25 نصيحة تساعدك على إنشاء عرض تقديمي فعَّال

25 نصيحة تساعدك على إنشاء عرض تقديمي فعَّال
(اخر تعديل 2024-04-20 05:56:14 )
بواسطة

تجعل العروض التقديمية الخاصة ببرنامج "باور بوينت" خطاباتك أكثر حيوية، وذلك من خلال إضافة عرض توضيحي يعتمد على المواد المرئية ويمكن للجمهور التفاعل معه، وتساعد الكلمات الملونة والصور والمحتوى المرئي والرسوم البيانية والرموز وغير ذلك على تعزيز خطابك، فمن الجيد لك ولِجمهورك أن يكون عرضك التقديمي المصمم بواسطة "باور بوينت" ممتعاً وهادفاً وفعَّالاً.

25 نصيحة للإستفادة من برنامج "باور بوينت" لإنشاء عرض تقديمي:

إليك فيما يأتي 25 نصيحة تساعدك على الاستفادة من برنامج "باور بوينت" لإنشاء عرض تقديمي رائع:

1. خطِّط للعرض مسبقاً:

يمنحك التخطيط المسبق الوقتَ الذي تحتاجه للبحث عن صور عالية الجودة، وإنشاء رسوم بيانية تعمل على تبسيط أي بيانات تقدمها، وتحديد أفضل الألوان والخطوط والموضوعات التي يتفاعل معها جمهورك.

ابدأ في التخطيط للأفكار التي ستُدرجها باستخدام تطبيق "باور بوينت" في أثناء التخطيط لخطابك، ومع ذلك لا تقم بإنشاء الشرائح الخاصة بك إلا بعد أن تنتهي من إعداد خطابك، وبدلاً من ذلك دوِّن الأفكار الخاصة بالعناصر المرئية، والقصص ومقاطع الفيديو، والعروض التوضيحية التي قد ترغب في تضمينها في العرض التقديمي الخاص بك.

سيتضح لك مكان كل شريحة من شرائح العرض التقديمي في أثناء صياغة خطابك، وستحصل على الأفكار المناسبة في أثناء التفكير بالعرض التقديمي، وبمجرد تدوين خطابك، ومراجعته، والوصول إلى الصياغة المناسبة قم بإنشاء الشرائح الخاصة بِعَرضِك التقديمي الذي يساعدك على تحقيق الهدف الذي تسعى إليه من العرض.

2. استخدم نمطاً موحداً في جميع الشرائح:

يؤدي هذا إلى ترسيخ رسالتك في ذاكرة الجمهور، وهذا يعني استخدام نفس اللون والخطوط والتنسيقات والرموز والشعارات وأنماط الصور والخلفيات من خلال العرض التقديمي الخاص بك، وعلى الرغم من أنَّه من الهام الحفاظ على التناسق، إلا أنَّه من الجيد أن تقوم باستخدام طرائق عرض مختلفة للشرائح حتى تتجنب أن يصبح عرضك التقديمي مملاً؛ وذلك نتيجة قدرة الجمهور على التنبؤ بالشريحة التالية، بل وحتى مسار العرض التقديمي الخاص بك ككل.

يؤدي استخدام نمط موحد إلى إنشاء مظهر متناسق وإبداعي لعرضك التقديمي، ويسهِّل على الجمهور التركيز على المحتوى بدلاً من تشتيت انتباههم بسبب الشرائح غير المتناسقة، وإحدى الطرائق السريعة، والسهلة لإنشاء نمط موحد لعرضك التقديمي؛ هي استخدام قوالب "باور بوينت".

يحتوي "باور بوينت" على عشرات من قوالب العروض التقديمية التي يمكنك الاختيار من بينها داخل التطبيق، ويمكنك أيضاً الوصول إلى العديد من القوالب عبر الإنترنت مقابل دفع بعض الرسوم.

3. استخدم التعداد النقطي:

يسمح استخدام التعداد النقطي في الشرائح للجمهور بمعرفة النقاط الرئيسة في خطابك الشفوي، كما أنَّه يمنحك القدرة على تذكُّر ما يجب أن تقوله في حال نسيت التسلسل الصحيح للأفكار، ويجب أن تكون نقاط التعداد مختزلة، وسهلة الحفظ، وعموماً يجب ألا يتجاوز عدد التعدادات النقطية 4 نقاط لكل شريحة، و8 كلمات لكل نقطة؛ إذ يحافظ هذا على اندماج الجمهور بحديثك بدلاً من مجرد قراءة الشرائح، وعدم التركيز معك.

