الاختبار التحصيلي: مميزاته وعيوبه

الاختبار التحصيلي: مميزاته وعيوبه
(اخر تعديل 2024-04-10 06:35:14 )
بواسطة

سنتعرف في مقالنا هذا إلى الاختبار التحصيلي وتعريفه وأهدافه والمعايير المتبعة في وضعه، إضافة إلى ميزات وعيوب الاختبار التحصيلي، فلننطلق معاً:

تعريف الاختبار التحصيلي:

يُعرَّف الاختبار التحصيلي بأنَّه اختبار يقيس مستوى الطلاب في المواد الدراسية عند انتهائهم من المقررات التعليمية؛ وذلك لتحديد مدى المعرفة التي اكتسبوها من هذه المقررات، وتستخدم المؤسسات التعليمية هذا الاختبار لتقيس مستوى ذكاء الطلاب وقدرتهم على اكتساب المعارف التي تلقُّوها.

يتم قياس اختبار التحصيل باستخدام التقييمات القائمة على الدرجات ليتم تحديد المستوى الدراسي الذي أُعِدَّ الطالب له، فحصول الطالب على علامات مرتفعة يدل على إتقانه المواد الدراسية التي تعلَّمها، وبالمقابل، فحصول الطالب على علامات منخفضة دليل على الحاجة إلى تكرار وإعادة المعلومات التي تلقاها حتى يتمكن من تجاوز مستوى الصف الدراسي الحالي.

أهمية الاختبار التحصيلي:

تكمن أهمية الاختبار التحصيلي في مدى تحقيقه لأهداف العملية التعليمية، وتبرز أهمية الاختبار التحصيلي فيما يأتي:

  • إعطاء انطباع عن تقدُّم الطلاب في تعلُّمهم، وما إذا كانوا يسيرون في الاتجاه الصحيح في مسيرتهم التعليمية أم لا.
  • تُعَدُّ سجلاً لإنجازات الطلاب، وتضمن أنَّ كلاً من المعلمين والمدرسة يقومون بعملهم على أكمل وجه.
  • التأكد من قيام المدرسة بعملها بشكل فعال، ومن أنَّ الطلاب يتعلمون بالشكل الأمثل.
  • يُعَدُّ أداة قياس موحدة لقياس فاعلية العملية التعليمية.
  • يساهم الاختبار التحصيلي في استبعاد المُدرِّس غير الكفء من العملية التعليمية، كما يساهم في تعديل المنهاج الدراسي واستبعاد الأخطاء منه ليصبح أفضل.
  • يُعَدُّ من أهم أدوات القياس والتقويم الصفي؛ إذ يمكن من خلال تقييم إجابات الطلاب معرفة مدى امتلاك الطلاب لمهارة معينة وإتقانهم لها.
  • يُعَدُّ مقياساً حقيقياً لدرجة التقدم الذي وصل إليه المتعلم والذي يتوافق مع الأهداف التعليمية المحدَّدة مسبقاً.
  • مساعدة المعلم على معرفة كفاءة وفاعلية الأساليب التدريسية التي يستخدمها في العملية التعليمية، ليعزز ويطور نقاط القوة فيها، وأن يكتشف نقاط ضعفها ووضع الحلول لتلافيها.
  • تحفيز الطلاب على مواصلة التعلم باستمرار لنيل أفضل الدرجات في الاختبارات، وتحقيق الهدف الأساسي من عملية التعلم.
  • توفير قاعدة بيانات يُستنَد إليها في اتخاذ قرار نقل الطلاب إلى مستويات دراسية أعلى.
  • أهداف الاختبار التحصيلي:

    يهدف الاختبار التحصيلي إلى تقييم مستوى فهم ومعرفة الطلاب لمختلف المواد الدراسية، ومدى تحقيقهم لأهداف المادة الدراسية، واستيعابهم للمفاهيم والمعلومات التي درسوها ونقاط القوة والضعف في أدائهم.

    كما يُستخدَم الاختبار التحصيلي في تحديد التوجهات الأكاديمية للطلاب، والمسارات التعليمية التي تناسبهم، إضافة إلى استخدامه في تحديد مستويات الطلاب الذين قد يحصلون على المنح الدراسية أو الذين قد يدخلون في البرامج الدراسية الخاصة.

    كما يهدف الاختبار التحصيلي إلى قياس حجم المعرفة والمهارة التي تلقاها الطلاب في مجال معين، ومدى كفاءة النظام التعليمي وفاعلية برامج التعليم الأخرى، ويمكن استخدام نتائج الاختبار التحصيلي في تحديد احتياجات الطالب التعليمية، ووضع استراتيجيات تعليمية لتنمية وتطوير مهاراته الضعيفة.

