دعاء للأم المتوفية في السنة الجديدة

دعاء للأم المتوفية في السنة الجديدة

إنَّها ليست مجرد امرأة، بل هي مُلهمة ومعلمة وملاذٌ من الحب اللافت، وعندما يحين وقت وداعها، تبقى ذكراها حاضرة بشكل لا يمكن إنكاره، إنَّ "الدعاء للأم المتوفية" هو لحظة من التأمُّل في هذا الوجود العظيم الذي شكَّل حياتنا.

فيما يلي أدعية للأم المتوفية في السنة الجديدة:

أولاً: الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة في طلب المغفرة للموتى

1. مسلم والنسائي وابن ماجة:

اللَّهُمَّ اغفر له وارحمه، وعافِه واعفُ عنه، وأكرِم نزله ووسِّع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقِّه من الخطايا كما ينقَّى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار، رواه مسلم والنسائي وابن ماجة.

2. اللَّهُمَّ اغفر لحينا وميتنا، وذكرنا وأنثانا، وكل ذكر باسمه ولا نسي من خلقك شيئاً.

3. أبو داود وابن ماجة:

(اللَّهُمَّ إنَّ فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه إنَّك أنت الغفور الرحيم)، رواه أبو داود وابن ماجة.

4. حاكم:

(اللَّهُمَّ إنَّ عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه، إن كان محسناً، فزد في حسناته وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه)، رواه حاكم.

5. دعاء أبو بكر الصديق:

(اللَّهُمَّ عبدك أسلمه الأهل، والآل، والعشيرة، والذنب العظيم، وأنت الغفور الرحيم).

6. دعاء عبد الله بن مسعود:

(اللَّهُمَّ عبدك وابن عبدك، أنت خلقته، وأنت هديته للإسلام، وأنت قبضت روحه، وأنت أعلم بسريرته وعلانيته، جئنا شفعاء له، اللَّهُمَّ إنَّا نستجير بحبل جوارك له، فإنَّك ذو وفاء، وذو رحمة، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللَّهُمَّ نوِّر له في قبره، وألحقه بنبيه).

7. دعاء عبد الله بن عمر:

(اللَّهُمَّ بارك فيه، وصلِّ عليه، واغفِر له، وأورده حوض نبيك، صلى الله عليه وسلم.

8. دعاء أبي الدرداء:

(اللَّهُمَّ اغفر لأحيائنا وأمواتنا المسلمين، اللَّهُمَّ اغفر لفلان بن فلان ذنبه، وألحقه بنبيه صلى الله عليه وسلم، اللَّهُمَّ ارفع درجته في المهديين، وأخلفه في عقبه في الغابرين، واجعل كتابه في عليين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، اللَّهُمَّ لا تحرمنا أجره، ولا تضللنا بعده).

9. دعاء أبي سعيد الخدري:

(اللَّهُمَّ أنت ربنا وربه، خلقته ورزقته وأحييته وكفيته، فاغفر لنا وله ولا تحرمنا أجره، ولا تضللنا بعده).

10. دعاء أنس بن مالك:

(عبدك ونزل بك، فارأف به وارحمه، اللَّهُمَّ جافِ الأرض عن جنبيه، وافتح أبواب السماء لروحه، وتقبَّل منه بقبولٍ حسن، اللَّهُمَّ إن كان محسناً فضاعف له الحسنات، وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه).

