القيم الشخصية: تعريفها وأنواعها وكيفية تحديدها

القيم الشخصية: تعريفها وأنواعها وكيفية تحديدها
(اخر تعديل 2024-04-24 05:35:14 )
بواسطة

إنَّها أسئلة تهم كل شخص يرغب بعيش حياة هادفة ومُرضية.

ما هي القيم؟

القيم هي المعتقدات الأساسية التي تحكم حياتنا وتحدد الطريقة التي نتصرف ونتحدث بها، وتوجِّه قراراتنا بشأن كل شيء، وذلك بدءاً من الحياة المهنية وحتى النمو الشخصي، كما أنَّها تشكِّل شخصياتنا وتؤثر في طريقة تعاملنا مع الآخرين وفي تفاعلنا مع العالم من حولنا، وباختصار القيم هي جوهر هويتنا.

ثمة نوعان من القيم؛ القيم الشخصية والقيم الثقافية؛ وتمثِّل القيم الشخصية معتقداتنا بشأن ما هو صائب أو خاطئ، وتخصُّنا شخصياً وتشكِّل نظرتنا للعالم، أما القيم الثقافية فهي تلك التي تكون مقبولة في المجتمعات التي نشأنا فيها، وتختلف هذه القيم من مجتمع لآخر، ولكنَّها تؤثر في حياتنا بقدر القيم الشخصية.

قيم الشركات والقيم الدينية هي أمثلة عن القيم الثقافية، وبينما تشمل القيم الشخصية القيم الفردية وقيم الجماعة مثل؛ الأصدقاء أو العائلة.

تعتمد طريقة تحديد القيم الشخصية على المشاعر والأحاسيس التي يحملها الفرد تجاه نفسه والعالم من حوله، ويمكن أن تكون القيم الشخصية إيجابية، وتعزز الثقة بالنفس والرضى، كما يمكن أن تكون سلبية ناتجة عن معتقدات مقيدة، ويمكن أن تسبب هذه القيم مشكلات في علاقاتِنا وتفاعلاتِنا مع العالم ككل.

ما هو أصل القيم؟

تتشكَّل قيمنا في مرحلة الطفولة؛ فالأطفال يمتصون المعلومات من حولهم، ولكنَّ عالمهم هذا صغير؛ لأنَّهم عادة ما يكتسبون قيم أفراد الأسرة المقربين، والقيم نابعة أيضاً من جهودنا لكسب الحب الذي نتوق إليه؛ إذ يريد الأطفال أن ينالوا القبول، فيتبنون القيم والمعتقدات التي يحتاجونها لنيل ذلك القبول.

تتأثر القيم الشخصية أيضاً في تجاربنا الحالية والأشخاص من حولنا؛ إذ يُقال إنَّ شخصية المرء هي نتاج الأشخاص الذين يحيط نفسه بهم، فنحن نحمل السمات التي نحبها في عائلتنا وأصدقائنا وشركاء حياتنا، ونتجاهل الخصائص التي لا نحبها، فينتج عن ذلك قيمنا ومعتقداتنا الشخصية الحالية.

أنواع القيم الشخصية في الحياة:

توجد عدة أنواع مختلفة للقيم الشخصية، ولكن يمكن إدراج معظمها ضمن الأخلاق أو الجماليات أو الأسرة.

1. القيم الأخلاقية:

تساعدنا على تحديد الصواب من الخطأ، وتعتمد هذه الأنواع من القيم على القوانين أو المعتقدات الدينية أو السياسة، وتحدد القارات والولايات والمدن قيم أخلاقية واسعة، والتي تنتقل بعدها إلى أولئك الذين يعيشون في المجتمع، ومن ثم يعتمدها أفرادها بوصفها قيماً شخصية.

2. القيم الجمالية:

تساعدنا على وضع معايير جمالية أو فنية أو موسيقية، وتُعدُّ القيم الجمالية فردية، ولكنَّها يمكن أن تتأثر بشكل كبير بنشأة الأفراد، والأشخاص الذين نقضي الوقت معهم والقيم الجمالية في ثقافتنا.

3. القيم العائلية:

تختلف من عائلة إلى أخرى، وهي تتعلق بالطريقة التي يقضي بها أفراد العائلة الوقت معاً وبطريقة تعاملهم مع بعضهم بعضاً، وبنية العائلة؛ إذاً قيمنا غالباً هي ذاتها قيم العائلة، أو على الأقل تنشأ من العائلة.

شاهد بالفديو: أحاديث الرسول محمد ﷺ عن الأخلاق

أمثلة عن القيمة الشخصية:

توجد عدة أمثلة عن القيم الشخصية في الحياة، ونظراً لاختلاف اهتمامات الأفراد؛ فمن الصعب إعداد قائمة شاملة، وفيما يأتي بعض الأمثلة التي ستساعدك على فهم المفهوم وإنشاء قائمة من القيم الشخصية.

1. التعلُّم:

إذا كنت تبحث باستمرار عن طرائق لتغذية عقلك بمعلومات جديدة، وتستمتع بالتحدث مع الآخرين كي تكتشف مزيداً من المعلومات عنهم، فمن المحتمل أن يكون التعلُّم أحد قيمك الشخصية الهامة.

