قصة نجاح بيير أوميديار مؤسس موقع Ebay

قصة نجاح بيير أوميديار مؤسس موقع Ebay
(اخر تعديل 2024-05-02 05:42:16 )
بواسطة

من هو بيير أوميديار؟

بيير أوميديار هو رائد أعمال أمريكي ومهندس برمجيات أسَّسَ منصة المزادات على الإنترنت الناجحة "إيباي" في عام 1995، وكان رئيس الشركة من عام 1998 إلى عام 2015، وأصبح قريباً من المليارديرين بمجرد أن قدمت إيباي الإصدار العام الأولي (IPO) في عام 1998، وحتى عام 2021، يُقدَّر صافي ثروته بنحو 21.4 مليار دولار، ويُقال إنَّه الشخص الثاني والعشرون الأغنى في العالم.

في عام 2010، أطلق خدمة أخبار تحقيقية باسم "هونولولو سيفيل بيت"، أسس مشروعاً صحافياً يُعرف بـ "فيرست لوك ميديا" في عام 2014، وبصفته محباً للخير، أسس هو وزوجته شبكة أوميديار في عام 2004 بهدف توسيع جهودهم بما يتجاوز المنظمات الخيرية إلى الشركات ذات الغايات الربحية والسياسات العامة، والتي ستخدم غاية الشركة الاستثمارية الخيرية.

بيير أوميديار - مؤسس إيباي:

أسس بيير شركته للتجارة الإلكترونية، إيباي، في عام 1995، ويقع مقر الشركة في سان خوسيه، كاليفورنيا، ففي سن الثامنة والعشرين، بدأ برمجة مشروع عبر الإنترنت يمكن من خلاله التبادل المباشر بين الأفراد في مزاد للقطع القابلة للجمع، وفي 4 سبتمبر 1995، أطلق خدمة المزاد عبر الإنترنت التي أطلق عليها اسم "Auction Web"، والتي أصبحت فيما بعد موقع المزاد إيباي.

في عام 1996، أبرمت الشركة اتفاق ترخيص لبيع تذاكر الطيران عبر الإنترنت، واستضافت مليوني مزاد خلال الشهر الأول، وفي عام 1997، أعاد تسمية الشركة من Auction Web إلى eBay، وكانت لديه استراتيجية فعَّالة في الإعلان.

كان رئيس الشركة من عام 1998 إلى عام 2015، وكذلك عضواً في مجلس إدارة إيباي حتى عام 2020، وصُنِّف أوميديار ضمن الأثرياء بعد نجاح إيباي في إطلاق العرض العام الأولي بنجاح في سبتمبر 1998.

استحوذت الشركة على شركة الدفع عبر الإنترنت PayPal في عام 2002، ومع ذلك، انفصلت الشركة عن الشركة المالية وحالياً يمتلك أوميديار 6٪ منها، وفي عام 2020، استقال من مجلس إدارة إيباي بسبب مشاركته في تحول أوسع للشركة، وفي إيباي، سيستمر في العمل بصفته مديراً فخرياً، وهو لقب فخري.

قصة نجاح بيير أوميديار

طفولة بيير أوميديار:

ولد بيير أوميديار في عام 1967 في باريس، وبدأ اهتمامه بالحواسيب في أثناء فترة دراسته في المدرسة الثانوية، وتلقى وظيفة من مدير المدرسة لإنشاء برنامج رسمي يقوم بإنشاء بطاقات فهرسة المكتبة.

كانت أجرته 6 دولارات في الساعة، ثم انتقل إلى جامعة توفتس في الولايات المتحدة وأنشأ أول برنامج يساعد المبرمجين على التعامل مع مشكلات الذاكرة، وأصدره بوصفه برنامجاً تجريبياً، ولم يحصل على كثير من الفضل من ذلك.

بيير أوميديار - مؤسس شبكة أوميديار:

أسس بيير وزوجته باميلا شركتهما الاستثمارية الخيرية، شبكة أوميديار، في عام 2004، وتهدف هذه المنظمة إلى تحسين حياة الناس من خلال توفير فرص وتعزيز قوة الأسواق، وفي الأساس، تستثمر في منظمات مبتكرة لإحداث تغيير اقتصادي واجتماعي وسياسي.

