7 نصائح لتتجنب التلبك المعوي في عيد الفطر

7 نصائح لتتجنب التلبك المعوي في عيد الفطر
(اخر تعديل 2024-03-28 10:56:17 )
بواسطة

نصائح لتجنب التلبك المعوي في العيد:

في أوقات الاحتفالات بعيد الفطر، يمكن أن يتعرض الجهاز الهضمي للتلبك المعوي بسبب التغييرات في نمط الطعام والتقاليد الغذائية. سنستكشف بعض النصائح الفعّالة لتجنب التلبك المعوي والاستمتاع بأوقات الاحتفال بالعيد براحة وسلامة.

من الاهتمام بالتغذية الصحية إلى ممارسة التمارين الرياضية، سنقدم إرشادات قيمة للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

1- عدم الإفراط في تناول الحلويات:

من الضروري أن تتجنّب تناول كميات كبيرة من الحلويات المُخصّصة لعيد الفطر المبارك، وأن تكتفِ بتناول قطع قليلة جداً، كما وعليك ان تتجنب تناول أي نوع من الحلويات المكشوفة التي تباع في الشوارع العامة.

2- لا تبدأ نهارك بالتدخين وشرب القهوة:

ليقي الإنسان نفسهُ من الإصابة بالتلبك المعوي المزعج خلال عيد الفطر، عليهِ أن يتجنب التدخين وشرب القهوة على الريق وفي بداية النهار، وذلك لأنّ هذهِ المواد تساعد على زيادة نسبة الحموضة في المعدة، وعلى إصابة الأمعاء بالتوتر والتشنج المؤلم.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح مهمّة لصباح نشيط بعيداً عن القهوة

3- تجنّب الطعام الدسم:

يؤثر الطعام الدسم على صحّة الصائم ويجعله أكثر عرضةً للإصابة بالتلبك المعوي والإسهال وسوء الهضم.

لهذا ننصحك بأن تتجنب تناول الأطعمة الدسمة والوجبات الجاهزة التي تحتوي على كميّةٍ كبيرة من الزيوت المقليّة، وأن تكتفِ بتناول الطعام الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات كالخضار الطازجة، الدجاج المشوي أو المسلوق، والسمك.

4- نظّم مواعيد تناول الطعام:

إنّ تنظيم مواعيد وجبات الطعام بشكلٍ يومي خلال عيد الفطر يُساهم في وقاية الإنسان من الإصابة بالتلبك المعوي، ومن هنا ننصحك بأن تقسم وجبات الطعام إلى ثلاث وجبات في اليوم كالإفطار، الغداء، والعشاء، بالإضافة لتخصيص وجبة خفيفة من الفاكهة الموسميّة.

5- احرص على اختيار الطعام النظيف:

عليك أن تبتعد وبشكلٍ نهائي عن تناول الطعام من السوق والعربات التي تبيع الطعام المكشوف، وذلك لأنّ مثل هذه الأنواع من الأطعمة تتعرض لأنواعٍ مختلفة من الجراثيم والبكتيريا الضّارة التي تسبب التلبك المعوي والإلتهابات المعوية الخطيرة للإنسان.

6- نظّف يديك قبل تناول الطعام:

لتحمي نفسك وأفراد عائلتك من الإصابة بالتلبك المعوي والمشاكل المعوية المختلفة خلال أيام عيد الفطر، عليك أن تغسل يديك جيداً بالماء والصابون قبل تناول أي نوع من الأطعمة إن كان داخل المنزل أو خارجه، كما عليك أن تحتفظ بحقيبتك بنوع من المعقمات الخاصة لتعقيم اليدين وأنت خارج المنزل.

7- اشرب كميات مناسبة من المياه:

تساعد المياه على تسهيل عمليّة الهضم وطرد كافة السموم والجراثيم التي تتراكم في الأمعاء والتي تسبّب لك سوء الهضم والتلبك المعوي خلال أيّام عيد الفطر، ومن هنا ننصحك بأن تواظب على شرب ما لايقل عن 8 أكواب من المياه يوميّاً.

اقرأ أيضاً: أضرار قلّة شرب الماء

ختاماً، باستخدام هذه النصائح، يمكنك تجنب التلبك المعوي والاستمتاع بأوقات العيد بكل راحة وسعادة. اعتنِ بتناول الطعام بحذر، وشرب السوائل بكثرة، وممارسة الرياضة بانتظام، لضمان صحة جيدة.