دعاء السفر وأدعية للمسافر

دعاء السفر وأدعية للمسافر

لقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عدة أدعية يدعو بها المسلم عند السفر، ومن أشهرها:

"اللَّهُمَّ إنَّا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، وهداية القلب، وسلامة الجسد، وسعة الرزق، ونسألك أن تيسر لنا أمرنا، وتجعلنا من الدعاة إلى طاعتك".

"اللَّهُمَّ أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، وذخر العبد في الغربة، اللَّهُمَّ إنِّي أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل والولد".

"اللَّهُمَّ اجعلني من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين إليك، المحبين لك، المخلصين لك، المتحرين رضاك، المستغفرين لك في الأسحار".

أجمل أدعية السفر:

عند السفر تتأجج المشاعر وتضطرب النفوس؛ لذلك نلجأ إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء وندعو أن يعطينا الطمأنينة والسلام، ومن أدعية السفر نذكر:

  • اللَّهُمَّ لك الحمد على نعمة السفر، اللَّهُمَّ يسِّر لي سفري، وسهل لي طريقي، واحفظني من كل سوء، اللَّهُمَّ اجعل سفري مباركاً، وحقق لي أهدافي منه.
  • اللَّهُمَّ أنت الرحمن الرحيم، اللَّهُمَّ أنت الغفور الغفار، اللَّهُمَّ اغفر لي ذنبي، ووسع لي في رزقي، واحفظني من كل سوء، اللَّهُمَّ اجعل سفري رحلة إيمان وخير، واجعلني من عبادك الصالحين.

بالطبع، يمكنك أن تكتب دعاء السفر الخاص بك، حسب مشاعرك وأمنياتك؛ الهام أن يكون الدعاء صادقاً صادراً من القلب.

1. دعاء السفر بالقطار:

يمكنك أن تبدأ دعاء السفر في القطار بحمد الله تعالى وشكره على نعمة السفر والحركة، ونعمة القطار الذي هو وسيلة نقل سريعة وسهلة، ويمكنك أن تسأل الله تعالى أن ييسر لك سفرك، وأن يحفظك من كل سوء، وأن يجنبك من الحوادث والمخاطر، وأن تسأل الله تعالى أن يبارك في سفرك، وأن يحقق لك أهدافك منه، ومن أدعية السفر التي يمكنك قولها عند السفر بالقطار:

دعاء السفر بالقطار

  • اللَّهُمَّ أنت الرحمن الرحيم، اللَّهُمَّ أنت الغفور الغفار، اللَّهُمَّ اغفر لي ذنبي، ووسع لي في رزقي، واحفظني من كل سوء، اللَّهُمَّ اجعل سفري في القطار رحلة أمان وسلام، واجعلني من عبادك الصالحين.
  • اللَّهُمَّ لك الحمد على نعمة السفر، ونعمة القطار، اللَّهُمَّ يسِّر لي سفري، وسهل لي طريقي، واحفظني من كل سوء، اللَّهُمَّ اجعل سفري مباركاً، وجنبني من الحوادث والمخاطر، اللَّهُمَّ بارك في سفري، وحقق لي أهدافي منه.

2. دعاء السفر بالطائرة:

دعاء السفر بالطائرة من الأدعية التي علينا ترديدها عند السفر بالطائرة:

  • اللَّهُمَّ لك الحمد على نعمة السفر، ونعمة الطائرة، اللَّهُمَّ يسِّر لي سفري، وسهل لي طريقي، واحفظني من كل سوء، اللَّهُمَّ اجعل سفري مباركاً، وجنِّبني الحوادث والمخاطر، اللَّهُمَّ بارك في سفري، وحقق لي أهدافي.
  • اللَّهُمَّ أنت الرحمن الرحيم، اللَّهُمَّ أنت الغفور الغفار، اللَّهُمَّ اغفر لي ذنبي، ووسع لي في رزقي، واحفظني من كل سوء، اللَّهُمَّ اجعل سفري في الطائرة رحلة أمان وسلام، واجعلني من عبادك الصالحين.

