أبرز مميزات مساعد جوجل وكيفية استخدامها

أبرز مميزات مساعد جوجل وكيفية استخدامها
(اخر تعديل 2024-03-18 05:00:23 )
بواسطة

1. مميزات مساعد جوجل Google:

تتجلى مميزات مساعد جوجل بالأوامر الصوتية، والبحث الصوتي، والتحكم في الجهاز الذي يتم تنشيطه صوتياً، مما يسمح بإكمال المهام بعد نطق إحدى كلمات التنبيه "OK Google" أو "Hey Google". فمن خلاله يمكنك القيام بما يلي:

  • التحكم في الأجهزة والمنازل الذكية.
  • إمكانية الوصول إلى المعلومات من معلوماتك الشخصية.
  • إيجاد المعلومات عبر الإنترنت من حجوزات المطاعم إلى الاتجاهات والطقس والأخبار.
  • التحكم في الموسيقى.
  • إمكانية تشغيل المحتوى على جهاز Chromecast أو أي جهاز أخر متوافق.
  • تشغيل المؤقتات والتذكيرات.
  • تحديد المواعيد وإرسال الرسائل.
  • يسمح بفتح التطبيقات على هاتفك.
  • قراءة الإشعارات.
  • الحصول على الترجمات المنطوقة في الوقت الحقيقي.
  • 2. مساعد جوجل في الأجهزة:

    تم إطلاق مساعد جوجل على هواتف Google Pixel الذكية وGoogle Home، ولكنه متاح لكل أجهزة الأندرويد الحديثة بما في ذلك: أجهزة Wear OS وAndroid TV وNvidia Shield وكل السيارات التي تدعم Android Auto ككاميرات Nest وساعة Lenovo الذكية.

    كما يعتبر أصلياً لمكبرات الصوت الذكية Google Nest، وغيرها بما في ذلك: Sony وSonos وLG وPanasonic. إضافة إلى ذلك، تستطيع التحكم في الأجهزة المنزلية الذكية بما في ذلك: Philips Hue وIkea s Home Smart.

    3. مساعد جوجل على الهواتف:

    مساعد جوجل على الهواتف

    يتوفّر مساعد جوجل على هواتف الأندرويد، حيث يستجيب المساعد عندما يكون هاتفك مغلقاً إذا قمت بتفعيله عبر الإعدادات كما يمكنك رؤية الإجابات على استفساراتك الشخصية.

    4. مساعد جوجل في التطبيقات:

    يتيح لك مساعد جوجل التنقل في خرائط جوجل على كل من أجهزة Android وiOS من خلال صوتك. بحيث تستطيع مشاركة الوقت اللازم للتواصل مع الأصدقاء والعائلة، والرد على النصوص، وتشغيل الموسيقى والبودكاست، والبحث عن الأماكن، أو إضافة محطة جديدة. كما يساعدك في وضع علامات الترقيم التلقائي على رسالتك وقراءة جميع الإشعارات والرد عليها.

    إضافة إلى ذلك يعمل المساعد مع عدة تطبيقات مراسلة عبر الرسائل القصيرة الشائعة بما في ذلك: WhatsApp وMessenger وViber وTelegram وAndroid Messages وغير ذلك. كما يساعد في حساب الوقت اللازم للوصول للمكان الذي تريده عبر استخدام خرائط جوجل وإرسالها إلى الأصدقاء.

    5. أجهزة Google Nest:

    تعد مكبرات صوت Google Nest منافساً مباشراً لشركة لـ Amazon Echo Nest Audio فهو عبارة عن مكبر صوت يدعم Chromecast كما يعمل كمساعد يتم التحكم فيه بالصوت فهو أول منفذ للاتصال بمساعد جوجل في المنزل، يوجد خمسة أجهزة متوفرة في مجموعة مكبرات الصوت من Nest، وهي: Nest Audio وGoogle Home Max وNest Mini والجيل الثاني من Nest Hub وNest Hub Max.

    وبالانتقال إلى المنزل فإنه يركز على الخدمات والوظائف الأخرى كالتحكم في المنزل الذكي والتوافق مع Chromecast لإرسال الأفلام إلى التلفزيون.

    6. الساعات الذكية:

    الساعات الذكية

    يتوفر مساعد جوجل على الأجهزة القابلة للارتداء التي تعمل بنظام Wear OS من خلال كلمات التنبيه، بحيث تستطيع أن تطلب من المساعد تنفيذ عدة مهام من خلال ساعتك كـ: إيقاف التدفئة، الرد على رسالة.

    كما يقدم Android TV مساعد جوجل على عدة أجهزة بحيث تستطيع التحكم في التلفزيون من خلال التحدث عبر مكبر الصوت، والتحكم في الأضواء بالتحدث إلى التلفزيون.