الجزء الأساسي من العرض التقديمي هو خطابك، ومهمة العرض التقديمي المُنشأ بواسطة "باور بوينت" هي منح خطابك مزيداً من الفاعلية؛ لذلك تجنَّب أن تحُلَّ الشرائح مكان الخطاب الشفوي، واستخدم التعدادات النقطية لترتيب الأفكار الرئيسة، وتسليط الضوء على المعلومات الهامة التي تريد أن يتذكرها جمهورك.

4. استخدم نصاً سهل القراءة:

استخدم نصاً مريحاً للنظر، وسهل القراءة في أثناء أداء عرضك التقديمي، وتُعدُّ أنماط الخطوط من قبيل "إيريال" (Arial)، و"تايمز" (Times)، و"نيورومان" (New Roman)، أو "هلفتيكا" (Helvetica) أنماطاً بسيطة وسهلة القراءة، وإذا كنت تريد استخدام أنماط خط أكثر تميُّزاً، فاجعل ذلك مقتصراً على العناوين الرئيسة في عرضك التقديمي، ولكن حافظ على التناسق في كل شرائح العرض، ومن ثم اجعل حجم الخط كبيراً بما يكفي لقراءته بسهولة بالنسبة إلى الجالسين في الصفوف الخلفية من القاعة، لذا يُعدُّ حجم الخط 30 أو أكثر مناسباً.

تجنَّب أن تكون ألوان الخطوط والخلفيات ذات الألوان المتكاملة؛ أي الألوان ذات نفس الدرجة على سبيل المثال، الأحمر، والأخضر هما لونان متكاملان؛ لذلك سيكون من الصعب جداً قراءة الخط الأحمر على خلفية خضراء، والأفضل أن يكون الخط بلون داكن على خلفية ذات لون فاتح، أو العكس بالعكس، ومن ثم استخدم ميزات الخط العريض، والتسطير، والخط المائل، والألوان لمزيد من التركيز على الكلمات الرئيسة أو العبارات.

استخدم الميزات بطريقة هادفة بدلاً من استخدامها بشكل مفرط وعشوائي، وبذلك تساعد الجمهور على التركيز على ما ترغب بإيصاله من خلال عرضك التقديمي.

5. اجعل عرض "باور بوينت" بسيطاً:

تجنَّب وضع كثير من المحتوى في الشرائح، ولا داعي للكثير من الحدود المزيَّنة أو كثير من الصور، أو الرسوم المتحركة في عرض "باور بوينت".

يمكن أن يؤدي وجود كثير من المحتوى في الشريحة الواحدة إلى تشتيت تركيز الجمهور، لذا ضع في الشريحة المحتوى الهام فقط والذي من شأنه أن يؤدي الغرض في إيصال رسالتك إلى الجمهور، وكقاعدة عامة حاول أن تتضمن الشريحة الواحدة فكرة واحدة فقط، وقد تضطر إذا كان لديك كثير من الأفكار إلى إنشاء كثير من الشرائح، ولكن ذلك سيسهِّل على جمهورك تتبُّع سياق أفكارك، وفهم ما تريد إيصاله بسهولة أكبر.

إحدى الميزات التي يوفرها برنامج "باور بوينت"؛ هي الانتقال بين الشرائح من خلال التلاشي إلى الداخل (Fading in)، والتلاشي إلى الخارج (Fading out)، أو تحريك الكلمات في الشريحة الواحدة، والقاعدة الأساسية لاستخدام هذه الميزة؛ هي أنَّ التبسيط أفضل من التعقيد، ويساعد هذا على جعل جمهورك مركِّزاً بشكل أساسي على خطابك، وليس على عرض "باور بوينت" التقديمي.

ضع في حسبانك أن تضع في بعض الشرائح صوراً فقط دون أي نصوص، ووضع نص في شرائح أخرى دون أي صور، سيعرف جمهورك من خلال الشرائح التي تتضمن كلمة أو عبارة واحدة، أنَّ ما تعرضه في الشريحة هام للغاية، فعند استخدام الرسوم البيانية التي توضِّح المعلومات قلِّل ما أمكن من عدد الكلمات، واشرح الرسم البياني شفوياً، واستخدم الأرقام، والنسب المئوية، والرموز، أو العبارات القصيرة لتسمية كل جزء من رسومك البيانية المُستخدمة؛ لتوضيح المعلومات، وذلك بدلاً من استخدام الجمل الطويلة.

شاهد بالفديو: نصائح لتقديم عروض تقديمية فعالة

6. أضف اقتباسات مُلهِمة:

حاول استخدام بعض الاقتباسات المُلهِمة التي تساعد على جعل الجمهور يتذكر النقاط الرئيسة في عرضك التقديمي، ويمكن أن يضفي الاقتباس لشخص مؤثِّر أو ذي مكانة المصداقية إلى رسالتك، ويجعل فكرتك مدعومة برأي سديد.

