ما هي الكوارث الطبيعية وما هي أنواعها وأسباب

ما هي الكوارث الطبيعية وما هي أنواعها وأسباب

يتحدث مقالنا اليوم عن الكوارث الطبيعية وتعريفها وأسباب حدوثها وأنواعها، وعن كيفية تجاوزها من قبل الإنسان بأقل خسائر ممكنة.

ما هو تعريف الكوارث الطبيعية؟

الكوارث الطبيعية هي أحداث مدمرة تحدث بسبب ظواهر طبيعية، مثل الزلازل والبراكين والفيضانات والأعاصير، وتتميز هذه الأحداث بقدرتها على إلحاق أضرار جسيمة بالبشر والممتلكات والبيئة.

يمكن تعريف الكوارث الطبيعية على أنَّها "أحداث غير متوقعة وغير اعتيادية تتسبب في فقدان الأرواح والممتلكات والأضرار البيئية".

تشمل الكوارث الطبيعية الزلازل والبراكين والفيضانات والأعاصير والجفاف والحرائق والانهيارات الأرضية والعواصف الرملية.

تختلف شدة الكوارث الطبيعية من حدث إلى آخر، وتعتمد على عوامل عديدة، مثل قوة الحدث وموقعه ومدى استعداد السكان له، وتسبب الكوارث الطبيعية خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات والبيئة، وتتطلب جهوداً كبيرة من أجل إعادة الإعمار ومساعدة المتضررين.

أنواع الكوارث الطبيعية:

الكوارث الطبيعية كما قلنا آنفاً هي أحداث مدمرة تحدث بسبب عوامل تنشأ من الطبيعة، وتتميز هذه الأحداث بقدرتها على إلحاق أضرار جسيمة بالبشر والممتلكات والبيئة، ومن أنواع الكوارث الطبيعية:

1. الزلازل:

الزلزال نوع من أنواع الكوارث الطبيعية، وهو اهتزاز أرضي يحدث بسبب حركات الصفائح التكتونية، وهي أجزاء من قشرة الأرض تتحرك باستمرار، وعندما تصطدم الصفائح التكتونية ببعضها بعضاً، فإنَّها تطلق طاقة تتسبب في اهتزاز الأرض.

تختلف شدة الزلازل من زلزال إلى آخر، وتعتمد على قوة الزلزال وموقعه، ويمكن أن تسبب الزلازل خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات، ويمكن أن تؤدي إلى حدوث انهيارات أرضية وانهيارات بحرية.

2. البراكين:

من أنواع الكوارث الطبيعية البراكين، وهي فتحات في قشرة الأرض تسمح للصخور المنصهرة والغازات بالخروج إلى سطح الأرض، وتحدث البراكين عندما تندفع الصهارة من أعماق الأرض إلى سطحها، وتختلف خطورة البراكين من بركان إلى آخر، وتعتمد على قوة اندفاع البركان وموقعه.

3. الفيضانات:

من أنواع الكوارث الطبيعية الفيضانات، وهي ارتفاع منسوب المياه فوق مستوى سطح الأرض، بسبب هطول الأمطار الغزيرة أو ذوبان الجليد، ويمكن أن تحدث الفيضانات أيضاً بسبب فشل السدود أو غيرها من البنية التحتية المائية.

4. الأعاصير:

الأعاصير من أنواع الكوارث الطبيعية، وهي عواصف مدارية قوية تتسبب في رياح شديدة وأمطار غزيرة، وتحدث الأعاصير في مناطق مختلفة من العالم، وتختلف شدتها من إعصار إلى آخر.

5. الجفاف:

الجفاف هو نقص هطول الأمطار لفترة طويلة، وهو نوع من أنواع الكوارث الطبيعية يؤدي إلى جفاف الأرض ونقص المياه، ويمكن أن يحدث الجفاف بسبب التغيرات المناخية أو بسبب عوامل أخرى، مثل تغير أنماط هطول الأمطار.

6. الحرائق:

الحرائق هي من أنواع الكوارث الطبيعية، وتتسبب في احتراق وتفحم الأشجار والنباتات والحيوانات، ويمكن أن تحدث الحرائق في الغابات بسبب عوامل مختلفة، مثل البرق أو الحرائق الناتجة عن النشاطات البشرية.

7. الانهيارات الأرضية:

من أنواع الكوارث الطبيعية نذكر الانهيارات الأرضية، وهي سقوط أجزاء من الأرض، بسبب التآكل أو هطول الأمطار الغزيرة، ويمكن أن تحدث الانهيارات الأرضية بسبب عوامل مختلفة، مثل الأمطار الغزيرة أو الزلازل أو التعدين.

