دعاء الكوارث الطبيعية

دعاء الكوارث الطبيعية

في مثل هذه الحالات لا ينجِّي الإنسان من غضب الطبيعة إلا الدعاء والتوسل لله تعالى في أن يسبغ رحمته عليه وينجيه من هذه الكوارث، فهو سبحانه قادر على كل شيء وهو المنجي والمعين.

في هذا المقال نورد بعض الأدعية لحالات الكوارث الطبيعية التي يمكن للإنسان أن يناجي بها ربه، علَّه سبحانه وتعالى يشمله برحمته ويعفو عنه من هذا العذاب.

أدعية لحالات الكوارث الطبيعية:

1. دعاء الفيضانات والسيول:

دعاء الفيضانات والسيول

الفيضانات والسيول هي أحد أنواع الكوارث الطبيعية التي تنجم عن هطول الأمطار بغزارة كبيرة تعجز الأرض عن ابتلاعها، فتتجمع المياه وتسيل جارفة أي شيء يعترض طريقها من بيوت وأشجار وحيوانات وبشر.

ما حدث في ليبيا في الأشهر المنصرمة كان واحداً من أعظم الفيضانات والسيول في الآونة الأخيرة، ونجمت عنه خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات؛ إذ فاضت مياه البحر وفاضت السيول وكادت أن تمحي مدناً بأكملها عن وجه الأرض، بعد أن غمرتها بالكامل، وفيما يأتي دعاء الكوارث والفيضانات والسيول:

  • اللهم يا حي يا قيوم، بك نستعين ونستجير من العقاب والعذاب في الدنيا والآخرة، فاصرف عنا البلاء والكوارث، وقِنا من عذابك يا أرحم الراحمين، وإن جاءت الكوارث فارزقنا الخير الذي فيها والذي أُرسِلت من أجله يا رب العالمين إنَّك على كل شيء قدير.

هنا أيضاً دعاء الكوارث والفيضانات:

  • يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، إنَّا نعوذ بك من شر الكوارث التي تأتي إلينا دون سابق إنذار وعلى غفلة منا، ربنا اغفر لنا وارحمنا وتجاوز عن خطايانا، وأبعد عنا البأس والشقاء إنَّك أنت الرحمن الرحيم.
  • اللهم إنَّا نبرأ من أي شيء قد نظن أنَّه مكان آمن وقوي سيحمينا، ونهرع إليك يا قوي، فاحمنا وأبعدنا عنخطر الكوارث والزلازل، إنَّك يا مولانا على ما تشاء قدير، اللهم إنَّك إن لم تنقذنا فلا منقذ لنا، وإن لم تنجِّنا فلا منجِّيَ لنا، اللهم نجِّنا من السيول والفيضانات كما أنجيت سفينة نوح بمن فيها، اللهم لا تهلكنا غرقاً كما أهلكت قوم نوح، اللهم لك الملك وإنَّك على كل شيء قدير.
  • اللهمَّ لا تقتلنا بغضبِك ولا تُهلِكْنا بعذابِك وعافِنا قبل ذلك، اللهم أنت الرحمن الرحيم والملاذ الأمين فاحفظنا بعينك التي لا تنام.
  • اللهم أجب كل دعاء الكوارث والفيضانات وأنزل سكينتك على قلوب الناس أجمعين.

2. دعاء الأعاصير:

 دعاء الأعاصير

الأعاصير أيضاً هي نوع من أنواع الكوارث الطبيعية، وهي عبارة عن رياح عاتية لا يستطيع شيء الوقوف في وجهها، تكسر الأشجار والبيوت، وتهلك الناس إلا من رحم ربي، والإعصار هو منطقة ضغط جوي منخفض تترافق مع رياح حلزونية تدور عكس اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي وباتجاه عقارب الساعة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وفي هذا السياق نستعرض معاً دعاء الأعاصير:

  • اللهم يا خالق الجبال بلا وتد ورافع السماء بلا عمد ويا مسيِّر السحاب ومنزل الغيث ويا مدبر الأمر في الليل والنهار اصرف عنا شر الإعصار واجعلها أمطار خير وبركة تنبت بها الزرع لا أمطار عقاب ونقمة، يا غياث المستغيثين أغثنا ويا رجاء السائلين أجبنا ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم آمين.
  • اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَنعوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به.
  • اللهم إنِّي عبدك أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك إنَّك أنت الرحمن الرحيم وارزقني من حيث لا أحتسب إنَّك أنت الرزاق الكريم، اللهم نوِّر لي دربي يا نور السموات والأرض، واغفر لي ذنبي يا غفار يا كريم، وحقِّق لي ما يكون خيراً لي وما أتمناه.
  • اللهم أذهب الخوف من نفسي وطهِّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وبشرني أمناً بعد خوفي وتقبَّل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيِّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيباً.
  • اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، ولا تعاقبنا كما عاقبت قوم عاد وثمود.

