6 أسئلة تساعدك على إحاطة نفسك بالأشخاص المناسبين

6 أسئلة تساعدك على إحاطة نفسك بالأشخاص المناسبين
(اخر تعديل 2023-08-20 06:00:15 )
بواسطة

كما قال المتحدِّث التحفيزي "جيم رون" (Jim Rohn): "نحن خليط من الأشخاص الخمسة الذين نقضي معظم وقتنا معهم"؛ هذا لا يعني أنَّك لا تبني شخصيتك بنفسك؛ وإنَّما تحتاج فقط إلى انتقاء من يحيط بك بعناية.

يمكن أن يكون العثور على صحبة جيدة عملاً معقداً، فنحن بحاجة إلى كثير من الأمور من أصدقائنا وشركائنا بما في ذلك المنافسة، والتغذية الراجعة الصادقة، والدعم المعنوي، والرأي السديد.

يفضِّل الأشخاص الذين يحبون المنافسة على سبيل المثال أن يحيطوا أنفسهم بمن يدفعونهم إلى بذل جهد أكبر وتحقيق مزيدٍ من الإنجازات، فقد لا يشعرون وحدهم بالحاجة إلى بذل هذا الجهد الإضافي، ولكن مع الأشخاص المناسبين من حولهم يتحلَّون بالطاقة اللازمة للمضي قُدُماً إلى الأمام.

نادراً ما نجد شخصاً واحداً لديه جميع الصفات التي نبحث عنها؛ لكنَّ هذا أمرٌ طبيعي؛ فأنت بحاجة إلى إحاطة نفسك بدائرة مقرَّبة من الأشخاص الذين يعززون نقاط قوتك ويساعدونك على التغلُّب على نقاط ضعفك؛ لذا ابتعد عن الأشخاص الذين يتعمَّدون إيذاءك أو التقليل من شأن إنجازاتك بدافع الغَيرة؛ فأنت تحتاج إلى مجموعة من المقرَّبين الذين يساعدونك على اكتشاف أفضل ما في نفسك.

اعثر على إجابات الأسئلة الآتية لتعرف من هم الأشخاص المناسبون:

إذاً كيف نتقرب من الأشخاص المناسبين؟ لحسن الحظ الأمر ليس صعباً كما يبدو، فأنت تحتاج فقط إلى طرح الأسئلة الصحيحة لتحديد الأشخاص المناسبين لمساعدتك على النمو، فابدأ بالأسئلة الآتية:

1. من يُلهمك؟

من الذي يجعلك تريد أن تكون قائداً أفضل وكوتشاً أفضل وشخصاً أفضل عموماً؟ هل يتقن هذا الشخص ما يفعله؟ لا يهمُّ ما إذا كان يشاركك المجال نفسه، الأهم هو الإلهام الذي يمكنك استمداده من مثابرته وإبداعه وشخصيته.

سواء كنت تريد أن تكون مديراً أفضل أم صديقاً أفضل أم عضواً أكثر نشاطاً في المجتمع، اسأل نفسك أولاً من تريد أن تكون، وابدأ البحث عن الأفراد الذين يلهمونك لتصبح كذلك.

ابتعد عمَّن يعرقلون تقدُّمك بسلبيتهم، يمكن أن تكون المشاعر السلبية محفِّزة إلى حدٍّ ما؛ لكنَّها في النهاية تؤذي أكثر ممَّا تنفع.

2. من يعلِّمك؟

من الذي يساعدك على مواجهة المشكلات بطريقة مختلفة؟ من يساعدك على النمو عاطفياً؟ من يطرح عليك أسئلة مثيرة للاهتمام؟

نحن نتعلم كثيراً من الأشخاص الذين يطرحون أسئلةً تدفعنا إلى التمهُّل وإعادة تقييم وضعنا، عندما يثير شخص ما فضولك بكثير من الأسئلة الجديدة والمهمة فاعلم أنَّكما على وشك إجراء محادثة مثمرة، فابحث عن الأشخاص الذين يتحدَّون وجهات نظرك تحدِّياً ودِّياً، وابدأ في قضاء المزيد من الوقت معهم.

شاهد بالفيديو: 5 طرق لتحمي نفسك من الأشخاص السلبيين

3. من ممن تعرفهم يمكنك تعليمه؟

من ممن تعرفهم منفتح على التعلُّم؟ من يريد معرفة المزيد؟ من مستعد لاستكشاف الأشياء بطرائق جديدة وقبول توجيهاتك؟

يساعدنا المعلمون على النمو، ولكن أن تكون في مقام المعلم يمكن أن يُغني بصيرتك أيضاً، فنحن عندما نضطر إلى شرح شيءٍ ما أو تقديم الكوتشينغ إلى شخصٍ ما نتعلم المزيد عن أنفسنا وعن الموضوع الذي نناقشه.

عندما تسعى إلى تقديم معلومة لأحد ما، ففي الحقيقة أنتما تتبادلان الحكمة، وعادة ما تتعلم من التفاعل بينكما مثلما يتعلم هو، وهذا يساعدك كليكما على التحسُّن.

4. من يحتفي بي؟

من الذي يشجعك؟ من يذكِّرك كم أنت رائع؟

لا يوجد كثير من الأشياء القيمة بقدر امتلاك صديق يؤمن بك، فعندما يتغلب عليك ضغط الحياة اليومية تحتاج إلى من ينقذك من ذلك، شخص يمكنه تذكيرك بأفضل صفاتك، فنحن جميعاً نستخفُّ بالجوانب الجيدة في شخصياتنا؛ لذا أحط نفسك بالأصدقاء الذين يرونك أكثر وضوحاً مما ترى نفسك ويعبِّرون عن دعمهم بطريقة تجعلك تؤمن بنفسك أيضاً.

5. من يصارحك؟

من يتحلَّى بالشجاعة اللازمة ليكون صادقاً؟ من يهتم بما يكفي لتنبيهك عندما تخرج عن المسار؟

حتى أفضل الناس يرتكبون الأخطاء، ونحن بحاجة إلى أشخاص من حولنا يهتموُّن بما يكفي لمصارحتنا عندما نخرج عن مسارنا أو نتخذ قراراتٍ خاطئة، فيحتاج هؤلاء إلى أن يكونوا قادرين على استيعابنا عندما نرد بصورة غير لائقة على التغذية الراجعة التي يقدمونها، ويغفرون لنا إغفالنا لحقيقة أنَّهم بذلك يكترثون لأمرنا ولا ينتقدوننا، وفي حين أنَّ الصدق لا يُقدَّر بثمن احرص على عدم الخلط بين الأشخاص شديدي النقد والأشخاص الصادقين.

6. من يسعدك؟

من الذي يرى أفضل ما فيك في كلِّ ما تفعله ويذكرك بذلك؟ من يجعل عينيك تدمعان من شدة الضحك؟ من يمدُّك بالسعادة؟

الأشخاص الذين يجلبون السعادة الحقيقية نادرون فلا تدعهم يمرون في حياتك مرور الكرام؛ بل تقرَّب منهم واحتفظ بهم.

في الختام:

لكي تظهر بأفضل صورة، كن أكثر حكمةً بشأن من تقضي وقتك معه ومن تشاركه أفكارك ومشاعرك، وبصرف النظر عن مدى نجاحك يمكنك دوماً أن تصبح أفضل وأقوى، وأكثر جرأةً ولطفاً، فاعثر على إجابات عن هذه الأسئلة لاكتشاف الأصدقاء والزملاء الذين سيساعدونك في أن تصبح الشخص الذي تريد أن تكونه.