شاهد بالفديو: أنواع التلوث البيئي وطرق علاجه

أسباب الكوارث الطبيعية:

تختلف أسباب الكوارث الطبيعية من نوع إلى آخر، ولكن يمكن تقسيمها إلى مجموعتين رئيستين:

أولاً: أسباب طبيعية

هي أسباب تحدث بسبب ظواهر طبيعية، مثل حركات الصفائح التكتونية أو ثوران البراكين أو تغيرات المناخ.

ثانياً: أسباب بشرية

تشمل أسباب الكوارث الطبيعية البشرية ما يأتي:

1. إزالة الغابات:

تؤدي إزالة الغابات إلى إزالة طبقة الحماية الطبيعية للأرض، وهذا يجعلها أكثر عرضة للكوارث الطبيعية، مثل الفيضانات والانهيارات الأرضية.

2. الصيد الجائر:

يؤدي الصيد الجائر إلى إزالة الحيوانات من بيئتها الطبيعية، وهذا يؤدي إلى اختلال التوازن البيئي وزيادة خطر حدوث الكوارث الطبيعية.

3. التغير المناخي:

يتسبب تغير المناخ الذي يحدثه الإنسان بفعل الغازات المنبعثة من المصانع في ارتفاع درجات الحرارة وتغير أنماط هطول الأمطار، وهذا يؤدي إلى زيادة خطر حدوث الكوارث الطبيعية، مثل الجفاف والفيضانات.

ما هي أخطار الكوارث الطبيعية؟

تسبب الكوارث الطبيعية من زلازل وبراكين وفيضانات وأعاصير كثيراً من الأضرار الجسيمة التي تلحق الأذى بالبشر والممتلكات والبيئة.

تشمل أخطار الكوارث الطبيعية ما يأتي:

أولاً: خسائر في الأرواح

تعد خسائر الأرواح من أخطر أخطار الكوارث الطبيعية، فيمكن أن تتسبب الكوارث الطبيعية في وفاة مئات أو حتى آلاف الأشخاص، وذلك بسبب عدة عوامل، مثل:

1. الإصابات المباشرة:

يمكن أن تتسبب الكوارث الطبيعية، مثل الزلازل والأعاصير، في إصابات مباشرة للأشخاص، مثل السقوط أو التعرض لجروح أو كدمات.

2. الإصابات غير المباشرة:

يمكن أن تتسبب الكوارث الطبيعية، مثل الفيضانات والجفاف، في إصابات غير مباشرة للأشخاص، مثل الإصابة بالأمراض أو الجوع أو التشرد.

ثانياً: خسائر في الممتلكات

يمكن أن تتسبب الكوارث الطبيعية في تدمير المنازل والشركات والبنية التحتية الأخرى، وهذا يؤدي إلى خسائر مالية كبيرة، ويمكن أن تتسبب الكوارث الطبيعية، مثل الزلازل والأعاصير والفيضانات، في تدمير الممتلكات بشكل كامل أو جزئي.

ثالثاً: أضرار بيئية

يمكن أن تتسبب الكوارث الطبيعية في تدمير الغابات والحياة البرية، وهذا يؤدي إلى اختلال التوازن البيئي، ويمكن أن تتسبب الكوارث الطبيعية، مثل حرائق الغابات والانهيارات الأرضية، في تدمير الغابات والحياة البرية بشكل كبير.

كيف يمكن الوقاية من الكوارث الطبيعية؟

لا يمكن منع الكوارث الطبيعية تماماً، فهي كوارث تحدث بسبب ظواهر طبيعية، ومع ذلك، يمكن اتخاذ خطوات للتخفيف من آثارها، وذلك من خلال:

1. بناء البنية التحتية المقاومة للكوارث:

يمكن بناء البنية التحتية، مثل المباني والسدود، بطريقة مقاومة للكوارث الطبيعية، على سبيل المثال، يمكن بناء المباني باستخدام مواد مقاومة للزلازل أو الفيضانات.

شاهد بالفديو: 8 حلول للحد من ظاهرة التلوث البيئي

2. وضع خطط طوارئ للكوارث:

يمكن وضع خطط طوارئ للكوارث الطبيعية لمساعدة الناس على البقاء آمنين في حالة حدوث كارثة، على سبيل المثال، يمكن أن تتضمن خطط الطوارئ معلومات عن كيفية الإخلاء في حالة حدوث إعصار أو كيفية الحصول على المساعدة في حالة حدوث فيضان.

