10 نصائح مضمونة لبناء شبكة معارف عبر الإنترنت

10 نصائح مضمونة لبناء شبكة معارف عبر الإنترنت
(اخر تعديل 2023-08-14 06:48:19 )
بواسطة

ملاحظة: المقال مأخوذٌ عن الكاتبة "فانيسا فان إدواردز" (Vanessa Van Edwards)، وتُقدِّم لنا فيه نصائح لبناء شبكة معارف قوية.

هل تعلم أنَّ 85% من الوظائف يُعيَّن الموظفون فيها من خلال شبكة المعارف؟ ويفوِّت معظم الناس إحدى أفضل الطرائق للتواصل وهي بناء شبكة المعارف عبر الإنترنت.

يعد بناء شبكة المعارف عبر الإنترنت طريقة فعالة وسهلة للقاء كثيرٍ من الأشخاص في المجال نفسه أو الصناعة نفسها؛ لذا سواء كنت انطوائياً أم تفضِّل فقط التواصل رقمياً، فإليك كيفية إنشاء شبكة معارف عبر الإنترنت للتواصل الدائم.

ما هو بناء شبكة المعارف عبر الإنترنت؟

شبكات المعارف عبر الإنترنت هي عملية تطوير الروابط الاجتماعية والمهنية عبر الإنترنت، وعلى عكس شبكات المعارف التقليدية فإنَّها تعتمد إلى حدٍّ بعيد على استخدام الأدوات الرقمية لتكوين العلاقات.

أفضِّل المزج بين شبكات المعارف التقليدية وعبر الإنترنت، بالطبع يمكنك أيضاً أن تقرر الاعتماد على الإنترنت تماماً، لكن ضع في حسبانك هذه الحقيقة المروعة، التي تؤكد أنَّ معظم الأشخاص لا يتعرَّفون على أشخاص جدد في الفعاليات التي تُقام عبر الإنترنت.

فحصت دراسة 100 مهنياً اجتمعوا في فعالية منظمة عبر الإنترنت، وكانت النتيجة أن قضى معظمهم أكثر من نصف وقتهم في الاختلاط بأشخاص يعرفونهم سابقاً، وفي الواقع تبيَّن أنَّ أنجح شخص في التواصل والتعارف في هذه الفعالية هو النادل.

قبل البدء بالنصائح العشرة فلنتحدث عن هدفك، ولماذا تريد توسيع شبكة معارفك عبر الإنترنت؟ فيما يأتي بعض أفكار الأهداف:

  • للحصول على وظيفة جديدة.
  • للحصول على المشورة.
  • لتكون اجتماعياً.
  • لبناء شبكتك الاجتماعية.
  • للقاء أشخاص جدد.
  • لتوسيع معرفتك.

كن واضحاً بشأن هدفك من بناء شبكة المعارف عبر الإنترنت، سيساعد هذا على إرشادك إلى هذه النصائح، إليك كيفية إتقان بناء شبكة المعارف عبر الإنترنت حتى وأنت في منزلك:

1. ابدأ بالمكالمات الدافئة وليس المكالمات الباردة:

ليس عليك أن تبدأ شبكة معارفك للعمل من المنزل من الصفر، فقد يكون ذلك صعباً، لكن على الأغلب أنت لديك بالفعل شبكة معارف، فابدأ بإعداد قائمة بجميع جهات الاتصال المفضلة لديك، يمكن أن يكون هؤلاء أشخاصاً قد ساعدوك أو ألهموك أو يحققون أهدافاً مماثلة، استخدم القائمة الآتية للمساعدة:

أحصل دائماً على نصيحة رائعة من: ____________

أحب التحدُّث إلى: _________

قدوتي هو: _____________

أتمنى أن أكون أقرب إلى: ___________

الشخص الذي يقوم بعمل رائع في حياته المهنية هو: _________

أوصي بشدة بعمل جدول بيانات لتنظيم معارفك:

أنشئ جدول بيانات لجميع الأشخاص ذوي الصلة في مجال عملك إلى جانب عمود لأرقام هواتفهم و/أو بريدهم الإلكتروني وسجل جهات الاتصال.

