كيفية أداء صلاة الضحى وفضلها

كيفية أداء صلاة الضحى وفضلها
(اخر تعديل 2024-04-07 05:49:15 )
بواسطة

وقد فُرِضَت الصلاة للأوقات الخمسة (الظهر، العصر، المغرب، العشاء، الفجر)، إضافة إلى النوافل مثل قيام الليل وصلاة الضحى، وسنتعرف الآن إلى وقت صلاة الضحى وفضل صلاة الضحى.

ما هي صلاة الضحى (صلاة الأوابين)؟

هي صلاة نافلة وليست فرض، وهي سنة، أكدها الجمهور، على خلاف المذهب الحنفي فقد جاء فيه أنَّها مندوبة، ويختلف عدد ركعات الصلاة، فيمكن أن تصلى بعدد مختلف من الركعات، وقد صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عند فتح مكة المكرمة في منزل أم هاني بنت أبو طالب، ثماني ركعات مع تسليمة واحدة، واعتقد بعض الصحابة آنذاك بأنَّها صلاة ضحى، والسبب أنَّ النبي أقامها في وقت الضحى أي بعد ظهور الشمس.

كما قال ابن القيم رضي الله عنه: (ثم دخل دار أم هانئ بنت أبي طالب، فاغتسل وصلى ثمان ركعات، فظنها مَن ظنها أنَّها صلاة الضحى، وإنَّما هذه صلاة الفتح، وكان أمراء الإسلام إذا فتحوا حصناً أو بلداً صلوا عقيب الفتح هذه الصلاة اقتداء بالرسول)، وفي هذه القصة ما يدل قطعاً على أنَّها صلاة شكر على تمام الفتح، وكذلك قالت أم هانئ: (ما رأيته صلاها قبلها ولا بعدها).

قال ابن كثير عند فتح المدائن: (ثم تقدم - يعني سعد بن أبي وقاص إلى صدره - أي إيوان كسرى فصلى ثمان ركعات صلاة الفتح).

وقت صلاة الضحى:

يتساءل كثير من الأشخاص عن موعد صلاة الضحى، والوقت الصحيح الذي يجب أن تقام به هذه النافلة، وقد جاء أنَّ وقت صلاة الضحى يبدأ من ارتفاع الشمس حتى قبيل وقت الزول، كما جاء أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (صلاة الأوابين حين ترمض الفصال).

الجدير بالذكر أنَّه يستحب ويسن تأخير صلاة النافلة، والسبب أنَّ النفس البشرية تميل للراحة في الوقت قبيل الزوال (أي زوال الشمس)، ولتحديد موعد صلاة الضحى بشكل أوضح، فهي تبدأ بعد أن تشرق الشمس بربع ساعة، وينتهي موعد قيامها قبل أن يؤذن الظهر بربع ساعة أيضاً.

يُقال إنَّ وقت صلاة الضحى يبدأ بعد أن ترتفع الشمس من مشرقها قِيد رمح، كما قيل في موعد صلاة الضحى بعد أن يمضي ربع النهار.

شاهد بالفديو: عبارات وأقوال رائعة عن الإيمان

سنة صلاة الضحى:

إنَّ صلاة الأوابين سنة مؤكدة عند كل جمهور العلماء، كالأئمة الثلاثة مالك بن أنس ومحمد بن إدريس الشافعي وأحمد بن حنبل، أما عند أبي حنيفة النعمان فهي مندوبة، وقد جاء في قول النووي: (صلاة الضحى سنة مؤكدة، وهو مذهبنا ومذهب جمهور السلف، وبه قال الفقهاء المتأخرون كافة).

الجدير بالذكر أنَّ جمهور العلماء أكدوا على سنيتها من خلال الأحاديث المنقولة عن الصحابة، وفيما يأتي إليكم بعض منها:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، ونوم على وتر). أخرجه مسلم والبخاري.
  • عن أبي الدرداء وأبي ذر الغفاري رضي الله عنهما، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قال الله تعالى: ابن آدم، اركع لي أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره).

فضل صلاة الضحى:

إنَّ فضل صلاة الضحى عظيم جداً، وهي السنة المهجورة التي نسيها كثير من الناس، على الرغم من اتفاق جمهور العلماء عليها، وقد جاء في فضل صلاة الضحى أنَّ المسلم يكافأ عليها كغيرها من الأعمال الحسنة من زكاة وإلقاء التحية والتسبيح والتكبير، وفي هذا المضمون من الهام ذكر الحديث النبوي الشريف عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يصبح على كل سُلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتين يركعهما من الضحى).

كما جاء في فضل صلاة الضحى أنَّ الملائكة تشهد عليها، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنَّه قال لعمرو بن عبسة رضي الله تعالى عنه: (صل صلاة الصبحِ، ثم أقصِر عن الصلاة حتَّى تطلع الشمس حتَّى ترتفع فإنَّ الصلاة مشهودة محضورة).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صلَّى الغداةَ في جماعة، ثم قعد يذكر اللهَ حتى تطلعَ الشمسُ، ثم صلَّى ركعتين؛ كانت له كأجرِ حجَّة وعمرة، تامَّة تامَّة تامَّة).

عدد ركعات صلاة الضحى:

يختلف عدد ركعات صلاة الضحى بحسب استطاعة ووقت وقدرة الشخص الذي يصلي، وفق الآتي:

  • أقلها ركعتان.
  • متوسطها أربع ركعات.
  • أحبها ثمان ركعات، وهي التي كان يصليها رسول الله عليه الصلاة والسلام.
  • أكثرها اثنتا عشرة ركعة.