2. الفردية:

إذا كنت تسير بخلاف التيار وترفض الوضع الراهن، ولديك معايير خاصة تحدد نفسك بها وتتجاهل باستمرار ما يعتقد الآخرون أنَّه "الطريقة الصحيحة" لعيش الحياة؛ فأنت تقدِّر الفردية.

3. الاستقلال:

إنَّ مفهوم الحرية ومن ذلك الحرية الجسدية أو العاطفية أو المالية هام جداً بالنسبة إليك؛ فأنت تعيش حياة لا حدود فيها لأحلامك، وتوظف قوتك ومثابرتك لتحقيق الأهداف.

4. الكرم:

إذا كان الكرم أحد قيمك الشخصية، فأنت تؤمن بأنَّ سر الحياة هو العطاء، ولعلَّك تقضي كثيراً من وقتك في التطوع أو التبرع أو إيجاد طرائق أخرى للمنح.

كيفية تحديد قيمك الشخصية:

إذا كنت لا تستطيع تحديد قيمك الشخصية، ففكر فيما يجعلك تشعر بالرضى، فسوف تكون هذه المشاعر بمنزلة دليل يوجهك لتحديد قيمك الشخصية، فاطرح على نفسك بعض الأسئلة لِتتعمق أكثر في أفكارك ومشاعرك الحقيقية، فهذه المشاعر نابعة من قيمك الشخصية، وفيما يأتي قائمة بأسئلة يمكنك البدء بها:

  • ما هو أهم جانب من حياتك؟
  • ما هو نوع الأخبار أو القصص التي تلهمك؟
  • ما هو نوع الأخبار أو القصص التي تحبطك؟
  • لو أمكنك تغيير أي شيء في العالم، فما الذي ستغيره؟
  • متى كنت في أسعد حالاتك؟
  • في أي مرحلة من حياتك كنت أكثر حزناً؟
  • من هو أكثر شخص ينال إعجابك في الحياة؟
  • ما الذي يثير إعجابك به؟

ستوفر لك الأسئلة هذه إجابات تكشف عن قيمك الشخصية في الحياة، ويمكنك بعد إنشاء قائمة قيمك الهامة ترتيب حياتك وفق الأولويات وما يهمك أكثر.

ما هي أهمية القيم؟

قيمنا تشكِّلنا وتكوِّن شخصيتنا، وهي مجموعة من القواعد التي تؤثر في طريقة تفاعلنا مع الآخرين وحكمنا عليهم، كما تحدد قيمنا نظرتنا لأنفسنا وللعالم، والأهم من ذلك أنَّ القيم تؤثر تأثيراً عميقاً في علاقاتنا الشخصية، كما تؤثر مجموعة القواعد هذه في كل تواصل نقوم به، فتنشأ نتيجة لذلك توقعات معينة ومفهوماً متصوراً للطريقة التي "يجب" أن تكون عليها الأمور، لذا قد تكون القواعد هذه معقولة أحياناً، بينما قد تكون سخيفةً أحياناً أخرى؛ إذ غالباً ما نفرض قيمنا الشخصية على شريكنا دون أن نخبره بتوقعاتنا أو احتياجاتنا، وهذا الأمر الذي يؤدي إلى خيبة الأمل والإحباط، فكيف لشخص أن يرقى إلى مستوى ما إذا كان لا يعرف المستوى المطلوب منه لبلوغه؟

فكر في الأمر، عندما تقول أو تسمع أشياء مثل: "إذا كنت تحبني، فلن تفعل كذا"، فهذه قيمة تتوقع أن يتبعها الأشخاص من حولك، وإذا انزعجت يوماً لأنَّ شخصاً ما لم يفعل شيئاً قال إنَّه سيفعله، فاعلم أنَّها قيمة أيضاً، ولكن عدم إخبار الناس بتوقعاتك هو ما يجعل تلك التوقعات خطيرة؛ لأنَّه لا يمكن لإنسان الوفاء بالتزام لم يعرف بوجوده أصلاً.

ننزعج من بعضنا أحياناً بسبب فعل انتُهكت من خلاله إحدى قيمنا الشخصية؛ ففي العلاقات غير السليمة يستمر كل شخص في انتقاد الآخر لانتهاك قواعده؛ وهذا يُلحق الضرر بالعلاقة.

معرفة ماهية القيم والقدرة على تحديد مجموعة قواعدك الشخصية هي أمر ضروري لبناء علاقات سليمة طويلة الأمد، فعندما لا تكمِّل قيمنا قيم شريكنا، تنشأ الخلافات حتماً، وعندما لا تكون قواعدنا معقولة وتصعِّب علاقاتنا، فإنَّنا بحاجة إلى إعادة تقييم علاقاتنا، وربما حان الوقت لإعادة تشكيل معتقداتنا وقيمنا بحيث تؤدي إلى مزيد من الانسجام وليس الخلاف، أو ربما يتعين علينا العثور على شريك أو مجموعة أصدقاء متوافقين مع قيمنا الشخصية أكثر.

من أين تأتي القيم إذاً؟ وكيف تساعدك أو تعوقك؟ وهل هذه المعتقدات لها تأثير إيجابي في نجاحك وعلاقاتك أم أنَّها تعرقلك؟

يمكنك في النهاية تحقيق مزيد من الإنجازات من خلال إلقاء نظرة موضوعية على معتقداتك، وتحديد كيفية تغييرها لتناسب أهدافك بشكل أفضل.