مهرجان الملك عبد العزيز للصقور

مهرجان الملك عبد العزيز للصقور

نادي الصقور السعودي:

نادي الصقور السعودي

أُسِّس نادي الصقور السعودي عام 2017 بأمر ملكي تحت إشراف الملك عبد العزيز بن سعود؛ بهدف إنشاء رابطة واحدة تجمع الصقارين من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية؛ لزيادة الاهتمام بالصقور كونها من أصل التراث الخليجي والبدوي، ويقسم نادي الصقور السعودي إلى عدة أقسام كل منها تقوم بمهمة مختلفة عن الأخرى، وسأنقل لكم الآن تفاصيل أقسام نادي الصقور السعودي، إضافة إلى التطرق إلى مهرجان الملك عبد العزيز للصقور.

أقسام نادي الصقور السعودي:

يقع نادي الصقور السعودي في مدينة ملهم، وتحديداً شمال غرب مدينة الرياض، ويضم كثيراً من الأقسام وهو مرتب كالآتي:

1. متحف الصقور:

يحتوي على مجموعة هائلة من الصقور المختلفة من كافة أنحاء العالم، وتُوضَع معلومات كافية عن كل منها إضافة إلى تاريخها.

2. مركز إعادة تأهيل الصقور:

يجمع الصقور المصابة لمعالجتها، والضالة لإيوائها للحفاظ قدر الإمكان على أكبر تنوع من الصقور في السعودية.

3. تدريب على الصقارة:

يعدُّ السعوديون الصقارة هواية كغيرها من الهوايات؛ لذا يمنحونها اهتماماً كبيراً ووفروا نادي تدريب الصقارة للصقارين المبتدئين في مجال صيد وتربية الصقور، مع العناية بتأمين جميع الأدوات اللازمة لذلك.

4. سوق الصقارين:

يشمل سوق الصقارين في نادي الصقور السعودي على كافة مستلزمات صيد الصقور بتنوُّع كافٍ يناسب جميع الصيادين.

فعاليات نادي الصقور السعودي:

فعاليات نادي الصقور السعودي

يشمل نادي الصقور السعودي على كثير من الفعاليات ضمن أقسامه، وهي فعاليات تعزز الثقافة والترفيه معاً، لنتعرف إليها كلها من خلال ما يأتي:

1. مهرجان الملك عبد العزيز للصقور:

يصنف على أنَّه أكبر مهرجان للصقور في العالم ويأتي إليه الزوار من جميع البلدان في كل عام.

2. بطولة المملكة للصقور:

بمنزلة بطولة وطنية للصقارين بشروط محدَّدة يشارك فيها الصقارون من مختلف أنحاء السعودية، وللرابح جائزة وتكريم أيضاً.

3. مسابقة الصيد بالصقور:

تعد بمنزلة مسابقة عالمية لصيد الصقور، ويستطيع الصقارون من كافة أنحاء العالم المشاركة بها.

سنخبركم الآن تفاصيل مهرجان الملك عبد العزيز للصقور، وهو من أجمل فعاليات نادي الصقور السعودي.

نبذة عن مهرجان الملك عبد العزيز للصقور:

هو أكبر مهرجان للصقور في العالم، منظم من قبل نادي الصقور السعودي، يقام في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، ويستمر لمدة أسبوعين، هدفه الأساسي الحفاظ على التراث السعودي لصيد الصقور والترويج السياحي للمملكة العربية السعودية.

يضم مهرجان الملك عبد العزيز للصقور عدة فعاليات مختلفة أهمها المسابقات وتوزيع الجوائز التذكارية والمغرية، إضافة إلى العروض والمأكولات الشعبية والمعارض وغير ذلك كثير من الفعاليات.

موعد مهرجان الملك عبد العزيز للصقور:

موعد مهرجان الملك عبد العزيز للصقور ثابت بشكل سنوي وبالتحديد من 28 نوفمبر وحتى 16 ديسمبر من كل عام في مقر نادي الصقور شمال مدينة الرياض، ويستمر حوالي أسبوعين بشكل متواصل.