3. دعاء السفر بالسيارة:

عند السفر في السيارة تستطيع قول دعاء السفر بالسيارة:

  • اللَّهُمَّ لك الحمد على نعمة السفر، ونعمة السيارة، اللَّهُمَّ يسِّر لي سفري، وسهل لي طريقي، واحفظني من كل سوء، اللَّهُمَّ اجعل سفري مباركاً، وجنبني الحوادث والمخاطر، اللَّهُمَّ بارك في سفري، وحقق لي أهدافي منه.
  • اللَّهُمَّ أنت الرحمن الرحيم، اللَّهُمَّ أنت الغفور الغفار، اللَّهُمَّ اغفر لي ذنبي، ووسع لي في رزقي، واحفظني من كل سوء، اللَّهُمَّ اجعل سفري في السيارة رحلة أمان وسلام، واجعلني من عبادك الصالحين. اللَّهُمَّ إنِّي أستودعك نفسي وأهلي ومالي، اللَّهُمَّ احفظهم من كل سوء.
  • اللَّهُمَّ اجعلنا من الذاكرين لك الشاكرين لك، اللَّهُمَّ اجعل سفرنا خيراً لنا في ديننا ودنيانا، اللَّهُمَّ أصلح لنا ديننا ودنيانا وآخرتنا، اللَّهُمَّ اجعلنا من عبادك الصالحين.

دعاء السفر بالسيارة

هذه مجرد أمثلة، يمكنك أن تكتب دعاء السفر في السيارة الخاص بك، حسب مشاعرك وأمنياتك؛ الهام أن يكون الدعاء صادقاً صادراً من القلب.

4. دعاء السفر في الليل:

نحتاج عند السفر في الليل إلى دعاء يقوِّي القلوب ويثبت العزيمة، ومن أمثلة دعاء السفر في الليل نذكر:

  • الحمد لله على نعمة السفر، اللَّهُمَّ يسِّر لي سفري هذا، وسهل لي طريقي، واحفظني من كل سوء، اللَّهُمَّ اجعل سفري مباركاً، وحقِّق لي أهدافي منه.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أستودعك نفسي وأهلي ومالي، اللَّهُمَّ احفظهم من كل سوء، اللَّهُمَّ اجعلني من الذاكرين لك الشاكرين لك، اللَّهُمَّ اجعل سفري خيراً لنا في ديننا ودنيانا، اللَّهُمَّ أصلح لنا ديننا ودنيانا وآخرتنا، اللَّهُمَّ اجعلنا من عبادك الصالحين.
  • اللَّهُمَّ أبعد عني وعن أهلي كل شر وفتنة، اللَّهُمَّ احفظنا من كل مكروه، اللَّهُمَّ اجعلنا من المقبولين عندك، اللَّهُمَّ اجعل سفرنا رحلة إيمان وخير، واجعلنا من عبادك الذين رضيت عنهم.

5. دعاء السفر للأهل:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أسافر اليوم إلى بلدٍ بعيد، فأسألك أن تحفظ أهلي ومالي، وأن تجعلهم في حفظك ورعايتك، اللَّهُمَّ احفظهم من كل سوء ومكروه، اللَّهُمَّ أبعد عنهم كل شر وفتنة، اللَّهُمَّ اجعلهم من المقبولين عندك، اللَّهُمَّ اجعلهم من عبادك الصالحين.
  • اللَّهُمَّ اجمعني بهم على خير، اللَّهُمَّ اجعل سفري هذا سبباً لتقوية صلة الرحم بيننا، اللَّهُمَّ اجعلني سبباً لفرحهم وسعادتهم، اللَّهُمَّ اجعلني سبباً لصلاحهم وهدايتهم.
  • اللَّهُمَّ اكتب لنا التوفيق والنجاح في سفرنا، اللَّهُمَّ اجعلنا من عبادك الذين رضيت عنهم، اللَّهُمَّ اجعلنا من عبادك الذين أقبلت عليهم.
  • اللَّهُمَّ أسألك أن تجعل سفري هذا رحلة إيمان وخير، اللَّهُمَّ اجعلني من عبادك الصالحين.

