون شخصاً آخر، فمعظمنا لا يحب الأشخاص المزيفين، لهذا حدد هويتك وما يعجبك وما تبغضه، وكن واثقاً من نفسك وابذل قصارى جهدك، ولا تشكك في قدراتك أبداً.

21. تحمُّل المسؤولية:

يدرك الأشخاص السعداء ويفهمون أنَّهم مسؤولون عن حياتهم، ويتحمَّلون المسؤولية عن حالتهم المزاجية ومواقفهم وأفكارهم ومشاعرهم وأفعالهم وكلماتهم، كما أنَّهم أول من يعترف بالخطأ عندما يرتكبونه.

في الختام:

ابدأ اليوم بتحمل مسؤولية سعادتك، واعمل على تطوير هذه العادات، وكلما مارست العادات المذكورة آنفاً في حياتك اليومية، كنت أكثر سعادةً، والأهم من ذلك كله كن صادقاً مع نفسك.