    يتجلى الهدف الأكثر أهمية للاختبار التحصيلي في استخدام نتائجه ومعطياته لتحديد مَن يمكنه من المتعلمين الانتقال للمستوى التعليمي الأعلى، إضافة إلى توظيفه في وضع خطط تطوير العملية التربوية والتعليمية.

    شاهد بالفديو: كيف تطور مقدرتك على التركيز أثناء الدراسة

    خصائص الاختبار التحصيلي:

    يتمتع الاختبار التحصيلي ببعض الخصائص التي يمكن توظيفها واستخدامها بحسب الغرض منها، ومن هذه الخصائص ما يأتي:

  • يجب أن يكون متوافقاً مع قدرات الطلاب ومعارفهم واهتماماتهم، ومتناسباً مع المستوى الذي خضعوا له.
  • يجب على أسئلة ومستويات الاختبار أن تكون مبنية على تقييمات موضوعية، ولا مجال فيها لمنح علامة جزئية.
  • من خصائص الاختبار التحصيلي أنَّه اختبار موثوق.
  • يُعَدُّ الاختبار اختباراً اقتصادياً، ليس فقط من الناحية المادية فقط؛ بل أيضاً من حيث الوقت والمدة المطلوبة لإقامته.
  • الغرض من الاختبار محدَّد مسبقاً، فلا يمكن تغيير الهدف من الاختبار بوصفه شرطاً لدخول الجامعة مثلاً، ومن ثم تحويله ليكون شرطاً من شروط إجراء المقابلة.
  • يمتاز بمحتواه الواسع، ومن الممكن أن يُطبَّق في مجالات عدة أيضاً.
  • يمتلك الاختبار كل خصائص الاختبار الموحد، مثل دليل التعليمات والقواعد، ومفتاح التسجيل، وفي معظم الأحيان تُرفَق التعليمات ويتم إيصالها للطلاب بشكل مسبق عبر إعدادها وطباعتها بوصفها كتيبات.
  • يُجرى الاختبار بمعايير وأدوات تناسب كل فئة تخضع له، فلا يجوز تقييم جميع الفئات بنفس المعايير والأدوات.
  • الدرجات والوقت المحدد للاختبار محدَّدة مسبقاً؛ وذلك لأنَّ الاختبار يمتلك خاصية الثبات من حيث الغاية والمعايير المحددة التي لا يمكن تغييرها بعد الانتهاء من الاختبار.
  • تُعَدُّ الأسئلة في هذا الاختبار كبيرة، ولم توضع بالصدفة، فكل سؤال له غاية، بحيث لا يكون للحظ دور في تقييم فهم واستيعاب الطلاب.
  • تُعَدُّ النتائج النهائية للاختبار مورداً هاماً للمعلم؛ إذ يستطيع من خلالها أن يبني خطته التعليمية، وبالمقابل، يمكن للمعلم بناءً على هذه النتائج أن يقيِّم أداءه التعليمي ومهارته لمعرفة مدى نجاح طريقته وأسلوبه في تقديم المعلومة ومعرفة مكامن الضعف لديه وتقويتها.
  • ميزات وعيوب الاختبار التحصيلي:

    يُعَدُّ الاختبار التحصيلي من الوسائل الهامة التي تُستخدَم في تقييم مستوى الطلاب في التعلم ومعرفة مستواهم العام، وهنا سنستعرض معكم ميزات الاختبار التحصيلي والعيوب التي يجب أخذها في الحسبان عند استخدامه، وفيما يأتي سنعرض ثماني ميزات للاختبار التحصيلي:

    أولاً: ميزات الاختبار التحصيلي

    1. منح الوقت الكافي:

    يُمنَح الطلاب الوقت الكافي للإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالاختبار، بحيث يكون الوقت متوافقاً ومناسباً لدرجة صعوبة وطول الأسئلة، كما يجب أن تتوفر شروط الهدوء والتهوية الجيدة والإنارة في مكان الاختبار.

    2. دعم التميز:

    يمتاز الاختبار بقدرته على إظهار الفوارق المعرفية في مستويات الطلاب، وتحديد الطلاب المتميزين عن بقية الطلاب.

    3. شمولية وصدق الاختبار:

    من ميزات الاختبار التحصيلي شموليته وتغطيته لكل المهارات والمفاهيم التي تم تدريسها في المقرر العلمي، إضافة إلى عَدِّ نتائج الاختبار صادقة بعيدة عن التحيز.

