10 أفكار لكسب دخل سلبي

10 أفكار لكسب دخل سلبي
(اخر تعديل 2024-04-11 05:35:20 )
بواسطة

يقول الكاتب "توني روبنز" (Tony Robbins): "إذا أردتَ تغيير حياتك، فعليك أن ترفع معاييرك"، وهذا ينطبق على العلاقات والعمل والشؤون المالية على حدٍّ سواء، وإحدى الطرائق لرفع معاييرك المالية هي النظر في الدخل السلبي، هذا الأمر الذي يتيح لك كسب دخل إضافي بجهد ضئيل؛ فيمكنك تعلُّم كيفية تحقيق دخل سلبي وإدارة مستقبلك المالي حتى في الأوقات المضطربة.

ما هو الدخل السلبي؟

الدخل السلبي هو المال الذي تكسبه دون الحاجة إلى بذل مجهود يومي؛ ولكن لا تنخدع بكلمة "سلبي"، فمعظم أفكار الدخل السلبي تتطلب العمل، ولا سيما في البداية.

لا يعني الدخل السلبي الجلوس دون عمل في انتظار كسب المال؛ بل يتعلق الأمر بالحصول على مصدر دخل ثانٍ وموثوق لمساعدتك على التمتع بمزيد من الحرية المالية، ومع أنَّ الأمر يتطلب بذل الجهد لتبدأ في كسب المال، إلا أنَّك عند الانتهاء من إعداد استراتيجيات الدخل السلبي ستحتاج إلى عملٍ أقل من المبذول في وظيفتك الأساسية.

ما الذي يُعدُّ دخلاً سلبياً؟

إذا كنت تقضي أكثر من 500 ساعة من وقتك سنوياً في العمل على مشروع أو نشاط تجاري، فهذا يُعدُّ نشاطاً فعَّالاً، وإذا كان الوقت الذي تقضيه في تطوير مشروعك يعادل معظم ما يقضيه شخصٌ آخر في ممارسة نشاطٍ ما، أو إذا خصصتَ له عدداً معيَّناً من الساعات يضاهي ما يخصصه الآخرون لمثل هذه المشاريع، فإنَّ ذلك يُعدُّ مشاركة فعَّالة أيضاً، وكلاهما يعني أنَّ الدخل الناتج عن هذا المشروع أو النشاط ليس دخلاً سلبياً، أما الدخل السلبي، فهو أي نشاط لا ينطبق عليه ما سبق، ويدرُّ لك أرباحاً منتظمة.

أنواع الدخل السلبي:

يوجد نوعان من الدخل السلبي:

  • التجارة أو النشاطات التجارية التي لا تشارك فيها فعلياً خلال العام.
  • الإيجارات حتى لو كنت تشارك في العمل عليها فعلياً.

يمكنك ضمن هذا التعريف أيضاً تقسيم الدخل السلبي إلى ثلاث فئات: الاستثمار وبناء الأصول ومشاركة الأصول؛ والاستثمار هو مثال عن نشاط لا تشارك فيه فعلياً، فيمكن لاستثمارات الدخل السلبي، مثل الحصص التي تكون على شكل أسهم أو صناديق الاستثمار العقاري أو صناديق سوق المال أن تجني لك الأموال دون أن تحرك ساكناً، وإنشاء محفظة عقارية ثم تأجيرها هو مثال عن الاستثمار أيضاً.

يُعدُّ بناء الأصول ومشاركتها من طرائق الحصول على دخل سلبي تشارك في العمل عليه فعلياً، ففي حالة بناء الأصول عليك العمل على بناء الأصول أو جمع أصول تدرُّ الدخل، مثل الصور أو المنتجات الرقمية، ومن ثم إنشاء دخل سلبي من خلال بيعها، وتعني مشاركة الأصول استخدام شيء تملكه بالفعل لتحقيق دخل سلبي.

البدء بالحصول على دخلٍ سلبي:

من الشائع الاعتقاد بأنَّك تحتاج إلى كثير من المال للبدء، فينطبق ذلك على بعض مصادر الدخل السلبي مثل؛ تأجير العقارات أو الاستثمار في مشروع تجاري أو إطلاقه، وعلى الرغم من أنَّك تستطيع بالتأكيد بدء مشروع تجاري دون استثمار، ولكن توجد أفكار كثيرة لمصادر الدخل السلبي التي لا تتطلب كثيراً من المال للبدء بها.

إذا كنت تتساءل عن الدخل السلبي للمبتدئين، فمن الهام أن تدرك أنَّه إضافة إلى تحديد فكرة مثالية لتحقيق دخل سلبي، فإنَّ نفسيتك تؤدي دوراً كبيراً في النجاح في ذلك؛ إذ إنَّ العمل التجاري قائم على 80% من نفسية المرء و20% فقط من مهاراته.

لا يقلُّ التغلب على معتقداتك المقيدة والتخلص من الخوف من الفشل والعمل على مهارات التفاوض أهميةً عن تعلُّم كيفية فهم البيانات المالية، وكما هو الحال مع أي مشروع تجاري؛ أي عندما تبدأ وأنت متزن نفسياً وعاطفياً، فمن المرجح أن ينجح مشروعك.