يتحمس كثير من الزوار حول العالم لموعد مهرجان الملك عبد العزيز؛ بغرض الترفيه أولاً وثانياً لفرصة المشاركة في المسابقات المطروحة هناك؛ بسبب الجوائز المالية المغرية المقدمة للرابحين.

يحرص نادي الصقور على التأكيد على تذكير العالم بالمهرجان في كل سنة؛ من خلال القيام بحملة إعلانية ضخمة تتضمن التجهيزات التي يحضرها النادي من أجل المهتمين بالصقور من جميع أنحاء العالم.

فعاليات مهرجان الملك عبد العزيز للصقور:

فعاليات مهرجان الملك عبد العزيز للصقور

يضم مهرجان الملك عبد العزيز للصقور فعاليات كثيرة ومختلفة فيما بينها بشكل كبير، وهذا يجعلها ممتعة جداً وفي الوقت ذاته مفيدة؛ لذلك سأعرفك إلى تفاصيل هذه الفعاليات كل منها على حدة الآن، إليك أهم المسابقات في المهرجان:

أولاً: مسابقة الملواح:

المسابقة الأساسية بالنسبة إلى نادي الصقور السعودي، وفيها تبرز مهارات الصقارين في تدريب صقورهم على الطيران والصيد، وتعتمد هذه المسابقة بشكل أساسي على سرعة طيران الصقر ومدى ارتفاعه في الطيران نحو الأعلى، فتبلغ حد 400 متر، ويمكن أن يشارك بهذه المسابقة مواطنو المملكة العربية السعودية إضافة إلى أشخاص دوليين من جميع أنحاء العالم، وبالتأكيد ينال الرابح جوائز قيمة جداً.

شروط مسابقة الملواح:

  • أن تكون فئة الصقر ساف أو شاهين أو كر.
  • أن يكون الصقر خالياً من الإصابات.
  • تجهيز جميع معدات الصقر اللازمة للطيران مسبقاً.

ثانياً: مسابقة المزاين

مسابقة المزاين في مهرجان الملك عبد العزيز للصقور معتمدة بشكل أساسي على جمال الصقر ولياقته وصحته، وتؤخذ المعايير المتعلقة بذلك بوصفها مقياساً أساسياً لمعرفة الرابح في هذه المسابقة، على سبيل المثال حجم المنقار وحجم العينين وصحته وجسمه، ويتم إنهاء هذه المسابقة على مرحلتين؛ الأولى تُفحَص فيها الصقور من قبل لجنة متخصصة في نادي الصقور السعودي، والمرحلة الثانية يتم تقييم الصقور بحسب مقاييس خاصة، أما عن شروط المشاركة في هذه المسابقة فهي مطابقة تماماً لمسابقة الملواح.

ثالثاً: مسابقة صقور المستقبل

يرعى مهرجان الملك عبد العزيز للصقور كافة الفئات العمرية، فقد أنشأ مسابقة صقور المستقبل للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ١٢ و١٦ عاماً، ولكنَّ هذه المسابقة مخصصة فقط لمواطني السعودية المحليين ولا يُسمَح للأشخاص من أنحاء العالم المشاركة.

تتم المسابقة على مرحلتين حتى نصل إلى التقييم النهائي؛ في المرحلة الأولى يجرى اختبار نظري للمشاركين لاختبار معلوماتهم عن الصقور، أما المرحلة الثانية فيُجرى اختبار عملي في مهارات صيد الصقور ورعايتها، وبعد ذلك يتم التقييم وإعلان الرابح، ويُمنَح الرابح جائزة مجزية قد تصل إلى 100 ألف ريال سعودي.

