ماذا تعرف عن مهرجان كان السينمائي؟

ماذا تعرف عن مهرجان كان السينمائي؟

كما تتوارد الكلمات المؤثرة والمحفزة من المشاهير الذين يحصدون الجوائز فيلخصون في جمل قصيرة مسيرة سعيهم وجهدهم، ويبثون من خلالها عبارات الإلهام والتحفيز التي تثلج قلوب معجبيهم، فما هو مهرجان "كان" السينمائي؟ ومن أين أتت فكرته؟ وما هي شروطه وفعالياته وجوائزه؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

ما هو مهرجان "كان" السينمائي (Cannes Film Festival)؟

ما هو مهرجان

مهرجان "كان" السينمائي هو مهرجان سينمائي دولي يقام كل عام في مدينة "كان - فرنسا"، ويُعَدُّ المهرجان أحد أهم المهرجانات السينمائية في العالم، ويُعرَف بكونه منصة هامة لإطلاق الأفلام الجديدة، وتقديم الجوائز الفنية المرموقة.

يعود تاريخ مهرجان "كان" السينمائي إلى عام 1946، ومنذ ذلك الحين أصبح من أهم الأحداث السينمائية في العالم، ويُقام المهرجان في شهر أيار/ مايو من كل عام، ويستمر لمدة أسبوعين.

يضم المهرجان مجموعة متنوعة من الأفلام، مثل الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، والأفلام الوثائقية، والأفلام التجريبية، ويتم اختيار الأفلام المشاركة في المهرجان من قِبل لجنة تحكيم دولية، ويتم تقديم الجوائز الفنية المرموقة في حفل ختام المهرجان.

من أشهر جوائز مهرجان "كان" السينمائي هي جائزة السعفة الذهبية التي تُمنَح لأفضل فيلم روائي طويل، كما يقدِّم المهرجان جوائز أخرى، مثل جائزة أفضل مخرج، وجائزة أفضل ممثل، وجائزة أفضل ممثلة، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزة أفضل تصوير سينمائي، وجائزة أفضل مونتاج، وجائزة أفضل موسيقى تصويرية.

فاز بجائزة السعفة الذهبية عدد من الأفلام الهامة، مثل أفلام "الطريق إلى الهند" للمخرج "ديفيد لين"، و"الراعي الصالح" للمخرج "إيلي كازان"، و"الحرام" للمخرج "يوسف شاهين"، و"البيانو" للمخرجة "جين كامبيون"، و"المغترب" للمخرج "برناردو بيرتولوكيو"، و"الحياة حلوة" للمخرج "فينسنتو مينيلي"، و"غرابة في السلوك" للمخرج "تيري جيليام"، و"الجمال العظيم" للمخرج "لوكاس بيسون"، و"الطحالب الخضراء" للمخرج "جاك أوديار".

يُعَدُّ مهرجان "كان" السينمائي حدثاً هاماً في عالم السينما، ويساهم في تسليط الضوء على الأفلام الجديدة وتقديمها للجمهور العالمي، كما يُعَدُّ المهرجان أيضاً فرصة جيدة للتواصل بين صناع السينما من مختلف أنحاء العالم.

مَن هو مؤسِّس مهرجان "كان"؟

مؤسِّس مهرجان "كان" السينمائي هو المؤرخ الفرنسي "فيليب إيرلانجي" الذي ولد في عام 1890 في مدينة "باريس" الفرنسية، ودرس التاريخ في جامعة "باريس" وعمل صحفياً ومؤرخاً.

بدأ "إيرلانجي" بالتفكير في إنشاء مهرجان سينمائي دولي في عام 1938، فقد كلفته الحكومة الفرنسية بإيجاد طريقة لتشجيع التبادل الفني الدولي، وبناءً على ذلك زار "إيرلانجي" مهرجان البندقية السينمائي الذي كان يُعقَد لتقييم مجموعة كبيرة من الأفلام العالمية، ورأى أنَّه يمكن استخدام نفس النموذج لإنشاء مهرجان سينمائي في فرنسا.

في عام 1946، نجح "إيرلانجي" في تأسيس مهرجان "كان" السينمائي، وأقيمت الدورة الأولى من المهرجان في الفترة من 20 إلى 29 أيلول/ سبتمبر عام 1946، وحضرها عدد من الشخصيات البارزة في عالم السينما، مثل المخرج الأمريكي "ألفريد هيتشكوك".

توفي "إيرلانجي" في عام 1972، لكن استمر مهرجان "كان" السينمائي في النمو والازدهار، وأصبح المهرجان أحد أهم المهرجانات السينمائية في العالم، ويُعرَف بكونه منصة هامة لإطلاق الأفلام الجديدة وتقديم الجوائز الفنية المرموقة.

