كيفية تفعيل واستخدام ميزة التحكم بالصوت على

كيفية تفعيل واستخدام ميزة التحكم بالصوت على
(اخر تعديل 2024-04-05 06:00:21 )
بواسطة

كيفية تفعيل واستخدام ميزة التحكم بالصوت على الأجهزة الذكية المنزلية:

قبل شرح كيفية تفعيل واستخدام ميزة التحكم بالصوت على الأجهزة الذكية المنزلية، يجب توضيح مفهوم تقنية التحكم الصوتي وكيفية عملها، ثم يمكن استخلاص كيفية تفعيلها واستخدامها للتحكم في أجهزة المنزل الذكي.

1. مفهوم التحكم الصوتي في المنزل الذكي:

التحكم الصوتي في المنزل الذكي عبارة عن تقنية تسمح للمستخدمين بالتحكم في أجهزتهم من خلال أصواتهم دون استخدام أيديهم شرط الاتصال بالإنترنت ومساعد ذكي، فمن خلال شبكة (Wi Fi) يستطيع المساعد الذكي مثل مساعد (Apple Homekit) و(Google Assistant) التحكم في الجهاز، فكل ما تحتاجه لتفعيلها هو الأوامر الصوتية، كما يمكن إدخال مكبر صوت ذكي مثل جهاز (Amazon Alexa) للتحكم في الأجهزة.

2. كيفية عمل تقنية التحكم الصوتي في المنزل:

تسجل الأجهزة التي يتم تنشيطها صوتياً الأوامر الصوتية للمستخدم بمجرد نطق كلمة "تنبيه"، ثم ترسل التسجيلات إلى الخوادم البعيدة للترجمة الفورية، وهذا ما يسمى عملية التعرف التلقائي إلى الكلام (ASR).

يتم إنشاء معظم مكبرات الصوت الذكية من خلال برنامج معالجة اللغة الطبيعية (NLP)، التي تم تصميمها لترجمة النص لفهم المعنى على الرغم من كثرة المصطلحات العامية والإقليمية والأشكال القصيرة.

من خلال تقنيتي الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي تساعد البرمجة اللغوية العصبية على تحليل اللغات الطبيعية لاتخاذ الإجراءات الأدق، مثل برنامجي (Siri) و(Alexa).

3. كيفية تفعيل واستخدام ميزة التحكم بالصوت على الأجهزة الذكية المنزلية:

توجد أجهزة منزلية كثيرة يمكنك التحكم فيها بالصوت، مثل المايكرويف، والأبواب، والسينما المنزلية، والثرموستات، والأضواء، والأقفال، والأجهزة الأمنية، وغير ذلك.

تُعَدُّ (Control 4) إحدى العلامات التجارية الرائدة في العالم لجعل التحكم الصوتي أكثر فائدة وسهولة، وإليك كيفية تفعيل واستخدام ميزة التحكم بالصوت على الأجهزة الذكية المنزلية في تطبيقات عدة في المنزل:

1. أنظمة الصوت:

تُعَدُّ أنظمة الصوت المحيطي المنزلية إحدى العلامات التجارية (Sonos) صديقة للمساعد الذكي بشكل لا يصدق؛ إذ سيتمكن (Google Home) من تشغيل الموسيقى، فمن خلال الأوامر الصوتية، يستطيع المستخدمون التحكم في مستوى الصوت أو قوائم التشغيل أو حتى عناصر تحكم أكثر تحديداً لتشكيل صوت الموسيقى مثل الصوت الثلاثي، كما يُعَدُّ تكاملاً بسيطاً وسريعاً حقاً للإعداد، وكذلك سيستطيع أي نظام صوت محيطي الاقتران بالمساعد الصوتي للتحكم وتشغيل الصوت.

2. الإضاءة الذكية:

تحسِّن حلول التحكم الصوتي في الإضاءة من علامات تجارية، مثل (Lutron) و(Philips Hue) للمالك الأجواء في منزله من خلال صوته؛ لذا يميل عدد كبير من المنازل في الوقت الحالي إلى تنشيط التحكم الصوتي للحصول على تصميم إضاءة أكثر ملاءمة ودون استخدام اليدين.

يسمح تطبيق (Connect) بتشغيل كافة الأضواء أو إطفائها، إضافة إلى اختيار غرف معينة وتغيير الألوان أو التعتيم، وكل ذلك بأمر بسيط "Ok Google، قم بتعتيم الأنوار بنسبة 25%".

