25 فكرة للاستمتاع بالعيد

25 فكرة للاستمتاع بالعيد
(اخر تعديل 2024-04-05 05:49:16 )
بواسطة

نحن نضغط على أنفسنا دائماً لنجعل العيد مثالياً وذاخراً بالفعاليات والحفلات والتسوق، ولكن بوسعنا الاستمتاع بالعيد بطريقة أبسط من ذلك بكثير.

إليك 25 فكرة للاستمتاع بالعيد:

1. البدء بالامتنان:

قبل أن تبدأ بتقديم الهدايا وفتحها فكر للحظة في كل النعم التي حصلت عليها منذ العيد الماضي واكتبها، وانظر إلى كل الأمور الجيدة التي حصلت في حياتك وكن ممتناً لها.

2. تحديد الميزانية:

إذا كنت تعرف بالضبط المبلغ الذي ستنفقه في العيد فسيكون التسوق أسهل بكثير، فلا تدع وسائل الإعلام أو الإعلانات أو غيرها من الأمور تدفعك إلى الإنفاق أكثر من اللازم.

3. عدم وضع توقعات:

لا تعلق آمالاً عريضة على العيد؛ إذ غالباً ما نشعر بخيبة أمل عندما لا تسير الأمور كما هو مخطط لها خلال الأعياد؛ لهذا السبب لا تخطط بصورة سابقة وتقبَّل التغييرات التي ستحدث.

4. المحافظة على البساطة:

جزء من عدم وضع التوقعات هو جعل موسم الأعياد بسيطاً، وإذا أفرطت في التخطيط للنشاطات والتسوق والسفر، فستشعر بالتوتر ولن تستمتع بهدوء العيد وجماله.

5. قضاء بعض الوقت في الطبيعة:

سواء كنت تعيش في بلد يتمتع بطقس بارد أم دافئ حاول قضاء بعض الوقت في الخارج لتستمتع بجمال الطبيعة وتروِّح عن نفسك في العيد.

6. الاستماع إلى الموسيقى الجميلة:

كل شخص لديه موسيقى يفضل الاستماع إليها في العيد، ولكن يُستحسن أن تستمع إلى موسيقى هادئة تُشعرك بالسلام والطمأنينة.

7. اتباع التقاليد والحفاظ عليها:

يعزز التزام العادات والتقاليد في العيد أواصر المحبة بيننا، مثل تبادل الزيارات وتقديم العيدية للأطفال.

شاهد بالفديو: 6 نصائح لتحقيق الامتنان في حياتك

8. استضافة الأهل والأصدقاء دون مبالغة في التحضيرات:

في بعض الأحيان نتجنب دعوة الأصدقاء خلال الأعياد ما لم يكن كل شيء على ما يرام، مثل تحضير الطعام المناسب وتزيين المنزل والتنظيف وشراء الهدايا، دعك من كل هذا واستمتع باللقاءات العفوية لمشاركة وجبات الطعام أو قضاء بعض الوقت معاً، ولا تفوِّت تواصلك مع الأصدقاء بسبب التحضيرات غير الضرورية.

9. إشعال الشموع:

يعزز وهج الشموع إحساساً بالسحر والدفء؛ لذلك أشعلها على العشاء وفي أثناء الاستحمام وضعها على الرفوف.

10. شراء الهدايا بتأنٍّ:

لا تشترِ هدية فقط لتحصل على شيء لتقدمه؛ بل اشترِ هدية تلبي حاجة المتلقي وتبهجه.

11. تزيين المنزل:

لا يوجد أجمل من الزينة الطبيعة، ضع بعض النباتات قرب النافذة وبعض الزهور على الرفوف.

12. التحضير لبعض النشاطات:

جهز موسيقى هادئة، وحضِّر بعض الشوكولاتة الساخنة أو العصائر، وأحضر بعض الشموع أو الفوانيس، وادعُ بعض الأصدقاء لمشاركتك فرحتك.

13. الإبداع:

بدلاً من شراء مزيد من ورق التغليف كن مبدعاً، واجمع كل الأوراق التي لديك من العام الماضي واستخدمها، واستخدم أكياساً ورقية قابلة لإعادة التدوير، وضع شريطاً لامعاً، واستخدم الخيش أو القماش لتغليف الهدايا المستديرة أو الصغيرة.

