6 طرق للبحث عن التغريدات القديمة وحذفها

6 طرق للبحث عن التغريدات القديمة وحذفها

ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن الكاتب "نيل باتيل" (Neil patel)، ويُحدِّثنا فيه عن 6 طرائق للبحث عن التغريدات القديمة وحذفها.

نستعرض في هذا المقال 6 طرائق للبحث عن التغريدات القديمة، ونخبرك بكيفية حذفها، ونجيب عن بعض الأسئلة الشائعة التي يطرحها المستخدمون حول هذه المسألة.

ما هي أهمية العثور على التغريدات القديمة؟

قبل استعراض طرائق محددة للبحث عن التغريدات القديمة، سنتحدث عن أهمية العثور عليها، فبالنسبة إلى المبتدئين، يُجري بعض أرباب العمل والعملاء المحتمَلين أبحاث على وسائل التواصل الاجتماعي قبل توظيف شخص ما أو التعامل معه، فإذا كانت لديك تغريدات محرِجة أو قديمة تراها مسيئة، فقد لا يرغبون في التعامل معك، إضافة إلى ذلك، إذا كنتَ ترغب في إنشاء حساب جديد أو حذف حسابك الحالي والبدء من جديد، فإنَّ حذف تغريداتك القديمة هو أفضل طريقة للقيام بذلك؛ لأنَّه يضمن عدم تمكُّن أي شخص من العثور عليها فيما بعد.

يحذف المستخدمون تغريداتهم القديمة عادةً لحفظ ماء الوجه أو حفظ سمعتهم، فلقد قلنا جميعاً أشياء ندمنا عليها لاحقاً، ولما كان الإنترنت يحفظ تعليقاتنا إلى الأبد، فمن الصعب التنصل من تعليقاتنا غير المدروسة، ولقد شهدنا جميعاً قصصاً عن تغريدات عمرها 5 سنوات دمَّرت الحياة المهنية لهؤلاء المغردين، لذلك من الأفضل العثور على تلك التغريدات وحذفها نهائياً مهما بدت بريئة.

كيف أبحث عن التغريدات القديمة؟

أول طريقة تخطر في البال للبحث عن التغريدات القديمة هي التمرير للخلف عبر مخططك الزمني (التايم لاين)، لكن قد يستغرق هذا وقتاً طويلاً حسب عدد تغريداتك، وحتى لو غردتَ مرة واحدة في اليوم مدة ثلاث سنوات، فهذا يعني أنَّه لديك أكثر من 1000 تغريدة عليك حذفها، فلا تقلق؛ إذ توجد طرائق عدة لتحديد التغريدات القديمة وحذفها بسرعة وسهولة، وإليك 6 طرائق للقيام بذلك:

1. استخدام البحث المتقدم في "تويتر":

تُعَدُّ ميزة البحث المتقدم في "تويتر" أسهل وأشمل طريقة للبحث عن التغريدات القديمة في حسابك الشخصي أو حساب أي شخص آخر، فيمكنك البحث في "تويتر" باستخدام عوامل فرز متعددة، مثل التاريخ والكلمات المفتاحية والأماكن والحسابات، وهذا يعني أنَّه يمكنك تحديد تغريدة بعينها أو العثور على تغريدات متعددة تستوفي نفس المعايير، ويمكنك أيضاً العثور على مستخدمين يتحدثون عن شركتك دون الإشارة إليك أو وضع وسم حسابك (ing@).

من المحتمل أنَّك قد استخدمتَ بالفعل لوحة البحث في "تويتر" على الجانب الأيمن من شاشة سطح المكتب أو رمز البحث في الجزء السفلي من شاشة هاتفك المحمول للبحث عن الأشياء الأساسية مثل الوسوم والمستخدمين، ولكنَّ صفحة البحث المتقدم تختلف قليلاً؛ لذا دعونا نلقي نظرة على كيفية استخدام البحث المتقدم في "تويتر"، فاختر ما تريد البحث عنه في "تويتر"، ولنفترض أنَّنا نريد أن نرى ما قلته عن إنشاء الروابط (link building) في عام 2016، فنبدأ بكتابة (link building) في شريط البحث عن العبارة بالضبط (this exact phrase).