موعد مهرجان "كان":

موعد مهرجان

يقام مهرجان "كان" السينمائي كل عام في شهر أيار/ مايو، ويستمر لمدة أسبوعين، وفي عام 2024، سيقام المهرجان في الفترة من 14 إلى 28 أيار/ مايو، وتبدأ مبيعات تذاكر مهرجان "كان" السينمائي عادةً في شهر آذار/ مارس من كل عام.

لقد أقيمت الدورة 76 من مهرجان "كان" السينمائي في الفترة من 17 إلى 28 أيار/ مايو 2023، وترأست لجنة تحكيم المسابقة الرسمية المخرجة الفرنسية "ماري دوار".

تضمنت الدورة مجموعة متنوعة من الأفلام، مثل الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، والأفلام الوثائقية، والأفلام التجريبية، وشارك في المسابقة الرسمية 21 فيلماً، وفاز فيلم (Anatomy of a Fall) للمخرج "جوستين ترييت" بجائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم.

شهدت الدورة الـ 76 من مهرجان "كان" السينمائي عودة "جوني ديب" إلى السينما؛ إذ عُرض فيلمه (Jeanne du Barry) في المسابقة الرسمية، كما شهدت الدورة أيضاً مشاركة المخرجة التونسية "كوثر بن هنية" في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، وهي أول مخرجة تونسية تشارك في لجنة تحكيم المهرجان.

عموماً، كانت الدورة الـ 76 من مهرجان "كان" السينمائي ناجحة للغاية، فقد حظيت بحضور كبير من الجمهور والنقاد، كما ساهمت الدورة في تسليط الضوء على مجموعة متنوعة من الأفلام الجديدة من مختلف أنحاء العالم، وكان الحضور العربي لافتاً فيها.

فعاليات مهرجان "كان":

يضم مهرجان "كان" السينمائي مجموعة متنوعة من الفعاليات، مثل:

1. عروض الأفلام:

من فعاليات مهرجان "كان" السينمائي عرض مجموعة متنوعة من الأفلام، مثل الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، والأفلام الوثائقية، والأفلام التجريبية، ويتم اختيار الأفلام المشاركة في المهرجان من قِبل لجنة تحكيم دولية، ويتم تقديم الجوائز الفنية المرموقة في حفل ختام المهرجان.

2. حفلات الافتتاح والختام:

من فعاليات مهرجان "كان" السينمائي حفل افتتاح المهرجان في ليلة 14 أيار/ مايو من كل عام، ويحضره عدد من الشخصيات البارزة في عالم السينما، ويقام حفل ختام المهرجان في ليلة 28 أيار/ مايو من كل عام، ويُعلَن فيه الفائزين بالجوائز.

3. الندوات والمؤتمرات:

من فعاليات مهرجان "كان" السينمائي تنظيم مجموعة من الندوات والمؤتمرات عن مختلف جوانب صناعة السينما، وتقدِّم هذه الندوات والمؤتمرات فرصة لتبادل الخبرات بين صنَّاع السينما من مختلف أنحاء العالم.

4. حفلات السجادة الحمراء:

تُقام حفلات السجادة الحمراء قبل كل عرض فيلم بوصفها جزءاً من فعاليات مهرجان "كان" السينمائي، وتُعَدُّ فرصة للنجوم والمشاهير لالتقاط الصور وإلقاء التحية على الجمهور.

5. النشاطات الترفيهية:

ينظم المهرجان مجموعة من النشاطات الترفيهية، مثل الحفلات الموسيقية والمعارض الفنية وهي جزء هام من فعاليات مهرجان "كان" السينمائي.

6. توزيع الجوائز:

ومن فعاليات مهرجان "كان" السينمائي توزيع الجوائز.

يُعَدُّ مهرجان "كان" السينمائي حدثاً سينمائياً هاماً يساهم في تسليط الضوء على الأفلام الجديدة وتقديمها للجمهور العالمي، ويُعَدُّ المهرجان أيضاً فرصة جيدة للتواصل بين صناع السينما من مختلف أنحاء العالم.

جوائز مهرجان "كان":

جوائز مهرجان كان

يقدِّم مهرجان "كان" السينمائي مجموعة متنوعة من الجوائز الفنية المرموقة، مثل:

1. جائزة السعفة الذهبية:

هي الجائزة الرئيسة ضمن جوائز مهرجان "كان"، وتُمنَح لأفضل فيلم روائي طويل.

2. جائزة الجائزة الكبرى:

هي ثاني أهم جائزة ضمن جوائز مهرجان "كان"، وتُمنَح لفيلم روائي طويل.

3. جائزة لجنة التحكيم:

ضمن جوائز مهرجان "كان"، وتُمنَح لفيلم روائي طويل نال استحسان لجنة التحكيم.

