9 طرق للتخلص من معتقداتك المقيدة

9 طرق للتخلص من معتقداتك المقيدة
(اخر تعديل 2024-03-13 05:14:15 )
بواسطة

المعتقدات المقيدة اجتماعياً:

هي قواعد اجتماعية وضعها المجتمع، ومنها:

  • التعارف والزواج من أشخاص من بيئتك.
  • ما يقوله الآخرون - بما في ذلك أفراد عائلتك - هام.
  • القيام بأمور معينة بطرائق معينة؛ لأنَّها لطالما أُدِّيَت كذلك.
  • الحديث المستمر لوسائل الإعلام عن طرائق تناول الطعام والشراب والنوم واللباس والتصرف، وما إلى ذلك.

حينما لا تسمع إلَّا المعلومات التي تؤكِّد صحة أفكارك المتحيزة، فإنَّ هذه الأفكار ستتحول سريعاً إلى حقيقة.

المعتقدات المُقيِّدة الثابتة:

هذه المعوقات حقيقية؛ مثل حد السن المطلوب، والمواصفات البدنية المطلوبة لمناصب نفاذ القانون، أو متطلبات القبول في المنظمات والمؤسسات الأكاديمية ومناصب العمل، وتشمل الأمثلة الأخرى التحيزات الافتراضية في بعض المهن الرياضية، فقد قال الأستاذ راندي باوش (Randy Pausch) المختص في مجال المعلوماتية: "تُظهر العقبات ضعف رغبتنا في شيء ما".

معتقداتك المُقيِّدة:

غالباً ما تُبنى هذه الفئة من المعتقدات على أول فئتين؛ مثلاً ربما فكرت في إدارة عملك الخاص؛ لكنَّ أفراد عائلتك انتقدوك لوجود مثل هذه الفكرة، وقالوا إنَّ إدارة عملٍ خاص تتطلب كثيراً من رأس المال، وهو شيء تفتقر إليه.

التخلص من المعتقدات المُقيِّدة:

الأمر المرتبط بالمعتقدات - سواءً كانت جيدة أم سيئة - هو أنَّها تتحكم بك لأنَّك اخترت الإيمان بها، آمن بشيء إيجابي وستتمتع بحياة ناجحة، وآمن بشيء سلبي وستحد من المدى الذي تصل إليه في الحياة، الشيء الجميل في المعتقدات المقيدة هو أنَّ المرء قادر على تجاوزها عندما يؤمن بقدرته على ذلك.

9 طرائق للتخلص من معتقداتك المُقيِّدة:

1. البحث عن قدوة:

ابحث عن قدوة تحذو حذوها؛ فمن المفيد حقاً أن تكون قادراً على النظر إلى شخص آخر مر بتجارب ومحن مماثلة وتقول: "إذا كان بإمكانه فعل ذلك، يمكنني فعل ذلك أيضاً"، فلا تقتصر القدوة على الأشخاص الذين تعرفهم؛ إذ يمكن أن تكون شخصيات تاريخية أو معلمي تطوير الذات.

2. ترديد عبارات التشجيع الإيجابية:

اختر أفكارك بعناية، ودرِّب نفسك للتوقف عن التفكير بطريقة سلبية، وبدلاً من ذلك ركز على ما يمكنك فعله، وتوقف عن اختلاق الأعذار وابدأ ببناء الحياة التي تريدها من خلال ترديد عبارات التشجيع الإيجابية.

شاهد بالفديو: 6 أسئلة هامّة لمعرفة ما تريد أن تنجزه بحياتك

3. التخيُّل:

عندما كان جيم كاري (Jim Carrey) ممثلاً مكافحاً غالباً ما كان يذهب إلى هوليوود (Hollywood) بسيارته تويوتا القديمة، ويجلس هناك يتخيل المستقبل الذي يريده، حتى أنَّه كتب لنفسه شيكاً بقيمة 10 ملايين دولار مقابل الأدوار التي سيمثلها فيما بعد، إذا كان جيم يستطيع فعل ذلك، فيمكنك أنت أيضاً.