تساعد الاقتباسات المُلهِمة أيضاً على إضفاء طابع معين للعرض التقديمي، فمثلاً قد يساعد اقتباس معيَّن على تحفيز الجمهور، أو جعله مسترخياً، أو إضفاء روح الدعابة، ومنح جمهورك أفكاراً مفيدة من أجل تطوير الذات، ولأنَّه الاقتباسات عادةً ما تكون موجزة، فمن السهل تذكُّرها، لذا استخدم الاقتباسات لتشجع جمهورك على القيام بشيء ما، أو إيصال الفكرة الرئيسة من عرضك التقديمي.

7. خصِّص شرائح العرض التقديمي الخاص بك:

أحد أهم العناصر الضرورية لإعداد خطاب مؤثِّر؛ هي التعرُّف إلى جمهورك بشكل جيد، وينطبق نفس المبدأ على إنشاء عرضك التقديمي بواسطة برنامج "باور بوينت"، وإذا أردت عرضاً تقديمياً إبداعياً بواسطة "باور بوينت"، فيجب أن تختار الصور، والألوان، والرسوم، وغير ذلك من العناصر التي تجذب الجمهور، وأن تتجنب أي شيء من شأنه أن يؤدي إلى ملَلهم.

يتطلب هذا التعرُّف إلى جمهورك، لذا اعرف ما يهم جمهورك، وما هي خلفياتهم، ومن الجيد أن تتعرف إلى أعمار معظم أفراد الجمهور، وجنسهم، ومستواهم التعليمي، والمهن التي يمارسونها، ويفضَّل أن تملك فكرةً عن تجاربهم وعلاقتها بعرضك التقديمي، وباختصار قم بتخصيص عرض "باور بوينت" التقديمي الخاص بك ليتلاءم مع توقعات وأذواق جمهورك، وعلى نفس المنوال أضف إلى عرضك التقديمي محتوىً يتعلق بخبراتك وتجاربك الشخصية وبشكل مناسب، وتساعد مشاركة التجارب الشخصية الجمهور على التواصل معك وبناء الثقة، ومن ثم فهم رسالتك.

8. تصفَّح قوالب وموضوعات "باور بوينت":

تختص بعض قوالب "باور بوينت" في مجال معيَّن من مجالات العمل أو موضوع ما، لذا ابحث في الإنترنت عن بعض الأمثلة لأفكار "باور بوينت" والتي تكون مناسبة لمجال عملك، واطَّلِع على الخيارات والقوالب المُتاحة؛ لمعرفة ما يلائم جمهورك بشكل أفضل، ويمكنك داخل تطبيق "باور بوينت" البحث عن الكلمات المفتاحية، مثل التعليم، والأعمال، والرياضة، والسفر، والرعاية الصحية، والطب، والتاريخ، وغيرها من الموضوعات الأخرى حسب موضوع الخطاب، واستخدم قوالب العروض التقديمية هذه لمساعدتك على إنشاء شرائح واضحة، ومفهومة، وجذابة في نفس الوقت.

يمكنك إضافةً إلى قوالب "باور بوينت" الوصول إلى "الثيمات" (Themes) الجاهزة؛ إذ يتكون كل "ثيم" في "باور بوينت" من خلفية، وخطوط، ورسوم مختلفة عن غيرها من "الثيمات"، وبينما تبحث عن قالب مناسب لعرضك التقديمي تصفَّح المخططات، والرسوم البيانية التي يوفِّرها برنامج "باور بوينت"،

توجد هذه العناصر ضمن قوالب العروض التقديمية؛ لتمنحك إمكانية استخدام الرسوم البيانية، والجداول العادية، والزمنية، وغير ذلك من وسائل التوضيح التي تضفي الحيوية إلى بياناتك.

9. فكِّر في بدائل برنامج "باور بوينت":

إذا لم يكن لديك برنامج "باور بوينت" فلا داعي للقلق، وقد لا تملك مجموعة برامج "مايكروسوفت أوفيس" (Microsoft Office)، لذا ستضطر عندها إلى شراء "باور بوينت"، ولكن يوجد برامج أخرى بديلة عنه، وبعضها مجاني ويمكنها أن تساعد على إنشاء عروض تقديمية رائعة، وتُعدُّ "كانفا" (Canva) أداةً لتحرير الصور، ويمكنك من خلالها إنشاء عروض تقديمية ذات مظهر احترافي، وتتضمن نسخة "كانفا" المجانية كثيراً من أنماط الخط، والمرشِّحات التي تساعد بسهولة على إنشاء عروض تقديمية جذابة وفعَّالة ومخصصة.

تتيح لك "كانفا" إمكانية الوصول إلى مئات من قوالب التصميم، وتمنحك القدرة على تخصيص عروضك التقديمية وفقاً لأدق المتطلبات.