وفقاً للتقارير، قامت بتخصيص أكثر من 992 مليون دولار للمنظمات غير الربحية والشركات ذات الغايات الربحية التي تحفز التقدم الاقتصادي وتنشط المشاركة الفردية عبر عدة مجالات استثمارية.

أسس السيد والسيدة أوميديار بالتعاون مع ريتشارد برانسون مؤسسة ندونا (المؤسسة - إيمي روبنز) مشروع زيمبابوي في عام 2010، وأسس في وقت لاحق "لومينيت"، وهي منظمة خيرية عالمية، في عام 2018، وبعد أن قادها لمدة عشر سنوات، فصل أوميديار المنظمة إلى وحدة منفصلة.

بيير أوميديار - مؤسس هونولولو سيفيل بيت:

شارك بيير في الصحافة الإلكترونية منذ عام 2010، ويخدم حالياً بصفة رئيس للتحقيق الصحفي وخدمة أخبار الشؤون العامة في هونولولو سيفيل بيت، التي تغطي الشؤون المدنية في هاواي، وفيما بعد، ارتبط المشروع بشراكة مع هافينغتون بوست مع أحدث إضافة إقليمية، هافينغتون بوست هاواي، وكان هدفه إنشاء شركة إعلامية خاصة به وتوفير الحقائق الحقيقية للناس.

المنصة الإخبارية تهتم بتوفير كل الأخبار المتعلقة بالشؤون العامة، وجميع القضايا العامة التي تقوم المنصة بتغطيتها لديها هدف واحد، وهو تثقيف الناس والمجتمع وجعلهم على علم بجميع أنواع الحالات.

بيير أوميديار - مؤسس فرست لوك ميديا:

أسَّس بيير أوميديار هذه المؤسسة الإعلامية في عام 2013 بهدف تمكين الصحفيين المستقلين وجعل أصواتهم مسموعة؛ إنَّها منظمة غير ربحية تركز على الصحافة التحقيقية وصناعة الأفلام الوثائقية.

بدأ أوميديار هذا المشروع وتعهَّد بتوفير تمويل قدره 250 مليون دولار وقرر المساعدة في نشرات مختلفة، وبدأت المنظمة رحلتها في دعم النشرات من خلال إطلاق تحقيق، وليس ذلك فقط، بل بدأت فرست لوك ميديا إنتاج البودكاست أيضاً.

كان تركيز أوميديار من خلال فرست لوك ميديا هو التأكيد على أهمية حرية التعبير وحرية الصحافة، وقرر بيير أوميديار تطوير المنظمة بحيث تقدم وسائل الإعلام المعلومات للجمهور بشكل قصصي.

بيير أوميديار - الشرف والجوائز:

  • حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة توفتس في عام 2011.
  • حاز على جائزة EY Entrepreneur of The Year National Winner في عام 1999.
  • مُنِحَ جائزة الطبق الذهبي من أكاديمية الإنجاز الأمريكية في عام 2000.
  • سُمِّي ثالث أكثر رواد الأعمال الفرنسيين تأثيراً في عام 2018 من قبل ريشتوبيا.

ما هو صافي ثروة مالك إيباي بيير أوميديار؟

حتى تاريخ 12/10/2023، صافي ثروة بيير أوميديار 6.3 مليار دولار.

ما هي منصة التجارة الإلكترونية التي أسسها بيير أوميديار؟

أسس بيير أوميديار شركة تكنولوجيا تعتمد على القلم، تُعرف باسم Ink Development في عام 1991، ومع ذلك، تمت إعادة تسمية شركته لاحقاً بوصفها شركة تجارة إلكترونية بالاسم الجديد eShop Incorporation.

لماذا أنشأ بيير أوميديار إيباي؟

أنشأ بيير أوميديار موقعاً للمزاد عبر الإنترنت لمساعدة زوجته في تداول وجمع آلات توزيع حلوى بيز.

كيف تحقق إيباي أرباحها؟

تحقق إيباي أرباحها من قسم الرسوم على المعاملات، الذي يُطبق على البائعين.