استخدام البحث المتقدم في تويتر3

ثم نضيف حسابنا إلى قسم الحسابات (accounts section).

استخدام البحث المتقدم في تويتر1

ثم نحدد النطاق الزمني، وفي هذه الحالة، نبحث عن التغريدات بين بداية ونهاية عام 2016.

استخدام البحث المتقدم في

يعطينا بحث "تويتر" قائمة بكل مرة أشرتَ فيها إلى "إنشاء الروابط" في تغريدة في عام 2016.

استخدام البحث المتقدم في تويتر4

يمكنك استخدام معايير فرز البحث المتقدم في "تويتر" للعثور على أيَّة تغريدة تريدها، وبوسعك استخدام النطاق الزمني لتحديد التغريدات في يوم معين أو للعثور على أول تغريدة لك على الإطلاق، وفي حالتي، انضممتُ إلى "تويتر" في وقت مبكر جداً، في آذار/ مارس 2007.

استخدام البحث المتقدم في تويتر5

إنَّ العثور على تغريدتي الأولى أمر بسيط يتطلب العودة إلى ميزة البحث المتقدم وتطبيق عوامل الفرز الآتية:

  • حسابي (neilpatel@).
  • النطاق الزمني (1 آذار/ مارس 2007 - 31 آذار/ مارس 2007).

لا يسرد بحث "تويتر" التغريدات بترتيب زمني، لكن من السهل معرفة تغريدتي الأولى.

استخدام البحث المتقدم في تويتر6

أفضل شيء في ميزة البحث المتقدم في "تويتر" هو مدى سهولة تغيير المعايير وتشغيل بحث جديد دون الرجوع إلى صفحة البحث الرئيسة، ففي المثال المذكور آنفاً، يمكننا تعديل بحث "تويتر" بسرعة لمعرفة ما غردتَ عنه في آذار/ مارس 2020.

استخدام البحث المتقدم في تويتر7

إذا لم تكن المعايير الأصلية دقيقة بدرجة كافية، فيمكنك بسهولة إضافة المزيد إلى بحث "تويتر" الحالي، على سبيل المثال، يمكننا إضافة "فيروس كورونا" (coronavirus) إلى بداية البحث لعرض التغريدات المتعلقة بالجائحة فقط.

استخدام البحث المتقدم في تويتر9

يمكننا أيضاً البحث عن تغريدات شخص آخر خلال نفس الإطار الزمني عن طريق إضافة "أو من: [مقبض تويتر]" [OR from:[Twitter handle” بعد اسمي.

دعونا نستخدم هذا لنرى ما قاله صديقي (Eric Siu).

استخدام البحث المتقدم في تويتر8

استخدامات أخرى للبحث المتقدم في "تويتر":

توجد استخدامات عدة لوظائف البحث المتقدم في "تويتر"؛ إذ تعتمد الطريقة التي تتعامل بها مع بحث "تويتر" على المعلومات التي تبحث عنها:

البحث في "تويتر" بناءً على المشاعر:

قد تساعدك عمليات البحث عن المشاعر على فهم الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الأشخاص، ولماذا يستخدمونها عبر نموذج أساسي لمعالجة اللغة الطبيعية (البرمجة اللغوية العصبية)؛ إذ تُصنَّف عمليات البحث هذه عموماً بوصفها إيجابية وسلبية ومحايدة، أما بالنسبة إلى العلامات التجارية، تساعدك معرفة ما يبحث عنه المستخدمون وسبب بحثهم عنه على معرفة ما يحتاج إليه عملاؤك المحتمَلون.

