كيف تصبح مطور تطبيقات أندرويد؟

كيف تصبح مطور تطبيقات أندرويد؟
(اخر تعديل 2024-03-27 04:56:17 )
بواسطة

نستعرض أدناه الخطوات اللازمة لتصبح مطور تطبيقات أندرويد وأهم الأدوار الوظيفية في المجال.

الخطوات المطلوبة لتصبح مطور تطبيقات أندرويد:

لتصبح مطور تطبيقات أندرويد عليك اتبّاع الخطوات التّالية:

1. ابدأ بتعلم لغات البرمجة:

ابدأ بتعلم لغات البرمجة

تحتاج هندسة البرمجيات إلى تعلم لغة برمجة محددة، وتوجد لغتان رئيسيتان في هذا المجال هما: Java ،Kotlin.

يعتبر تعلم لغة Kotlin خياراً جيداً لكونها طُورت بواسطة جوجل كبديل لجافا، إذ تحتوي مجموعة ميزات تسهل عملية الترميز، باستخدامك للغة Kotlin تستطيع البرمجة بأقل قدر الأخطاء والأعطال في الترميز، إضافة إلى ميزات شاملة فهو متوافق مع لغة Java بحيث تستطيع استخدام رموز Kotlin على Java والعكس.

عند التعرف على لغة Kotlin؛ فإن أحد الجوانب الثلاثة الرئيسية التي يجب أن تكون محور تعلمك هي بناء الجملة والتعابير الموجهة للكائنات وهياكل البيانات والخوارزميات، إن تعلمك للغة Kotlin يضع حجر الأساس للخطوات اللاحقة لتصبح مطور الأندرويد.

2. افهم دورة حياة تطبيقات Android:

أبرز الاختلافات بين كتابة تطبيق لسطح المكتب وآخر للجوال أنه يمكن لنظام التشغيل إدارة التطبيق من على سطح المكتب، وذلك لأنك تقوم بترميز تطبيق الهاتف المحمول للتعامل مع الأحداث الخارجية، وبالتالي يجب تصميم التطبيق بطريقة تتفاعل بشكل جيد مع التطبيقات الأخرى على هاتفك، إذ يجب برمجة التطبيق للعمل بالطريقة المثالية عندما يتلقى الهاتف رسالة نصية أو مكالمة، وبالتالي تستطيع إنشاء تطبيق يوفر أفضل تجربة للمستخدم.

3. تعرّف على أساسيّات نظام الأندرويد:

يحتوي نظام الأندرويد الأساسي على مختلف المكونات والتي يجب معرفتها وكيفية العمل معها لتكون ماهراً في تطوير تطبيقات Android الوظيفية، بحيث تعرفك الدورة التدريبية كيفية التخطيط لتطوير تطبيقات الأندرويد على المكونات الأساسية والتي تساعد في التعامل مع تغييرات التكوين الخاصة بالتطبيق، والعمل مع مكونات التطبيق، واختبار الوحدات، واتباع الممارسات الموحدة للأمان والتنقل، وبالتالي تستطيع تستطيع استخدام أدوات متنوعة لتصميم التطبيق.

4. تعرّف على أدوات الأندرويد:

تعرّف على أدوات الأندرويد

يجب أن يكون كل مطور أندرويد مبتدئ على علمٍ كافٍ بأهم أدوات تطوير الأندرويد ومعرفة كيفية استخدام تلك الأدوات، بما في ذلك: Android Studio وهو IDE الرسمي لتطوير التطبيقات فبيئة التطوير المتكاملة عبارة عن برنامج يجمع أكثر الأدوات شيوعاً والتي يستخدمها المطورون على هيئة واجهة مستخدم رسومية واحدة.

يستخدم IDE لكتابة البرامج واختبارها من خلال عدة مراحل من التطوير وتشمل هذه المراحل: البناء والترميز والاختبار، كما يساعد Android Studio في تحسين إنتاجيتك لكونه يقلل من وقت الإعداد مع توحيد عملية التطوير.

كما تستطيع كتابة تطبيقات android لمختلف الأجهزة، كالهواتف المحمولة والساعات وأجهزة التلفزيون وغيرها باستخدام Android Studio.

إضافة إلى أداة أخرى تحتاجها عند تطوير تطبيقات android، وهي أداة نظام التحكم في الإصدار، ويفضل أن تكون Git فهي تُستخدم للتنسيق بين المطورين، وتتبع التغييرات في قاعدة التعليمات البرمجية، والعودة إلى الإصدارات القديمة عند الحاجة.

