4 خطوات للتعامل مع الأفكار السلبية

4 خطوات للتعامل مع الأفكار السلبية
(اخر تعديل 2023-11-13 05:42:20 )
بواسطة

ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن الكاتبة "إرين فالكونر" (ERIN FALCONER)، وتُحدِّثنا فيه عن طريقة من 4 خطوات للتعامل مع الأفكار السلبية.

عندما أفكر بالأمر، كنت لا أعرف ما إذا كنت مؤهلة لدخول الدوري الأمريكي للمحترفين، فقد كنت أعتقد بصحة ما يقولونه، وربما لن أتمكن من الوصول إلى الدوري الأمريكي للمحترفين، ولم أرفض هذا، وبدلاً من ذلك، كنت أترك الشك يحل بداخلي، وأسمح له بالتأثير في أدائي.

لم أصل إلى الدوري الأمريكي للمحترفين لأسباب عديدة، وأحد هذه الأسباب هو عدم قدرتي على التعامل مع الأفكار السلبية التي عانيت منها في المدرسة الثانوية، واستمرت معاناتي معها خلال الكلية وبعدها.

أخبرني الكوتش ووالداي وأصدقائي أنَّ طريقة تفكيري خاطئة، ويجب أن أكون إيجابية لتحقيق أهدافي؛ التأهل إلى الدوري الأمريكي للمحترفين، والتخرج من الكلية، ومواصلة دراساتي العليا، وأي شيء أرغب في تحقيقه.

كنت أومئ برأسي وأقبل نصيحتهم على مضض، ولكنَّني أصرخ بداخلي: "أنا لا أستطيع التفكير بإيجابية، أنا أفكر بطريقة سلبية، ولا أستطيع تغيير ذلك، ولا تختفي الأفكار السلبية فقط لأنَّني أريدها أن تختفي، فماذا عساي أفعل؟".

الأفكار السلبية ليست إصابة جسدية، فلماذا نتعامل معها على هذا الأساس؟ إذا كُسِرت ساقك، فأنت تريحها وتتجنب الضغط عليها مدة من الوقت، وتَلُفُّها بجبيرة، ثم تخضع للعلاج الطبيعي إلى أن تتعافى ويلتئم الكسر، لكن مع الأفكار السلبية، لا يوجد علاج.

يدَّعي أطباء علم النفس أنَّهم يمتلكون العلاج، لكن لا يوجد علاج، فلا يمكن طرد الأفكار السلبية، ولا توجد مجموعة محددة من التمرينات التي تستطيع طرد الأفكار السلبية من عقلك؛ إذ ستستمر الأفكار السلبية، وهذا ليس بالأمر السيئ.

أفكارك نعمة:

الأفكار السلبية هي تحذير؛ إذ إنَّها غرائزنا البدائية التي تحمينا، وإنَّها ليست مرضاً يحتاج إلى علاج، فعندما نشعر بالتوتر، فإنَّ أذهاننا ستترجم توتُّرنا إلى كلمات، ومن ثم لدينا الفرصة للتصرف بالطريقة التي نختارها.

هذه هي النعمة وبعض الناس (بمن فيهم أنا في بعض الأحيان) ينظرون إليها على أنَّها نقمة، وبالتأكيد، من الرائع أن أقدم عرضاً تقديمياً كبيراً دون أفكار مقلقة، مثل ماذا لو ارتجف صوتي؟ وماذا لو بدوت كأنَّني لا أعرف ما أتحدث عنه، وكل من في الغرفة يكرهني أو يظن أنَّني غبية؟

سيكون هذا لطيفاً، ولكنَّه ليس واقعياً؛ إذ إنَّه جزء من كونك إنساناً يخطئ ويصيب، فيمكننا إعمال العقل، والقراءة والكتابة، واتخاذ قرارات هادفة وواعية، ولكنَّ النعمة التي تسمح لنا بالقيام بهذه الأشياء الرائعة قد تكون نقمة تحد من إمكاناتنا.

شاهد بالفيديو: 5 علامات تشير على أنك غير سعيد في حياتك وتتجاهلها في الغالب.

4 خطوات للتعامل مع الأفكار السلبية:

يجب ألا تكون الأفكار مرتبطة بالسلوك؛ لذا يجب عليك في بعض الأحيان التصرف خلاف ما تمليه عليك أفكارك، وستساعدك هذه الخطوات على الاستفادة من نعمة أفكارك:

1. المشي وترديد عبارة "لا أستطيع المشي":

ما عليك سوى التجول أينما كنت مع ترديد عبارة "لا أستطيع المشي"، فيمكنك أن تقولها بصوت عالٍ أو في قرارة نفسك، وافعل ذلك مدة دقيقة ولاحظ كيف يتغير عقلك وجسمك في غضون دقيقة واحدة.

2. اختيار مهمَّتين بسيطتين:

إضافة إلى المشي، جرب بعض المهام السهلة الأخرى، مثل تنظيف أسنانك بالفرشاة، أو حمل وسادة مع ترديد عبارة "لا أستطيع المشي وتنظيف أسناني وحمل وسادة في آنٍ واحد"، وخلال الأسبوع القادم، خصِّص دقيقة أو نحو ذلك في اليوم لممارسة هذه التمرينات.

3. زيادة الصعوبة:

بعد أسبوع واحد، زد صعوبة المهام، فبدلاً من المشي، جرِّب الركض مدة عشر ثوانٍ، وبدلاً من حمل وسادة، احمل وسادتين وردد عبارة "لا أستطيع الركض وحمل وسادتين في آنٍ واحد"، وبعد فترة ستبدأ بملاحظة أمثلة عن أفكار سلبية من الحياة الواقعية، فاكتشف حقيقة هذه الأفكار، وأدرك أنَّه ليس من الضروري أن تؤثر في سلوكك.

4. قبول الأفكار:

تظهر الأفكار والمشاعر بطرائق عدة على مدار اليوم، وهي لا تحاول النيل منك؛ بل تحاول مساعدتك، ولكنَّها لا تجيد ذلك؛ لذا عليك أحياناً أن تصغي إلى الفكرة وتفعل خلاف ما تمليه عليك.

في الختام:

يمكنك تقديم عرض تقديمي رائع عندما تظن أنَّك ستفشل بذلك، ويمكنك أن تتحدث ببراعة وسلاسة عندما تشعر بالحرج، ويمكنك أن تقول الشيء الصحيح، عندما تفكر في الشيء الخطأ، ويمكنك التصرف بإيجابية عندما تراودك الأفكار السلبية.