"غوغل سلايدز" (Google Slides) هو بديل مجاني آخر لبرنامج "باور بوينت"؛ إذ يوفِّر "غوغل سلايدز" عدة ميزات يوفرها "باور بوينت"، ومن ذلك القوالب، والانتقال من شريحة إلى أخرى، والرسوم المتحركة، وإدراج الصور، ومقاطع الفيديو والمستندات، ويتكامل "غوغل سلايدز" أيضاً مع "باور بوينت" بحيث يمكنك إنشاء الشرائح في "غوغل سلايدز"، وتقديم العرض أو مشاركته باستخدام "باور بوينت".

"بريزي" (Prezi)؛ هو أيضاً برنامج رائع لإنشاء العروض التقديمية، ويوجد منه نسخة مجانية، ويمكنك استخدام القوالب الجاهزة، أو البدء بصفحة فارغة وتصميم العرض التقديمي بأكمله من البداية، وإحدى ميزاته الفريدة هي القدرة على تسجيل مقاطع الفيديو، وإنشاء التصميمات، والرسوم البيانية باستخدام محرر "بريزي" عبر الإنترنت.

10. أعطِ الأولوية إلى الجودة وليس الكمية:

لا تضيِّع وقت جمهورك بمحتوى غير مفيد، لذا استخدم الشرائح الخاصة بك لتقديم معلومات قيِّمة، واجعل الهدف من هذه الشرائح هو تحسين العرض التقديمي الخاص بك.

خير الكلام ما قل ودل، وكلما ازداد المحتوى وعدد الكلمات الموجودة في الشريحة، ازدادت إمكانيةَ تجاهل جمهورك لما تقدِّمه، وهذا ما لا تريده، لذا خصِّص الشرائح للأفكار الأكثر أهمية في عرضك التقديمي، أو لشرح وتوضيح ما تقوله.

11. استخدم ميزة "التلاشي إلى الداخل والخارج":

عندما يكون محتوى الشريحة غير هام ولا يتعلق بما تقوله، فمن المفيد أن تستخدم ميزة التلاشي إلى الداخل أو الخارج كي تتجاوز المحتوى سريعاً، وتنتقل إلى شيء آخر، ويساعد هذا على جعل جمهورك مركِّزاً على خطابك، وتجنيبه الارتباك؛ بسبب كثرة الشرائح غير الهامة، لذا تذكَّر أنَّ ما تقوله هو الأساس وليس ما تعرضه من شرائح، وإحدى التقنيات الرائعة التي تُستخدم في عروض "باور بوينت" هي عرض شريحة للحديث عن موضوع ما، ومن ثم استخدام ميزة التلاشي عند الحديث عنها بالتفصيل، ومن الأفضل اختيار جهاز تحكم عن بعد للعرض التقديمي يحتوي على زر مخصص للشاشة السوداء، ولا تتيح لك كل أجهزة التحكم عن بُعد هذه الخاصية؛ لذلك ضع هذا في حسبانك عند اقتناء الجهاز، فتتيح لك هذه الميزة الانتقال إلى شاشة سوداء بمجرد النقر على هذا الزر، بحيث تتمكن من الانتقال ببساطة وسلاسة دون تشتيت انتباه الجمهور.

12. تفاعَل مع جمهورك بدلاً من القراءة:

حافظ على تفاعلك مع الجمهور من خلال تجنُّب الاكتفاء بقراءة محتوى الشرائح فقط، ويسهِّل التدرُّب على عرض "باور بوينت" التقديمي الخاص بك مسبقاً هذا الأمر، ويجب أن تكون مهمة العرض التقديمي الخاص بك هي توضيح ما تريد قوله وجعل الجمهور يركِّز على النقاط الأساسية، لذا وضِّح المعلومات الموجودة في الشرائح الخاصة بك بدلاً من قراءتها حرفياً؛ إذ يساعدك الإيجاز في طرح أفكارك الأساسية على ضمان اندماج الجمهور بدلاً من جعلهم يستمعون لحديثك دون اهتمام، ويمكنك التوسُّع في الحديث عن كل فكرة رئيسة بالتفصيل من خلال سرد قصة مثيرة للاهتمام، أو تقديم مثال، أو إلقاء نكتة، أو تقديم عرض توضيحي، وحتى لو كان لديك اقتباس مُلهِم، فاحفظ الاقتباس بحيث تحافظ على التواصل البصري مع جمهورك بدلاً من أن تضطر لقراءته من الشريحة، فيساعد هذا على إيصال الرسالة إلى جمهورك بشكل أفضل.