لقد اختلف أصحاب العلم على طريقة صلاة الضحى، وانقسموا لرأيين كالآتي:

الرأي الأول:

هو قول الحنفية والشافعية والمالكية، وتوصلوا إلى أنَّ صلاة الضحى تتم بالسلام من كل ركعتين.

الرأي الثاني:

هو قول الحنفية، فقد قالوا إنَّ صلاة الضحى تصلى بأربع ركعات وبقول تشهد واحد، وسلام واحد.

كيفية أداء صلاة الضحى:

لا تختلف طريقة صلاة الضحى بشكل كبير عن باقي الصلوات، فهي كغيرها تتطلب بعض الشروط حتى تكون صحيحة، وإليكم طريقة صلاة الضحى:

  • الطهارة والوضوء.
  • عقد النية على الصلاة وبيان عدد الركع التي سيصلي بها الشخص.
  • قراءة دعاء الاستفتاح،وهو: "سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك ورفع ذكرك ولا إله غيرك".
  • قراءة الفاتحة وسورة من القرآن بما تيسر.
  • التكبير ورفع اليدين لجوار الأذنين في أثناء التكبير.
  • القيام بفعل الركوع وقول: "سبحان ربي العظيم ثلاث مرات فقط".
  • القيام من الركوع وقول: "سمع الله لمن حمد".
  • التكبير من جديد والسجود، وقول: "سبحان ربي الأعلى" ثلاث مرات فقط.
  • الجلوس من السجدة، ثم السجود مرة أخرى وتكرار نفس القول.
  • الوقوف بعد السجدات، وإكمال بقية الركعات، والجلوس لنطق نصف التشهد في الركعة الثانية بعد القيام بالسجدتين.
  • بعد إتمام عدد الركعات المراد إقامة الصلاة فيها، والسجود في الركعة النهائية، يقال لفظ التشهد كاملاً.
  • التسليم يميناً ويساراً، بلفظ القول المعتاد: "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته".
  • ماذا يُقرَأ في صلاة الضحى؟

    جاء في السنة أن يُقرَأ مع الفاتحة بما تيسر من سور وآيات طويلة أو قصيرة، ويأتي وجوباً قراءة الفاتحة وما زاد عنها فهو سنة، ويمكن للمصلي أن يقرأ معها سورة (والشمس وضحاها والقمر إذا تلاها..)، إضافة إلى سورة (والضحى والليل إذا سجى..)، أو سورة الشرح والطارق، ولا بأس بقراءة أي سورة يحفظها المُصلي، فكلها حسنة وكلها مستحبة.

    قال ابن عابدين: يُقرأ في صلاة الضحى سورتي الضحى أي سورتا (الشمس والضحى)، ويجوز الاقتصار عليهما إن أقام الصلاة بأكثر من ركعتين.

    قال عقبة بن عامر رضي الله عنه : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصلي الضحى بسور منها: "والشمس وضحاها" / "والضحى والليل إذا سجى".

    يستحب أن تُقرأ سورة الإخلاص إذ إنَّها تعادل ثلث القرآن، وسورة الكافرون فهي تعادل ربعه، وذلك بلا مضاعفة.

    قال الشبراملسي: (ويقرؤون السورتان أي الكافرون، والإخلاص فيما لو صلى أكثر من ركعتين، ومحل ذلك – أيضاً – ما لم يصل أربع أو ست بإحرام فلا يستحب قراءة سورة بعد التشهد الأول، ومثله كل سنة تشهد فيها بتشهدين فإنَّه لا يقرأ السورة فيما بعد التشهد الأول).

    الفرق بين صلاة الفجر وصلاة الضحى:

    الفرق بين صلاة الفجر وصلاة الضحى

    يعتقد بعض الأشخاص أنَّه لا فرق بين صلاة الفجر وصلاة الضحى، ولكن في الحقيقة يختلف وقت صلاة الضحى عن وقت صلاة الفجر، إضافة إلى كون صلاة الفجر فرض عين وتصلى بركعتين، أما صلاة الضحى فهي نافلة وتصلى بركعتين أو أكثر مثنى مثنى، والجدير بالذكر أنَّه لا يجوز إقامة صلاة الضحى بعد صلاة الفجر مباشرةً؛ لأنَّ صلاة الفجر هي صلاة بزوغ الصبح، أما صلاة الضحى هي صلاة بزوغ الشمس، ولا يجوز إقامتها إلا بعد مرور وقت محدد من ظهور الشمس.

    أذكار بعد صلاة الضحى:

    اتفق الشيوخ على عدم وجود دعاء ثابت لصلاة الضحى، ولا بأس من تكرار الأدعية المذكورة، وإليكم بعض من هذه الأدعية:

    الدعاء الأول:

    اللهم يا من دلَع لسان الصباح بنطق تبلُّجه، وسرَّح قِطع الليل المظلم بغياهب تَلجلُجه، وأتقن صنع الفلك الدوار في مقادير تبرجه.

    الدعاء الثاني:

    اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي يا ربي، فإنَّه لا يغفر الذنوب إلا أنت يا أحد يا قاضي الحاجات.

    الدعاء الثالث:

    اللهم إنِّي أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، وأن تغفر لي وترحمني وإذا أردت فتنة في قوم فتوفَّني غير مفتون، وأسألك يا الله حبَّك وحبَّ من يحبُّك وحبَّ عمل يقربني إلى حبِّك.

    في الختام:

    لقد وضَّحنا لكم طريقة صلاة الضحى وفضلها، ومن الهام أن نذكر أهمية أداء الصلاة بشكلها الصحيح، وضرورة الخشوع لله تعالى في كل وقت، فإنَّ خير الأعمال عند الله هي إقامة الصلاة.