أقسام الجامعة الأمريكية في أربيل: التخصصات

أقسام الجامعة الأمريكية في أربيل: التخصصات
(اخر تعديل 2024-03-24 04:49:14 )
بواسطة

تشجع الجامعة الابتكار والإبداع، وتوفِّر فرصاً للتعلم العملي والتجربة العملية من خلال التدريب، والتدريب الميداني، والتعاون مع الصناعة والمؤسسات الأخرى، وأيضاً وبفضل الهيكل الأكاديمي المتقدِّم والمعترَف به عالمياً، يحصل الطلاب في الجامعة الأمريكية في أربيل على شهادات معترَف بها دولياً تفتح لهم الأبواب لفرص واسعة في سوق العمل العالمي، فهذا المقال مخصص لتعريفك أكثر بأهم المعلومات التي قد تحتاج إليها في حال كنتَ راغباً بإكمال دراستك في أربيل.

أقسام الجامعة الأمريكية في أربيل:

أُسِّسَت الجامعة الأمريكية في أربيل (AUIS) في عام 2007، وهي جامعة خاصة غير ربحية تقع في مدينة أربيل في إقليم كردستان العراق؛ إذ تقدِّم الجامعة برامج تعليمية معتمَدة من قِبل المؤسسات التعليمية الأمريكية والعالمية، مثل بكالوريوس الفنون، والقانون، والترجمة، واللغة الإنجليزية، والهندسة المدنية والميكانيكية، وهندسة الطاقة، والبرمجيات، والعلوم، والماجستير في الإدارة والهندسة والعلوم السياسية.

تضم الجامعة الأمريكية في أربيل عدداً من الأقسام والكليات التي توفِّر مجموعة واسعة من البرامج التعليمية في مختلف المجالات، ومن بين هذه الأقسام:

1. كلية الطب:

تقدِّم كلية الطب برامج تعليمية في بعض المجالات الطبية فقط؛ والسبب يرجع لكون الجامعة ما زالت جديدة؛ إذ تتوفر فيها اختصاصات الصيدلة والطب البشري وطب الأسنان.

2. كلية الهندسة:

تقدِّم كلية الهندسة برامج تعليمية في مجالات مختلفة، مثل الهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية، والهندسة المدنية، والهندسة الصناعية، وغيرها.

3. كلية الإدارة والاقتصاد:

تقدِّم كلية الإدارة والاقتصاد برامج تعليمية في مختلف مجالات الإدارة والأعمال، مثل إدارة الأعمال، والمحاسبة، والاقتصاد، وإدارة الموارد البشرية، وغيرها.

4. كلية الحقوق:

تقدِّم كلية الحقوق برامج تعليمية في مختلف مجالات القانون، مثل القانون الدستوري، والقانون الجنائي، والقانون التجاري، والقانون الدولي، وغيرها.

5. كلية العلوم والتكنولوجيا:

تقدِّم كلية العلوم والتكنولوجيا برامج تعليمية في مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا، مثل الكيمياء، والفيزياء، والرياضيات، وعلوم الحاسوب، وغيرها.

6. كلية الصحافة والإعلام:

تقدِّم كلية الصحافة والإعلام برامج تعليمية في مختلف مجالات الصحافة والإعلام، مثل الصحافة التلفزيونية، والصحافة الإذاعية، والصحافة الإلكترونية، والتصوير الفوتوغرافي، وغيرها.

7. كلية اللغات:

تقدِّم كلية اللغات برامج تعليمية في مختلف لغات العالم، مثل الإنجليزية، والعربية، والكردية، والفرنسية، والألمانية، وغيرها.

إضافة إلى هذه الكليات، توفِّر الجامعة الأمريكية في أربيل أيضاً برامج تعليمية في مجالات مختلفة، مثل الفنون والعلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية، والتربية البدنية وعلوم الرياضة، وغيرها، ومن الجدير بالذكر أنَّ شهادات جميع الجامعات الأهلية في أربيل بما فيها الجامعة الأمريكية في أربيل معترَف بها في العراق، ومن ثمَّ تستطيع بصفتك طالباً عراقياً الالتحاق بأي من الجامعات الأهلية.

