5 طرائق مثيرة للاهتمام لتحسين صحتك وسعادتك

5 طرائق مثيرة للاهتمام لتحسين صحتك وسعادتك
(اخر تعديل 2024-04-16 06:21:16 )
بواسطة

لدينا جميعاً أحلام مختلفة، ولكن القاسم المشترك بينها هو حقيقة أنَّنا نعتقد أنَّ هذه الأحلام ستجعلنا سعداء، وقد دُرِسَ موضوع السعادة مدة طويلة ولكنَّنا لم نفهمه فهماً وافياً، فقد نرى أشخاصاً سعداء، ولكنَّنا لا نعرف أبداً سبب سعادتهم الشديدة وما هو سرها.

لقد جمعنا لك في هذا المقال 5 طرائق بسيطة يمكنك من خلالها تحسين صحتك وسعادتك دون التخلي عن متعة الحياة.

5 طرائق بسيطة يمكنك من خلالها تحسين صحتك وسعادتك:

1. ضبط التنفس عن طريق ممارسة اليوغا:

ما يسمى بالبراناياما (Pranayama)؛ وهو أحد المبادئ الخمسة لليوغا، إنَّه تمرين للتنفس يعزز التنفس بصورة صحيحة، وذلك بطريقة تزويد دماغك ودمك بمزيد من الأوكسجين، مع التحكم أيضاً بطاقتك.

يمكن أن يبدو ضبط التنفس من خلال ممارسة اليوغا غامضاً في البداية، ولكن بمجرد أن تتعلمه وتجربه عدة مرات، سترى أنَّه أشبه بالتنفس المنتظم مع بعض التعديلات، ويُعتَقد أنَّ ممارسة وضعيات اليوغا (براناياما) هو أعلى شكل من أشكال الانضباط الذاتي.

لقد ثبُتَ أنَّ ضبط التنفس من خلال ممارسة اليوغا يُحسِّن صحة الرئتين وعندما يقترن التنفس باليوغا، فإنَّه يفيد صحتك كثيراً.

2. التحديق في الشمس:

هو مفهوم مثير للاهتمام، ويقوم على التحديق في الشمس؛ لتزويد جسمك بالطاقة والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها؛ إنَّه موضوع مثير للجدل، وإذا بحثت عنه فستقرأ عن رجل يُدعى "هيرا راتان مانيك" (Hira Ratan Manek).

لقد جرت متابعة ودراسة هذا المفهوم من قبل العلماء، ولكن ما يزال هناك جدل بشأنه، فيدَّعي "هيرا" أنَّه يعيش غالباً على العناصر الغذائية والطاقة التي يستمدها من الشمس، كما يقول إنَّه لا يشرب الشاي والقهوة واللبن إلا في المناسبات الاجتماعية، وسواء كان هذا صحيحاً أم لا، فلا ضير في تجريب أفكار جديدة.

شاهد بالفديو: أهم النصائح للحماية من أشعة الشمس خلال الصيف

3. حمام البخار (الساونا):

حمام البخار له فوائد صحية رائعة، وكذلك ساونا الأشعة تحت الحمراء، والتي تُعدُّ أقوى من الساونا العادية، فقد ثَبُتَ أنَّ أخذَ حمام بارد بالتزامن مع "الساونا" يُقوي جهاز المناعة ويقلل من هرمونات التوتر، وإذا كانت لديك إمكانية تجربة "الساونا"، فاعلم أنَّها حارة جداً وغير مريحة؛ لذلك فهي مفيدة لبناء الانضباط أيضاً.

4. المضمضة بالزيت:

تعدُّ المضمضة بالزيت علاجاً شائعاً في الهند (India)، فتأخذ زيتاً مثل زيت عباد الشمس، وتضعه في فمك في الصباح قبل تناول أي شيء لمدة 10-20 دقيقةً تقريباً.

أظهرت بعض الدراسات أنَّ المضمضة بالزيت يمكن أن تساعد على مكافحة بكتيريا معينة في فمك، وعلى الرغم من عدم وجود دراسات رسمية عنها، لكن يمكنك العثور على العديد من التقارير الشخصية في الإنترنت، ومنها تقرير يؤكد بأنَّ زيت جوز الهند المعصور على البارد فعَّال بصورة خاصة في تبييض الأسنان.

5. إيجاد شغفك:

الشغف؛ هو أمر هام جداً للسعادة، وعلى الرغم من عدم وجود كثير من الدراسات عن أثره في صحة الناس وسعادتهم، إلا أنَّه ثَبُتَ أنَّ الأشخاص الأكثر سعادةً يعيشون لفترة أطول، وإيجاد شغفك ليس بالمهمة السهلة، ولو كان الأمر كذلك، لرأيت كثيراً من الناس يتبعون قلوبهم ويعيشون الحياة التي يحلمون بها، ومع ذلك يجب علينا أحياناً قبول ما هو غير مريح حتى نتمكن من المضي قدماً نحو ما نريده حقاً.