ما هي ميزة Slow Motion وكيف تستخدمها لتصوير

ما هي ميزة Slow Motion وكيف تستخدمها لتصوير
(اخر تعديل 2024-04-14 06:21:19 )
بواسطة

رأينا لقطات بالحركة البطيئة في الأفلام منذ زمن، لكن في الفترة الأخيرة تمكَّن المصورون السينمائيون من التقاط لقطات بطيئة واقعية بفضل التقدم في تكنولوجيا الكاميرا والفيديو الرقمي، لذلك سنستعرض في هذا المقال مفهوم الحركة البطيئة، وكيفية استخدامها، والكاميرات التي يمكنك استخدامها، والإعدادات التي يجب استخدامها عند التحرير.

مفهوم ميزة (Slow Motion):

مفهوم ميزة (Slow Motion)

ميزة (Slow Motion) أو الحركة البطيئة هي عبارة عن تقنية سينمائية تصنع تأثيراً في صناعة الأفلام يبدو وكأنَّ الوقت يتباطأ، وقد ظهرت على يد القس النمساوي "أوجست مسجر" في بداية القرن العشرين، لكن تعود بداياتها إلى عام 1895؛ إذ كشف الأخوان "لوميير" عن اختراعهما الجديد في السينما، فكان فيلماً قصيراً بعنوان (View From The Window At Le Gras) يُظهِر رجلاً يمشي في حديقته، ويُرى من نافذته.

تستطيع تحقيق الحركة البطيئة من خلال تشغيل لقطات مسجلة بسرعة أبطأ لتوضيح أجزاء معينة، فعندما تسجِّل فيلماً بمعدل 25 إطاراً في الثانية، وتشغِّله بمعدل 24 إطاراً في الثانية، سيبدو وكأنَّه يُعرَض بالحركة البطيئة؛ بسبب أنَّ كل الحركات ستكون أبطأ مما كانت عليه عندما تم تنفيذها.

فوائد الحركة البطيئة في الأفلام:

يُعَدُّ المقطع بالحركة البطيئة ليس مجرد وسيلة ممتعة لتمضية الوقت؛ بل أحياناً يكون أداة تعليمية رائعة؛ إذ تكشف الحركة البطيئة في الأفلام، عن بعض الحقائق المدهشة عما يحدث عندما تزيد من سرعة الحياة.

  • عند الإبطاء ستكون بعض الأشياء أقوى من غيرها، مثل الرصاص واللكمات؛ وذلك لأنَّ الكاميرا ذات الحركة البطيئة تُظهِر تفاصيل أكثر من أعيننا بأقصى سرعة.
  • فوائد الحركة البطيئة في الأفلام

  • عندما نرى لكمة في الواقع، لا نرى كل تفاصيل الذراع والقبضة تتحرك في الهواء، ولكنَّ الكاميرا ذات الحركة البطيئة تُظهِر كل ذلك بتفاصيل متطرفة لا تراها أعيننا في معظم الأحيان.
  • طرائق استخدام ميزة (Slow Motion) في الفيلم:

    توجد طريقتان لالتقاط الحركة البطيئة بنفسك، إما التصوير بمعدلات إطارات أعلى واستخدام معدات خاصة مثل كاميرات الحركة البطيئة، أو كاميرات الفيديو مع ميزة الفاصل الزمني.

    إضافة إلى ذلك، يمكن التصوير بالسرعة العادية ثم إعادة تشغيل الفيديو بالحركة البطيئة، بتسريع التشغيل على جهاز الكمبيوتر أو بتحرير لقطات الفيديو في برامج ما بعد الإنتاج مثل (Adobe Premiere Pro) أو (Final Cut Pro X).

    كيفية التصوير بالـ (Slow Motion) باستخدام معدات:

    يمكنك استخدام ميزة (Slow Motion) في الفيلم من خلال معدات باتباع ما يأتي:

  • ابحث عن كاميرا تدعم ميزة (Slow Motion) البطيئة.
  • اضبط الكاميرا على وضع (Slow Motion).
  • كيفية التصوير بالـ (Slow Motion) باستخدام معدات

  • في حال كانت كاميرتك (SLR) رقمية، اضبط حجم صورتك على دقة عالية، فتظهر الصورة عالية الدقة بشكل أوضح من الصورة منخفضة الدقة.
  • ركز اللقطة قبل بدء التصوير؛ إذ يصعب الحصول على لقطة واضحة لأي شيء عند التصوير بالحركة البطيئة.
  • التقط اللقطة بالسرعة المناسبة، فعادةً تكون اللقطات البطيئة أفضل عند التقاطها عند 1/8 من السرعة العادية، فبدلاً من 24 إطار في الثانية استخدم 8 إطارات في الثانية، أما إذا كنت تريد التحريك بسرعة، يجب اختيار معدل إطارات أعلى مثل 30 إطاراً في الثانية بدلاً من 24.
  • كيفية اختيار معدل الإطار:

    لو كنت تصوِّر شيئاً مثل تدفُّق المياه، فسيكون التصوير بمعدل إطار أقل، مثل ثلاثة إطارات لكل منهما خيار جيد، كما توجد طرائق عدة للتعامل مع التصوير في الإنتاج:

