كيفية بناء وتشكيل فريق العمل الناجح: المقومات

كيفية بناء وتشكيل فريق العمل الناجح: المقومات
(اخر تعديل 2024-03-05 04:49:14 )
بواسطة

أيضاً الكتابة، فتغيُّر الكاتب يمكن ملاحظته بسهولة بالنسبة إلى القارئ الجيد، وبعض الفنون أيضاً مثل الرسم، وبعض التخصصات الهندسية يفضِّل فيها المهندس العمل وحده ليُظهِر مهاراته وإبداعه ويعمل بالطريقة التي تناسب أفكاره، لكن يبقى للعمل الجماعي أهمية كبيرة، فوجود أشخاص عدة بمهارات وخبرات متنوعة وأفكار وخلفيات مختلفة، يحفز الإنسان لإخراج أفضل ما لديه، ويساعد على رؤية الأشياء من زوايا مختلفة، فيصبح الوقوع في الخطأ أقل بكثير، وفرص التميز والنجاح أعلى.

كما يساعد العمل الجماعي على تكوين علاقات وبناء حياة اجتماعية تضيف إلى الفرد كثيراً من المهارات في مختلف المجالات، وهذا ما يفسر سعي الشركات إلى تكوين فريق عمل ناجح، فالتطورات سريعة، وطبيعة الوظائف تزداد تعقيداً، والحاجة إلى بناء فريق عمل ناجح أصبحت ماسة، لذلك سنحدِّثك الآن عن كيفية تشكيل فريق عمل ناجح وعناصر ومتطلبات ذلك.

مقومات بناء فريق العمل الناجح:

مقومات فريق العمل الناجح متعددة، لكن أبرزها ما يأتي:

1. اختيار الأشخاص المناسبين:

الحصول على الخبراء خطوة هامة جداً، ومن يعتقد أنَّ اختيار الأشخاص الأقل أجراً يساعد على توفير المال يكون مخطئاً، فالتركيز دائماً سيكون على خبرة أعضاء الفريق ومواهبهم، فهم رأس المال الحقيقي في المشروع، وأسلوب عملهم هو الخطة التي تُنجِح المشروع، لذلك يُنصَح بإجراء مقابلة عمل مباشرة مع المرشح لفريق العمل بعد الاطلاع على الشهادات الأكاديمية والمهنية التي يمتلكها، ولا تعتقد أنَّ تكوين فريق عمل ناجح يحتاج إلى عدد كبير من الأعضاء، فالفرق الصغيرة أكثر تماسكاً وتنظيماً وقوة.

2. تحديد الهدف:

يجب توضيح الهدف الأساسي من بناء فريق عمل ناجح والغاية والنتيجة التي ينتظر أصحاب المشروع الحصول عليها، ليدرك كل فرد المهارات والخبرات المطلوب منه ويضعها في هذا الفريق، ويصبح لديه فكرة مفصلة عن الجهد المطلوب بذله لنجاح العمل.

3. تحديد مسؤولية الأعضاء:

التنظيم في العمل من ضروريات تشكيل فريق عمل ناجح، فكل عضو من الأعضاء يجب عليه معرفة مسؤوليته تجاه العمل والدور الذي يؤديه في فريق العمل، وهنا يجب التركيز على نقطة هامة وهي العدل بحيث يتم توزيع المهام بحسب الخبرات والمستوى المهني، فلا يبذل عضو جهداً أكثر من طاقته أو أكثر من غيره لتقليل المشاحنات والتوتر بين أعضاء الفريق.

4. استخدام الموارد المتاحة بأفضل شكل:

من أهم مقومات فريق العمل الناجح القدرة على استثمار الموارد المتاحة، والاستفادة من الموجود، وإدراك قيمته لحماية الشركة من الوقوع في المشكلات المادية، ولزيادة الإنتاجية، وتخفيض وقت العمل إن أمكن ذلك.

5. القائد الحكيم:

بناء فريق العمل الناجح يحتاج إلى قائد مميز وحكيم وعظيم يمكنه اكتشاف نقاط القوة في فريقه وتعزيزها، والعمل على التخلص من نقاط الضعف، وجمع الأعضاء بأفضل شكل لتوطيد العلاقات بينهم، وفي الوقت ذاته التركيز على هدف فريق العمل، وإدارة المواقف، واستثمار الموارد بأفضل شكل، وتحمُّل مسؤولية عمله على أكمل وجه.

