النجاح في تعلم اللغة الإنجليزية وفوائدها في

النجاح في تعلم اللغة الإنجليزية وفوائدها في
(اخر تعديل 2024-03-26 05:14:14 )
بواسطة

مهما كانت لغتك الأصلية واسعة الانتشار ومعروفة، لا بدَّ لك من تعلُّم اللغة الإنجليزية التي أصبحت بفضل العولمة اللغة الرسمية للتخاطب مع جميع الشعوب، فالكل يتقن هذه اللغة إلى جانب لغته ليتمكَّن من التعبير عن نفسه أمام الأجانب، وولوج المراجع العلمية الغنية المنتشرة على الإنترنت، والحصول على فرص عمل مرموقة في الشركات العالمية.

لكنَّ تعلُّم لغة جديدة وإتقانها ليس أمراً سهلاً، فكيف سنتمكن من النجاح في تعلُّم اللغة الإنجليزية؟ وما هي فوائد تعلُّمها في الحياة الشخصية والمهنية؟ هذا ما سوف نخبرك به في هذا المقال، فتفضَّل بالقراءة.

كيف أتعلم اللغة الإنجليزية؟

من أجل النجاح في تعلُّم اللغة الإنجليزية لا بد لك من بذل الجهد والحرص على المثابرة والاستمرار في عملية التعلم، فضع أمام عينيك الهدف الذي تتعلم لأجله اللغة ليكون حافزاً لك في عملية التعلم، ولكل حائر يتساءل في نفسه كيف أتعلم اللغة الإنجليزية؟ نقول اتبع هذه النصائح:

1. تعلَّم أشهر الكلمات والعبارات الإنجليزية:

أفضل طريقة لتعلُّم اللغة الإنجليزية هي الطريقة التي تجعلك تتعلمها بطريقة تشبه الاكتساب؛ أي بطريقة تشبه كيف يتعلم الطفل أولى مفرداته، فعلى "يوتيوب" وفي رحاب الإنترنت تجد معلومات عدة عن أكثر الكلمات والعبارات الإنجليزية استخداماً وأشهرها، فابدأ بتعلُّمها أولاً واترك تعلُّم القواعد إلى وقت لاحق.

أكثر شيء قد يفيدك في هذه المرحلة هو تعلُّم المصطلحات والاختصارات الشائعة المتداوَلة لتسهِّل عليك مهمة التواصل وتزيح عنك عناء تكوين الجمل المقعدة الركيكة وغير المفهومة للطرف الآخر.

2. اجعل القاموس صديقك:

لقد ولَّى زمن قواميس الجيب، وحلت محلها تطبيقات القواميس القابلة للتثبيت على الهواتف المحمولة أو تلك الموجودة على متصفحات الإنترنت بشكل مجاني، فإذا ما أردت تعلُّم اللغة الإنجليزية، فيجب عليك أن تستخدم القاموس بشكل متكرر، فتبحث عن المفردات التي تحتاج إلى التعبير عنها في أثناء محادثتك أو في أثناء بناء ذخيرة لغوية غنية.

3. كرِّر الكلمات الجديدة التي حفظتها للتو:

هذه نصيحة هامة على طريق تعلُّم اللغة الإنجليزية، فأنت محتاج لأن تكرر على مسامع نفسك الكلمات الجديدة التي حفظتها لكي تترسخ في ذهنك، فكرِّر استخدامها مرات عدة خلال دقيقة، ثم أعد استذكارها بعد ساعة وطيلة النهار لكي تترسخ في رأسك تماماً.

4. استعِن بالأغاني والأفلام:

الاستعانة بالأغاني والأفلام من أكثر الطرائق متعة في تعلُّم اللغة الإنجليزية؛ إذ يمكنك مشاهدة فيلم نجمك المفضل لتعتاد على سرعة النطق ومخارج الحروف، كما يمكنك البدء بمشاهدة برامج الأطفال بوصفها خطوة أولى؛ وذلك لأنَّ الكرتون المخصص للأطفال تكون اللغة المستخدَمة فيه أقل سرعة، وهذا يتيح لك فهم الكلمات وفصلها عن بعضها.

فضلاً عن كون المحتوى الموجَّه للصغار يعتمد على تكرار الكلمات والعبارات وتعليم الصغار مصطلحات جديدة، وهذا بالضبط ما تحتاج إليه، ثم يمكنك الانتقال إلى الأغاني والأفلام المخصصة للبالغين لتتقن اللغة بشكل احترافي.