في المثال أدناه، بحثتُ عن كلمة "آيفون؟" (iphone؟) للعثور على أشخاص يطرحون أسئلة حول أجهزة "آيفون"؛ إذ يمكنك فرز النتائج لمشاهدة أهم التغريدات، أو أحدثها، أو الأشخاص، أو الصور، أو مقاطع الفيديو، كما يوجد المزيد من الخيارات في التطبيق، على الرغم من أنَّها تتغير أحياناً بناءً على الأحداث الجارية.

البحث في

استخدام عوامل فرز الموقع الجغرافي:

ابحث عن التغريدات في أي بلد أو مدينة باستخدام عوامل فرز تحديد الموقع الجغرافي، وبهذه الطريقة، ستتمكن من استبعاد التغريدات من أماكن بعيدة؛ إذ يُعَدُّ هذا أمراً هاماً إذا كان لديك نشاط تجاري محلي صغير؛ لأنَّك تستطيع استهداف العملاء المحتمَلين في منطقتك مباشرةً، فما عليك سوى إضافة "بالقرب من: (المدينة / البلد)" و"ضمن: (مسافة)" للعثور على التغريدات من أي مكان محدد في جميع أنحاء العالم.

تؤدي إضافة "بالقرب من:" إلى الفرز حسب المكان الذي تريد مشاهدة التغريدات منه بالضبط؛ إذ تتيح لك إضافة "ضمن:" اختيار البعد عن الموقع الذي تريد مشاهدة التغريدات منه، على سبيل المثال، إذا كنتَ تمتلك مطعماً في موقع معين، فيمكنك العثور على أي شخص يبحث عن مكان لتناول الطعام وإحالته إلى مطعمك، وقد يبدو بحثك مشابهاً لما يأتي:

استخدام عوامل فرز الموقع الجغرافي

تتبُّع إشارات "تويتر" عن طريق البحث عن أسماء المستخدمين:

لنفترض أنَّك تبحث عن عملاء محتمَلين جدد؛ إذ يُعَدُّ البحث عن اسم المستخدم طريقة رائعة لتتبُّع الإشارات، فكل ما عليك فعله هو إضافة "إلى:" أو "من:" قبل اسم المستخدم، وقد يكشف البحث "إلى:" عن التغريدات المرسَلة إلى هذا المستخدم، على سبيل المثال، إذا كنتَ تبحث عن (to: NeilPatel)، فسترى التغريدات المرسَلة إليَّ من حسابات "تويتر" أخرى سواء كان ذلك رداً على تغريداتي أم لا.

إذا أدخلتَ "من:" قبل اسمي، فسترى بدلاً من ذلك التغريدات التي أرسلتُها أنا، وربما ستستخدم هذا الخيار أكثر للبحث عن تغريدات المنافسين، وليس تغريداتك.

استخدام البحث المتقدم في "تويتر" لاستبعاد النتائج غير ذات الصلة:

استبعد نتائج بحث "تويتر" التي لا تريدها باستخدام عامل فرز الاستبعاد، فكل ما عليك فعله هو إضافة الرمز "-" قبل كلمة مفتاحية، أو عامل فرز، أو اسم مستخدم "تويتر"، على سبيل المثال، إذا كنتَ ترغب في العثور على مستخدمي "تويتر" الذين يتحدثون عن الهواتف الذكية، ولكنَّك لا تريد أن ترى تغريدات من منافس (دعنا نقول سامسونغ)، فكل ما عليك هو البحث عن "هاتف ذكي - سامسونغ" (smartphone" -samsung").

استخدام البحث المتقدم في تويتر لاستبعاد النتائج غير ذات الصلة

2. طلب سجلاتك من "تويتر":

يتيح لك "تويتر" أيضاً طلب نسخة من سجلاتك، ويتضمن ذلك جميع التغريدات والإعجابات والمتابعات والبيانات الأخرى المرتبطة بحسابك، وللقيام بذلك، انتقل إلى علامة التبويب "الإعدادات والخصوصية" (Settings and Privacy) في إعدادات "تويتر" وانقر على "طلب بياناتك" (Request Your Data)، وستُدخل بعد ذلك بعض المعلومات الشخصية قبل أن يرسل لك "تويتر" رابطاً لتنزيل سجلاتك.