الآن جرِّب المكالمة الدافئة، وهي التواصل مع الأشخاص الذين تعرفهم بالفعل للاطمئنان، أو الحصول على آخر المستجدات منهم أو طلب المساعدة؛ إنَّها مختلفة عن المكالمة الباردة؛ لأنَّهم يعرفونك وأنت تعرفهم؛ لكنَّك تحتاج إلى إعادة إحياء التواصل قليلاً.

بناءً على هدفك، تواصل مع المدرسين السابقين أو الزملاء السابقين أو الأقارب البعيدين أو المعارف أو أصدقاء الأصدقاء، كلهم خيارات مطروحة، ابدأ بالاتصال بهم ثم استخدم طريقة اتصال السلحفاة (التي ستقرأ مزيداً عنها فيما يأتي).

سر الاتصال الدافئ بهؤلاء الأشخاص - حتى أولئك الذين لم تتصل بهم منذ سنوات – هو البحث قليلاً قبل الاتصال بهم ويتضمن ذلك إجراء جولة شاملة في حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي مثل لينكد إن (LinkedIn)، والاتصال بالأصدقاء المقربين الذين قد يكونون أكثر اطلاعاً على آخر أخبارهم وإجراء بحث عن أرباب عملهم المباشرين.

اتصل وأجرِ تلك المكالمة بمجرد حصولك على هذه المعلومات، وأنصحك قبل إجراء المكالمة بمحاولة إجراء إحماء صوتي لمدة 5 دقائق للتأكد من أنَّ صوتك مستعد تماماً.

ملحوظة إضافية: إذا كنت مستعداً للتحدي فجرِّب طريقة 100 مكالمة؛ إذ تمنحك تقنية الاتصال البارد هذه التي طورها المتحدث التحفيزي "بريان تريسي" (Brian Tracy) هدفاً واحداً وهو إجراء 100 مكالمة بأسرع ما يمكن، والهدف النهائي هنا هو إجراء 100 مكالمة دون التركيز على النتيجة، ويمكنك حتى تحديد هدف لإجراء 10 مكالمات في اليوم أو حتى مكالمة واحدة في اليوم لمدة 100 يوم.

2. انضم أو أنشئ مجموعة عقل مدبِّر عبر الإنترنت:

مجموعة العقل المدبر هي مجموعة توجيهية تضم أفراداً من الاختصاص أو التوجه نفسه، وتُستخدَم لمساعدة الأعضاء على حل مشكلاتهم من خلال المداخلات والنصائح من أعضاء المجموعة الآخرين.

إنَّ كونك في مجموعة عقل مدبر عظيمة يشبه امتلاكك مفتاح ذهبي يمكنه فتح باب مسار جديد في حياتك المهنية، ويمكن لمجموعات العقول المدبرة الرقمية أن تكون بالجودة نفسها، وعندما يتعلق الأمر ببناء شبكات المعارف المهنية عبر الإنترنت يمكن أن تكون مجموعة العقل المدبر مصدراً هاماً للاتصالات الاجتماعية والمهنية بالنسبة إليك، ولقد أجريت شخصياً روابط كثيرة من خلال مجموعة العقل المدبر الخاصة بي.

مجموعات العقول المدبرة مثل مجموعات تعارف الأزواج، لكن للعمل، وتوجد طريقتان يمكنك من خلالهما أن تكون جزءاً من مجموعة عقل مدبر موجهة نحو النجاح ونحو هدفك، وهما الانضمام إلى مجموعة أو إنشاء واحدة:

للانضمام إلى واحدة عبر الإنترنت، فإنَّ أسهل طريقة هي العثور على مجموعة على تطبيقات مثل "ميت آب" (Meetup) أو "ريديت" (Reddit) أو "فيسبوك" (Facebook).