تتمثل إحدى الميزات الرئيسية لتعلم استخدام Git أنها توفر المرونة في التعامل مع المشروعات الصغيرة والكبيرة الحجم بكفاءة وسرعة.

إضافة إلى أداة أتمتة البناء Gradle والتي تعتبر جزءاً هاماً من Android Studio، إذ يسمح لك Gradle بتجميع وبناء ونشر تطبيقات الأندرويد.

5. ابدأ بالمشاريع الصغيرة:

بعد فهمك لأساسيات منصة الأندرويد وأبرز الأدوات الشائعة المفيدة لتطوير تطبيق ما فإن المساهمة في المصادر المفتوحة هي طريقة جيدة لوضع معرفتك للاختبار والممارسة؛ لكن، يجب أن تجعلها نقطة بداية لك كمبتدئ وإحراز تقدم بطيء ولكنه ذو مغزى لتتوجه لمشاريع أكبر. فعندما تساهم في المصادر المفتوحة تستطيع التفاعل مع زملائك والمجتمع مما يضع المزيد من الفرص في طريقك.

يمكنك أن تجد مجموعة من المشاريع على GitHub فهي مفتوحة بشكل عام للجمهور، قد تكون هذه المشاريع من مختلف الأنواع بما في ذلك: إصلاح الأخطاء ومراجعة المشروع وغيرها، كما تستطيع فتح مشكلة والبدء في العمل على المشروع لإتقان مهارات البرمجة وتطوير التطبيقات.

6. وزّع مشروعك:

بمجرد العمل على مشاريع صغيرة والتوصل إلى تطبيق أندرويد كامل بمساعدة معرفتك وخبرتك في إصلاح عدة مشاريع مفتوحة للجمهور؛ عليك الانتقال إلى الخطوة الكبيرة التالية وهي توزيع تطبيق الأندرويد وإعلام العالم به، حيث يوجد عدة طرق يمكنك من خلالها القيام بذلك بما في ذلك: الذهاب إلى سوق Android الرسمي، أو تحميله من موقع الويب، أو استخدام موقع ويب تابع لجهة خارجية، فلو كنت تخطط لتوزيع تطبيقك عبر سوق الأندرويد الرسمي عليك التسجيل كمطور أندرويد رسمي مقابل 25 دولاراً تدفع لمرة واحدة.

7. شارك رحلتك كمبتدئ:

أن تصبح مطور تطبيقات أندرويد هي رحلة مليئة بالعقبات والمتاعب؛ ومع ذلك، من الطبيعي أن يعاني كل مبتدئ أثناء عملية التعلم، وما يجعل الأمر أسهل هو التحدث إلى المجتمع حول نقاط الألم والصراعات خلال رحلتك التعليمية، حيث يمكنك تجربة العديد من الأنظمة الأساسية، مثل Twitter أو Reddit أو Meetup أو مجموعات محلية أخرى وطلب المساعدة ومعرفة كيفية قيام مطوري التطبيقات الآخرين بعملية تطوير التطبيقات الخاصة بهم لتحسين طرقك.

الأدوار الوظيفية والمسؤوليات لمطور أندرويد:

الأدوار الوظيفية والمسؤوليات لمطور أندرويد

تتمثل المسؤولية الأساسية لمطور أندرويد في تصميم وتطوير التطبيقات التي تعمل بنظام أندرويد ودمجها مع الخدمات في الخلفية؛ كما يُطلب من مطوري أندرويد التنسيق مع الفرق والأفراد الآخرين بما في ذلك: فريق التصميم، والمهندسين، المطورين الآخرين، للعمل على عدة طبقات من البنية التحتية، إذ يقومون بإضافة ميزات جديدة وتعديل تطبيق الأندرويد الموجود لتحديثه وجعله أكثر سهولة في الاستخدام، كما يتضمن ذلك أيضاً إصلاح الأخطاء وإعادة بناء أداء التطبيق.

أخيراً، فإن رحلتك كمطور لنظام أندرويد هي رحلة للتعلم مدى الحياة واستكشاف طرق جديدة لإضافة الكفاءة إلى عملية تطوير التطبيق، وتقييم كيفية الاستفادة من التكنولوجيا لتحسين ميزات التطبيق.

باعتبارك مطور أندرويد ناشئاً تستطيع اختيار العمل لحسابك الخاص أو في شركة ناشئة أو لمؤسسة قائمة، في حين أن الطريقة التي تعمل بها في مختلف البيئات قد تختلف فيما يتعلق بثقافة العمل كما أن أدوارك ومسؤولياتك ستكون متشابهة نوعا ما.