الجامعة الأمريكية في أربيل، كلية الطب:

بدايةً يجب علينا التنويه أنَّ الجامعة الأمريكية في أربيل - كلية الطب موجودة في مدينة السليمانية من إقليم كردستان العراق، وليس في أربيل؛ إذ تُعَدُّ هذه الجامعة واحدة من أهم الكليات في الجامعة وفي إقليم كردستان العراق، وتحظى الكلية بسمعة جيدة في المنطقة لجودة التعليم والتدريب الطبي العالي الذي تقدِّمه.

يتم تدريس المناهج الدراسية في الكلية باللغة الإنجليزية، وتتضمن البرامج التعليمية في الطب البشري وطب الأسنان فقط، كما تقدِّم الكلية برامج الدراسات العليا في الطب، مثل الدكتوراه في الطب والماجستير في الطب البشري.

تتميز كلية الطب في الجامعة الأمريكية في أربيل بتوفير بيئة تعليمية داعمة ومتطورة؛ إذ تحتوي الكلية على مرافق حديثة ومجهَّزة بأحدث التقنيات الطبية، كما توفِّر الكلية فرص التدريب العملي والعيادي في المستشفيات والمراكز الطبية المعتمَدة، ويتم تدريب الطلاب من خلال العمل مع المرضى الحقيقيين في المستشفيات والمراكز الصحية.

شاهد بالفديو: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي

شروط القبول في الجامعة الأمريكية في أربيل:

تختلف شروط القبول في الجامعة الأمريكية في العراق بين برنامج وآخر، لكن عموماً، فإنَّ الشروط الأساسية للقبول في الجامعة تشمل ما يأتي:

  • الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • إجادة اللغة الإنجليزية؛ إذ يتطلب الحصول على القبول دليلاً على مستوى جيد في اختبارات اللغة الإنجليزية مثل (IELTS) أو (TOEFL).
  • تقديم طلب الالتحاق بالجامعة ودفع الرسوم المطلوبة.
  • تقديم أوراق ثبوتية أخرى، مثل السيرة الذاتية، وخطابات التوصية، والإنجازات الأكاديمية السابقة إن وُجدت.
  • يمكن أن تُفرَض شروط إضافية لبعض البرامج التعليمية، مثل اجتياز اختبارات أخرى أو تقديم مجموعة محددة من المستندات، فيمكن للطلاب الراغبين بالحصول على معلومات أكثر عن الجامعة الأمريكية في أربيل - شروط القبول التواصل مع مكتب القبول في الجامعة للحصول على مزيد من المعلومات عنها وعن والتسجيل في الجامعة.كلية الطب في الجامعة الأمريكية في أربيل بشعبية كبيرة بين الطلاب المحليين والدوليين، ويتم تدريسها من قِبل أساتذة وخبراء محترفين في مجال الطب، وتتميز الكلية بالتركيز على تعزيز المهارات العملية والتفكير النقدي للطلاب، وتوفير الفرص الواعدة للتدريب العلمي والبحثي في مجال الطب.

    أقساط الجامعة الأمريكية في أربيل:

    بالنسبة إلى الأقساط، فإنَّ الجامعة الأمريكية في أربيل تتطلب دفع رسوم دراسية سنوية تختلف حسب البرنامج الدراسي والمستوى الأكاديمي، ويمكن الاطلاع على التفاصيل الكاملة للرسوم الدراسية في موقع الجامعة الرسمي، علماً أنَّ أقساط الجامعة الأمريكية في أربيل تختلف باختلاف المعدل، فكلما زاد معدل نجاح الطالب في الثانوية، قلَّت الرسوم، وعموماً، فإنَّ رسوم التسجيل تتراوح بين 1450 دولار و10000 دولار سنوياً، وكما ذكرنا فإنَّ هذه الرسوم تتناسب عكساً مع معدل التخرج من الثانوية.