تذكير: قبل أن تتوقع الحصول على أي نتائج تأكد من تطبيق النصائح الأخرى في هذا المقال، وعرِّف أفراد شبكة معارفك ببعضهم أولاً (وهي النصيحة الآتية).

شاهد بالفيديو: ما هي فوائد مجموعة العقل المدبر، وكيف تديرها؟

3. عرِّف أفراد شبكة معارفك ببعضهم:

تعرفُ بالتأكيد بعض الأشخاص الذين يبدو أنَّهم يعرفون الجميع، هؤلاء يُعرفون باسم "الموصِّلون الخارقون" (وهو مصطلح أطلقه الكاتب "مالكولم جلادويل" (Malcolm Gladwell) في كتابه نقطة التحول (Tipping Point) على الأشخاص الذين يعرفون ناساً كثيرين ويشكلون نقطة وصل بين معارفهم)، وهم الأبطال الخارقون في عالم شبكات المعارف، وإذا لم يتمكنوا من مساعدة شخص ما فإنَّهم يعرفون قائمة بالأشخاص الذين يمكنهم ذلك مما يجعلهم أصدقاء رائعين.

قد لا تكون لديك لائحة جهات اتصال للموصلين الخارقين الذين تعرفهم حتى الآن، لكن يمكنك إضافة قيمة مماثلة لشبكة معارفك عن طريق قضاء بعض الوقت كل أسبوع في إنشاء صلة بين الأشخاص الذين يجب أن يعرفوا بعضهم بعضاً؛ وذلك في خطوتين سهلتين:

  • الاطلاع الدائم على ما يحتاج إليه الأشخاص في شبكة معارفك وما هي نقاط قوتهم.
  • تقديم الأشخاص الذين تتوافق احتياجاتهم مع نقاط قوة شخص آخر.
  • تظهر الدراسات أيضاً أنَّ الأشخاص الذين يُعرَّفون إلى الآخرين بانتظام يكوِّنون روابط أكثر وأقوى من أولئك الذين لا يُعرَّفون، ولإنشاء صلة بين شخصين يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى أحد معارفك الذي يريد مثلاً تغيير مهنته إلى مهنة تسويقية وتقديمه إلى متخصص تسويق تعرفه:

    مرحباً!

    التقيت بشخص سابقاً وهو جيد حقاً في التسويق، إنَّه "جون ستروبيري" (John Strawberry) ولديه شركة تسويق خاصة به هي ستروبيريز للتسويق (Marketing Strawberries)، أظنَّ أنَّه يستطيع تقديم بعض النصائح الجيدة حقاً لك، وأظنُّ أنَّه يبحث حتى عن موظف جديد، هل يمكنني أن أعرفكما إلى بعضكما؟

    باختصار، أنت بذلك قمت بـ:

    • تقديم قيمة من خلال إنشاء صلة بينهما.
    • سيتذكرك هذان الشخصان ويشعران بالامتنان لأنَّك قدمت كل منهما إلى الآخر.
    • هذه استراتيجية رابحة لكل الأطراف.

    ملحوظة خاصة: تأكد من أنَّك إذا كنت تتصل بأشخاص هامين VIP أن تسألهم عما إذا كانوا يريدون مزيداً من المعارف والتواصل، فعندما كنتُ في إجازة محجوزة مسبقاً، حاول بعض الناس الطيبين تعريفي بالآخرين، وكان عليَّ أن أقول محرجاً إنَّني كنت في إجازة؛ لذا اسأل أولاً.

    4. كُن السلحفاة وليس الأرنب:

    في عالم شبكات المعارف يوجد نوعان من الأشخاص، أولئك الذين يبنون العلاقات ببطء، وأولئك الذين يقفزون مباشرة إلى التساؤل عما يمكن أن يحصلوا عليه.