14. تجهيز المخبوزات:

خصِّص صباحاً مع العائلة أو الأصدقاء واستمتعوا بتجهيز المخبوزات معاً، اخبز كعك العيد أو الحلوى المفضلة لديك.

15. إطعام الطيور:

انثر بعض الحبوب بالقرب من النافذة؛ فمن الرائع أن تشاهد مجموعة متنوعة من الطيور وهي تأكل وتتحرك وتزقزق.

16. التخطيط لعمل خيري مع العائلة:

خطط لشيء ما تفعله مع العائلة للمساعدة أو منح الأمل للآخرين في العيد، ساعد عائلة فقيرة وقدِّم الخدمات والطعام لهم، وزر دور العجزة أو المآوي، فيذكرنا القيام بهذه الأمور بالنعم التي نمتلكها ويمنحنا إحساساً بمعنى العيد.

17. إعداد وجبات بسيطة وصحية:

توجد مجموعة من خيارات الأطعمة اللذيذة؛ لكنَّها غالباً ما تسبب السمنة وتكون غير صحية، جهز وجبات بسيطة وصحية قدر الإمكان للحفاظ على صحتك.

18. دعم الفنون:

في ظل الوضع الاقتصادي الراهن تعاني معظم الفنون من انخفاض الحضور، فقد أغلقت معظم شركات الأداء والمنظمات الفنية الأخرى أبوابها؛ لذلك تُعَدُّ العطلات وقتاً رائعاً لدعم الفنون بكافة أنواعها، كما يمكنك الذهاب إلى حفل أو عرض سينيمائي في العطلة أو مشاهدة مسرحية.

19. إرسال رسالة أو هدية إلى جندي:

تذكَّر الجنود البعيدين عن أهلهم وأحبتهم في العيد وأرسل لهم رسالة شكر أو هدية ما.

فرحة العيد

20. التأمل:

خصِّص بعض الوقت لمراجعة ما حققته من أهداف منذ العيد الماضي، وحدِّد أهدافاً جديدة لتحقيقها مع حلول العيد القادم.

21. كتابة رسالة حب:

إحدى أكثر الهدايا معنى ويمكنك تقديمها هي رسالة مكتوبة بخط اليد تعبر فيها عن حبك وامتنانك لشريكك، أو حبيبك، أو والديك، أو أطفالك، أو صديق عزيز لديك؛ لذا خذ وقتك وعبِّر عن مشاعرك بتأنٍّ واكتب على ورق جميل وغلِّف هديتك، لن تُنسى رسالتك هذه على الإطلاق.

22. مساعدة شخص وحيد:

إذا كنت تعرف شخصاً يشعر بالوحدة في العيد فتواصل معه وادعُه لتناول العشاء في منزلك، فيمكن أن تكون الأعياد حزينة جداً بالنسبة إلى كثير من الناس، ويمكنك أن تكون أنت السبب في شعورهم بالسعادة في حياتهم.

23. قيادة السيارة أو الذهاب في جولة على الأقدام:

اركب سيارتك وألقِ نظرةً إلى أضواء العيد وديكوراته، أو تجوَّل في حيِّك واحمل معك كوباً من الشوكولاتة الساخنة وعلبة بسكويت منزلي الصنع واستمتع بوقتك.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح لإطلالة متميّزة في العيد

24. عدم التسوق في اللحظات الأخيرة:

إذا كنت لم تشترِ هدية لشخص ما وشارف العيد على الاقتراب، فلا تتسرع في شراء شيء ما حتى لا تكون خالي الوفاض، وبدلاً من ذلك ادعُه لحضور فيلم في السينما وتناول العشاء على حسابك.

25. الاستمتاع في اللقاءات:

بدلاً من التسرع في فتح الهدايا افتحوها واحدة تلو الأخرى، واستمتعوا بفرحة كل شخص تلقى الهدايا أو قدمها، وأشعل الشموع وشغِّل الموسيقى وافتح الهدايا وتناول الطعام واضحك وتواصل مع الجميع.

في الختام:

العيد في معناه الاجتماعي يوم الأطفالِ يفيض عليهم بالفرح والسعادة، ويلقى الفقراء باليسر والسعة، ويجمع الأرحام على البر والصلة والتراحم، ويجدد بين الأصدقاء أواصر الحب، فتنسى النفوس الكريمة أضغانها، وتتصافى وتتصافح.