13. أظهر فكرة واحدة في كل شريحة:

إحدى النصائح الفعَّالة فيما يتعلق بعروض "باور بوينت" التقديمية؛ هي تخصيص كل شريحة من الشرائح لتقديم فكرة واحدة فقط، ويساعد هذا جمهورك على تتبُّع تسلسل أفكارك دون ارتباك، وعدم قراءة شيء قبل عرضه على الشاشة أو تفويت فكرة ما، ولتتمكن من القيام بذلك، تعرَّف إلى كيفية استخدام البرنامج وجهاز التحكم عن بُعد حتى تتمكن من الانتقال بسلاسة من فكرة إلى أخرى، وفي أثناء قيامك بإعداد شرائح "باور بوينت" الخاصة بك ستتمكن من الوصول إلى ميزة الرسوم المتحركة المخصصة ثم اختيار تأثير "الظهور للمرة الأولى" (Entrance Effect)، وبعد ذلك ستتمكن في أثناء العرض من تقديم فكرة واحدة في كل شريحة بحيث يتزامن الحديث مع الشرائح المعروضة.

شاهد بالفديو: كيف تتخلص من التوتر قبل إلقاء عرض تقديمي

14. أحضر أجهزتك الخاصة:

من الأفضل إحضار الحاسوب المحمول، أو الجهاز الخاص بك الذي تريد استخدامه للعرض التقديمي الخاص بك، وبهذه الطريقة تكون على دراية بها ولن تتعرض لمشكلة وجود أجهزة غير متوافقة في مكان تقديم العرض، لذا فقط تأكد من القيام بتوصيل الجهاز بمعدات الصوت والصورة في المكان الذي ستُلقي فيه عرضك التقديمي، وعلى سبيل المثال هل تحتاج إلى "كابل يو إس بي" (USB) أو "آر بي جي" (RBG)، أو جهاز "آي فون" (iPhone)، أو أي أجهزة أخرى لعرض الشرائح الخاصة بك؟

أحضرها معك إذا كان الأمر كذلك، واحتفظ أيضاً بنسخة احتياطية من العرض التقديمي الخاص بك في حالة حدوث خطأ بشكل طارئ، وضع النسخة الاحتياطية على محرك أقراص "يو إس بي" المحمول، وأرسلها إلى نفسك عبر البريد الإلكتروني، أو استخدم أداة "دروب بوكس" (Dropbox)، أو "جوجل درايف" (Google Drive) أو حمِّل الملف على هاتفك الذكي، وتعرَّف مسبقاً إلى المعدات التي ستكون متاحة في مكان إلقاء العرض التقديمي؛ إذ يساعدك هذا على معرفة ما يجب الاستعداد له في أثناء إحضار جهازك ونسخة احتياطية من العرض التقديمي الخاص بك في حالة الحاجة إليها، ويساعد الاستعداد المُسبَق على تهدئة أعصابك وضمان استمرار العرض التقديمي دون أي عوائق.

15. استثمر في جهاز التحكم عن بُعد عالي الجودة:

من المُحتمل ألا يكون لديك طاقم تقني يتولى مهمة تسيير شرائح "باور بوينت"، ومن ثم يجب عليك أن تقوم أنت بهذه المهمة، لذا استثمر في شراء جهاز تحكم عن بُعد، وبذلك يمكنك التحكُّم في عرضك التقديمي حتى عندما تكون بعيداً عن الشاشة، ويساعد هذا على جعل الجمهور مركِّزاً عليك، ومندمجاً معك بدلاً من النظر إليك تارةً وإلى الشاشة تارةً أخرى، ومن الهام أن تعرف جيداً كيف تعمل على جهاز التحكم عن بُعد الخاص بك، ويمكنك ضمان ذلك من خلال التدرُّب عليه قبل العرض التقديمي.
احفظ عن ظهر قلب موقع الأزرار بحيث تتمكن من استخدامها دون النظر إليها؛ لأنَّ ذلك يشتت تركيز الجمهور، لذا اختر جهازَ تحكُّم متوافق مع نظام "ويندوز" (Windows) الخاص بالحاسوب، وإذا كنت تستخدم "باور بوينت" وليس برنامجاً بديلاً، ضع في حسبانك استخدام تطبيق يدعم التحكُّم في "باور بوينت" بطريقة جهاز التحكُّم، فتتوافر هذه التطبيقات على الهواتف الذكية سواء هواتف "آيفون" أم "أندرويد" (Android) إذا كان ذلك ملائماً لك.

