أدعية لفلسطين وأهلها

أدعية لفلسطين وأهلها

لم يستطع الفلسطينيون الشرفاء السكوت عن الضيم، وتقبُّل أن تؤخذَ منهم أرضهم عنوة وبغير وجه حق؛ فاختاروا المقاومة لاستعادة حقهم المشروع وانتزاع أراضيهم وبيوتهم وإرث آبائهم وأجدادهم من بين فكي محتل بغيض لا يعرف الرحمة.

هذه الحرب التي تقوم بين الطرفين غير عادلة، فيردُّ الفلسطينيون بصدورهم العارية على القذائف والدبابات والطائرات، ويموت العشرات بل المئات منهم كل يوم دون أن يتحرك في المجتمع الدولي ساكن، وبركان الغضب في فلسطين يثور ويهدأ؛ ليتوعد بثورة جديدة أقوى وأعنف، فتزلزل كيان المحتل وتزرع الرعب في صدره، ونحن بصفتنا شعوباً عربية وإسلامية، من واجبنا أن ندعو لهم بالنصر في معركتهم التي لن تنتهي إلا باسترداد حقهم المغتصب، ففي هذا المقال أدعية لفلسطين وأهلها الأبطال الذين دخلوا حرب النصر أو الشهادة.

أهمية الدعاء والتضرع لله:

الدعاء والتضرع لله تعالى من أهم العبادات التي يجب على المسلم القيام بها، وهو وسيلة المسلم للطلب من الله تعالى، والإيمان بأنَّه وحده القادر المقتدر على الوهب والمنع وتغيير الأقدار، فيتم من خلال الدعاء إظهار الاعتماد الكامل عليه، والثقة المطلقة بعدالته وكرمه سبحانه في جميع الأمور.

للدعاء والتضرع لله تعالى أهمية كبيرة في حياة المسلم؛ فهو من أهم أسباب التوفيق والنجاح في الدنيا والآخرة، كما أنَّه يُعد من أسباب دفع البلاء والشر عن المسلم، ونيل الأجر والثواب من الله تعالى، ومن أهم فوائد الدعاء والتضرع لله تعالى ما يأتي:

  • إظهار الافتقار لله تعالى، والاعتماد عليه في جميع الأمور.
  • طلب العون من الله تعالى، واللجوء إليه في الشدائد.
  • التقرب إلى الله تعالى، ونيل رضاه.
  • دفع البلاء والشر عن المسلم.
  • نيل الأجر والثواب من الله تعالى.

ثمة عدة أوقات يُستحبُّ فيها الدعاء والتضرع لله تعالى، منها:

  • أوقات الإجابة، وهي: الثلث الأخير من الليل، وآخر ساعة من يوم الجمعة، وحال السجود، وحال الإفطار بعد الصيام، وحال التشهد، وحال الطواف.
  • أوقات الشدائد والمحن؛ ففي هذه الأوقات يكون المسلم أقرب إلى الله تعالى، فيستجيب له دعاءه.
  • أوقات التوبة والاستغفار؛ ففي هذه الأوقات يقبل الله تعالى دعاء التائبين.

على المسلم أن يحرص على الدعاء والتضرع لله تعالى في جميع الأوقات، وأن يدعو الله تعالى بما يحب ويرضى، وأن يكون دعاؤه خالصاً لله تعالى، وأن يوقن بالإجابة، فإنَّ الله تعالى قريب من عباده، ومجيب لدعائهم.

دعاء لأهل فلسطين والقدس:

دعاء لأهل فلسطين والقدس

"اللَّهُمَّ انصر أهل فلسطين والقدس على من عاداهم، اللَّهُمَّ صوِّب رميهم، اللَّهُمَّ ثبِّت الأرض من تحت أقدامهم، اللَّهُمَّ اجعل نار أعدائهم برداً وسلاماً على المسلمين، اللَّهُمَّ اجعل لأهل فلسطين النصرة والعزة والغلبة والقوة والهيبة في قلوب أعدائهم، اللَّهُمَّ اشف جرحاهم، وأطلق سراح أسراهم، اللَّهُمَّ انصر مجاهديهم في سبيلك وفي برِّك وبحرك وجوك يا رب العالمين آمين.

