قصة الأصمعي

قصة الأصمعي
(اخر تعديل 2023-06-21 06:09:15 )
بواسطة


يقول الأصمعي أنه ذات يوم توجّه إلى مأدبةٍ مليئة بأصناف كثيرة من الأطعمة، وإذ بأعرابيٍ آتٍ من بعيد، كي يجلس على هذه المائدة من غير دعوة، وأثناء تفحّصه للطعام، مدّ يده لالتقاط "السمن"، وأثناء رفعه له، سال السمن من بين أصابعه وامتزج مع الغبار الذي كان يملأ يديه أيضًا، فانتبه الأصمعي لما حصل، وأراد إضحاك القوم الجالسين عليه فقال:


كأنك أثلة في أرض هش

:::أتاها وابلٌ من بعد رش


فالتفت الأعرابي إليه وعيناه موقدةً بالاحمِرار، فردّ قائلًا:

كأنك بعرة في إست كبش

:::مدلاه وذاك الكبش يمشي


تعالت ضحكات الجالسين على الأصمعي حتى انحرج، فردّ على الإعرابي متسائلًا: "كأنك تجيد الشعر؟"، فردّ عليه الأعرابيّ قائلًا: "كيف لا أجيده وأنا أبوه وأمه"، فردّ الأصمعي: "عندي قافية تريد عطاءً فغصت في بحار العربية فما وجدت أصعب من قافية من الواو الساكنة"، ثم بدأ الأصمعي بسردِ البيت الآتي.

قوم بنجد عهدناهم

:::سقاهم الله من النو


ثم سأل الأعرابي: "أتدري ما النو يا أعرابي؟"، فردّ الأعرابي قائلًا:


نو تلالا في دجى ليلة

:::حالكة مظلمة لو


فعلّق الأصمعي: "لو ماذا؟"، فجاوب الأعرابي:

لو صار فيها راكب لانثني

:::على بساط الأرض منطو


ثم قال مرة أخرى:

منطوي الكشح قليل الحشا

:::كالباز ينقض من الجو


فحاول الأصمعي تصعيب الأمر بأسئلته فعاود الأعرابي الجواب:

جو السما والريح تعلو به

:::اشتم ريح الأرض فاعلو.


عاود الأصمعي السؤال: أعلو ماذا؟، فردّ قائلًا:

اعلوا لما عيل من صبره

:::يا صاح تفهم أو


فعاودَ الأصمعي السؤال، وكان جواب الأعرابي:

أو أضرب الرأس بصوانة

::تقول في ضربتها قو


ثم صمت الأصمعي خوفًا من أن يسأل قو ماذا؟، فيضربه الأعرابي بالصحن.


تعدّدت نهاية القصة، إذ يُحكى أن الأصمعي استسلم ولم يُكمل الأسئلة خشيةً من غضب الأعرابي، وفي روايةٍ أخرى يقال أنه سأل الأعرابي "قو ماذا؟"، فردّ الأعرابي قائلًا:

القو في الرأس له نفخة

:::يبين من أثارها الضو


لذا سكت الأصمعي؛ كي لا يضربه الأعرابي، لكن الأصمعي انتبه لبلاغة الأعرابي في الشعر، فدعاه إلى منزله وكانت زوجة الأصمعي قد ذبحت دجاجة، وكانت العادة وقتها أن يُقدّم الطعام للضيف كي يقسّمه بين الجميع.


باشر الأعرابي بالتقسيم فقال: "الرأس للرأس، فأعطاه إلى الأصمعي، والرقبة للعتبة، فأعطاها للزوجة، والفخذين للولدين، والجناحين للبنتين، أما الباقي للضيف، وهنا شعر الأصمعي بالحرج، فطلب من زوجته ذبح خمس دجاجات في اليوم التالي، ثم طلب من الأعرابي التقسيم مرة أخرى.


فخيّر الأصمعي وسأله: "تريد شفعًا أم وترًا"، فردّ الأصمعي أنه يريد الوتر، فردّ الأعرابي: "أنت وزوجتك لكم دجاجة، وابنتيك دجاجة، وولديك دجاجة، فردّ الأصمعي قائلًا "أريد شفعًا أقيلك والأقبل بعد الإقالة".


قبِلَ الأعرابي، فردّ قائلًا "أنت وابنيك ودجاجة أربع وزوجتك وبنتيها ودجاجة وأنا وثلاث دجاجات ولله لا أقبل إلا هذه القسمة" ثم أخذ الثلاث دجاجات وذهب.