5. جد صديقاً لك في هذه الرحلة:

ينصح كثير من الناس بإيجاد شريك في تعلُّم اللغة الإنجليزية؛ إذ تتيح لك كثير من المواقع والتطبيقات الحصول على صديق تمارس معه اللغة، فقد يكون من المتحدثين الأصليين بها، وقد يكون شخصاً متعلماً مثلك يبحث عن شخص يتدرب معه على المحادثة.

إنَّ إيجاد صديق تتبادل معه الحديث باللغة الإنجليزية ينقلك نحو مستوى أعلى، فبعد أن تختار برفقة صديقك موضوعاً محدداً لجلسة النقاش التي ستقومان بها، يجب أن تبحث عن مصطلحات مناسبة تحفظها لتقولها لصديقك في معرض الحديث، وهذه مرحلة متقدمة من تعلُّم اللغة الإنجليزية.

مثال: لنفترض أنَّك وصديقك قررتما الحديث عن الروتين اليومي لكل منكما، بالتأكيد ستبحث عن كلمات تدل على الأفعال التي تقوم بها في يومك مثل "العمل، والنادي الرياضي، والقيلولة، والوجبات، وغيرها".

شاهد بالفديو: 6 نصائح لتعلُّم اللغة الإنكليزية

6. تقبَّل نفسك وأخطاءك:

توجد نقطة هامة يجب أن تدركها في رحلة تعلُّم اللغة الإنجليزية، وهي أنَّ الشخص الآخر الذي تحادثه بهذه اللغة يريد أن يتواصل معك ويفهم ما تقول، لا أن يقيِّم مستواك القواعدي والإملائي واللفظي.

إذا ما كنت في لندن وتريد شراء البوظة فإنَّ البائع لن يدقق كيف تلفظ اسم المادة أو اسم النكهة بقدر ما يرغب بمعرفة وفهم طلبك بدقة؛ لذا كن مرتاحاً حيال لكنتك وطريقتك في نطق الكلمات، ولا تجلد ذاتك على خطأ لغوي أو لفظي قلته، ولا تعر أي اهتمام للمنتقدين لك في حال لاحظوا الخطأ، فالخطأ جزء لا يتجزأ من عملية التعلم، لذلك كن جريئاً وحاول أن تقول ما في ذهنك، وإلا فإنَّك لن تتقن اللغة الإنجليزية على الإطلاق.

فوائد تعلُّم اللغة الإنجليزية في حياتك الشخصية والمهنية:

كثيرة هي فوائد تعلُّم اللغة الإنجليزية في حياتك الشخصية والمهنية، وسوف نستعرض معاً بعضاً من هذه الفوائد:

1. تعزيز الثقة بالنفس:

إنَّ تعزيز ثقتك بنفسك هو أولى فوائد تعلُّم اللغة الإنجليزية في حياتك الشخصية والمهنية، فأن تكون متحدثاً طليقاً بهذه اللغة هو إنجاز ضخم تستحق أن تفخر بذاتك التي أنجرته، وإن كنت قد استطعت إتقان اللغة الإنجليزية فهذا يعني أنَّ دماغك يقظ وفعال وقادر على تعلُّم أيَّة لغة أخرى أو أي شيء آخر.

لذا، فإنَّ إتمامك لهذا الإنجاز يعزز من ثقتك بنفسك، وإدراكك لأهليتك في تعلُّم كل ما هو جديد، فضلاً عن إبقاء ذهنك نشيطاً وقابلاً للتعلم واستقبال المعلومات، والثقة بالنفس القائمة على أسباب حقيقية تنعكس انعكاساً إيجابياً على تعاملك مع الأفراد في محيطك الشخصي والمهني، وتُحرِّرك من عقد النقص التي تشغلك عن تطوير ذاتك.

2. فتح آفاق متنوعة من الفرص أمامك:

إذا كنت لم تحصل على وظيفة بعد أو إذا كنت موظفاً بالفعل، فإنَّ تعلُّم اللغة الإنجليزية سيفتح أمامك الأفق الرحب لبلوغ الوظيفة أو المنصب الوظيفي الذي تطمح إليه، وهذه فائدة عظيمة من فوائد تعلُّم اللغة الإنجليزية.

