5 خطوات للتوقف عن مشاهدة التلفاز

5 خطوات للتوقف عن مشاهدة التلفاز
(اخر تعديل 2024-03-22 05:21:17 )
بواسطة

ملاحظة:هذا المقال مأخوذٌ عن المدونة "إرين فالكونر" (ERIN FALCONER)، وتُحدِّثنا فيه عن طرائق التوقف عن مشاهدة التلفاز.

لماذا يجب الإقلاع عن مشاهدة التلفاز؟

كنت مدمنة على مشاهدة التلفاز، فكنت أشاهد كل حلقة من البرامج القديمة والجديدة، فهو شعور مريح أن تتابع حياة الشخصيات العادية التي تعرفها، وعلى الرغم من أنَّه يمنحك الشعور بالترفيه والشعور بالرفقة، ولكنَّك تُضيِّع وقتك على أمور لا فائدة منها.

هذا أحد الأسباب التي دفعتني للتوقف عن مشاهدة التلفاز تماماً، ففي نهاية المسلسل لم أجد فائدة منه، وكل الساعات قضيتها جالسةً وأنا أشاهد أشخاصاً خياليين يعيشون حياتهم، ولقد أردت أن أعيش حياتي، لا أن أشاهد الآخرين يعيشون حياتهم.

5 خطوات للتوقف عن مشاهدة التلفاز:

1. التخلص من البرامج التي لا تهتم لأمرها:

حدد ما هي البرامج التي تشاهدها بانتظام، وتوقف عن مشاهدة البرامج التي لا تهتم لأمرها، فهذه البرامج التي تراها على محطات مختلفة وتشاهدها هي لملء وقت فراغك فقط، ولم أدرك كم من البرامج كنت أشاهدها فقط لتمرير الوقت إلى حين ظهور البرامج التي أود مشاهدتها إلا بعد أن حددت جميع العروض التي أشاهدها بانتظام، وفي النهاية، لن يتبقى لديك سوى برامج التلفاز التي تهمك.

2. عدم البدء بمشاهدة شيء آخر:

شاهد البرامج التي اخترتها وأوقف تشغيل التلفاز فوراً قبل بدء برنامج آخر، فإذا كان بعيداً عن الأنظار، فلن تفكر في مشاهدته، وسيكون هذا الأمر صعباً عندما تستمع لأحاديث الآخرين.

عندما أكون في العمل، أسمع باستمرار عن برامج التلفاز والإعلانات التجارية التي يشاهدها الناس، وكان زملائي يقترحون عليَّ مشاهدة بعض البرامج، ولكنَّني كنت أُظهِر عدم اهتمامي وأخبرهم أنَّني لا أشاهد التلفاز، ولقد كان الأمر صعباً؛ لأنَّني لم أتمكن من التفاعل مع محادثاتهم، ولكنَّ ذلك جعلني أدرك مدى سيطرة التلفاز على حياة بعض الأشخاص.

Quit watching TV

3. ملء وقتك الجديد بأمور أخرى:

بينما تتخلص من التلفاز ببطء من حياتك، ستدرك مقدار الوقت الذي كان يأخذه منك بالفعل، ففي البداية، قد تجد صعوبة في معرفة ما الذي يجب عليك القيام به، فإذا كنت تشاهد التلفاز لساعات طويلة كل ليلة، فقد لا تكون على علم بالهوايات والاهتمامات التي قد تعجبك.

لا يمكنك الجلوس وعدم القيام بأي شيء، فإذا لم تجد هواية تمارسها، فستكون قوة جذب التلفاز لك قويةً جداً وسينتهي بك الأمر إلى إعادة تشغيله مرةً أخرى.

4. إلغاء الاشتراك بخدمة التلفاز والأقمار الصناعية:

قد يكون هذا أمراً صعباً، فمن المحتمل أن تستمر البرامج التلفزيونية التي تشاهدها سنوات عدة، ولكنَّ الإقلاع عن عادة سيئة هو عمل صعب، فلقد قطعت سلك التلفاز وابتعدت عنه لأسابيع عدة، وكنت أعتقد أنَّني مثل مدمن الكحول الذي يتعافى ويحتاج إلى إثبات قدرته على مقاومة الإغراءات، وفي النهاية، ألغيت اشتراكي، ومن ثمَّ تخلصت من التلفاز إلى الأبد.

5. التعامل مع التلفاز في الأماكن العامة:

على الرغم من أنَّك تتخلص من التلفاز في منزلك، إلا أنَّك ستشاهده في مكان آخر؛ إذ توجد أجهزة تلفاز في مراكز التسوق والمطارات والمتاجر والمطاعم، حتى في بعض محطات الوقود، وبالتأكيد، لن أمنع نفسي من الذهاب إلى مكان ما لمجرد وجود أجهزة تلفاز، إلا إذا كان يوجد كثير من أجهزة التلفاز، ومع ذلك، أحاول الجلوس حيث يوجد القليل من التفاعل مع التلفاز.

في الختام: أنا والتلفاز اليوم

في النهاية، أعاد التلفاز فرض نفسه في حياتي، وبعد ثمانية أشهر من التخلي عن مشاهدته للأبد، انتقلت للعيش مع صديقتي، وإنَّها ليست مُشاهِدة نهمة للتلفاز، ولكنَّها أرادت الاحتفاظ به.

الآن بعد أن أصبحت في سكن مع شخص آخر ومع التلفاز مرةً أخرى، أصبحت أدرك مدى التغيير الذي طرأ عليَّ، فعند تشغيل التلفاز، يمكنني تجاهله بينما أفعل أمور أخرى، ومن حين لآخر، أدير رأسي تجاهه، لكن هذا يذكرني بسبب إيقاف تشغيله في الأساس.

يجب عليَّ الاعتراف بأنَّني بدأت بمشاهدته مرةً أخرى؛ إذ بتُّ أعدُّه مثل الحلوى أو الوجبات السريعة، والمطلوب هو الاعتدال، لكن توجد احتمالية أنَّه إذا أردت إيقاف تشغليه في يوم ما، فسأفعل ذلك؛ لأنَّه لديَّ كثيراً من الأمور التي أرغب في القيام بها في حياتي.