4 نصائح تساعدك على التعافي من مِحن الحياة

4 نصائح تساعدك على التعافي من مِحن الحياة
(اخر تعديل 2024-03-16 05:35:15 )
بواسطة

لا أحد بمنأى عن مِحن الحياة، ولا يوجد أي إنسان يدَّعي أنَّ حياته بأكملها كانت سعيدة، نعم يُقال إنَّه يوجد أشخاص وُلِدوا وفي فمهم ملعقة من ذهب، ونحن نظنُّ خطأً أنَّ هؤلاء من أبناء الطبقات المخملية، وأبناء المشاهير، والأثرياء، وهم محظوظون أكثر من غيرهم، ومع ذلك، ثق في أنَّهم أيضاً عانوا من فترات عصيبة في حياتهم، فلا تكون حياة أي أحد مثالية.

1. اعترف بالمشكلة:

أفضل طريقة لمعاملة المشكلة هي مواجهتها، وأول خطوة لمواجهة أيَّة مشكلة هي الاعتراف بوجودها؛ لذا اعترف لنفسك بأنَّ الأمور لا تسير على ما يرام وأنَّك تواجه موقفاً صعباً؛ إذ لا فائدة من إيهام نفسك بخلاف ذلك؛ بل تساعد مواجهة الحقيقة على فهم الموقف، ومن ثم التركيز على الخطوات التي تؤدي إلى الحل، وعندما تعترف لنفسك بوجود مشكلة، فأنت تهيِّئ ذهنك للتفكير في الحلول الممكنة.

تَقَصَّ عن الأسباب الأساسية للوضع الذي تواجهه، وإذا كنت تحسب أنَّك مسؤول عما أنت فيه بسبب خطأ ارتكبته، فاعترف لنفسك بذلك، ولا تحاول أن توهم نفسك بأي شيء؛ بل اعترف بالحقائق مهما كانت، حتى لو كنت ترى أنَّك في ورطة بسبب أخطائك؛ لذا واجه هذه الحقيقة بشجاعة، واعترف بها، وتقبَّلها.

تجنَّب الأعذار أو إلقاء اللوم على الآخرين، وتحلَّ بالمسؤولية، واعترف بالعادات أو القرارات التي أوصلتك إلى هذا الوضع السيئ، أما إذا لم تكن مسؤولاً عما حدث بأي حال من الأحوال، فتقبَّل الواقع كما هو؛ لأنَّ هذه هي نقطة الانطلاق لتغييره.

شاهد بالفيديو: 5 نصائح لاكتساب مهارة حل المشكلات

2. ابحث عن الحل وركز عليه بمجرد أن تجده:

بمجرد الاعتراف بوجود المشكلة، فإنَّ الخطوة التالية هي البحث عن الحل، ونظراً لأنَّك تدرك المشكلة وأسبابها، فسيكون من السهل بالنسبة إليك العثور على أفضل حل ممكن؛ لذا تعلَّم من أخطائك السابقة، واحرص على عدم تكرارها؛ إذ تحدث المشكلات أحياناً دون سبب واضح، وعليك في هذه الحالة أن تبحث عن أفضل طريقة لتجاوز المشكلة، وبمجرد أن تحدد الحل المناسب، ركِّز عليه قدر استطاعتك.

3. تَحَلَّ بالعزيمة واستجمع شجاعتك:

يتطلب التعافي كثيراً من الشجاعة والقوة، وهذا ما يضع قدرتك على التحمُّل موضع الاختبار، فمهما كان ما حدث معك فظيعاً فأنت بحاجة إلى استجماع شجاعتك والتعافي مجدداً؛ لذا فكِّر في المستقبل واسأل نفسك: "هل أريد أن أبقى على هذا الحال لبقية حياتي؟"، بالطبع لا ترغب في ذلك؛ لذا يجب أن تستعيد قوَّتك.

تجنَّب الأعذار من قبيل: "لقد اكتفيتُ من المشكلات، ولم أعد قادراً على المواجهة"؛ إذ يتذرَّع الناس كثيراً بهذا المبرر للتهرب من مواجهة الواقع، لكن أن تتعثر في أثناء مسيرة حياتك لا يعني أن تتوقف عن المحاولة، وبالمثل، لا يجب أن تدفعك خيبة الأمل التي يسببها لك الآخرون إلى أخذ موقف من جميع الناس، وعَدِّ ألَّا أحد يستحق الحب.

نتعلَّم الدروس جرَّاء خيبات الأمل والحوادث المؤلمة، لكن يجب أن تتابع حياتك بعد أن تتعلم الدرس، وتحاول ألا تكرر الخطأ نفسه؛ إذ تؤدي بعض الصدمات إلى شعورنا بالخوف الشديد من تكرار ما حدث معنا، لذلك نخشى المضي قدماً في الحياة، فإذا حدث معك الشيء نفسه، فلا بأس؛ لأنَّ الحياة مليئة بتجارب أخرى تستحق أن تمنحها شغفك، والأمر الهام هو أن يوجد شيء يمنحك الحماسة، فلن يحقق لك تجنُّب الحياة ومواقفها سوى المزيد من الألم والتعاسة.

4. افعل ما تريده فقط:

هذا هو شعار شركة "نايكي" (Nike)، وربما هو أحد أكثر عبارات التحفيز اختصاراً؛ فعندما ترغب في القيام بشيء ما، قم به دون تردُّد، وتمسَّك بالأمل والإيمان بأنَّك قادر على تحقيق أحلامك ما دمت تتمتع بقوة الإرادة، واخرج من حالة الحزن، وانهض من جديد، وانظر إلى المستقبل بتفاؤل، وبلا شك ستتابع حياتك وتنسى ما حدث أصلاً.

في الختام:

لا توجد حدود لقدرة الإنسان على التعافي من صدمات الحياة، وشخصيات مشهورة مثل "إبراهام لينكولن" (Abraham Lincoln)، و"توماس أديسون" (Thomas Edison)، و"المهاتما غاندي" (Ghandi)، وغيرهم، هم خير مثال عن قدرة الإنسان على التغلب على المشكلات وامتلاك قوة أكبر للاستمرار في الحياة، فكل ما تحتاج إليه هو الإيمان؛ فما دمت حياً، لا يوجد شيء مستحيل.