    7. سماعات الرأس وسماعات الأذن:

    يدعم مساعد جوجل سماعات الرأس اللاسلكية مثل: Bose Quiet Comfort 45 وPixel Buds الخاصة بشركة جوجل، وبعض موديلات العلامات التّجارية كـ Harman وJBL وSony وغير ذلك.

    بالتالي تستطيع الوصول إلى مساعد AI دون فتح هاتفك بالضّغط على زر التحدث إلى مساعد جوجل.

    8. شاشات جوجل الذكية:

    شاشات العرض الذكية التي تقدم مساعد جوجل تشمل أيضاً شركات مثل JBL وLenovo وLG. حيث تتوفر شاشة Lenovo Smart Display بخيارات شاشة مقاس 7 بوصات و8 بوصات و10.1 بوصات. كما يحتوي JBL Link View على زوج من مكبرات الصوت 10 وات وشاشة تعمل باللمس مقاس 8 بوصات.

    9. السيارات:

    يتوفر مساعد جوجل في السيارات التي تدعم Android Auto لكن رغم أن Android Automotive قد بنت واجهة مستخدم تستند إلى جوجل في بعض السيارات الحديثة مثل Polestar.

    10. الأجهزة المنزلية الذكية:

    تتوافق الكثير من الأجهزة المنزلية الذكية مع مساعد جوجل بما في ذلك: المصابيح الكهربائية والثلاجات. حيث يعمل المساعد مع أكثر من 1000 علامة تجارية للتشغيل الآلي للمنزل وأكثر من 10000 جهاز. بما في ذلك: أجهزة LG، جرس، Samsung Smart Things، WeMo.

    بحيث تستطيع التحكم في هذه الأجهزة كتشغيل الأضواء وإيقافها من خلال مساعد جوجل، كما تستطيع تغيير درجة الحرارة أو الحصول على تنبيه بأن التنظيف قد انتهى أو انتهت دورة الغسيل.

    الأسئلة الشائعة:

    أبرز الأسئلة الشائعة حول أبرز ميزات مساعد جوجل:

    1. ما هو Google Assistant Connect؟

    Google Assistant Connect هو نظام أساسي بحيث يمكن لمصنعي الأجهزة استخدام مساعد Google في الأجهزة بسهولة. لكن بالنسبة للمستهلكين سترى مختلف أنواع الأجهزة الذكية.

    فبإمكان أحد الشركاء إنشاء شاشة E-Ink لعرض الطقس أو التقويم الخاص بك، أثناء استخدام Assistant Connect لتقديم محتوى من مكبر الصوت الذكي المرتبط، إذ يتعامل مساعد Google مع الحوسبة عالية المستوى ليعرف ما هو موجود في التقويم والتحقق من التحديثات وغير ذلك.

    2. كيف أعرف أن هاتفي يحتوي على مساعد جوجل؟

    إذا أردت التأكد أن هاتفك يحتوي على مساعد جوجل؛ قل "OK Google" أو اضغط باستمرار على زر الصفحة الرئيسية أو اضغط على الميكروفون من شريط بحث جوجل، هذه هي نقطة البداية لـ "مساعد Google"، بعدها اكتب أو تحدث لتحصل على استجابة "مساعد Google".

    3. أيهما أفضل مساعد جوجل أم Amazon Alexa؟

    تتنافس منصتا مساعد جوجل وAmazon Alexa مع بعضهما، لتوفرا أجهزة ووظائف مماثلة. لتصبح مساعداً شخصيًا عبر جميع الأجهزة. تتمتع جوجل بميزة واضحة عندما يتعلق الأمر بنظام أندرويد: فهي تعرف من أنت وما تبحث عنه وأصدقائك وعادات التصفح ومحتوى تقويمك والمكان الذي تذهب إليه بفضل نوع البيانات التي تخزنها في أندرويد.

    في حين تعرف Alexa ما تشتريه من Amazon فهي مدمجة في نظام تشغيل العديد من الهواتف (وليس مستخدمي iPhone) مما يجعل مساعد جوجل معك طوال الوقت، حيث يحتوي Amazon Alexa على تطبيق هاتف ذكي ولكنه غير مدمج في الهواتف.

    يمكن لمساعد جوجل التحكم في المنزل عبر الهاتف، مع إمكانية الوصول إلى بعض وظائف الهاتف بما في ذلك تشغيل التطبيقات.

    تتمتع جوجل بدعم الكلمات الهامة على الهواتف، في حين يقتصر دعم الكلمات الساخنة من Alexa على بضعة أجهزة بما في ذلك: أقراص Fire الخاصة بشركة Amazon.

    في الختام:

    الجدير بالذكر أن مساعد جوجل يعرفك ويفهم السياق، وبالتالي يتفاعل بطريقة مستنيرة أو ذكية. هذا مهم لأن التحكم الصوتي يمنح المزيد من القوة لينقله من مجرد الاستجابة إلى عبارات أو أوامر محدّدة، ليكون أكثر من مجرّد رد فعل.