    4. الثبات في النتائج:

    تُعَدُّ نتائج الاختبار ثابتة حتى لو أعيد الاختبار مرة أخرى، بشرط عدم تلقِّي الطلاب لمعلومات ومعارف جديدة بين الفترات التي يعاد بها الاختبار.

    5. تقديم بيانات تفصيلية لأداء المتعلمين:

    يسمح الاختبار بتقديم بيانات تفصيلية بخصوص الأداء الأكاديمي للمتعلمين وتحصيلهم الدراسي، بما يساهم في وضع سياسات ملائمة لتطوير المقررات التعليمية وجعلها أكثر ملاءمةً للمتعلمين.

    6. معالجة مشكلات الأنظمة التعليمية:

    يعالج الاختبار مشكلات الأنظمة التعليمية ويعمل على تطويرها وتحسينها.

    7. تقييم الأداء الوظيفي للمعلمين:

    يُعَدُّ أداةً قيِّمةً لتقييم الأداء الوظيفي للمعلمين، ويُظهِر الفرق بين المعلمين الماهرين الذين يؤدون عملهم بشكل ممتاز، وبين مَن هم بحاجة إلى بناء وصقل مهاراتهم وخبراتهم.

    شاهد بالفديو: صفات معلم المستقبل وكيف يمكن صقلها

    8. تحديد جودة المقررات التعليمية:

    يتيح الاختبار التحصيلي معرفة فاعلية العملية التعليمية في تحقيق أهدافها، إضافة إلى تحديد مدى جودة المقررات التعليمية وكفاءتها.

    ثانياً: عيوب الاختبار التحصيلي

    1. الاعتماد على الحفظ:

    يعاب على الاختبار التحصيلي اعتماده في بعض الأحيان على الحفظ دون مراعاة جانب الفهم والتطبيق العملي للمادة التعليمية، وهذا يؤدي لعدم قدرة الطالب على ربط ما تعلَّمه بالحياة العملية.

    2. عدم شمولية المقرر التعليمي أحياناً:

    يتجاهل الاختبار التحصيلي مجموعة المعارف والمهارات التي اكتسبها الطلاب في مسارات التعليم الأخرى، وهذا يسهم في تشويه النتائج وعدم إعطاء صورة حقيقية لمستوى تحصيل الطلاب.

    3. صعوبة تثبيت النتائج:

    قد يكون الحصول على نتائج ثابتة للاختبار عند تكراره لأكثر من مرة صعباً؛ لكون درجة الاختبار قد تختلف بين مصحح وآخر.

    4. الحاجة إلى الكوادر المؤهلة:

    يحتاج إجراء الاختبار التحصيلي إلى كوادر تعليمية مؤهلة لإجراء الاختبار وتحليل نتائجه ومخرجاته التعليمية، وهذا يترتب عليه الحاجة إلى زيادة النفقات المخصصة لدعم العملية التعليمية.

    5. الضغط النفسي والتوتر:

    قد يعاني الطلاب من التوتر والضغط النفسي خلال الاختبار، وهذا قد يؤثر سلباً في أدائهم ويجعلهم غير قادرين على الاستفادة الكاملة من قدراتهم.

    6. السرعة في الإجابة:

    قد يعاني بعض الطلاب من صعوبة في الإجابة عن الأسئلة في الوقت المحدد، وهذا يجعلهم يقدِّمون إجابات غير دقيقة أو ناقصة.

    7. الاعتماد على الذاكرة القصيرة:

    قد يعتمد الاختبار التحصيلي اعتماداً كبيراً على الذاكرة القصيرة للطلاب، وهذا يعني أنَّ الطلاب الذين يعانون من ضعف هذه القدرة قد يواجهون صعوبة في الاستجابة للأسئلة.

    8. الاختبارات القياسية غير مناسبة لكل الطلاب:

    قد يكون الاختبار التحصيلي غير مناسب لبعض الطلاب الذين قد يعانون من اضطرابات تعلُّم محدَّدة أو صعوبات في المعالجة الذهنية.

    في الختام:

    يُعَدُّ الاختبار التحصيلي أداة قيِّمة في عملية التقييم التعليمي؛ إذ يوفر معلومات موضوعية وقابلة للمقارنة بين الطلاب، ومع ذلك، يجب أن يُنظَر إلى الاختبار التحصيلي بوصفه جزءاً من مجموعة الأدوات التقييمية المتعددة، لضمان الحصول على صورة كاملة وشاملة لمستوى المعرفة والمهارات لدى الطلاب.