    ميزات الدراسة في الجامعة الأمريكية في أربيل:

    توفِّر الجامعة الأمريكية في أربيل فرصاً تعليمية واسعة النطاق للطلاب، وتحظى بمزايا عدة تجعلها مكاناً جيداً للدراسة، ومن بين هذه الميزات:

    1. جودة التعليم:

    تقدِّم الجامعة الأمريكية في أربيل تعليماً عالي الجودة باللغة الإنجليزية؛ إذ تعمل الجامعة على توظيف أساتذة ومدربين متميزين وذوي خبرة في مجالات مختلفة.

    2. برامج تعليمية متنوعة:

    توفِّر الجامعة بعض البرامج التعليمية المتنوعة في مجالات مختلفة، مثل الطب، والهندسة، والإدارة، والقانون، وغيرها، وتتوفر أيضاً برامج الدراسات العليا والدكتوراه.

    3. تقنيات التعليم الحديثة:

    تستخدم الجامعة التقنيات الحديثة في التعليم والتدريس؛ إذ تتوفر منصات إلكترونية وأدوات تعليمية عالية التقنية لتعزيز عملية التعليم وتسهيلها.

    4. بيئة التعليم الداعمة:

    توفِّر الجامعة بيئة تعليمية داعمة للطلاب؛ إذ توفِّر الدعم الأكاديمي والنفسي والاجتماعي والتعليمي للطلاب، وتساعدهم على تحقيق أهدافهم التعليمية.

    5. فرص التدريب العملي:

    تُتاح لطلاب الجامعة فرص التدريب العملي والعيادي في مرافق الجامعة والمستشفيات والمؤسسات الصحية الأخرى المعتمَدة، ويتمكن الطلاب من تطبيق المهارات والمعارف التي يكتسبونها في الفصول الدراسية على أرض الواقع.

    6. التنوع الثقافي:

    توفِّر الجامعة بيئة تعليمية دولية متنوعة؛ إذ يدرس الطلاب من مختلف الثقافات والبلدان، وهذا يساعدهم على تعزيز فهمهم للثقافات الأخرى، وتوسيع آفاقهم الثقافية والاجتماعية.

    7. بصفتها جامعة أمريكية:

    تعتمد الجامعة الأمريكية في أربيل على معايير التعليم العالمية والممارسات الأكاديمية المتقدمة.

    8. شهادة معترَف بها دولياً:

    وهذا يسهم في زيادة فرصك الوظيفية والاحتمالات المهنية المستقبلية.

    إنَّ الالتحاق بالجامعة الأمريكية في أربيل هو خطوة جريئة نحو النجاح والإنجاز الشخصي والمهني؛ إذ ستحظى بتعليم عالي الجودة، وستكتسب المهارات اللازمة لمواجهة تحديات سوق العمل العالمي؛ لذا لا تتردد في اختيار الجامعة الأمريكية في أربيل لتحقيق أهدافك الأكاديمية والمستقبلية.

    في الختام:

    تُعَدُّ الدراسة في الجامعة الأمريكية في أربيل خياراً مثيراً ومجزياً للطلاب الذين يتطلعون إلى تحقيق طموحاتهم الأكاديمية والمهنية، إضافة إلى فرص التواصل والتعاون مع طلاب من مختلف الثقافات والخلفيات، وهذا يساهم في توسُّع آفاقهم، ويعزز فهمهم للعالم المتنوع الذي يعيشون فيه.

    بصرف النظر عن التخصص الذي تختاره، ستجد برامج دراسية متنوعة ومتطورة تلبي اهتماماتك وتطلعاتك، كما ستتاح لك الفرصة للانخراط في البحث العلمي والدراسات التطبيقية التي تساعدك على تطوير فهمك ومعرفتك في مجالك المختار، إضافة إلى هذا، ستوفِّر لك الجامعة الأمريكية في أربيل الفرصة للتواصل مع أساتذة ذوي خبرة ومحترفين في مجالك، وهذا يعزز فرصك في التعلم والنمو.