6. دعاء السفر مكتوب:

سنذكر فيما يأتي نموذج دعاء سفر مكتوب، وأنت تستطيع تعديل هذا الدعاء بما يتناسب مع مشاعرك:

لله أكبر الله أكبر، اللَّهُمَّ إنَّا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ونسألك أن نعمل بما ترضى، اللَّهُمَّ يا مجيب الدعاء، سهل علينا هذا السفر، وهون علينا هذا التعب، اللَّهُمَّ أنت الصاحب في السفر، وأنت الخليفة في الأهل، اللَّهُمَّ إنِّي أعوذ بك من كآبة المنظر ومن سوءٍ يحل بالمال والأهل.

7. دعاء السفر قصير:

عن الرسول (ص) كان حين يودع أصحابه يقول: "أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك"، وهل ثمة أفضل من دعاء قصير للسفر مما جاء على لسان النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

دعاء العودة من السفر:

عند العودة من السفر يمكن أن ندعو الله ونقول دعاء العودة من السفر:

  • الحمد لله على نعمة السفر، اللَّهُمَّ من فضلك ورحمتك، يسر لي العودة إلى أهلي وداري، واحفظني من كل سوء ومكروه، اللَّهُمَّ اجعل عودتي عودة مباركة، وحقق لي أهدافي من سفري.
  • اللَّهُمَّ اجمعني بأهلي على خير، اللَّهُمَّ اجعلنا من عبادك الصالحين، اللَّهُمَّ أصلح لنا ديننا ودنيانا وآخرتنا، اللَّهُمَّ اجعلنا ممن يعبدك ويشكرك ويؤمن بك.
  • اللَّهُمَّ اجعلنا من عبادك الصالحين، اللَّهُمَّ أصلح لنا ديننا ودنيانا وآخرتنا، اللَّهُمَّ اجعلنا ممن يعبدك ويشكرك ويؤمن بك.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أسألك أن تجعل عودتي هذه عودة إيمان وخير، واجعلني من عبادك الذين رضيتَ عنهم، اللَّهُمَّ اجعلني من عبادك الذين أقبلت عليهم.

دعاء المسافر:

من الهام جداً أن نحفظ دعاء المسافر وأن نقولَه كلما سافرنا:

  • الحمد على نعمة السفر، اللَّهُمَّ يسِّر لي سفري، وسهل لي طريقي، واحفظني من كلِّ سوء، اللَّهُمَّ اجعل سفري مباركاً، وجنبني من الحوادث والمخاطر، اللَّهُمَّ بارك في سفري، وحقق لي أهدافي منه.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أستودعك نفسي وأهلي ومالي، اللَّهُمَّ احفظهم من كل سوء، اللَّهُمَّ اجعلني من الذاكرين لك الشاكرين لك، اللَّهُمَّ اجعل سفري خيراً لنا في ديننا ودنيانا، اللَّهُمَّ أصلح لنا ديننا ودنيانا وآخرتنا، اللَّهُمَّ اجعلنا من عبادك الصالحين.
  • الله أبعد عني وعن أهلي كل شر وفتنة، اللَّهُمَّ احفظنا من كل مكروه، اللَّهُمَّ اجعلنا من المقبولين عندك، اللَّهُمَّ اجعل سفرنا رحلة إيمان وخير، واجعلنا من عبادك الذين رضيت عنهم.

في الختام:

السفر من النعم التي أنعم الله بها على عباده، وهو فرصة للترويح عن النفس، وقضاء الحاجات، وزيارة الأهل والأقارب، وقد أمرنا الله تعالى بالدعاء عند السفر، وطلب العون منه سبحانه وتعالى.

دعاء السفر من الأمور التي تطمئن قلب المسافر، وتجعله يشعر براحة البال والطمأنينة، كما أنَّه من أسباب تيسير السفر، وحفظ المسافر من كل سوء؛ ولذلك، ينبغي للمسلم أن يحرص على الدعاء عند السفر، وأن يُكثِر من ذكر الله تعالى، والاستغفار، والتسبيح، والتهليل، والتكبير.

نسأل الله تعالى أن ييسِّر لنا سفرنا هذا، وأن يجعله سفراً مبروراً، وسعياً مشكوراً، ودعاءً مستجاباً.