طلب سجلاتك من تويتر

انتقل إلى "الإعدادات والخصوصية"، ثم انقر فوق "حسابك".

طلب سجلاتك من تويتر

ثم "تنزيل أرشيف من بياناتك" (Download an archive of your data).

أدخل كلمة مرورك، ثم انقر على "طلب أرشيف" (Request archive)، وستتلقى إشعاراً عندما يكون الملف المضغوط جاهزاً للتنزيل.

3. استخدام خدمة البحث في أرشيف الإنترنت (Wayback Machine):

هي خدمة أرشفة ويب يمكنك استخدامها للبحث عن التغريدات القديمة، فكل ما عليك فعله هو إدخال رابط حساب "تويتر" الذي تريد البحث فيه، وسوف تعرض لك هذه الخدمة جميع بياناته المؤرشفة.

استخدام خدمة البحث في أرشيف الإنترنت Wayback Machine

هذا مفيد تحديداً إذا كنتَ تبحث عن التغريدات المحذوفة؛ إذ ربما ما تزال مؤرشفة في أرشيف الإنترنت، والمشكلة الوحيدة هنا هي أنَّك تحتاج إلى معرفة توقيت نشر التغريدة؛ والسبب في ذلك هو أنَّه لن تظهر الصور حتى تختار يوم أو توقيت التقاط الصورة، لذلك دون فكرة عن الإطار الزمني، سيكون من الصعب العثور على الأشياء، وإذا كنتَ لا تريد الخوض في متاعب البحث عن التغريدات القديمة، فيوجد عدد قليل من مواقع الويب الخارجية التي قد تساعدك على العثور على تغريداتك القديمة وحذفها.

4. جميع تغريداتي (All My Tweets):

تتيح لك البحث في سجل "تويتر" بالكامل في مكان واحد، ويمكنك أيضاً حذف التغريدات أو إعادة تغريدها أو إضافتها إلى القوائم، كما يمكنك تسجيل الدخول باستخدام حسابك على "تويتر".

جميع تغريداتي All My Tweets

5. تويت بايندر (Tweet Binder):

هو موقع مفيد آخر للبحث عن التغريدات القديمة وحذفها، وإنَّها أداة رائعة للتخلص بسرعة من التغريدات المسيئة أو القديمة؛ إذ يمكنك بسهولة البحث في التغريدات القديمة وحذفها كلها ببضع نقرات فقط، كما يمكنك أيضاً استخدام "تويت بايندر" للحصول على تقرير كامل عن أي حساب "تويتر"، وليس حسابك فقط، ويُعَدُّ هذا أمراً رائعاً إذا كنتَ تريد معرفة ما كان شخص آخر يغرد عنه في الماضي، أو أن ترى كيف تغيَّر نشاطه على المنصة مع مرور الوقت.

تويت بايندر Tweet Binder

6. تويت ديليتر (TweetDeleter):

تسمح لك بحذف جميع تغريداتك القديمة دفعة واحدة، وإنَّها سريعة وسهلة الاستخدام، فكل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول بحسابك على "تويتر" وتحديد التغريدات التي تريد حذفها؛ إذ تقدِّم "تويت ديليتر" اشتراكاً مجانياً، وهذا يُعَدُّ حلاً رائعاً للأشخاص الذين يغردون كثيراً ويجدون صعوبة في تنزيل أرشيفهم.

تويت ديليتر (TweetDeleter

هل يجب حذف تغريداتي القديمة؟

قرار حذف تغريداتك القديمة متروك لك تماماً، فإذا كانت تحتوي على معلومات قد تكون محرِجة أو مؤذية، فمن الأفضل إزالتها، ومع ذلك، إذا كانت تغريداتك لا تحتوي على أي شيء مثير للجدل، فقد يكون من الأفضل تركها كما هي، وفي نهاية المطاف، يُعَدُّ "تويتر" طريقة رائعة لإظهار شخصيتك وتبادل أفكارك مع العالم، وكما ترى، يمكنك تقديم حجة مقبولة تستدعي الاحتفاظ بجميع تغريداتك القديمة، لكن توجد حجة مقبولة أيضاً تستدعي حذفها (أو على الأقل حذف السيئة منها).