4. جائزة أفضل مخرج ضمن جوائز مهرجان "كان":

تُمنَح لأفضل مخرج لفيلم روائي طويل.

5. جائزة أفضل ممثل ضمن جوائز مهرجان "كان":

تُمنَح لأفضل ممثل في فيلم روائي طويل.

6. جائزة أفضل ممثلة ضمن جوائز مهرجان "كان":

تُمنَح لأفضل ممثلة في فيلم روائي طويل.

7. جائزة أفضل سيناريو ضمن جوائز مهرجان "كان":

تُمنَح لأفضل سيناريو لفيلم روائي طويل.

8. جائزة أفضل تصوير سينمائي ضمن جوائز مهرجان "كان":

تُمنَح لأفضل تصوير سينمائي لفيلم روائي طويل.

9. جائزة أفضل مونتاج ضمن جوائز مهرجان "كان":

تُمنَح لأفضل مونتاج لفيلم روائي طويل.

10. جائزة أفضل موسيقى تصويرية:

تُمنَح لأفضل موسيقى تصويرية لفيلم روائي طويل.

إضافة إلى هذه الجوائز، يقدِّم المهرجان أيضاً جوائز لأفلام أخرى، مثل:

11. مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة:

تُمنَح فيها جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي طويل.

12. مسابقة الأفلام القصيرة:

تُمنَح فيها جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم قصير.

13. مسابقة أسبوع النقاد:

تُمنَح فيها جائزة أسبوع النقاد لأفضل فيلم.

14. مسابقة نظرة ما:

تُمنَح فيها جائزة نظرة ما لأفضل فيلم.

15. مسابقة أسبوع المخرجين:

تُمنَح فيها جائزة أسبوع المخرجين لأفضل فيلم.

فيما يأتي بعض الحقائق عن جوائز مهرجان "كان" السينمائي:

  • تُمنَح الجوائز من قِبل لجنة تحكيم دولية مكونة من خبراء في صناعة السينما.
  • قد يفوز نفس الفيلم بأكثر من جائزة واحدة.
  • تُعَدُّ جائزة السعفة الذهبية إحدى أهم الجوائز السينمائية في العالم.
  • يُعَدُّ مهرجان "كان" السينمائي حدثاً سينمائياً هاماً يساهم في تسليط الضوء على الأفلام الجديدة وتقديمها للجمهور العالمي، ويُعَدُّ المهرجان أيضاً فرصة جيدة للتواصل بين صنَّاع السينما من مختلف أنحاء العالم.

    شروط مهرجان "كان":

    تتمثل شروط مهرجان "كان" السينمائي للأفلام المشاركة في الآتي:

    1. أن يكون الفيلم قد تم إنتاجه خلال العام السابق لإقامة المهرجان:

    يهدف هذا الشرط من شروط مهرجان "كان" السينمائي إلى ضمان أن تكون الأفلام المشاركة في المهرجان جديدة وحديثة.

    2. أن يكون الفيلم لم يُعرَض من قبل في أي مهرجان دولي أو مسابقة دولية، باستثناء المهرجانات التي تقتصر على أفلام من بلد الإنتاج الأصلي:

    يهدف هذا الشرط من شروط مهرجان "كان" السينمائي إلى ضمان أن تكون الأفلام المشاركة في المهرجان لأول مرة.

    3. أن يكون الفيلم لم يُعرَض من قبل على الإنترنت:

    يهدف هذا الشرط من شروط مهرجان "كان" السينمائي إلى ضمان أن تكون الأفلام المشاركة في المهرجان حصرية للمهرجان.

    4. أن يكون الفيلم كاملاً ومقدَّماً بالترجمة الإنجليزية:

    يهدف هذا الشرط من شروط مهرجان "كان" السينمائي إلى تسهيل عرض الأفلام المشاركة في المهرجان على الجمهور العالمي.

    يتم تقديم الأفلام المشاركة في مهرجان "كان" السينمائي من خلال شركات الإنتاج أو الموزعين أو المخرجين أو المنتجين، ويتم اختيار الأفلام المشاركة من قِبل لجنة تحكيم دولية مكونة من خبراء في صناعة السينما.

    في الختام:

    يمكن القول إنَّ مهرجان "كان" السينمائي هو حدث سينمائي هام يساهم في تسليط الضوء على الأفلام الجديدة وتقديمها للجمهور العالمي، وهو فرصة جيدة للتواصل بين صناع السينما من مختلف أنحاء العالم، ويُعَدُّ مهرجان "كان" السينمائي أحد أهم المهرجانات السينمائية في العالم، ويُعرَف بكونه منصة هامة لإطلاق الأفلام الجديدة، وتقديم الجوائز الفنية المرموقة للمبدعين من الممثلين والمخرجين والموسيقيين والمصورين.