    السلاحف هم الأشخاص الذين يقدمون القيمة ويبنون علاقات جديرة بالثقة وببطء قبل أن يروا عائداً على استثماراتهم، والأرانب هم أولئك الذين يدخلون مباشرة وسريعاً مثل السهم المستقيم ويطلبون فرصة عمل مقدماً.

    إذا كنت تريد أن تنجح في بناء شبكة معارف، فعادة ما يكون اعتماد الإيقاع البطيء هو الحل، تخيَّل مثلاً من سيجذب اهتمامك أكثر لترد عليه، هل الشخص الذي يقول: "مرحباً! لقد رأيت ما تقدمه وهو رائع، ما يميزني هو..." أو الشخص الذي يقول: "أحب ما تقدمه، هل لديك أي فرص عمل لي؟".

    غالباً ما يفشل الأرانب في النجاح لأنَّهم لا يقومون ببناء الألفة مع الأشخاص، وكل هذا مرتبط بالثقة مرة أخرى (لاحظ النمط)، يُتحكم في ثقتنا بالناس بواسطة جزيء واحد يسمى الأوكسيتوسين وقد ابتكر الباحث "بول زاك" (Paul Zak) بعضاً من أحدث الأبحاث عن قوة هذا الجزيء:

    بدلاً من التركيز على ما سيفيدك أو على نوع الصفقة التجارية التي ستبرمها، ركِّز على تغيير صفتك من "شخص عشوائي على الإنترنت" إلى "صديق يمكن الاعتماد عليه".

    إليك بعض النصائح:

    5. أرسل مفاجأة في البريد العادي:

    تُظهر الدراسات أنَّنا نستهين بمقدار حب الناس لتلقي رسائل الشكر، وأظن أنَّ إرسال رسالة مكتوبة بخط اليد هي إحدى أفضل الطرائق لإظهار تقديرك.

    بالنسبة إلي، أحب إرسال بطاقات الشكر والمفاجآت والبطاقات البريدية والملاحظات في البريد العادي، ولدي حتى ظروف رسائل مصنوعة من الورق المعاد تدويره وبذور الزهور حتى يتمكن الناس من زرع بطاقات الشكر، وستنمو زهوراً، مما سيجعلهم دائماً يفكرون في امتناني.

    تقول الشاعرة والكاتبة الأمريكية "مايا أنجيلو" (Maya Angelou): "سينسى الناس ما قلته وما فعلته؛ لكنَّهم لن ينسوا أبداً كيف جعلتهم يشعرون".

    إنَّها أيضاً طريقة رائعة للتواصل مع الأشخاص الذين ساعدوك في الماضي، يمكنك التفكير في زملائك السابقين والمنتورز والرؤساء وأي شخص آخر يمكنك التفكير فيه ممن ساعدك بطريقة ما، يمكن أن يكون صديقاً أو شخصاً لم تتواصل معه منذ وقت طويل.

    ثم اكتب رسائل شخصية مخصصة وأرسلها عبر البريد العادي، وعندما تصل إلى مستلميها، فمن المحتمل أنَّهم سيتواصلون معك رقمياً ويشكرونك، ويمكنك عندها إنشاء محادثة رائعة على الأمد الطويل، وهذا العمل اللطيف الصغير يمكن أن يعطيك دفعة كبيرة في طريق بنائك لشبكة معارفك.

    6. انضم إلى نشاط عالي المخاطر:

    أنا لا أتحدث هنا عن القفز بالمظلات أو البوكر عبر الإنترنت، لكن من أفضل الطرائق للتواصل عبر الإنترنت هي الانضمام إلى نشاط جماعي.

    يقول أستاذ القيادة "ريتشارد ل توماس" (Richard L. Thomas) في كلية كيلوج للإدارة (Kellogg School of Management) وفقاً لمجلة "هارفارد بيزنس ريفيو" (Harvard Business Review): "لا تُشكل شبكات العلاقات الفعالة من خلال التفاعلات العابرة، لكن من خلال النشاطات عالية المخاطر نسبياً والتي تربطك بآخرين متنوعين".