دعونا نلقي نظرة على كلتا الحالتين الآتيتين لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا التوصل إلى قرار.

1. كيفية حذف التغريدات القديمة دفعة واحدة:

إذا كنتَ تريد حذف تغريداتك القديمة دفعة واحدة، فتوجد طرائق مختلفة للقيام بذلك:

تويت إريزر (TweetEraser):

يسمح لك بحذف تغريداتك القديمة بالجملة، فما عليك سوى تسجيل الدخول باستخدام حسابك على "تويتر"، وتحديد التغريدات التي تريد حذفها، والنقر فوق زر "حذف".

تويت ديليتر (TweetDeleter):

كما ذكر آنفاً، يتيح لك "تويت ديليتر" حذف تغريداتك القديمة بسرعة وسهولة؛ إذ يمكنك تحديد التغريدات التي تريد حذفها يدوياً أو استخدام عوامل الفرز المتقدمة لحصر نطاق البحث، وأفضل ما في الأمر هو أنَّ "تويت ديليتر" يتيح لك الاحتفاظ بتغريداتك المحذوفة على التطبيق، فقد لا ترغب في أن يراها المستخدمون الآخرون بعد الآن، لكن يمكنك إعادة قراءتها وقتما تشاء.

تويت وايب (TwitWipe):

يسمح لك بحذف جميع تغريداتك القديمة دفعة واحدة، فكل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول بحسابك على "تويتر" والنقر فوق زر "حذف".

2. إيجابيات حذف تغريداتك القديمة:

يمنحك حذف التغريدات القديمة فرصة لبداية جديدة ويساعد على تجنب أيَّة شهرة سلبية مع نمو جمهورك، وفيما يأتي بعض الأسباب التي تستدعي حذف التغريدات القديمة:

1. تغيير الآراء حول موضوع معين:

تغيير رأيك فضيلة عظيمة، ولكنَّك تخشى أن يصفك أحد ما بالنفاق.

2. البداية من جديد:

يمكنك تجنب الإحراج أو العواقب الناتجة عن التغريدات القديمة أو المسيئة.

3. التعبير عن حرَفيَّتك:

قد يساعدك هذا على الحفاظ على حضور احترافي وصادق على "تويتر".

4. تغيير مجال العمل:

إذا كنتَ تعمل في مجال التجارة الإلكترونية ولكنَّك تعمل الآن في مؤسسة غير ربحية، فقد يكون من المفيد حذف التغريدات القديمة التي لا علاقة لها بمجال عملك الحالي.

5. منع رب العمل الجديد من الاطلاع على تغريداتك القديمة:

يتحقق بعض أرباب العمل من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي قبل تعيين الموظفين، فلا تدعهم يعثرون على أي شيء يُدينك.

خلاصة الأمر هي أنَّه إذا كنتَ محتاراً بين ترك تغريدة وحذفها، فالأجدر أن تحذفها؛ لأنَّها لو كانت مناسبة لما فكرتَ في حذفها من الأساس.

3. سلبيات حذف تغريداتك القديمة:

حذف تغريداتك القديمة ليس بالضرورة أفضل خيار؛ إذ ينطوي حذف تغريداتك على بعض العيوب، وخاصةً إذا كنتَ تخطط لحذف عدد كبير منها، ومن هذه العيوب:

1. قد يلاحظ الآخرون ذلك:

بالنسبة إلى أولئك الذين لديهم عدد كبير من المتابعين، قد يكون حذف جميع تغريداتك القديمة سيئاً تماماً مثل عدم حذفها؛ لأنَّه يفتح الباب أمام المستخدمين إلى التكهن بما قلتَه في الماضي، حتى لو أنَّك لم تقل شيئاً معيباً على الإطلاق.