تُعدُّ أجهزة التحكُّم اللاسلكية الخيار الأفضل بالنظر إلى أنَّها تسمح لك بالتحرُّك بحرية على المنصة، والاندماج مع جمهورك، لذا سيسمح لك استخدام جهاز تحكُّم مزوَّد بشعاع ليزري بالإشارة إلى أجزاء معيَّنة من الشرائح، واللون الشائع لشعاع الليزر هو الأحمر، ولكن يمكنك استخدام ليزر أزرق، أو بنفسجي، فالأفضل هو اللون الأخضر، وقد يكون خيارك الأمثل إذا كنت تؤدي عرضك التقديمي في قاعة أو مكان واسع، لذا احرص على عدم توجيه الليزر بشكلٍ خاطئ إلى شخص ما؛ لأنَّه قد يسبب ضرراً للعينين.

16. أدمج جمهورك باستخدام الأسئلة:

يؤدي طرح سؤال في أثناء الحديث مع الجمهور إلى إدماجهم ودفعهم إلى التفكير النشِط والمشاركة فيما تقدِّمه لهم، لذا استخدم أسلوب طرح الأسئلة عند كل فكرة أساسية في عرضك التقديمي لجذب انتباه الجمهور، ودفعهم للاندماج في حديثك.

خصص شريحة لكل سؤال، ثم توقف عن الحديث قليلاً لمنح جمهورك الوقت للتفكير فيه، وقد ترغب في أن يحتفظ الجمهور بإجاباتهم لأنفسهم، أو قد تطلب من بعض المتطوعين مشاركة إجاباتهم بصوت عالٍ، وإضفاء طابَع قوي من المناقشة إلى العرض.

الاستراتيجية الناجحة للتحدُّث أمام الجمهور هي قول شيء مفاجئ، ومن ثمَّ طرح سؤال عن هذا الأمر، كأن تقول: "لا يدرك معظم الناس الأسباب الخمسة الأساسية لتغيُّر المناخ"، ومن ثم تطرح السؤال الآتي: "هل أنت واحد من هؤلاء الناس؟".

بدلاً من البدء بتعداد الأسباب، يمنح طرح هذا السؤال أولاً الجمهور فرصةً للتفكير في الموضوع، ومن المرجَّح أن يكون الجمهور أكثر اهتماماً بما ستقوله بعد ذلك وسيكونون قادرين على إيجاد رابط بينهم وبين رسالتك.

17. اختر صوراً عالية الجودة:

يستطيع الدماغ البشري معالجة الصور أسرع بـ 60 ألف مرة من معالجة النص المكتوب؛ إذ تعدُّ إضافة الصور إلى الشرائح الخاصة بك من أكثر أفكار عروض "باور بوينت" التقديمية فاعلية، ولكن تأكد من أنَّ صورك ذات جودة عالية، ويجب أن تكون الصور مُضاءة بشكل جيد وعالية الدقة وجذابة، ويمكنك تحميل كثير من الصور عالية الجودة عبر الإنترنت وبشكل مجاني؛ إذ تتضمن معظم قوالب "باور بوينت" صوراً من مختلف الموضوعات التي تتعلق بعرضك التقديمي، لذا اختر الصور الفوتوغرافية، أو الرسوم التوضيحية، أو الرسومات الجميلة والمتعلقة بموضوع العرض التقديمي.

تجنَّب أن يتضمن عرضك التقديمي صوراً لا علاقة لها بالموضوع حتى لو كانت جذابة؛ لأنَّ ذلك يشتت انتباه جمهورك عن الرسالة التي تريد إيصالها، وإحدى الأفكار المفيدة لإنشاء عرض تقديمي بواسطة "باور بوينت" هي وضع صورة ضمن الشريحة، ثم إضافة نقاط تعداد فوقها، وإذا قمت بذلك، فتأكد من أن يكون حجم الخط ملائماً بحيث يُرى بسهولة أعلى الصورة.

18. أضف مقاطع الفيديو:

يحفظ معظم الأشخاص المعلومات بشكل أفضل عندما يشاهدون مقطع فيديو مقارنةً بقراءة النصوص، وفي الواقع يقول 94% من المسوِّقين إنَّ الفيديو يساعد الأشخاص على فهم منتجاتهم أو خدماتهم بشكل أفضل، ويقول 87% من الأشخاص إنَّ ذلك يزيد من عائدهم على الاستثمار.

يتيح لك "باور بوينت" وغيره من برامج عرض الشرائح إضافة فيديو لإنشاء عرض تقديمي أكثر ابتكاراً، لذا احرص على أن يكون الفيديو قصيراً لجعله أكثر جاذبية، ومن الأفضل أن تقوم بتوصيل فكرتك في فيديو تتراوح مدته بين أقل من دقيقة إلى ما لا يزيد عن 3 دقائق، ومن ثم أضف مقطع فيديو إلى عرض "باور بوينت" التقديمي الخاص بك من موقع "يوتيوب" (Youtube) بطريقة لصق رمز التضمين من موقع آخر، أو تحميل مقطع فيديو من جهاز الحاسوب الخاص بك، ويمكنك أيضاً إضافة تسجيل للشاشة عندما تريد عرض شيء ما لجمهورك، ومن ثم أضف صورة متحركة بصيغة "جي آي إف" (GIF) كبديل للصورة الثابتة.