شاهد بالفديو: 6 طرق لتقليل الوقت الضائع في عمل فريقك

كيفية تكوين فريق عمل ناجح:

بناء فريق العمل الناجح يعني بناء بيئة صحية تناسب العمل والأهداف المتوقَّع تحقيقها، ويتم ذلك بالمرور بالمراحل الأساسية الآتية:

1. تكوين فريق عمل ناجح:

مرحلة التكوين يتم فيها اختيار أعضاء الفريق بالاعتماد على تحديد المهارات والخبرات التي يحتاجها العمل، وتقييم مهارات الأفراد، ولا يجب التوقف عند خبراته المهنية والعملية؛ بل يجب أن يكون مهيأ نفسياً للعمل الجماعي ويمتلك جانباً اجتماعياً وعقلياً مناسباً لذلك، فيجب عليه أن يكون قادراً على التقبل والتعامل مع وجهات النظر والآراء المخالفة لرأيه، ولا يفترض تمتُّع كافة أعضاء الفريق بالخبرات نفسها، فالهدف من الفريق هو تكامل المهارات لتحقيق الأهداف.

2. الصراع:

تسمى المرحلة الثانية بهذا الاسم لأنَّ أعضاء الفريق لم يتعرفوا إلى بعضهم بعضاً بعد، وهذا ما يشحنهم بالتوتر وبعض الطاقة السلبية خوفاً من الصدام والاختلافات في المستوى المهني أو العلمي، ففي بداية تشكيل فريق عمل ناجح يجب تحمُّل الخلافات الأولية ومحاولة توزيع الأعمال بعدل.

3. وضع قواعد تنظيمية:

لن ينتهي الخلاف ومرحلة الصراع إلا بوضع قواعد تنظيمية تحدد الوقت المتاح لكل مهمة ومسؤوليات كل عضو وواجباته وحقوقه أيضاً، وبفرض احترام الآراء وأخذها في الحسبان وخاصةً الآراء الموجَّهة من أعضاء أعلى مرتبة وظيفية وأكبر سناً لإنشاء بيئة العمل المناسبة للإبداع ولإنشاء علاقات ودية دائمة.

4. الأداء:

يسمح فهم الأعضاء للقواعد التي تنظم عملهم وعلاقاتهم مع باقي الأعضاء ببدء الفريق بالعمل على إنجاز المهام بمرونة وثقة أكبر، ويحفزهم لإخراج أفضل ما يمتلكونه من أفكار ومهارات التي تصب جميعها في مصلحة العمل.

5. الإنهاء:

بناء فريق العمل الناجح ينتهي بتحقيق الأهداف التي تم العمل عليها وبالشكل المطلوب، فيسمى ناجحاً ويصبح جاهزاً للبدء بمهام جديدة، وعندها سيكون الأمر أسهل وأكثر سلاسة.

متطلبات تكوين فريق العمل الناجح:

يتطلب تكوين فريق عمل ناجح توفُّر نقاط عدة تميز الفريق عن غيره، وأهمها ما يأتي:

1. التواصل:

يقوم بناء فريق عمل ناجح على التواصل الدائم بين قائد الفريق والأعضاء، إضافة إلى تواصل الأعضاء فيما بينهم ليتم طرح مختلف الآراء والأفكار المتعلقة بالمشروع، فرؤية العمل من زوايا مختلفة تفيد في وضع أفضل خطة للوصول إلى الهدف، كما تمنح كل فرد حق التكلم ليشعر بقيمته ضمن فريق العمل، فالاستماع للآخرين باهتمام يُشعِرهم بالاحترام ويعطيهم الثقة بالنفس، ومهمة قائد الفريق عقد اجتماعات دائمة، ومشاركة التطورات والنتائج، وفتح باب الحوار، والاستماع للجميع.

2. الثقة:

يثق فريق العمل الناجح ببعضه وكل عضو يشجع الآخر مهما بلغت المنافسة حدها بين الأعضاء؛ وذلك لأنَّ الجميع يسعى إلى تحقيق هدف واحد، لذلك يجب على العضو بذل الجهد وإعطاء العمل حقه والثقة بأنَّ الجميع يفعل ذلك.

3. التعاون:

يؤدي التعاون دوراً هاماً في بناء فريق عمل ناجح منتج ومميز بحيث لا يبخل عضو على زميله الأقل خبرة منه بمعلومة أو تقديم إرشادات حتى إن لم يطلب ذلك، فإن كان لديه ما يجعل عمل زميله أكثر دقة أو أسهل، يجب عليه تقديمه فوراً.