ثانياً: دعاء للأم المتوفية في السنة الجديدة

  • اللَّهُمَّ مع بداية العام الجديد، ارحم أمي المتوفية (فلانة بنت فلان) كما ربتني صغيراً، وسهِّل لها في قبرها وأنِر لها فيه، واجعل قبرها روضةً من رياض الجنة، واغفر لها ذنوبها وسيئاتها، واجعلها من أهل الجنة وارزقها الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب، اللَّهُمَّ آمين.
  • اللَّهُمَّ مع بداية العام الجديد اغفر لأمي المتوفية (فلانة بنت فلان) وارحمها، وأسكنها فسيح جناتك، واغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقِّها من الذنوب والخطايا كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، اللَّهُمَّ آمين.
  • اللَّهُمَّ اجعل قبر أمي المتوفية (فلانة بنت فلان) روضةً من رياض الجنة، ولا تجعله حفرةً من حفر النار، اللَّهُمَّ آمين.
  • اللَّهُمَّ اغفر لأمي (فلانة بنت فلان) ذنوبها واجعلها من أهل الجنة، حيث لا ألم ولا حزن وحيث تعيش في سعادة أبدية.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أودعتك أمي الحبيبة، اللَّهُمَّ ارحم أمي واغفر لها وأسكنها فسيح جناتك، واجعل قبرها روضة من رياض الجنة، واجمعنا بها في الآخرة.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أدعوك لتغفر لأمي وتنوِّر قبرها بنور من نورك، وتجعلها من أهل الجنة مع الصديقين والشهداء الصالحين.
  • اللَّهُمَّ في بداية العام الجديد أدعو إليك أن ترحم أمي وترفع درجتها في الجنة وأجزها بالحسنات إحساناً، واغفر لها وارحمها وانثر على روحها السلام والرحمة والبركة وأعِنَّا على الصبر والقبول.
  • اللَّهُمَّ ارحم أمي وتجاوز عن ذنوبها واجعل قبرها روضة من رياض الجنة وارفع درجتها في الآخرة وارزقها النعيم الأبدي والسعادة الدائمة.

شاهد بالفيديو: كيف نتجاوز فقدان شخص عزيز؟

ثالثاً: دعاء للأم المتوفية في السنة الجديدة مع ذكر فضائل الأم

  • اللَّهُمَّ، يا رحمن يا رحيم، نتوجه إليك بقلوب مؤمنة مفطرة بحزن وشوق إلى رحمتك، ندعوك اليوم لتغمر أمي الغالية برحمتك الواسعة وتغفر لها ذنوبها وزلاتها، يا الله، كان لأمي قلب طيب، مليء بالحب والعطف، وكانت دائماً تهتم بنا وتدعمنا، اللَّهُمَّ، اغفر لها وارحمها واجعل قبرها روضةً من رياض الجنة، واجعلها تنعم بنعيم جنتك واجعلها من أهل الفردوس الأعلى، اللَّهُمَّ، أعنا على أن نكون بارين بوالدتنا بعد موتها كما كنا في حياتها، اللَّهُمَّ، اجعلها من الذين تقول لهم: "لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ"، واجعلها من الصالحات العابدات في جنتك، آمين.
  • يا رب العالمين، نتوجَّه إليك بقلوب مكسوة بالحزن والأسى في هذه السنة الجديدة، نرفع يدينا نحوك طالبين رحمتك ومغفرتك لأمي الغالية التي رحلت إلى دار البقاء، اللَّهُمَّ، نعلم أنَّك الرحمن الرحيم، وأنَّ رحمتك واسعة جداً وأنت الغفور الرحيم، نطلب منك أن تغفر لأمي ذنوبها وتسامحها على جميع أخطائها، يا الله، كانت أمي ملاذاً لنا في الحياة، وكانت دائماً تضحي من أجل سعادتنا، اللَّهُمَّ، اجعل قبرها روضةً من رياض الجنة واجمعنا بها في الجنة يا رب، اجعلها تنعم بنعيم جنتك واجعلها من الصالحين والصالحات، آمين.
  • اللَّهُمَّ، إنَّنا نتوجَّه إليك لطلب المغفرة والرحمة لأمي العزيزة، التي غادرت هذه الدنيا لتلتقي برحمتك الواسعة، يا الله، نعلم أنَّك الرحمن الرحيم، وأنَّ رحمتك لا تقتصر، وأنَّك الغفور الكريم الذي يتجاوز عن ذنوب عباده، ندعوك اليوم بقلوب خاشعة أن تتقبل أمي في عفوك ورحمتك، اللَّهُمَّ، كانت أمي شخصاً رائعاً وحنوناً، قضت حياتها في خدمة عائلتها ومحبة أهلها، كانت دائماً تقف بجواري في السراء والضراء، ولم تدخر جهداً في توجيهي نحو الخير والصلاح، اللَّهُمَّ، نسألك أن تغفر لأمي ذنوبها وتسامحها على جميع زلاتها، اجعلها تنعم بسكينة وسعادة في جنتك الواسعة، واجعل قبرها روضة من رياض الجنة، يا رب، اجمعنا بها في الجنة واجعل لقاءنا بها في الآخرة لقاءً سعيداً.
  • اللَّهُمَّ يا رحمن يا رحيم، نتوجَّه إليك في بداية هذا العام الجديد، نرفع أيدينا إلى سمائك العالية، نسألك بقلوب خاشعة ورؤوس مذلولة أن تتقبل توبتنا ودعاءنا هذا لأمي المتوفاة، اللَّهُمَّ، اغفر لأمي وارحمها، واجعل قبرها روضةً من رياض الجنة، اللَّهُمَّ، انظر إلى عملها الصالح وتقبله واجعله شفيعاً لها، ندعوك، يا الله، بأن تكون عوناً لنا في أن نكون أولاداً بارين لأمنا وأن نواصل الخير والبر لروحها، اللَّهُمَّ، ألهمنا القوة لمواصلة طريق الخير والتقوى، واجمعنا جميعاً في الفردوس الأعلى، واجعل أمي وجميع موتى المسلمين من أهل الجنة. آمين.