    إحدى أفضل الطرائق للتواصل مع الأشخاص هي العثور على اهتمامات مشتركة؛ لذا انضم إلى شيء تهتم به، تماماً كما هو الحال مع مجموعات العقل المدبر يمكنك العثور على مجموعة الهوايات الخاصة بك والتواصل معهم من خلال بعض منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك (Facebook) أو ريديت (Reddit) أو ميت آب (Meetup).

    7. استثمر وسائل التواصل الاجتماعي لبناء شبكة معارف عبر الإنترنت:

    من المنطقي أن يُطلق على هذه المواقع اسم شبكات التواصل الاجتماعي؛ فوسائل التواصل الاجتماعي هي واحدة من أكثر الطرائق فاعلية للتواصل مع الناس.

    مع ما يقرب من ثلثي البالغين وآلاف المجموعات المحتملة التي يمكنك الانضمام إليها، يعد فيسبوك (Facebook) أحد أفضل المنصات التي يمكنك استخدامها لاكتساب معارف، وأوصي بإيجاد مجموعة للانضمام إليها للتعرف إلى جهات اتصال جديدة، لكن أنصحك بأن تتأكد من أنَّ المجموعة التي تختارها بها عدد أعضاء نشطون ومناقشات جيدة وعدد قليل أو معدوم من الرسائل غير المرغوب فيها.

    للعثور على مجموعتك توجه إلى قسم الاستكشاف (Discover) في مجموعات فيسبوك (Facebook)، وابحث عن مجموعة ذات صلة للتواصل معها، وأفضل المجموعات للانضمام إليها تكون ذات صلة بمجال عملك أو مهنتك وموقعك وخبراتك، يمكنك النشر والتعليق وإبداء الإعجاب بالمحتوى الجيد الذي تراه بانتظام، إضافة إلى إرسال رسائل إلى أفضل الأعضاء في المجموعة، وأجد أنَّ تركيز النشاط في بعض المجموعات يزيد من فاعلية الجهود التي تبذلها خلال الوقت الذي تقضيه في تلك المجموعات.

    تويتر (Twitter) هو أيضاً منصة تواصل اجتماعي بديلة لتكوين العلاقات الفردية، أولاً عليك أن تتَّبع هدفك، وعندما تقرأ تغريدة رائعة أعد تغريدها وضعها في المفضلة وشاركها، يمكنك أيضاً ذكر الأشخاص في تغريداتك لجذب انتباههم، وأجد أنَّ معدلات نجاح تويتر (Twitter) لا يُعوَّل عليها؛ فمن الصعب جذب انتباه المؤثرين الكبار.

    صدِّق أو لا تُصدِّق ريديت (Reddit) هو مكان رائع لبناء كيان خاص بك أيضاً، مع أنَّه مجهول قليلاً لكن توجد فرص كثيرة للتواصل مع الأشخاص في مجالك (مثل r/ProtectAndServe للموظفين المعنيين بتطبيق القانون (بعض المجموعات الفرعية الأكثر شهرة هي r/Entrepreneur أو r/Medicine للعاملين في مجال الرعاية الصحية).

    8. ابنِ قاعدة المتابعين الخاصة بك:

    إذا لم تتمكن من جذب شبكة معارف جيدة فيمكنك جعلهم يسعون إليك، فبناء قاعدة متابعين يستغرق وقتاً، لكن يمكن أن يوفر لك الوقت على الأمد الطويل من خلال جلب متابعين يثقون بك بالفعل، واعتماداً على مهاراتك وخبراتك توجد طرائق عدة يمكنك اتباعها للترويج لنفسك.