موقع eBay هو منصة تجارة إلكترونية عالمية عبر الإنترنت تسمح للمستخدمين بالاتصال والتجارة، ويمكن لأي شخص إنشاء حساب وبدء بيع أو شراء السلع والخدمات، ويتولد الإيراد من خلال المعاملات على منصته، إضافة إلى خدمات التسويق والإعلان، وتواجه eBay منافسة من عدة شركات في مجال التجارة الإلكترونية، مثل Amazon وShopify وWalmart.

eBay

البيانات المالية لـ eBay:

تحقق eBay إيرادات من خلال مبادراتها الإعلانية ورسوم الإدراج والبيع، وتعتمد الإيرادات على حجم المعاملات، والذي تطلق عليه eBay اسم "القيمة الإجمالية للبضائع"، وفي الربع الأول من عام 2023، بلغت القيمة الإجمالية للبضائع على إيباي 18.4 مليار دولار، مع إجمالي إيرادات إعلانية بلغ 317 مليون دولار، ودفعت القيمة الإجمالية للبضائع والإعلانات الإيرادات إلى مجموع قدره 2.5 مليار دولار للربع.

كان صافي الدخل للربع 569 مليون دولار، ارتفاع 1.9 مليار دولار قياساً بـ -1.34 مليار دولار في الربع الأول من عام 2022، وعدد المستخدمين النشطين على eBay في الربع كان 133 مليون مستخدماً، انخفض من 134 مليون في الربع السابق ومن 142 مليون في الربع الأول من عام 2022.

قطاعات الأعمال في eBay:

يعمل موقع eBay ويقدم تقارير في قطاع واحد، وهو سوقه الرئيسة، بسبب تشغيله على مستوى عالمي، تقسم الشركة الإيرادات إلى أربع مناطق جغرافية رئيسة هي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وبقية العالم.

التطورات الأخيرة في eBay:

أنهت eBay في أكتوبر 2022، استحواذها على TCGplayer، وهي منصة تداول بطاقات اللعب القابلة للتجميع، ومن المتوقع أن يعزز هذا الاستحواذ مبيعات المقتنيات لكل منصة.

تواجه eBay تحديات تنظيمية متزايدة في جميع أنحاء العالم، فيستمر المشرعون في تشديد قبضتهم على فرض الضرائب على المبيعات عبر الإنترنت، إضافة إلى ذلك، سيطلب الاتحاد الأوروبي قريباً من أسواق التجارة الإلكترونية على الإنترنت التحقق من معلومات البائع والمشتري وفرض التزامات أخرى قد تؤثر في عملياتها في أوروبا.

كم تحقق eBay ربحاً سنوياً؟

في عامي 2022 و2021 و2020، حققت eBay أرباحاً إجمالية بقيمة 7.1 مليار دولار، 7.7 مليار دولار، و7.1 مليار دولار على التوالي.

هل eBay في حالة تراجع؟

تواجه eBay منافسة قوية، ولكن سجلت خسائر في الدخل وتدفق النقد لعام 2022، وبدأت عام 2023 بقوة، وما تزال لديها قاعدة مستخدمين قوية وسجلت أكثر من 18 مليار دولار في المعاملات في الربع الأول من 2023، وتعتقد الشركة أنَّ التجارة الإلكترونية تُظهِر علامات على العودة إلى مستويات ما قبل جائحة COVID-19 مع عودة المستهلكين إلى عادات التسوق القديمة.

هل تظل eBay ربحية؟

وفقاً لتقريرها للربع الأول من 2023، تظل eBay ربحية.

في الختام:

يُظهر نجاح بيير أوميديار في إنشاء eBay أنَّ الرؤى الفريدة والإصرار يمكِّناننا من تحقيق الإنجازات الكبيرة، فقد كوَّن هذا الرائد البسيط موقعاً يعد اليوم من أهم المنصات التجارية عبر الإنترنت على مستوى العالم، وإنَّ قصة نجاحه تلهمنا بأنَّ الأفكار الصغيرة يمكن أن تتحول إلى مشاريع ضخمة، وأنَّ الابتكار والتفاني هما المفتاح لتحقيق التغيير في عالم الأعمال، ويظل بيير أوميديار رمزاً للريادة والإبداع، وقصته تشكل دليلاً قوياً على أنَّ التحولات الكبيرة تبدأ من خيال فرد واحد يتحدى الحدود ويبني مستقبلاً مذهلاً.