أنواع الأسلحة المعروضة في معرض الصقور:

يعرض مهرجان الملك عبد العزيز للصقور عدداً كبيراً جداً من الأسلحة المنوعة المستخدمة في صيد الصقور، وكل منها هام جداً للتعرف إليه، ويعود بطريقة ما إلى تراث الصيد في المملكة العربية السعودية، إليك بعض أنواع الأسلحة المعروضة في معرض الصقور:

1. البنادق:

تُعرض في معرض الصقور كافة أنواع البنادق المستخدمة حصراً لصيد الصقور وإطلاق الرصاص على الفريسة، وهي الأكثر استخداماً في الصيد.

2. المسدسات:

أصغر حجماً من البنادق والأقل استخداماً للصيد؛ لذلك تُستخدَم فقط في صيد الصقور الصغيرة.

3. البنادق الهوائية:

تعتمد هذه الأسلحة بشكل أساسي على الهواء المضغوط لصيد الصقور صغيرة الحجم فقط.

أهم الأسلحة المعروضة في معرض الصقور:

إنَّ هذه الأسلحة الأكثر استخداماً في عمليات صيد الصقور؛ لذا من الهام جداً وضعها في المعرض والتركيز عليها وشرح جميع التفاصيل عنها:

1. بندقية ريمنجتون 870:

يُستخدَم هذا السلاح أمريكي الصنع منذ أكثر من ٨٠ عاماً وكان مخصصاً فقط لصيد الصقور، ويعد من أكثر البنادق جودة في الصيد.

2. بندقية بنيلي M4:

أفضل ميزات هذه البندقية هي الدقة العالية في التصويب، فهي تساعد على الحصول على كمية أكبر من الصيد، وقد صُنِعَت هذه البندقية في إيطاليا.

3. مسدس كولتك سوبر أوتوماتيك:

صُنِعَ هذا المسدس في أمريكا وكما ذكرنا من قبل إنَّ المسدسات تُستخدَم فقط لصيد الطيور الصغيرة.

4. مسدس بريتا 92:

مسدس قوي ومتين صُنِعَ في إيطاليا ويُستخدَم لصيد الصقور صغيرة الحجم.

5. بندقية بريتا 92 الهوائية:

تستخدم الهواء المضغوط لإطلاق الطلقات، وتُستخدَم في صيد الصقور الصغيرة فقط، وتشبه في مبدئها مسدس بريتا 92.

مهرجانات أخرى في المملكة العربية السعودية:

تعد السعودية مركزاً هاماً للثقافة والسياحة؛ لذلك لا بد من إقامة المهرجانات المنظمة التي يقصدها السكان من كافة أنحاء العالم سنوياً، ومن أفضل هذه المهرجانات إليك الآتي:

1. مهرجان الجنادرية:

يقام هذا المهرجان بعد مهرجان الملك عبد العزيز للصقور، وتحديداً في 10 فبراير، ويستمر لمدة أسبوعين أيضاً.

2. مهرجان عسير للفنون الشعبية:

يقام بعد مهرجان الجنادرية في 15 فبراير، ويستمر حتى ٢١ فبراير كل عام.

3. مهرجان البحر الأحمر السينمائي:

لدعم صناعة السينما السعودية والترويج لها، ويقام في ١٢ ديسمبر كل عام، ويستمر حوالي أسبوع.

4. مهرجان شتاء أبها:

الهدف الأساسي من هذا المهرجان الترويج السياحي لمدينة أبها، ويستمر هذا البرنامج لمدة شهرين بالكامل لتزويد الزوار بالفعاليات التي يرغبون بها ويستمتعون قدر الإمكان لمنح صورة أفضل عن السعودية.

أيضاً ثمة مهرجانات كثيرة مشابهة لهذه على مدار العام، ولكل منها ميزاتها الخاصة ودلالاتها الجميلة التي تصب بشكل أساسي في مصلحة المملكة العربية السعودية.

في الختام:

كان هذا كل شيء بالنسبة إلى مهرجان الملك عبد العزيز للصقور، فهل زرتَ هذا المهرجان مسبقاً؟ أو زرتَ غيرها من المهرجانات؟ أخبرنا ذلك في التعليقات.