اللَّهُمَّ ارحم شهداء فلسطين، وأدخلهم فسيح جناتك، وصبِّر أهلهم على مصابهم، واجمعهم بأحبائهم في الفردوس الأعلى، اللَّهُمَّ ارفع الحصار عن غزة، وانصر أهلها على الظلم والعدوان، اللَّهُمَّ اجعل أطفال فلسطين محميين وآمنين، وارزقهم الفرحة والطمأنينة في حياتهم، اللَّهُمَّ رُدَّ المسجد الأقصى إلى المسلمين وارزقهم الصلاة فيه، وارفع عنه سيطرة العدوان إنَّك أنت الحق العادل، اللَّهُمَّ تقبل دعاءنا، وانصر عبادك المظلومين في فلسطين، واجعل لنا ولإخواننا في فلسطين نصراً قريباً، وعزَّاً قريباً، وفتحاً قريباً، يا رب العالمين، آمين".

هذا دعاء قصير يمكن ترديده في أي وقت، ويمكن إضافة أي عبارات أو أدعية أخرى، كما يمكن أن ندعو الله تعالى بالنصر والتمكين لأهل فلسطين والقدس، وأن يرد لهم أرضهم المقدسة، وأن يوحِّد صفوفهم، وينصرهم على أعدائهم.

نسأل الله تعالى أن يتقبل دعاءنا، وأن ينصر عباده المظلومين في فلسطين، وأن يرزقهم النصر والعز والتمكين.

شاهد بالفديو: ما هي شروط وآداب الدعاء؟

دعاء لأهل غزة:

أدعية لفلسطين وأهلها هو موضوع مقالنا، ونطلب منكم الآن أن ترفعوا كفوفكم معنا في هذا الدعاء لأهل غزة الذين يمرون الآن بأوقات عصيبة، لعلَّ هذه الساعة تكون ساعة استجابة:

"اللَّهُمَّ يا مالك الملك ويا مقدر الأقدار ارفع البلاء عن أهلنا في غزة وأبعد عنهم الآلام والمصائب، اللَّهُمَّ ارحم شهداءهم وتقبلهم في جوارك إلى جانب الأنبياء والأولياء والصديقين، وعوضهم في جنانك سعة ورزقاً فهم قد صبروا على ابتلائك لينالوا عظيم ثوابك، اللَّهُمَّ اشفِ الجرحى في غزة وخفف عنهم آلامهم إنَّك أنت سبحانك الشافي المعافي.

اللَّهُمَّ ألهم الصبر لذوي الشهداء والجرحى وكن عوناً لهم وسلواناً في مصابهم، فهم عبادك المؤمنون بك الراضون بقدرك خيراً وشراً، اللَّهُمَّ كن في عون العوائل المشردة في غزة وسخر لهم من عبادك من الإنس والجن ما يخفف عنهم جوعهم ويرد عنهم البرد ويمسح عن قلوبهم الحزن والأسى، اللَّهُمَّ أيقظ ضمائر المسلمين في كل بقاع الأرض ليمدوا لهم يد العون والمساعدة.

اللَّهُمَّ اجعل نيران القذائف والرصاص برداً وسلاماً على أحبتنا في غزة فلا يصيبهم منها مكروه، اللَّهُمَّ كما أكرمت نبيك وجعلت النار برداً وسلاماً عليه أكرم المسلمين والأبرياء في غزة واحمهم من شر الصهاينة وأذاهم، إنَّك أنت سبحانك مجيب الدعاء يا أرحم الراحمين".

دعاء لشهداء فلسطين:

دعاء لشهداء فلسطين الذين نالوا شرف الشهادة في الدفاع عن حقهم وأرضهم، هو دعاء آخر من مجموعة الأدعية لفلسطين وأهلها، سنوردها لكم في هذا المقال:

"اللَّهُمَّ إنَّك أنت الأول والآخر فاقبل شهداء فلسطين الذين جاؤوا أفواجاً يطلبون جنتك التي وعدت بها المؤمنين، اللَّهُمَّ اجعلهم في أعلى مراتب الفردوس الأعلى برفقة الأنبياء والصديقين، اللَّهُمَّ عوِّض عليهم صبرهم وجوعهم وألمهم بجنتك الوارفة، اللَّهُمَّ اسقهم ماء زمزم وأطعمهم من جوع وآمنهم من خوف، اللَّهُمَّ يا مالك الملك اجمعهم مع أحبتهم الذين سبقوهم إلى رحمتك، وابنِ لهم المنازل في فردوسك وعوِّضهم عن منازلهم التي قوضها اليهود، اللَّهُمَّ منك العوض وعليك العوض وأنت أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين وباعث المرسلين، اللَّهُمَّ اجعل دماء شهداء فلسطين شفيعاً لهم ولأهلهم يوم القيامة وأدخلهم جنتك يقيمون فيها أبداً ويحيون فيها سرمداً يا رب العالمين، آمين".