2. لا يمكن استعادة التغريدات المحذوفة:

لا يمكن استعادة أيَّة تغريدة بمجرد حذفها؛ لذا فكر جيداً فيما إذا كنتَ على استعداد للتخلي عنها.

3. الحاجة إلى التغريدات المحذوفة:

قد تفوتك محادثات هامة تتعلق بالموضوعات التي ناقشتَها في الماضي.

4. هدر الوقت في الحذف:

قد يستغرق حذف تغريداتك القديمة وقتاً طويلاً.

5. الحنين إلى المنشورات العاطفية:

قد تحمل الصور أو الرسائل القديمة إلى صديق وافته المنية قيمة عاطفية هائلة؛ لذا يُنصح بعدم حذف هذه الأنواع من الرسائل كلما أمكن ذلك، وحتى إذا ظننتَ أنَّك ستحن إلى التغريدة الآن، فقد تغيِّر رأيك في المستقبل.

الأسئلة الشائعة:

1. كيف تجد تغريدة معينة من تاريخ محدد؟

يمكنك استخدام خدمة البحث في أرشيف الإنترنت (Wayback Machine)، وما عليك سوى إدخال رابط التغريدة لتعثر عليها، ويمكنك أيضاً استخدام ميزة البحث المتقدم في "تويتر" للعثور على التغريدات من تاريخ محدد.

2. كيف أرى تغريداتي القديمة دون تصفح؟

يمكنك استخدام موقع ويب تابع لجهة خارجية، مثل "تويت ديليتر" أو "تويت وايب" لعرض تغريداتك القديمة دون الحاجة إلى التصفح؛ إذ تتيح لك هذه المواقع البحث عن تغريداتك القديمة وحذفها بالجملة.

3. هل يمكنني حذف جميع تغريداتي القديمة دفعة واحدة؟

نعم، يمكنك حذف جميع تغريداتك القديمة دفعة واحدة باستخدام موقع ويب تابع لجهة خارجية؛ إذ تتيح لك مواقع الويب هذه حذف جميع تغريداتك القديمة دفعة واحدة.

4. هل يمكنني إلغاء حذف تغريدة؟

لسوء الحظ، بمجرد حذف تغريدة لا يمكن استعادتها، ومع ذلك، يمكنك استخدام خدمة البحث في أرشيف الإنترنت (Wayback Machine) للبحث عن التغريدات القديمة من تاريخ محدد؛ إذ يتيح لك هذا عرض التغريدات المحذوفة التي نشرتَها قبل حذفها.

في الختام:

ليس من السهل دائماً العثور على تغريداتك القديمة أو تغريدات شخص آخر، وخاصةً إذا كنتَ تغرد كثيراً؛ إذ يُعَدُّ التغريد بانتظام طريقة رائعة للترويج لنفسك ولعلامتك التجارية، ولكنَّه يُصعِّب تتبُّع تغريداتك، والآن أنت تعرف كيفية البحث عن التغريدات القديمة، سواء كنت تستخدم ميزة البحث المتقدِّم في "تويتر"، أم تطلب كل نشاطاتك من منصة "تويتر"، أم تستخدم أداة جهة خارجية، فإنَّ العثور على التغريدات القديمة يتيح لك تحديد التغريدات التي تريد الاحتفاظ بها والتي تريد حذفها.

قد يكون حذف التغريدات القديمة طريقة رائعة للحفاظ على حضور احترافي على "تويتر"، سواء اخترتَ حذف جميع تغريداتك القديمة أم بعضها فقط، ومن الهام التفكير ملياً في نوع الرسالة التي ترسلها في تغريداتك، فمن خلال الانتباه إلى المحتوى الذي تنشره، فإنَّك تضمن أن يعكس حسابك على "تويتر" هويتك وقِيمك.