7 طرق لتحسين الحياة

7 طرق لتحسين الحياة
(اخر تعديل 2024-03-12 04:49:14 )
بواسطة

7 طرائق لتحسين الحياة:

1. التخلص من الأغراض التي لا تحتاج إليها:

يجب أن تبدأ بترتيب منزلك، وتجمع الملابس القديمة التي لم تعد تستخدمها وتتبرع بها للجمعيات الخيرية، وتحتفظ بالملابس التي ما زلت تستخدمها وتحتاج إليها، وعليك أن تنتقل بعد ذلك لغرفة المعيشة والمطبخ، وتبدأ بتنظيف النوافذ والأرضيات والسجاد، وغسل الأطباق والفناجين، وتنظيف موقد الطهي والفرن والميكرويف في المطبخ، والتخلص من القمامة، ويُستحسَن أن تنظِّفَ المنزل وترتِّبه يومياً بدلاً من أن تنظفه مرة كل شهر.

بهذه الطريقة سيبقى منزلك نظيفاً ومرتباً على الدوام، وسيتسنى لك أن تتخلص من الأغراض التي لم تعد تحتاج إليها وتفسح المجال أمام المقتنيات والأشياء الجديدة، إضافة إلى ذلك ستشعر بالرضى؛ لأنَّك تساعد المحتاجين، ويجب أن تبدأ بعد ذلك بتنظيف الثلاجة وتتخلص من الأطعمة القديمة والفاسدة ومنتهية الصلاحية، وتبقي على الأطعمة الصحية والطازجة فقط داخلها.

عليك أن تتجه بعد ذلك إلى المرآب وترتبه، وتجمع النفايات وتتخلص منها، وترتب السُّلَّم والأدوات وكافة الأغراض، وتخصص أمكنة محددة لكل منها، وستكتشف بعد أن تنتهي من الترتيب بأنَّ المرآب أصبح فارغاً ومنظماً ويتسع لكثير من المقتنيات والأدوات.

لم يتبقَّ لديك سوى تنظيف الحديقة، والعناية بالنباتات وترتيب الأدوات، وستقضي وقتاً ممتعاً، وتحافظ على لياقتك البدنية عندما تقوم بأعمال البستنة بانتظام، كما ستكتشف عند قيامك بهذه الأعمال أنَّ ذهنك أصبح صافياً، وأفكارك صارت مرتبة ومنظمة، وهي خطوة أساسية لتبدأ بتغيير حياتك للأفضل.

2. إعداد خطط عمل:

يجب أن تحدد في خططك الأهداف السنوية، والإنجازات التي تصبو لتحقيقها على الأمد القصير والمتوسط والبعيد، وتكتبها في مفكرتك، مع الحرص على النظر إلى الأهداف المالية والدخل وطريقة تأمينه.

3. الاعتناء بصحتك:

يجب أن يهتم الإنسان بصحته حتى يؤدي عمله على أكمل وجه، ويتم ذلك من خلال المشي بانتظام، أو الركض لعدة مرات في الأسبوع، أو ممارسة الرياضة، والاستمتاع بها، وأخذ المشورة الطبية بشأن النشاطات الرياضية المسموحة.

بالنسبة إلى الطعام والشراب يجب التركيز على الخضراوات، لا سيَّما العضوية منها، والفواكه، والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، والسمك، واللحم، والإكثار من شرب المياه المعدنية يومياً، وعليك أن تمتنع عن شرب المشروبات الكحولية؛ لأنَّها تعطِّل وظائف الدماغ، وبوسع النظام الغذائي الصحي أن يحسِّن حياتك ويطيل عمرك، كما أنَّ التغييرات الصغيرة في نمط حياتك تؤدي إلى إحداث تغييرات جذرية في مستقبلك.

شاهد بالفديو: 6 نصائح بسيطة تساعدك على التخلص من مخاوفك

4. الإكثار من قراءة الكتب الواقعية:

يُفضَّل أن تقرأ مقالات ذات قيمة تلائم احتياجاتك؛ مثل قصص الأشخاص الناجحين؛ لأنَّها ستحفزك على الاقتداء بهم، وحبذا لو أمكنك أن تدوِّن ملاحظات عن الكتب التي تقرؤها حتى تفهمها وتستوعبها على أكمل وجه، فتتميز العقول النيِّرة بشغفها بالقراءة وسعة اطلاعها.

5. تقدير الذات على الأعمال والإنجازات المُحرَزة:

عليك أن تقدِّر ذاتك وتوفيها حقها عندما تنجز أهدافك، وحتى تزيد من ثقتك بنفسك وتتأكد من أنَّك تنجح وتتقدم في حياتك كما سبق أن خططت، وتؤدي هذه الطريقة إلى تنمية شخصيتك، وزيادة شعورك بالرضى الذاتي.

من الطبيعي ألَّا تنجح خططك في بعض الأوقات، وعندها لا داعي للقلق؛ بل يجب أن تراجع الخطة وتجري التعديلات اللازمة عليها واستئناف العمل من جديد، لا يتطلب الأمر سوى قليلاً من العمل والتفكير الإيجابي.

يجب أن يستريح الإنسان من العمل، ويرفِّه عن نفسه بين الحين والآخر من خلال الذهاب إلى السينما، أو الخروج برفقة زملائه أو أصدقائه، أو زيارة أماكن يحبها مرة كل أسبوع أو نحو ذلك، حتى ينشِّط عقله، ويكون مستعداً لاستئناف العمل على خطته في الأسبوع المقبل.

6. الحصول على قدر كافٍ من النوم:

يحتاج الإنسان إلى الراحة والنوم؛ لأنَّه يرهق جسده بالعمل طوال اليوم، ويجب أن تحصل على قسط كافٍ ومريح من النوم، وتحدد مواعيد ثابتة لأوقات النوم والاستيقاظ يومياً وتلتزمها؛ كي ينشط عقلك، ويتجدد دافعك، وتتوضح أفكارك.

7. ممارسة التأمل:

يسهم التأمل في تحويل الأفكار والخطط من مجرد خواطر تدور في العقل إلى شغف تشعر به وتحبه من صميم قلبك، ويمكنك أن تمارس هذا التمرين لمدة 15 دقيقة قبل أن تخلد إلى النوم.

تخيَّل الأعمال التي أنجزتها خلال اليوم، ومدى تقديرك للجهد الذي بذلته، والأعمال التي تعتزم القيام بها في الغد، وعندها لن تشعر بالضغط، والنفور، والخوف من خطواتك المقبلة؛ بل ستكون متحمساً وراغباً في إحراز التقدم في اليوم التالي.

إقرأ أيضاً: 7 طرائق عملية لتغيّر تفكيرك وحياتك

في الختام:

يسهم اتباع الطرائق آنفة الذكر في تغيير حياتك وعاداتك وتحسينها من الآن فصاعداً.