تتمثل إحدى أفكار عرض "باور بوينت" التقديمي الفعَّالة في إضافة تسميات توضيحية إلى الفيديو الخاص بك، لذا يمكنك القيام بذلك مباشرةً في برنامج "باور بوينت" نفسه، وذلك باستخدام ميزة تشغيل أدوات الفيديو.

شاهد بالفديو: كيف تلقي خطاباً مُلهِماً يُحفَر في ذاكرة الجمهور؟

19. استثمر مهاراتك القيادية:

الغرض من عرضك؛ هو تحسين حياة جمهورك بطريقة ما، فإما أن تحقق ذلك من خلال تحفيزهم، أو تقدم معلومات لهم، أو تلهمهم، أو تقنعهم بفكرة معيَّنة؛ ولذلك فإنَّ الصفات التي تجعلك قائداً بارعاً هي ما تحتاجه لتكون متحدثاً عاماً بارعاً.

تعرَّف إلى هذه المهارات واعمل على تطويرها، وبعض أهم صفات القادة البارعين هي امتلاك الرؤية، والشجاعة، والنزاهة والتواضع، والتركيز، والقدرة على التواصل بوضوح، فاستخدم في أثناء قيامك بإنشاء خطابك والتدرُّب عليه، وتقديمه باستخدام برنامج "باور بوينت" مهارات القيادة هذه؛ ليكون لها تأثير إيجابي في جمهورك والوصول إلى الهدف من خطابك.

20. قدِّم النصائحَ العملية لجمهورك:

قدِّم شيئاً ما من قبيل النصائح العملية في نهاية العرض التقديمي الخاص، بحيث يمكن لجمهورك تطبيقها، وهذه هي العلامة الفارقة في خطابك والتي تقدِّمها في نهاية عرضك التقديمي، وهي الجزء الذي تختتم فيه عرضك، وتلخِّص فيه كل أفكارك.

قد لا يكون من المناسب أن تُنهي عرضك التقديمي الخاص بك بشريحة تشكر فيها جمهورك؛ لأنَّ ذلك يجعل أفراد جمهورك يتساءلون عما يجب فعله عملياً؛ لذلك أخبرهم مباشرةً بما يجب فعله، ومن ثم أخبرهم بما يجب القيام به فورَ مغادرَتهم للقاعة، وبمعنى آخر أخبرهم بالهدف من خطابك، ومن أجل مساعدتك على صياغة عبارة تحثُّ المستمع على اتخاذ إجراء ضع نفسك مكان جمهورك واسأل: ما هي الفائدة من ذلك بالنسبة إلي؟

اجعل عبارتك هذه واضحة، ومحددة وسهلة الفهم، وخصص لها شريحة في عرض "باور بوينت" حتى يتمكن الجمهور من رؤيتها بينما تقولها لهم.

21. طوِّر مهاراتك في تقديم عروض تقديمية افتراضية:

تحظى الخطابات الافتراضية بشعبية متزايدة؛ بل إنَّها ضرورية بالنظر إلى الظروف الحالية مثل الجائحة، ومن بين الفوائد التي يحققها هذا النوع من العروض التقديمية هي الراحة والوصول إلى جمهور أوسع، وغالباً تكون أقل كلفةً من العروض التقديمية الشخصية، كما يتوفَّر للجمهور إمكانية الوصول بسهولة إلى الروابط، والموارد اللازمة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

من المحتمل أن تقوم بتقديم عرض تقديمي افتراضي بواسطة "باور بوينت"؛ لذلك هيئ نفسك من خلال التدرُّب مسبقاً، واعتد النظر إلى الكاميرا عندما تتحدث بدلاً من النظر إلى الشاشة، وبهذه الطريقة يدرك المشاهدون أنَّك تقوم بالتواصل البصري معهم، وهو أمر هام، ومن ثم اطلب من شخص ما مساعدتك في الجوانب التقنية للعرض التقديمي إذا كان ذلك ممكناً، ويمكن من خلال هذه المساعدة أن يخبرك الشخص بكيفية حل المشكلات التي قد تقع حتى تبقى مركِّزاً على التفاعل مع الجمهور.