الأسئلة الشائعة:

أبرز الأسئلة الشائعة حول: كيف تصبح مطور تطبيقات أندرويد؟

1. كم من الوقت يستغرق لتصبح مطور تطبيقات أندرويد؟

تعلم برمجة Java أو Kotlin يعتمد على العديد من العوامل بما في ذلك خلفيتك التعليمية، خبرتك السابقة في البرمجة، والوقت الذي تستطيع تخصيصه للتعلم.

  • بالنسبة لـ Java، إذا اخترت فصلاً تدريبياً مع معلم محترف، يمكنك تعلمه في 4-6 أشهر؛ أما إذا كنت تقوم بالدراسة الذاتية، نظراً لأن الكود معقد ويجب البحث عن المعلومات في مواقع الويب الرئيسية، فمن المقدر أن يستغرق الأمر من عام إلى عامين2.
  • بالنسبة لـ Kotlin، يمكنك تعلمها من خلال دورة تدريبية تستغرق حوالي 24 ساعة أو دورة أخرى تستغرق حوالي 39 ساعة.

من الجدير بالذكر أن هذه المدة تختلف بناءً على الشخص والموارد المتاحة له؛ الأهم من ذلك هو الالتزام بالتعلم والممارسة المستمرة.

2. هل تطوير تطبيقات Android مهنة جيدة ولها مستقبل؟

نعم، تطوير تطبيقات Android يمكن أن يكون مهنة جيدة ومربحة ولها مستقبل واعد أيضاً، فالطلب على تطبيقات الهاتف المحمول يتزايد باستمرار، وهذا يعني أن هناك حاجة دائمة للمطورين، بالإضافة إلى ذلك، مع ظهور أدوات تطوير تطبيقات الهاتف المحمول مفتوحة المصدر، أصبحت مهمة تطوير التطبيقات التفاعلية أسهل.

كما أن التطورات الحديثة في تكنولوجيا الهاتف المحمول، مثل تقنية 5G، تعني أن هناك الكثير من الفرص للابتكار في هذا المجال. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام تطبيقات Android في مجموعة متنوعة من الصناعات، بما في ذلك التجارة الإلكترونية، الرعاية الصحية، التعليم، والترفيه، مما يعني أن هناك الكثير من الفرص للمطورين للعمل على مشاريع مثيرة ومعقدة.

ومع ذلك، من الجدير بالذكر أن تطوير تطبيقات Android يتطلب مجموعة متنوعة من المهارات، بما في ذلك البرمجة بلغة Java أو Kotlin، فهم نظام التشغيل Android، والقدرة على التفكير بشكل إبداعي لحل المشكلات.

إذا كنت تستمتع بالتعلم المستمر وتحب التكنولوجيا، فقد يكون تطوير تطبيقات Android مهنة مناسبة لك.

3. هل يحتاج مطورو Android إلى درجة علمية؟

الحصول على درجة علمية في مجال علوم الحاسب الآلي قد يساعدك في الحصول على الأرضية المطلوبة في مجال تطوير تطبيقات Android، ولكن الحصول على الدرجة العلمية ليس إلزاميًا بالضرورة. العديد من الشركات قد تفضل امتلاكك لدرجة بكالوريوس على الأقل في مجال علوم الحاسب الآلي لتعيينك كمطور تطبيقات.

4. ما هي المؤهلات المطلوبة لتصبح مطور أندرويد؟

لتصبح مطور أندرويد، يجب أن تتقن مجموعة من المهارات الأساسية:

  • لغة برمجة Java/Kotlin: هذه هي اللغات الرئيسية المستخدمة في تطوير تطبيقات أندرويد.
  • استخدام Android Studio: هذه هي بيئة التطوير المتكاملة المفضلة لتطوير تطبيقات أندرويد.
  • مبادئ تصميم واجهة المستخدم: يجب أن تفهم مبادئ تصميم واجهات المستخدم الجذابة والسهلة الاستخدام.
  • القدرة على العمل مع فريق أو العمل بشكل فردي.
  • الالمام ببرامج التطوير وتصميم واجهات المستخدم.
  • القدرة على استخدام أحدث لغات البرمجة مثل Swift وObjective-C وC وJava وKotlin وAngular وJavaScript والمزيد.
  • معرفة التقنيات الخلفية لمطور التطبيقات.

في الختام:

حتى تصبح مطور تطبيقات أندرويد ناجح كل ما عليك فعله هو تعلم لغة البرمجة الصحيحة وفهم دورة حياة منصة الأندرويد.