3. دعاء الحرائق:

دعاء الحرائق

الحرائق هي نوع من أنواع الكوارث الطبيعية، وفيها تلتهم النيران مساحات واسعة من الأراضي فتحوِّل الأشجار والحيوانات وكل شيء يصادف طريقها إلى رماد، عدا عن الدخان الكثيف الذي ينطلق في الأجواء فيسبب الاختناق، وفيما يأتي دعاء الكوارث والحرائق:

  • اللهم كما جعلت النار برداً وسلاماً على إبراهيم اجعل هذه النار برداً وسلاماً علينا نحن عبادك المستضعفون، اللهم ليس لنا إلاك ولا مجير لنا إلا رحمتك، اللهم قِنا نار الدنيا ونار الآخرة إنَّك أنت مجيب الدعاء.

هذا أيضاً دعاء الكوارث والحرائق:

  • اللهم إنَّا نسألك بعظيم رحمتك وسلطانك أن تدرأ عنا هذه النار، اللهم إنَّك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير يا أرحم الراحمين، اللهم قِنا نارك التي وقودها الناس والحجارة، اللهم إنَّه ليس لنا من دونك من ولي ولا نصير.

4. دعاء الزلزال:

دعاء الزلزال

دعاء الكوارث والزلزال هو الدعاء الذي نرفع يدنا به عند حدوث الهزات الأرضية، وكما نعلم فإنَّ الهزات الأرضية والزلازل هي اهتزازات في القشرة الأرضية تنتج عن حركة الصفائح التكتونية؛ الأمر الذي يتسبب بأضرار كبيرة وانهيار للمباني والبيوت وتشقُّق الطرقات وتصدُّع الجبال، وينجم عن هذا خسائر كبيرة في الأرواح، ولعل ما حدث في شمال سوريا وتركيا والمغرب في هذا العام كان من أفظع الزلازل وأشدها، وفيما يأتي دعاء الزلزال والهزات الأرضية:

  • اللهم إنِّي أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إنِّي أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إنِّي أسألك الجنة وما قَرُب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قُرَب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً.
  • اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

5. دعاء الرياح والغبار:

دعاء الرياح والغبار

الرياح العاتية أيضاً والغبار هي من الكوارث الطبيعية التي تلحق الضرر بالإنسان، وفيها يلجأ الإنسان إلى ربه بدعاء النجاة من الكوارث الطبيعية قائلاً:

  • اللهم إنِّي أعوذ بك من يوم السوء ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء ومن صاحب السوء ومن جار السوء.
  • أستغفر الله العظيم وأتوب إليه، اللهم ارحمنا وارفع عنا الوباء والبلاء، واعفُ عنها وارضَ عنا والطف بنا فيما جرت به المقادير.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم.
  • اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا واحفظنا من بين يدينا ومن خلفنا وعن يميننا وعن شمالنا ومن فوقنا ونعوذ بعظمتك أن نُغتَال من تحتنا.

6. دعاء البراكين:

دعاء البراكين

من الكوارث الطبيعية التي تهدد حياة الإنسان وتدمر معالم الحياة كلها على وجه الأرض نذكر البراكين؛ وهي فتحات في القشرة الأرضية تندفع منها الحمم الحارقة فتحرق وجه الأرض وكل ما تصادفه، لذلك نتضرع إلى الله ليحمينا منها بدعاء النجاة من الكوارث الطبيعية:

  • اللهم إنِّي أسألك أن تجعل خير عملي آخره وخير أيامي يوم ألقاك فيه إنَّك على كل شيء قدير.
  • اللهم فرِّج عنا ما نحن فيه ولا تحمِّلنا ما لا طاقة لنا به.
  • يا من كفاني كل شيء اكفِني ما أَهمَّني من أمر الدنيا والآخرة، وصدِّق قولي وفعلي بالتحقيق.

7. دعاء النجاة من الكوارث الطبيعية:

لا يُنجِّي الإنسان من أهوال الدنيا والآخرة إلا الله سبحانه وتعالى؛ لذا فلنعتصم بحبله ونتمسك بدينه لنكسب النجاة في الدنيا والآخرة، وفيما يأتي دعاء النجاة من الكوارث الطبيعية:

  • اللهم إنِّي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصَلُح عليه أمر الدنيا والآخرة أن تُنزِل بي غضبك، أو يَحُلَّ عليَّ سخطك، ولك العتبى حتى ترضى.
  • اللهم إنِّي أعوذ بك من زوال نعمتك وتحوُّل عافيتك وفُجاءة نقمتك وجميع سخطك.
  • أمَّن يجيب المضطر إذا دعاه ويَكشف السوء ويجعلكم خلفاء في الأرض، اللهم إنَّا نعوذ بك من السَّلْب بعد العطاء.

في الختام:

إنَّ دعاء النجاة من الكوارث الطبيعية هو وسيلة خطاب ونجوى يرفعها العبد المحتاج إلى رحمة ربه؛ العبد المؤمن المسلِّم ألا كاشف للضر ولا رافع للبلاء سوى ربه الرحمن الرحيم، وإنَّ المؤمن الحق لَمُوقِن بأنَّ كل الكوارث الطبيعية وعلى الرغم مما ينتج عنها من دمار وحصاد للأرواح؛ إنَّما بُعِثَت لخير لا يعلمه إلا الله؛ لذا فهو موقن بعدالته وسعة رحمته.