22. استفد من الرسوم البيانية:

تبسِّط الرسوم البيانية الموضوعات المعقدة، وقد تبدو قائمة الإحصاءات نظرية للغاية، ولكن عند وضعها في مخطط معلومات بياني يكون جمهورك قادراً على تصور المفهوم بسهولة أكبر، وتوفِّر الرسوم البيانية أيضاً تمثيلاً مرئياً لما تشرحه وتساعدك بالتالي على إنشاء عرض تقديمي مُبتكر يفيد جمهورك، لذا قم بإنشاء الرسوم البيانية باستخدام تلك الموجودة في قوالب "باور بوينت" أو باستخدام "كانفا"، و"غوغل سلايدز" و"بيكتوتشارت" (Piktochart) و"إيزل دوت إل واي" (easel.ly)، وغير ذلك من أدوات الرسوم البيانية.

23. تواصل بصرياً مع جمهورك:

ألقِ نظرة سريعة على شريحتك عند الحاجة كما ذكرنا سابقاً، ولكن لا تقرأها وأنت تنظر إليها؛ بل تحدَّث وأنت تنظر إلى الجمهور، ومن ثم تواصل مع جمهورك وابنِ علاقة معهم من خلال الحفاظ على التواصل البصري، وركِّز على رسالة موضوع العرض، وليس على الشرائح؛ إذ يتطلب الأمر بعض الممارسة، ولكنَّه ضروري للحفاظ على تفاعل جمهورك، وتوطيد علاقتك معهم، لذا انظر قبل أن تبدأ التحدث إلى جمهورك وتواصل بصرياً معهم، وفي أثناء تحدثك حافظ على التواصل البصري مع شخص واحد لمدة 3 إلى 5 ثوانٍ بدلاً من نقل بصرك من شخص إلى آخر، ومن ثم تأكد من إلقاء نظرة على جميع أفراد الجمهور أيضاً، ويجب أن تنظر بثبات لعدة ثوانٍ في جميع أرجاء القاعة؛ إذ سيوصل هذا رسالة إلى جميع الحاضرين مفادها أنَّهم أشخاص هامون، ويجعلهم يندمجون بعرضك التقديمي.

إقرأ أيضاً: 10 أخطاء شائعة في العروض التقديمية

24. توقَّف قليلاً عندما يكون ذلك مناسباً:

تجنَّب التسرُّع في حديثك أو التنقل بسرعة بين شرائح "باور بوينت"؛ إذ لا يرغب أحد من جمهورك أن يشعر أنَّه في محاضرة، بل يريدون أن يشعروا كما لو أنَّهم يجرون محادثة صريحة، ويساعد التوقف لبعض الوقت بين الشرائح أو الأفكار في الشريحة الواحدة، أو في أثناء الخطاب بشكل عام، على جذب انتباه الجمهور، كما أنَّه يسمح لرسالتك بالوصول إلى أكبر قدر ممكن ويمنح الجمهور مزيداً من الوقت للتفكير فيما قلته، ويمنح التوقف المؤقت جمهورك وقتاً لقراءة الشريحة الخاصة بك والتفكير فيها.

يهدِّئ التوقف مؤقتاً أعصابك ويساعد جمهورك على التواصل معك، لذا توقف قليلاً للتركيز على الفكرة التي تشرحها، فمن الهام بشكل خاص التوقف مؤقتاً عند الانتقال من موضوع أو شريحة إلى أخرى، ويساعد هذا الجمهور على ترتيب أفكارهم أيضاً.

25. تدرَّب حتى تصل إلى الإتقان:

الاستعداد هو السر لعرض تقديمي فعَّال؛ إذ يتدرب حوالي 35% من الأشخاص الذين يقدِّمون عرضاً تقديمياً لمدة ساعة على الأقل، ويقضي ما نسبته 44% منهم ما بين 3 إلى 8 ساعات في التدرب على عروضهم التقديمية للتأكد من أنَّها مُتقنة وفعَّالة، وللتدرب على عرض "باور بوينت" التقديمي بشكل فعَّال اكتب مخططاً كاملاً لمحادثتك ورتبها في تعدادات، ولا تكتبها كلمة كلمة، بل اكتب الأفكار الرئيسة، ومن ثم بعد ذلك قم بتسجيل حديثك على مسجل الصوت، أو الهاتف الخليوي، ثم استمع إليه، فمن المدهش كيف يختلف صوتك عندما تستمع إليه بعد التسجيل عن صوتك المألوف، وستكتشف الطرائق التي يمكنك من خلالها تحسين عرضك؛ إذ يؤدي أحياناً مجرد تغيير ترتيب الأفكار إلى زيادة تأثيرها، ويساعدك التدرُّب على العرض التقديمي على زيادة الثقة، وتقليل القلق، والتوتر، والتغلب على خوفك من التحدث أمام الجمهور.

في الختام:

تساعدك هذه النصائح على إدماج جمهورك، كما تساعدك على إنشاء عروض تقديمية مُبتكرة وجذابة، وتساعد على تحقيق هدفك من العرض التقديمي، وإضافة القيمة لأفراد الجمهور.