إذا ما كانت شركتك ترغب باستيراد برنامج أو تجهيزات معينة من بلد آخر، وكنت من المتقنين للغة الإنجليزية، فإنَّ فرصك في الذهاب إلى التدريب المقام في تلك البلاد ستكون أعظم من زملائك الذين يمتلكون مهارات متواضعة في اللغة، وإذا ما كنت من المتقدمين للعمل في شركة استيراد وتصدير مثلاً وأنت متقن للغة الإنجليزية، فإنَّ فرصك في القبول ستكون ضعف فرص المتقدمين غير المتقنين لها.

قد يكون تعلُّم اللغة الإنجليزية وإتقانها فرصة ذهبية لك للحصول على وظيفة في فرع لشركة عالمية مرموقة ترغب بافتتاحه في بلادك.

3. تعزيز مهارات تواصلك مع زملائك:

من فوائد تعلُّم اللغة الإنجليزية أنَّها تمكِّن الموظفين العاملين في شركات متعددة الجنسيات من التواصل الفعال مع زملائهم، فاللغة الإنجليزية كما أسلفنا لغة عالمية يحاول الجميع تعلُّمها، كونها جواز سفر التواصل بين الأفراد المنتمين إلى جنسيات مختلفة، وإنَّ تحدُّثها بطلاقة من شأنه أن يقوي العلاقات بينك وبين زملائك، وجميعنا يعرف تأثير العلاقات المتشعبة في إنشاء فرص ذهبية لا تُقدَّر بثمن.

4. الوصول إلى كنوز العلم والمعرفة:

نسبة كبيرة من الأبحاث والدراسات منشورة على الإنترنت باللغة الإنجليزية، وهذا ما يجعل تعلُّم هذه اللغة بمنزلة محو للأمية، ويمكِّنك من الاطلاع على هذه الأبحاث القيِّمة التي تتوفر بشكل مجاني.

إنَّ كثيراً من الكتب والبروشورات ورسائل الماجستير منشورة باللغة الإنجليزية، وحتى المؤتمرات الدولية التي تنعقد بهدف تناول قضية ما تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية فيها؛ لذا فمن فوائد تعلُّم اللغة الإنجليزية أنَّها تمكِّنك من الحصول على كل هذه المعلومات التي سيُحرَم منها غير المتقن لها.

ليس فقط التمتع باكتساب المعلومات هو ما ستلاقيه إذا ما أتقنت اللغة الإنجليزية؛ بل إنَّ إتقانها سيمكِّنك من تذوُّق الأدب الإنجليزي، فعلى الرغم من وجود النسخ المترجمة من الأعمال، إلا أنَّ قراءة العمل بلغة كاتبه بعيداً عن وساطة المترجم لها لذة أخرى.

5. تسهيل الاندماج:

إذا كنت تنوي السفر فإنَّ فوائد تعلُّم اللغة الإنجليزية في تسهيل عملية اندماجك بالمكان الجديد هي أهم ما في الأمر، فبدل أن تكون عاجزاً تستخدم لغة الإشارة والأشكال، تستطيع التحدث بطلاقة مع الأشخاص هناك، وهذا يساعدك على تسيير أمورك، من إيجاد فرصة عمل أو إنشاء علاقات اجتماعية أو حتى الدفاع عن نفسك إذا ما واجهتك مشكلة ما.

حتى لو كان البلد الذي تسافر إليه لا يتحدث الإنجليزية بشكل رسمي، إلا أنَّها وكما قلنا لغة عالمية ستجد بالتأكيد من يعرف كيفية التواصل بها في أي مكان في العالم.

في الختام:

تعلُّم اللغة الإنجليزية ضرورة لا بد منها في هذا العصر، كونه عصر الانفتاح والتكنولوجيا، فلقد أصبحت هذه اللغة جواز السفر في التواصل العالمي وتبادل الثقافات والآراء وتطوير الخبرات وتحقيق الإنجازات.

لم يعد تعلُّم اللغة الإنجليزية أمراً صعباً بعد اليوم، فالإنترنت و"اليوتيوب" والتطبيقات المتاحة في كل زمان ومكان وبشكل مجاني في أحيان كثيرة لم تترك للمتعلم أيَّة ذريعة تحول بينه وبين هدفه، وكل ما يلزمه اليوم من أجل تعلُّم اللغة الإنجليزية هو حزمة من الإرادة والمثابرة والاستمرارية والشغف وهدف يضعه أمام عينيه يشحذ همته كلما تملَّكه التعب.