  • التقاط الصور بمعدل 24 إطاراً في الثانية أو 30 إطاراً في الثانية، ثم التقاط الصور في الوقت الحقيقي بمعدل 60 إطاراً في الثانية أو 120 إطاراً في الثانية؛ إذ يعطيك التشغيل بمعدل 24 إطاراً في الثانية تأثير الحركة البطيئة عند التشغيل بمعدل 30 إطاراً في الثانية، وهذا ما يوفر ضعف تأثير الحركة البطيئة 60 إطاراً في الثانية مستنسَخة على جدول زمني 60 إطاراً في الثانية.
  • التقاط صور بمعدل ضعف معدل الإطارات 48 إطاراً، ثم 96 إطاراً في الثانية، لترى تأثيراً فعالاً للحركة البطيئة عند التشغيل.
    • تحويل مادة (60i) أو (50i) إلى (24p) في مرحلة ما بعد الإنتاج.

    كيفية التصوير بالـ (Slow Motion) بمعدلات أعلى:

    يسمح التصوير بمعدلات إطارات أعلى بالتقاط حركة بطيئة دون إنفاق المال على المعدات الاحترافية أو برامج المؤثرات؛ إذ تكمن الفكرة في إيجاد التوازن الصحيح بين الضوء الزائد والقليل جداً للحصول على إضاءة كافية تسمح للكاميرا بإعادة التركيز بسرعة.

    إضافة إلى أفلام الحركة، فقد ترى حركة بطيئة مستخدَمة في أنواع أخرى مثل مقاطع الفيديو الموسيقية، والبث الرياضي، ففي الرياضة يبدو أنَّ اللاعبين ذوي السرعة العالية يتحركون ببطء بدرجة كافية؛ إذ تُستخدَم لتوضيح بعض الإجراءات المحددة في تسلسل الأحداث أو إنشاء صور سمعية أو مرئية بتفاصيل أدق.

    عندما تشاهد تسلسل حركة حية مسجلة بسرعة عادية، يمكن استخدام وظائف تقدِّم الإطار وعكسه في مشغل الفيديو لتحريك إطار واحد في كل مرة، وهذا يؤدي إلى إنشاء تأثير عرض المشهد بالحركة البطيئة، كما يستخدمه مذيعو التلفزيون عند عرض مشاهد عنف شديد أو مأساة ليتسنى للمشاهدين مشاهدة هذه الأحداث بدقة ووضوح أكبر.

    التدرج بين الحركة البطيئة والسريعة في تحرير الأفلام:

    يمكنك التدرج بين الحركة البطيئة والسريعة في تحرير الفيلم في نفس لقطة واحدة، للتعبير عن الترقب أو إنشاء التوتر أو الإثارة لبعض المشاهد، ويمكن فعل ذلك بطرائق عدة، أحدها استخدام الحركة البطيئة في بداية المشهد، ثم زيادة السرعة إلى السرعة العادية خلال الأجزاء المعبأة بالحركة، وأبرز مثال عن ذلك هو ما اشتهر به "هيتشكوك" في مشهد الاستحمام في فيلم (Psycho)؛ إذ جسَّد الحركة البطيئة للسكين التي تنزل على جسم الضحية لإنشاء حالة من التشويق والتوتر.

    كما يمكن الانتقال من الحركة السريعة إلى الحركة البطيئة خلال لحظة مثيرة، لإضافة الطاقة والسرعة إلى المشهد، فيجعل الجمهور يشعر وكأنَّه يندفع إلى المشهد دون إبطاء السرعة، فيشعر بالارتباك.

    كذلك يمكن التغيير من الحركة البطيئة إلى الحركة السريعة أو العكس في أثناء القطع، فتبدأ بشخصية تسير ببطء نحو الكاميرا، ثم عندما تمر عبر الإطار تقطع إلى لقطة متوسطة الطول، فتكتشف أنَّها تجري نحو الكاميرا بسرعة عالية.

    الأسئلة الشائعة:

    أبرز الأسئلة الشائعة عن ميزة الحركة البطيئة Slow motion:

    1. لماذا تُستخدَم ميزة الحركة البطيئة (Slow motion) في الأفلام والتلفزيون؟

    تُعَدُّ ميزة الحركة البطيئة (Slow motion) إحدى أكثر التقنيات شيوعاً في صناعة الأفلام، وتُستخدَم لتحريك المشاهد دون أن يمل الناس، أو لجذب الانتباه إلى بعض التفاصيل لرؤية أجزاء معينة بشكل مفصل تصعب رؤيتها بالعين المجردة.

    2. كيف تُستخدَم ميزة الحركة البطيئة (Slow motion)؟

    حتى تستخدم ميزة الحركة البطيئة (Slow motion)، يجب عليك التقاط إطارات أكثر والتأكد من مزامنة الكاميرا مع جهاز خارجي مثل مسجل الصوت، ومحرِّك خارجي يُحرَّك بشكل يدوي.

    في الختام:

    يمكن القول إنَّ ميزة الحركة البطيئة (Slow motion) تقنية رائعة تضاف إلى معظم الأفلام، فتنشئ توهجاً فنياً وتسمح للمستخدم برؤية الأشياء في ضوء مختلف إما لجذب الانتباه أو توضيح التفاصيل.