كيف نحارب

كيف نحارب
(اخر تعديل 2023-06-21 17:03:19 )
بواسطة

إن الفرد هو لبنة المجتمع وأساسه ودوره مهم في مكافحة الفساد، ويمكن تلخيصه فيم يأتي:

تحقيق مبدأ المحاسبة الاجتماعية

للمواطنين دورٌ رئيسي في مكافحة الفساد؛ وذلك بتحمل المسؤولة تجاه مجتمعاتهم وتعزيز مبدأ المسائلة الاجتماعية الذي يقوم على تتبع الفساد في الدولة أو المجتمع ومن ثم نقد قرارات أصحاب القرار والإبلاغ عن الجرائم ومحاسبة أصحابها.

عدم قبول الرشوة والهدايا في نطاق العمل

من المهم أن يعرف المواطنون كلّ في عمله وموقعه في الدولة أن الرشوة والمحسوبيات وغيرها هي من مظاهر وأشكال الفساد في المجتمع، لذا فإنّ وجود الوعي ورفض هذه السلوكيات في العمل يعدّ خطوة جيدة لمحاربة الفساد في المجتمعات.

تربية الأبناء تربية سليمة

إن الأسرة هي أساس المجتمع فمتى ما خرج منها أجيال تمت تربيتها وفق الأخلاق والقيم، وصارت هذه الأجيال تعي معنى الفساد بكل أشكاله وأنواعه في المجتمع الذي يعيشون فيه، ومتى ما عرفوا مدى خطورته وكيفية الحدّ منه، فإن المجتمعات تسير نحو برّ الأمان.

تنشئة جيل يعي مفهوم الفساد

المدرسة هي موطن الطلاب الثاني بعد منازلهم، وهنا يأتي دور المعلمون في تدريس طلابهم مفهوم الفساد وأشكاله وتوضيح مخاطره وتأثيره على المجتمع الذي ينتمون إليه، إن وجود معلمون على درجة من الوعي ينشئ جيل على قدر من المسؤولية تجاه أنفسهم وأسرهم ومجتمعهم.

للدولة صلاحياتها الواسعة التي تجعل لها طرقها الخاصة في مكافحة الفساد والقضاء عليه، ومنها ما يأتي:

التعديل على المناهج الدراسية

تبدأ الحكاية من الأجيال الجديدة ومدى وعيها، فمتى ما استطاعات الوزارات والحكومات اتباع خطة مدروسة وواضحة في تهيئة الطلبة لمجتمع خالٍ من الفساد فإنها حتمًا ستصل لنتائج مختلفة، ويكمن ذلك بتحديث المناهج الدراسية في جميع المراحل وتطويرها بما يخلق الوعي تجاه الفساد.

وضع قوانين صارمة

وجود القوانين والمحاسبة على قضايا الفساد بشكل حازم من قبل الحكومة يجعل المواطنين أقل تساهلًا في الأمر، وبشكل ما تخلق هذه الطريقة رادعًا عن الإقدام على الفساد وبهذا يتم تعزيز ثقافة النزاهة بين أفراد المجتمع الواحد.

إصلاح الإدارات العامة وإدارة المالية

إنّ وضع الإداريين وأصحاب المناصب المناسبين في الأماكن التي يستحقونها وإدارة أموال الدولة بشكل صحيح وتوفير لجنة تدقيق مالي أمينة تحافظ على أموال الدولة ومواطنيها يعدّ خطوة واسعة في مجال الحدّ من الفساد في المجتمعات؛ حيث إنّ بعض المجتمعات تتيح لمواطنيها التعليق على الميزانيات المقترحة في البلاد وانتقادها.

تمكين المواطنين في قضايا الفساد

قد يحمل المواطنين مسؤولية مكافحة الفساد والإبلاغ عن هذه القضايا وعلاجها إلا أنّ جهودهم ستشيع سدى في حال عدم وجود قوانين تمكنهم من ذلك؛ ففتح باب مسائلة الحكومة للمواطنين وتوفير القنوات والطرق المختلفة للإبلاغ عن قضايا الفساد يجعل المواطنين أكثر ثقة بالحكومة وأكثر مسؤولية تجاه هذه القضايا.