7 نصائح لتتخطى الأوقات العصيبة

7 نصائح لتتخطى الأوقات العصيبة
(اخر تعديل 2024-05-02 05:35:14 )
بواسطة

إنَّها أوقات تبعث الرهبة في النفس؛ فيراودنا شعور مزعج بأنَّ العالم ليس على ما يرام، فالاقتصاد متدهور ونخشى أن يصبح ما نملكه من المال بلا قيمة في غضون أشهر قليلة، ولا نستطيع تفسير الأمر؛ بل كل ما نعلمه هو أنَّ ثمة خطب في الأسواق، وهذا الأمر يؤرقنا، ولا يسعنا سوى أن نتساءل عما إذا كان هناك أي شيء يمكننا القيام به لتهدئة مخاوفنا وقلقنا؛ فكيف للمرء أن ينجو من أوقات عصيبة كهذه؟

يجب أن تتكون استراتيجيتك للاستمرار في ظل هذه الظروف القاسية من أفكار تركز على ثلاثة مجالات:

  • ميزانيتك: ابحث عن الأمور التي يمكنك العمل عليها اليوم لتحسين وضعك المالي.
  • حياتك المهنية: ارسم استراتيجية متوسطة إلى طويلة الأمد لكسب مزيد من المال.
  • عائلتك ونفسك: ضع استراتيجيات لإرضاء نفسك وتحسين علاقاتك.
  • نصائح لمواجهة الأوقات العصيبة:

    إليك فيما يأتي 7 نصائح لمواجهة الأوقات العصيبة وتعزيز المجالات السابقة من حياتك:

    1. قلِّل من المصاريف التي لا لزوم لها:

    يمكنك تطبيق ذلك على الفور؛ فمثلاً أحضر غداءك إلى العمل بدلاً من تناول الطعام في الخارج، وسيدهشك مقدار المال الذي يمكنك توفيره في شهر واحد.

    2. تجنَّب إنفاق المال على الكماليات:

    ألق نظرة على أي نفقات متكررة على أشياء ليست ذات أهمية، واسأل نفسك: هل هي ضرورية حقاً؟

    ثمة فرق كبير بين شيء ضروري فعلاً وآخر من الكماليات التي يمكن الاستغناء عنها، وقد تجد هذه النصيحة أصعب من بقية النصائح لتوفير المال، ولكن ما الذي يهمك أكثر: إجراء إصلاحات في المنزل أم امتلاك أحدث الأجهزة؟

    اسأل نفسك: هل لديك اشتراك في صالة الألعاب الرياضية لا تستخدمه؟ وهل تحتاج حقاً إلى الاشتراك في الجريدة في حين يمكنك الحصول على جميع الأخبار من الإنترنت؟

    3. ابحث عن تأمين أرخص لسيارتك:

    تغير شركات التأمين أسعارها باستمرار، وأنت المسؤول عن البحث في السوق عن أفضل صفقة؛ فعندما تشترك لأول مرة تحصل على سعر منخفض، ولكن بعد عام أو عامين يبدؤون في رفع الأسعار، ولكن الفكرة هي الاشتراك في شركة أخرى والاستفادة من الأسعار المنخفضة، كما يمكنك التحدث مع رب العمل، فربما يقدم خصومات جماعية للتأمين على السيارات.

    شاهد بالفديو: 7 أمور يعينك تذكرها على تخطي الأوقات العصيبة

    4. طوِّر نفسك في العمل:

    هذه النصيحة لتحقيق فوائد على الأمد الطويل، ومن خلال التركيز على حياتك المهنية، فأنت تُعدُّ نفسك من خلال الجد في العمل للحصول على زيادة.