    الطريقة الأولى والأكثر شيوعاً هي من خلال التدوين، وبالنسبة إلي كانت هذه هي الاستراتيجية الناجحة لاكتساب الشعبية؛ إذ بدأت بذلك في عام 2013، وقد استغرق التدوين وقتاً طويلاً، لكن مع مدونة جيدة يمكنك:

    • جمع مشتركي البريد الإلكتروني.
    • عرض شخصيتك وخبراتك.
    • جذب الأشخاص ذوي التفكير المماثل.

    كل ذلك يمكن أن يساعدك على إنشاء شبكة معارف أكبر، وإذا لم يكن التدوين مناسباً لك فيمكنك أيضاً بناء قاعدة متابعين من خلال تنسيق المحتوى؛ فانشر مقالات أو مقاطع فيديو رائعة من خلال البحث في زوايا الإنترنت كلها عن محتوى تظن أنَّه سينال إعجاب متابعينك، ليس عليك أن تكون مؤلفاً، لكن يمكنك العثور على مؤلفين رائعين آخرين وتستثمر محتواهم.

    9. وسِّع نطاق بحثك عن معارف جدد:

    توجد بعض تطبيقات التواصل التي تربطك بمحترفين يفكرون مثلك، بخلاف تطبيق لينكد إن (LinkedIn) الرسمي، يوجد بديلان يمكنك استخدامهما لتنمية شبكة معارف:

    شيبر (Shapr):

    هو بمنزلة تيندر (Tinder)، لكن للتواصل المهني؛ إذ يعمل هذا التطبيق مثل تيندر من خلال إظهار 15 شخصاً ذا صلة كل يوم، يمكنك التمرير سريعاً إلى اليسار أو اليمين (أي إن أثار الشخص اهتمامك أو لا)، ويوجد مليون مستخدم يستخدمون التطبيق وستتلقى رسالة فقط إذا كان لديك اهتمام مشترك مع أحدهم، ويوجد أيضاً خيار تصفية للبحث عن أشخاص في مجالات أو مواقع محددة.

    إنفايتلي (Invitly):

    هو النسخة الخاصة بالأعضاء فقط من شيبر (Shapr)، وتوجد خيارات أكثر حصرية في مجتمع أصغر؛ ومن ثَمَّ أعضاء ذوو جودة أعلى ويوفر التطبيق أيضاً المنتورينغ ومكالمات الفيديو المجانية للأعضاء الآخرين.

    شاهد بالفيديو: بناء العلاقات: 8 قواعد للترويج الذاتي

    10. تقرَّب أكثر من الأشخاص الذين تتعرف إليهم:

    بعد إقامة علاقة مع شخص ما في الحياة الواقعية، لا تتخلَّ عنها، لقد أقمنا علاقات مع بعض الأشخاص بشكل ما في الحياة الواقعية ثم انقطعت لأنَّنا لم نعد نلتقي؛ فهذه عادة سيئة لأنَّه من غير المُجدي إقامة علاقة مع شخص ثم تركها تذهب هباءً.

    لتجنُّب ذلك أراجع قائمة جهات الاتصال الخاصة بي مرات عدة في السنة وأرسل رسالة شخصية إلى الأشخاص الذين نادراً ما ألتقي بهم، فأنت لا تعرف أبداً من الذي سيقدم لك قيمة كبيرة في النهاية.

    خلاف ذلك صحيح أيضاً فعندما تقيم علاقة قوية عبر الإنترنت حاول تعزيزها على أرض الواقع، إذا كان الشخص يعيش بالقرب منك ادعه إلى تناول القهوة أو تناول الغداء، دائماً ما أعقد لقاء سنوياً أو نصف سنوي على الأقل مع فريقي الافتراضي.

    فكر كالآتي: كلما زاد عدد علاقاتك كانت "شبكة" معارفك أوسع، وكلما زاد حجم الشبكة زاد عدد الأسماك التي يمكنك صيدها، وزاد عدد الأسماك التي يمكنك إطعامها للآخرين في هذه العملية.