شاهد بالفديو: ما هو الدخل السلبي، وما هي أفضل مصادره؟

10 أفكار للدخل السلبي:

المفتاح لتحقيق الدخل السلبي هو أن يتطابق استثمارك الأولي للوقت والطاقة مع مستوى تحملك للمخاطر، والذي يعني قدرة المستثمر على تحمُّل التقلبات أو درجة التباين في عوائد الاستثمار، وبالطبع عليك دائماً البحث واستشارة أحد الخبراء قبل الاستثمار أو فتح حساب جديد، وفيما يأتي بعض أفكار الدخل السلبي:

1. صناديق الاستثمار العقاري (REITs):

تُعدُّ صناديق الاستثمار العقاري إحدى أفضل استراتيجيات الدخل السلبي وطريقة ممتازة للبدء في الاستثمار العقاري؛ بل إنَّها ذات مخاطر منخفضة، ولا تتطلب كثيراً من المال في بداية المشروع، فيمكنك الاستثمار في صندوق استثمار عقاري بمبلغ يبدأ بـ 500 دولار فقط، فتشتري أسهماً في محافظ عقارية للتداول العام، وتترك الباقي لصندوق الاستثمار العقاري.

2. تأجير العقارات:

تسمى مشاريع الإيجار أحياناً بالدخل شبه السلبي؛ بسبب العمل الذي تتطلبه ملكية العقارات، ولكن ما إن تشتري مبنى وتتفق مع مستأجرين دائمين، فمن المحتمل أنَّك لن تبذل كثيراً من الجهد.

3. حسابات سوق المال:

تُعدُّ حسابات سوق المال إحدى أفضل استثمارات الدخل السلبي ذات المخاطر المنخفضة للمبتدئين؛ بل إنَّها شبيهة بحسابات التوفير، ولكنَّ العائد المئوي السنوي (APY) أعلى، وستكسب عائداً مئوياً سنوياً أفضل كلما زادت الأموال في حسابك.

4. صناديق المؤشرات:

تستثمر صناديق المؤشرات في مؤشرات السوق، والتي تُقسَّم حسب حجم الشركة أو البلد أو مجالات العمل أو الأنماط، مثل الشركات سريعة النمو، ولا تُعد صناديق المؤشرات أفضل شكل من أشكال الدخل السلبي، ولكنَّها موثوقة ويسهُل فهمها؛ وهذا يجعلها خياراً رائعاً آخر للمبتدئين.

تُعدُّ الصناديق المتداولة في البورصة خياراً مشابهاً مع حد أدنى أقل للاستثمار المطلوب.

5. الحصص التي تكون على شكل أسهم:

تتطلبُ الحصص التي تكون على شكل أسهم بحثاً أكثر من حسابات سوق المال أو صناديق المؤشرات، ولكنَّها يمكن أن تكون إحدى أفضل الطرائق لكسب الدخل السلبي، وتأتي الحصص التي تكون على شكل أسهم من شركات التداول العام التي توزع أرباحها باستمرار؛ إذ يمتلك معظم الأشخاص حصصاً على شكل أسهم من خلال حسابات التقاعد، ولكن يمكنك شراؤها أيضاً من خلال حسابات السمسرة.

6. الاستثمارات التجارية:

إذا كان لديك بعض المال للاستثمار، فجرب أن تصبح شريكاً في الأسهم في شركة قائمة تحتاج إلى رأس المال، كما يمكنك بدء مشروع شبه سلبي، مثل إنشاء مغسلة للملابس أو محطة غسيل للسيارات أو تركيب ماكينات البيع الآلي، ولا تتطلب هذه المشاريع كثيراً من العمل بعد إطلاقها.

7. الاستفادة من خبرتك:

ثمة أفكار لكسب الدخل السلبي لا تتضمن الاستثمار، مثل استخدام خبرتك لإنشاء المحتوى وبيعه، لذا أنشئ دليلاً أو مقطع فيديو تعليمياً يشرح كيفية استخدام منتج أو موضوع معقد، أو أنشئ دورة تدريبية وانشرها عبر الإنترنت، وستتلقَّى دخلاً في كل مرة يشتري فيها شخص مقطع فيديو أنشأته أو يشترك في دورة تدريبية أطلقتها، وذلك دون الحاجة إلى بذل مزيد من الجهد.

8. النشاطات الإبداعية:

إذا كنت شخصاً مبدعاً، فأنت محظوظ، لذا اكتشف كيفية تحقيق دخل سلبي من خلال بيع الصور الفوتوغرافية، أو تأليف كتاب أو كتاب إلكتروني، وحوِّل أعمالك الفنية إلى ملفات رقمية وقم ببيعها عبر الإنترنت، أو أنشئ تصاميم لقمصان وبِعها، وسيفاجئك الدخل الذي ستحققه من موهبتك.

9. التسويق بالعمولة:

التسويق بالعمولة هو وسيلة للحصول على أموال مقابل الترويج للمنتجات، وبالنسبة إلى فكرة الدخل السلبي هذه ستحتاج إلى موقع إلكتروني أو مدونة، والتي يمكنك إنشاؤها بنفسك، أو بقليل من التفاوض يمكنك شراء مدونة بمبلغ يتراوح بين 1000 إلى 3000 دولار، ومن ثم اختر المنتجات التي تريد تقييمها وترويجها، وستحصل على عمولة في كل مرة تُجري فيها عملية بيع.

10. تأجير منزلك أو سيارتك:

يمكن أن يوفر لك تأجير غرفة زائدة في منزلك أو منزلك بأكمله دخلاً منتظماً مقابل جهد ضئيل، كما يمكنك تأجير سيارتك للاستخدام المؤقت، لذا ضع فقط الاستهلاك في الحسبان، وتأكد من حصولك على التأمين المناسب.