3. التدفئة والتكييف:

توفِّر حلول التدفئة المنزلية الذكية مثل (Heatmiser s Neo) لأصحاب المنازل الذكية تحكماً متعدد المناطق في المشعات والتدفئة الأرضية، وعندما يتم إقرانه بالتحكم الصوتي، تصبح التدفئة والتبريد أسهل وأكثر ملاءمة، فلا حاجة إلى الاعتماد على أقراص ترموستات قبيحة تخرج من الجدران، فمن خلال التحكم الصوتي الذكي بالتدفئة المتصلة بالمساعد الذكي، ليس عليك إلا استخدام الأوامر للتحكم الكامل في درجة الحرارة بسهولة لكل غرفة على حدة كما يأتي:

  • "Ok Google، اضبط درجة الحرارة في غرفة المعيشة على 23 درجة".
  • "Ok Google، أوقف تشغيل التدفئة في القبو".
  • "Ok Google، أوقف تشغيل جميع أجهزة تنظيم الحرارة".
  • "Ok Google، ما هي درجة الحرارة في المطبخ؟".
  • "Ok Google، ما هي درجة الحرارة المحددة في غرفة المعيشة؟".

4. ستائر (Lutron):

تُعَدُّ تقنية الستائر المفعَّلة بالصوت من أهم الخيارات عند تفعيل واستخدام ميزة التحكم بالصوت الذكية المنزلية الحديثة؛ إذ إنَّ وجود مكبر الصوت الذكي في غرفة النوم يسمح للمستخدمين بتحريك الستائر العاتمة للارتفاع أو السقوط من السرير المريح.

كما تتجاوز فوائد هذه التقنية الرفاهية إلى الراحة، فمن خلال تظليل المنزل بالكامل وتكامل المساعد الذكي، يستطيع المستخدم زيادة كمية الضوء الطبيعي في منزله، وهذا يحسِّن الإنتاجية في النهار ونوعية النوم في الليل، كما أنَّه يعزز الصحة العقلية.

مدى أمان تقنية التحكم الصوتي:

تسود الاعتقادات بأنَّ المساعدين الأذكياء آمنون، لكن في الواقع يوجد قلق بشأن خصوصية البيانات مع أي جهاز يتم التحكم فيه من خلال الصوت؛ لذا من الضروري أن يتبع المستخدمون نصائح الأمان الأساسية للتأكد من أنَّ بياناتهم آمنة.

1. مخاطر أجهزة التحكم الصوتي:

أبرز ما يتساءل عنه المستخدمون "هل يستمع المساعدون الأذكياء لنا دائماً؟"، باختصار، نعم بعض المساعدين الأذكياء يستمعون بشكل دائم؛ إذ يكونون في حالة انتظار كلمة التنشيط "تنبيه ك" (Ok Google) أو (Ok Alexa) وما إلى ذلك، ولكنَّ الأجهزة من الطرز الرئيسة من العلامات التجارية المعروفة لا تسجِّل أي شيء دون كلمة التنبيه.

2. خطوات الأمان الأساسية عند استخدام المساعدين الأذكياء:

يُنصَح عند تفعيل واستخدام ميزة التحكم بالصوت على الأجهزة الذكية المنزلية باتباع خطوات الأمان لضمان أنَّ بياناتك آمنة، وأبرزها:

  • عدم اختيار مساعد ذكي من علامة تجارية لا تعرفها؛ إذ يوجد كثير من الأجهزة المنزلية الذكية في الأسواق، لكن يجب الحذر عند الشراء؛ إذ يوفر كثيرون مكبرات صوت ذكية بميزانية منخفضة، ولتحقيق أقصى استفادة من تقنية المنزل الذكي، يجب اختيار التثبيت الاحترافي؛ إذ يضمن الانتقال إلى مُثبِّت موثوق بقاء أجهزتك الذكية آمنة جداً على كل من الصعيدين المادي أو أمن البيانات؛ إذ يفهم المثبِّت الواثق كيفية تخصيص التحكم الصوتي ليناسب احتياجاتك، فيصمِّم نظاماً يعزز أمن منزلك، بدلاً من نظام محفوف بالمخاطر.
  • يمكن استخدام الأجهزة المنزلية الذكية لشراء المنتجات من "أمازون" أو المتاجر الأخرى، لكن توجد حالات خطر عدة بالنسبة إلى الأطفال والعائلة، فهي تتسبب في إنفاق الأموال عبر الإنترنت دون وعي؛ لذا من الهام أن تكون هذه الميزات قابلة للاستخدام لمالك الجهاز فقط باستخدام رموز التعريف الشخصية على التطبيق المتصل.
  • في الختام:

    الجدير بالذكر أنَّ تفعيل واستخدام ميزة التحكم بالصوت على الأجهزة الذكية المنزلية مستمر في التطور والتوسع؛ إذ سيؤدي إعداد الأساسيات في منزلك إلى إنشاء استخدامات كثيرة في الوقت الحالي، كما يقدِّم أساساً لإضافته في المستقبل لمن يرغب.