رابعاً: دعاء قصير للأم المتوفية في السنة الجديدة

  • اللَّهُمَّ ارحم أمي واغفر لها وتجاوز عنها يا رب.
  • اللَّهُمَّ اجعل قبر أمي روضةً من رياض الجنة.
  • اللَّهُمَّ اغفر لأمي وارحمها وألهمنا الصبر والسلوان.
  • يا الله، اجعل قبر أمي نوراً ومسرةً واستر عليها.
  • يا رب، ارحم أمي كما ربتني صغيراً وساعدتني في كل مرحلة من حياتي.
  • اللَّهُمَّ اجعل عمل أمي الصالح سبباً لمغفرتها ورفع درجاتها في الآخرة.
  • اللَّهُمَّ أسكن أمي جنات الفردوس واجعلها من أهل الجنة.
  • اللَّهُمَّ اجمعنا مع أمهاتنا في الجنة ولا تفرقنا عنهن أبداً.
  • يا رب، اجعل دعائي هذا قرة عين لأمي وأسكنها في ظلك الواسع.
  • اللَّهُمَّ ارحم أمي وارحم جميع أمهات المسلمين واجعلهن في أعلى درجات الجنة.

في الختام:

الدعاء للأم المتوفاة في بداية السنة الجديدة يُظهر لنا أهمية العائلة والوفاء للوالدين، وإنَّ فقدان والدتنا يجعلنا ندرك قيمتها ومكانتها في حياتنا، فهي الشخص الذي قدم لنا الحب والعناية منذ الطفولة، وهي من أسهمت في تكوين شخصيتنا وأخلاقنا، الدعاء للأم المتوفاة يعبر عن الحب العميق والاحترام الذي نكنُّه لها، إنَّه لم ينقص قيمة حبنا واعتزازنا بوالدتنا بعد رحيلها، بل يزيد تفضيلها وتذكيرنا بدورها الكبير في حياتنا.

الدعاء يجسد أيضاً رغبتنا في توجيه الخير والبركة لروحها في الآخرة، ونتمنى أن تكون دائماً في أمان ورحمة الله، في السنة الجديدة، لنكن ممتنين وشاكرين للأمهات اللواتي كان لهن الأثر الكبير في حياتنا، ولنعاهد أنفسنا على مواصلة الصدقة والأعمال الصالحة نيابة عنها.