4. الالتزام:

لا يمكن مراقبة كل عضو من الأعضاء ومتابعة عمله دائماً؛ بل يجب أن يتحلى بالالتزام ويضبط نفسه في وقت العمل، وينتج ذلك عن الإيمان بأهمية دوره في الفريق وإيمانه بأهداف الفريق.

5. المرونة:

مهما بلغت قوة الشركة أو قوة فريق العمل فسيأتي يوم يجد نفسه أمام عراقيل وتحديات تفرض عليه تغيير استراتيجيات وخطط وأسلوب العمل، وواجب الفريق هو التكيف مع المتغيرات بسرعة، فالتغيير أمر واقعي لا مفر منه، وبدلاً من الاستسلام له يجب إنشاء القوة من نقاط الضعف.

عناصر تكوين فريق العمل الناجح:

يحتاج تكوين فريق عمل ناجح إلى عناصر يجب توفُّرها في أعضاء الفريق وتوفيرها لهم إن أمكن، وأهمها:

1. تحسين ظروف العمل:

بقدر ما تتوقع الشركة من فريق العمل الموظف لديها، يجب العمل على توفير ظروف عمل مثالية ومتناسبة مع ميزانية الشركة في الوقت نفسه لضمان تقديم فريق العمل كل ما لديهم من خبرات ومهارات.

شاهد بالفديو: الطريقة الصحيحة لإبقاء فريق العمل عن بعد على قدر عال من المسؤولية

2. التعلم المستمر:

يعتمد بناء فريق عمل ناجح على أعضاء لديهم أحدث المعلومات وأفضل الخبرات، ويتم ذلك بتقديم المعلومات وتحفيز التعلم المستمر من خلال تنظيم دورات تدريبية، ودعوتهم لمؤتمرات، وتوفير وسائل تعليمية ترفع من مستوى فريق العمل.

3. الوفاء بالوعود:

يحتاج تشكيل فريق عمل ناجح والحفاظ عليه إلى تعزيز شعور الاحترام والالتزام لديهم، من خلال منحهم المستحقات المالية المناسبة للجهود المبذولة، والوفاء بالوعود التي تم منحها عندما تم تشجيعهم على العمل.

4. مشاركة الفريق باختيار الموظفين الجدد:

الشركة الناجحة يتطور عملها باستمرار وتحتاج إلى مزيد من الأعضاء، والتصرف الأمثل هو مشاركة الأعضاء في تحديد الخبرات المطلوبة للعمل.

تشكيل فريق عمل ناجح وفعال:

يحتاج تشكيل فريق عمل ناجح من قائد الفريق الانتباه إلى نقاط عدة هامة، وهي:

  • توضيح المعلومات والإرشادات والتأكد من وصولها بدقة لأعضاء الفريق.
  • احترام الوقت وعدم توكيل الأعضاء بمهام تحتاج إلى وقت أطول من وقت العمل أو تتطلب العمل في أيام الاستراحة.
  • منح المكافآت ووضع نظام حوافز يزيد الحماسة للعمل.
  • مراعاة الظروف الخاصة مثل المرض وغيرها من الظروف المحتمَلة التي يتعرض لها أي عضو.
  • إنشاء جو من الألفة بتنظيم نشاطات اجتماعية بعيدة عن جو العمل والاحتفاء بالنجاحات.
  • المتابعة والمساندة المستمرة ليشعر العضو بأنَّه ضمن عائلته.
  • في الختام:

    العمل الجماعي ضروري للشركات الكبيرة والصغيرة ولمختلف المشاريع التي يتطلب إنجازها القيام بمهام عدة في الوقت ذاته، لذلك أصبح بناء فريق العمل الناجح من أولويات مختلف الشركات، ومقومات فريق العمل الناجح متعددة منها القيادة الحكيمة، والأعضاء المناسبون، وتحديد أهداف الفريق ودور الأعضاء بدقة، وتشكيل فريق عمل ناجح يمر بمراحل عدة تبدأ بمرحلة التكوين وتمر بالصراع لتصل إلى الإنهاء؛ إذ يثبت الفريق كفاءته ويصبح جاهزاً لتلقِّي مهمة جديدة.

    أما متطلبات بناء فريق عمل ناجح فأهمها الثقة، والتواصل، والتعاون، والمرونة للتكيف مع مختلف المتغيرات، وللتمكن من تكوين فريق عمل ناجح، يجب توفير عناصر هامة مثل ظروف عمل مثالية، وفرص تعلُّم مستمر، وبصفتك قائداً حكيماً يجب عليك المتابعة وإنشاء جو الألفة ومنح المكافآت لمستحقيها.