    لقد حان الوقت كي تعزز أداءك، وتلفت انتباه مديرك لمساهمتك، لذا يعمل كثير من المديرين في مدينة أخرى، ونادراً ما يتحدثون إلى موظفيهم؛ لذا الأمر متروك لك لإبلاغ مديرك بأدائك، فعادةً ما يكون لديهم عدد كبير جداً من الموظفين لدرجة أنَّهم لا يجدون الوقت لإجراء تصنيفات مناسبة للأداء، وتؤثر عدة عوامل في حصول المرء على علاوة، وبعضها غير عادل، ولكن إذا كنت من أصحاب الأداء المتميز، فأنت على الأقل اقتربت من الحصول عليها، ولكن ماذا إذا كنت تعمل في وظيفة مسدودة الأفق؟

    أمامك خياران في هذه الحالة: إما أن تبدأ مشروعك الخاص وتحقق دخلاً ثانياً، وهذا الأمر سيتطلب كثيراً من العمل، ولكن سيؤتي بثماره على الأمد الطويل، ولا حاجة لك بوضع خطة عندما يتعلق الأمر بالتقدم المهني؛ فهناك كثير من الأشخاص الذين بدؤوا بممارسة هواية ثم تطورت إلى وظيفة بدوام كامل تدر لهم الأرباح.

    ألق نظرة فاحصة على وضعك أو اهتماماتك ومهاراتك، وقرر الالتزام بحلمك التزاماً كاملاً سواء أكان إطلاق مشروع تجاري أم تأليف كتاب أم بناء شيء ما، وابدأ بمشروع صغير مع الاستمرار في العمل بوظيفتك الأساسية، ستواجه صعوبات بالتأكيد، ولكنَّ الأمور التي تستحق العناء عادة ما تتخللها الصعوبات.

    الخيار الثاني الذي أمامك هو البحث عن وظيفة أفضل، وهذا الأمر يُعدُّ أفضل طريقة للحصول على زيادة في الراتب، وقد يكون الأمر خطيراً، وتضطر فيه للخروج من منطقة راحتك، ولكن ربما هذا ما تحتاجه.

    5. استمر في التعلُّم وطبِّق معرفتك الجديدة في العمل والمنزل وحتى في اللعب:

    خصص كثيراً من الوقت في تعلُّم مهارات جديدة وإنجاز مهام مختلفة عما تعرفه، وهذا الأمر سيعزز معرفتك وخبرتك وثقتك بنفسك على الأمد الطويل، ويزيد من قيمتك.

    6. فكِّر في الأمور الإيجابية في حياتك:

    تتعلق هذه النصيحة بالمجال الثالث من حياتك، وهو "الذات والعائلة"؛ فدع روحك تُشرق من خلال التركيز على الأمور الإيجابية في حياتك؛ فإذا كنت تشعر بالأمان في وظيفتك، وكانت عائلتك بصحة جيدة، فيكفيك ذلك لتكون ممتناً، وأشياء مثل دفع الفواتير والتعامل مع أي مشكلات بسيطة في المنزل تُعدُّ من أبسط الأمور مقارنة بإصابة أحد أفراد العائلة بمرض لا قدَّر الله، لذا تذكر أن ترى الأمور من منظور إيجابي دوماً.

    7. تعلَّم التوقف عن القلق وعِش حياتك:

    يقضي كثيرون منا الوقت في القلق بشأن أشياء قد لا تحدث أبداً أو خارجة عن سيطرتنا، كما أنَّ القلق لن يحل مشكلتك أو يغيرها، لذا فكر في الأمر بدلاً من قضاء الوقت في القلق بشأن شيء ما، وجرب وضع خطة بدلاً من ذلك لمواجهة المشكلة، وعندها فقط ستشعر بالارتياح، وإليك خطة للتخلص من القلق:

    • تحديد أسوأ نتيجة قد تحدث.
    • الاستعداد لتقبل الأسوأ.
    • وضع خطة لمواجهة الأسوأ.

    إقرأ أيضاً: لتحقيق السعادة في الأوقات الصعبة، كن أكثر امتناناً

    في الختام:

    لا شك أن الأوقات العصيبة صعبة، لكنها أيضاً فرصة للنمو والتغيير. من خلال التركيز على تحسين وضعنا المالي، وتطوير أنفسنا مهنياً، والحفاظ على نظرة إيجابية للحياة، يمكننا تجاوز هذه التحديات والخروج منها أقوى وأكثر حكمة.