توجد أداة أخرى يجب تجريبها؛ وهي لوحة الرؤيا التي يوضع عليها صور تُمثِّل الحلم أو الحياة التي تريد تحقيقها أو عيشها، انظر كل يومٍ إلى هذه اللوحة وتخيل مستقبلك.

4. الإيمان بما تريده:

"آمن بما تريده، وسيتحقق"، كم مرة سمعت هذه العبارة عندما يرتبط الأمر بالبحث عن عمل؟ ما يعني أنَّ الشخص الذي يبحث عن عمل يجب أن يؤمن بأنَّ لديه الوظيفة التي يريدها، وقد آمن جيم كاري بأنَّه سيكون ممثلاً كوميدياً ناجحاً يحقق أرباحاً كبيرة بمجرد تصوره أنَّه يوجد شخص ما سيُقدِّم له عرض جيد؛ إذاً قرر أن تكون ناجحاً في عملك وستكون كذلك.

5. الابتعاد عن عقلية الضحية:

بمجرد أن تتوقف عن التفكير بأنَّك ضحية ستتوقف عن الشعور بالأسف على نفسك ولوم الآخرين على قلة نشاطك وتقاعسك، امنح نفسك القوة، وخذ زمام المبادرة، وابدأ باتخاذ إجراءات استباقية للحصول على الحياة التي تريدها.

6. تقبُّل الفشل:

ستفشل كثيراً، لا سيَّما عندما تبدأ لأول مرة، الفشل هو مجرد جزء من عملية التعلم وجميعنا سنتعلم من أخطائنا، وما يميز الأشخاص المميزين من المتذمرين هو مدى السرعة في التعافي من الفشل والثبات على مسارهم.

7. الحذر من التنافر المعرفي:

نحن نبحث باستمرار عن المعلومات لتأكيد وجهة نظرنا في العالم، وهذا ما يُسمَّى التحيز التأكيدي، أمَّا إذا واجهنا معلومات مخالفة لما نعتقد به فإنَّنا نواجه ما يسمى بالتنافر المعرفي؛ وهو الانزعاج العام الذي يسببه دماغنا؛ لأنَّ لدينا معلومات تختلف عن معتقداتنا القديمة، ويجب أن تنظر إلى نفسك دائماً بموضوعية بعيداً عن الغرور والأعذار.

8. التعرف إلى أشخاصٍ جديدين:

إذا أردت معرفة أين ستكون في الحياة ألقِ نظرة إلى أقرب 5 أصدقاء لك، قد يكون أصدقاؤنا جيدين، ولكن لديهم معتقداتهم الخاصة المقيِّدة وانعدام الأمن الذي ينقلونه إلينا، وإحدى علامات التطور الفعلي هي عندما تتعلم تجاهُل ما يقوله الآخرون وتبدأ في الإيمان بنفسك.

عندما اتخذت الإعلامية أوبرا وينفري (Oprah Winfrey) قراراً بفقدان وزنها بدأ أصدقاؤها بالابتعاد عنها؛ لكنَّ أوبرا قررت العثور على أصدقاء جدد لدعم أهدافها الجديدة.

9. اتخاذ الإجراءات اللازمة:

يجب عليك اتخاذ الإجراءات اللازمة، فيمكنك أن تقرأ معلوماتٍ نظرية طوال اليوم؛ لكنَّ اتخاذ الإجراءات هو ما يقود إلى النتائج.

في الختام:

قد يكون التخلص من معتقداتنا المقيدة من أصعب الأمور التي يجب القيام بها، وفي النهاية معتقداتنا هي التي تجعلنا ما نحن عليه؛ لذلك ابدأ بتروٍّ وأجرِ تعديلات بسيطة؛ فغالباً ما تؤدي التعديلات الصغيرة إلى تغييرات كبيرة.