3. نشر الوعي العام بشأن الكوارث الطبيعية:

يمكن نشر الوعي العام المتعلق بالكوارث الطبيعية؛ لمساعدة الناس على الاستعداد لها، على سبيل المثال، يمكن أن تتضمن حملات التوعية معلومات عن أنواع الكوارث الطبيعية التي تحدث في المنطقة وكيفية البقاء آمنين في حالة حدوثها.

فيما يأتي بعض الإجراءات التي يمكن للأفراد اتخاذها للمساعدة على الوقاية من الكوارث الطبيعية:

4. الحفاظ على المنزل آمناً:

يمكن مراجعة المنزل بحثاً عن أي مخاطر محتملة، مثل الأسلاك الكهربائية المكشوفة أو الأنابيب التالفة، ويمكن أيضاً الاحتفاظ بأدوات الطوارئ في المنزل، مثل المصباح اليدوي والراديو الذي يعمل بالبطارية.

5. الاستعداد لحالات الطوارئ:

يمكن إنشاء خطة طوارئ للأسرة ووضع قائمة بجميع المستلزمات الأساسية التي قد تكون مطلوبة في حالة الطوارئ.

6. معرفة كيفية التصرُّف في حالة حدوث كارثة:

يمكن تعلم كيفية الإخلاء في حالة حدوث إعصار أو كيفية الحصول على المساعدة في حالة حدوث فيضان.

يمكن أن يساعد اتخاذ هذه الإجراءات على تقليل المخاطر التي يتعرَّض لها الأفراد والمجتمعات من الكوارث الطبيعية.

عبارات عن الكوارث الطبيعية:

فيما يأتي بعض العبارات عن الكوارث الطبيعية، ولعل أفضل العبارات عن الكوارث الطبيعية هي الأدعية التي يتوسل بها الإنسان إلى ربه لينجيه من أهوال الطبيعة وتقلباتها المخيفة، وفيما يأتي عبارات عن الكوارث الطبيعية يمكن الدعاء بها:

  • يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، إنَّا نعوذ بك من شر الكوارث التي تأتي إلينا دون سابق إنذار، ربنا اغفر لنا وارحمنا وتجاوَز عن خطايانا، وأبعد عنا البأس والشقاء يا رحيم.
  • اللهم إنَّا نتبرأ من أي شيء قد نظن أنَّه مكان آمن وقوي سيحمينا، ونهرع إليك يا قوي، فاحمنا وأبعدنا عن خطر الكوارث والزلازل، إنَّك يا مولانا على ما تشاء قدير.
  • يا حي يا قيوم، بك نستعين ونستجير من العقاب والعذاب في الدنيا والآخرة، فاصرف عنا البلاء والكوارث، وإن جاءت الكوارث فارزقنا الخير الذي فيها والذي أُرسِلَت من أجله يا رب العالمين.
  • اللَّهمَّ لا تقتُلْنا بغضبِك ولا تُهلِكْنا بعذابِك وعافِنا قبل ذلك.
  • اللهم إنَّا عبيدك الفقراء لعفوك ومغفرتك، لا طاقة لنا ولا قوة لنا من دونك، أنت الغني عنا، ربنا ارزقنا الحماية والسلام من شر كل كارثة تحدث، ربنا أنت أعلم بما هو خير لنا، فقرب إلينا الخير يا رحيم.

في الختام:

الكوارث الطبيعية هي أحداث مدمرة منشؤها ظواهر طبيعية، منها الزلازل والبراكين والفيضانات والأعاصير، ويمكن أن تتسبب الكوارث الطبيعية في حدوث خسائر في الأرواح بسبب الإصابات المباشرة أو غير المباشرة، كما يمكن أن تتسبب أيضاً في حدوث خسائر في الممتلكات، مثل تدمير المنازل والشركات والبنية التحتية الأخرى، إضافة إلى ذلك يمكن أن تتسبب الكوارث الطبيعية في حدوث أضرار بيئية، مثل تدمير الغابات والحياة البرية.

لا يمكن منع الكوارث الطبيعية تماماً، لكن يمكن اتخاذ خطوات للتخفيف من آثارها، وذلك من خلال بناء البنية التحتية المقاومة للكوارث ووضع خطط طوارئ للكوارث ونشر الوعي العام المتعلق بالكوارث الطبيعية.