10 حقائق عن الأشخاص السعداء

10 حقائق عن الأشخاص السعداء

ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن الكاتبة "إرين فالكونر" (Erin Falconer)، وتُحدِّثنا فيه عن 10 حقائق يتصف بها الأشخاص السعداء.

حسبتُ أنَّه من السخيف أن أشعر بالسعادة في حين أنَّني لا أملك إلا قليلاً مقارنةً بأقراني، وكانت تلك بداية شعوري بالتعاسة على الرغم من أنَّ حياتي كانت رائعة للغاية، وامتلكت أكثر ممَّا كان لدي قبل أن أنتقل إلى أمريكا، إلا أنَّني لم أتمكن من رؤية إلا ما كان ينقصني عندما نظرت إلى ما ظننتُ أنَّه تعريف السعادة في عالمنا الحالي الذي يعرِّف السعادة بناءً على ما نمتلكه من ملابس، ومنازل، وسيارات، وأصدقاء نقضي الوقت معهم، وقد كانت هذه طريقة خاطئة تماماً لقياس مقدار سعادتي.

لقد اكتشفت الحقيقة، وهي: يمكن أن يكون الأشخاص الذين لا يمتلكون إلا قليلاً في هذا العالم أكثر الأشخاص سعادةً، وفي المقابل فإنَّ الذين يبدون كأنَّهم يمتلكون كل شيء قد يكونون أشخاصاً يعانون مستويات عالية من الكآبة؛ فقلَّما ترتبط مظاهر السعادة بالسعادة نفسها؛ لأنَّ السعادة هي حالة وجدانية تستطيع التحكم فيها على خلاف الظروف الخارجية، أو ماضيك، أو ما تمتلكه.

تلك كانت البداية لمرحلة أفضل؛ وهي الخروج من تعاستي والدخول في حالة من السعادة والسلام الحقيقيين، وأنت يمكنك أن تكون سعيداً دائماً، ولكن يجب أن تقرر ذلك؛ لذلك ليس مستحيلاً أن تشعر بالسعادة طوال الوقت، المشكلة هي أنَّ كثيرين منا لا يتعلمون أبداً طريقة العيش بسلام داخلي، فتكمن في ذواتنا كل السعادة، والبهجة، شرط أن نستطيع الوصول إليها؛ لذلك نحن نعاني في حياتنا، ونبحث عن السعادة، ونحاول بأقصى طاقتنا الوصول إليها حتى نتشبَّث بها ولو كلفنا ذلك أثمن ما نملك.

شاهد بالفديو: 10 طرق لخلق سعادة حقيقية في حياتك

يعبِّر الشاعر الأمريكي هنري ديفيد ثورو (Henry David Thoreau) عن هذه المفارقة بقوله: "السعادة مثل الفراشة؛ كلما طاردتها راوغتك أكثر، ولكن إذا صرفت انتباهك إلى أشياء أخرى فستأتي وتحط برفق على كتفك".

10 حقائق لا ينساها الأشخاص السعداء أبداً:

إذاً، فقد حان الوقت لنولي انتباهاً إلى 10 حقائق لا يسناها الأشخاص السعداء أبداً؛ ومن ثمَّ سنكون قادرين على الحصول على السعادة دون عناء:

  • يؤمن الأشخاص السعداء بأنَّهم يستحقون السعادة بلا أدنى شك.
  • لا يسمحون لظروفهم بالتأثير في مزاجهم، أو شعورهم العام بالسعادة.
  • يشعرون بالامتنان دائماً، سواء كانت الظروف إيجابية أم سلبية.
  • يتصفون بالكرم الكبير؛ فهم كريمون ويساعدون الآخرين باستمرار.
  • يحبون الحياة، ويتقبلونها، ويشعرون بالانسجام مع حياتهم.
  • لا ينتقدون أنفسهم أو الآخرين.
  • يشعرون بالفضول وليس الغضب عندما تسير الأمور بخلاف ما يشتهون.
  • يؤمنون بقدراتهم على تغيير وضعهم للأفضل.
  • يسعون إلى الشعور بالسلام الداخلي، ويقضون بانتظام وقتاً وحدهم ويتأملون.
  • يؤمنون بأنَّ البشر طيبون بالفطرة.
  • تحدٍّ لمدة أسبوع: حقق سعادتك

    الآن بعد أن تعرفت إلى الحقائق الـ 10 التي لا ينساها الأشخاص السعداء أبداً، فهل أنت مستعد لتحدٍّ صغير؟

    إليك الاختبار، وابدأ من اليوم باختيار إحدى هذه الحقائق الأساسية، وطبِّقها في حياتك، وعش حياتك كما لو أنَّ هذه الحقائق صحيحة؛ لنفترض مثلاً أنَّك اخترت الحقيقة الثالثة من القائمة أعلاه؛ وهي الشعور بالامتنان، ابدأ بالشعور بالامتنان منذ اليوم، ومارسه لمدة أسبوع، واشعر بالامتنان حتى عندما تسير الأمور بطريقة خاطئة، سواء علقت في الازدحام المروري، أم فاتك موعد الغداء، أم أُلغي أحد الاجتماعات، أم أنَّ الطقس سيئ لفترة طويلة، مارس الامتنان يومياً ولمدة أسبوع حتى تعتاده، وشاهد كيف سيزداد شعورك بالسعادة؛ ومن ثمَّ طبِّق العملية نفسها بالنسبة إلى الحقائق التسع الأخرى؛ اشعر بالفضول والرغبة باستكشاف الحقائق الأخرى في القائمة؛ فلأنَّ ذلك أدى إلى نتائج إيجابية مع الآخرين فسيؤدي إلى نتائج إيجابية معك.

    درست الأشخاص السعداء لسنوات، واكتشفت أنَّ جميعهم يمتلكون هذه الحقائق العشرة، ويمتلكون هذه السمات الجاذبة على نحوٍ راسخ، لدرجة أنَّهم يجذبونك مثل مغناطيس، كيف يشعرون بالسعادة بهذه السهولة، وكيف يمكن أن يكون ذلك ممكناً ومتاحاً بالنسبة إليهم؟ لكن ربما ليس من الصعب أن تكون سعيداً، فلمَ لا تتعلم ذلك من الأشخاص السعداء؟ أحط نفسك بالأشخاص الذين يحققون لأنفسهم السعادة، وسرعان ما ستمتلئ فرحاً، وتتخلى عن مقاومتك شعور السعادة، وستصبح سعيداً تماماً في حياتك كما يُفترض أن تكون.