دعاء لفلسطين قصير جداً:

نكمل حديثنا عن الأدعية لفلسطين وأهلها بهذا الدعاء، وهو دعاء لفلسطين قصير جداً:

"اللَّهُمَّ كما رفعت السماء بلا عمد وشققتَ البحر لموسى ارفع البلاء عن أهلنا في فلسطين وشق لهم طريق النصر والنجاة، اللَّهُمَّ إنَّنا نسألك بأسمائك الحسنى جميعاً أن تجبر ضعفهم وتشدد عضدهم وترسل لهم جنداً من ملائكتك وانصرهم فما لهم من دون رحمتك من ولي ولا نصير".

دعاء للمجاهدين في فلسطين:

دعاء للمجاهدين في فلسطين

لا يجب أن ننسى من نذروا أرواحهم لحماية أرضهم والدفاع عن إخوانهم من دعائنا، لذا يجب أن ندعو للمجاهدين في فلسطين:

"اللَّهُمَّ إنَّ إخوتنا المجاهدين في فلسطين قد نذروا أرواحهم للدفاع عن هذه الأرض الطيبة المقدسة التي شهدت ولادة نبيك ومعراج رسولك، اللَّهُمَّ امددهم بجيش من ملائكتك يشد عضدهم ويؤازرهم ويعينهم على النصر، اللَّهُمَّ ثبت قلوبهم وقوِّي إيمانهم واعصمهم بحبل رضوانك، اللَّهُمَّ سدد رميهم واجعل سعيهم للجهاد مباركاً، اللَّهُمَّ افتح لهم فتحاً مبيناً وانصرهم نصراً يفرح له أهل السماوات والأرض.

اللَّهُمَّ اشفِ جرحى المجاهدين وخفف آلامهم، اللَّهُمَّ تقبل شهداءهم إلى جوارك وجوار نبيك، اللَّهُمَّ ارزقهم النصر أو الشهادة اللذين استعانوا باسمك لبلوغهما، اللَّهُمَّ كن لهم عوناً وولياً ونصيراً إنَّك إن تنصرهم، فلا غالب لهم فأنت نعم المولى ونعم النصير".

دعاء لأهل فلسطين على "تويتر":

دعاء لأهل فلسطين على تويتر هو آخر جزء من مقالنا عن الأدعية لفلسطين وأهلها، وفيه نوردُ بعض الأدعية القصيرة التي تَصحُّ تغريدات على موقع "تويتر":

  • "اللَّهُمَّ انصر أهلنا وإخوتنا في فلسطين".
  • "اللَّهُمَّ ارفع البلاء عن غزة وأهلها".
  • "اللَّهُمَّ أحق الحق بقدرتك أنت على كل شيء قدير".
  • "اللَّهُمَّ كن ولياً لأهلنا في غزة وانصرهم يا الله".
  • "اللَّهُمَّ إنَّنا نستودعك بيت المقدس وأهل القدس وفلسطين فكن لهم عوناً وسنداً".
  • "اللَّهُمَّ إنَّنا لا حول لنا ولا قوة بغير مشيئتك، ولا نملك لفلسطين وأهلها إلا الدعاء، فلا تغلق في وجهنا أبواب رحمتك ولا ترد دعاءنا خائبين".
  • "اللَّهُمَّ رد إلينا المسجد الأقصى رداً جميلاً كما رددت يوسف إلى يعقوب".
  • "اللَّهُمَّ احم أطفال غزة واحرسهم بعينك التي لا تنام، واحفظ فلسطين وأهلها وانصرهم على عدوهم فليس لهم سوى رحمتك".
  • "اللَّهُمَّ يا من لا يُهزَم جندك، قوِّي عزيمة المجاهدين الفلسطينيين، واجعل لهم الغلبة والقوة على الاحتلال".
  • في الختام:

    كانت هذه مجموعة أدعية لفلسطين وأهلها، نسأل الله تعالى أن ينصرهم على أعدائنا الإسرائيليين، ويفرج عنهم كربتهم، ويردَّ إليهم بيوتهم وأراضيهم رداً جميلاً، وإنَّنا لا نملك لأهلنا وللمجاهدين إلا الدعاء، لذا يجب علينا أن ندعو لهم في كل وقت وبعد كل صلاة، لعل نصرهم القريب آت بإذن الله.